لاءات وازنة

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 12-13-2012, 10:15 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: لاءات وازنة

لاءات وازنة


لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون كلمة ’’ لا ’’ فهذه الكلمة السحرية تحمل من العنفوان والأنفة الشيء الكثير . لكن فقط حينما تكون في محلها طبعا . فقد يستحيل عليك أن ترفض أشياء أنت تناضل من أجلها , قلا يمكن أن تقول ’’ لا للإطار ’’ مثلا . ولهذا يجب أن تجعل من كلمة ’’ لا ’’ سدا منيعا أمام كل مايخدش الكرامة . قكلما أحسست بأن كرامتك أصبحت قاب قوسين أو أدنى من الحضيض قل وبصوت عالي : لا وألف لا ... وكلما
حاول أحد التسلط عليك بكلام أو فعل , أو الركوب على ملفك النضالي , قل وبصوت أعلى : لا وألف لا ... .إن كلمة ’’ لا ’’ صغيرة في الحجم , وسهلة في النطق , لكن مفعولها له بالغ الأثر على حياتك العملية منها وحتى الأسرية . فإذا بادرك أحد بسؤال سريع وفي ظرف صعب ,بقوله لك :’’هيا هيا قل نعم أو لا ؟؟’’ فثق بأنه غالبا مايريد أن ينتزع منك قبولا ,فإذا قلت ’’ لا ’’ ستترك لنفسك مجالا للتفكير والتأمل , قد تتراجع بعد ذلك وتقول ’’ نعم ’’ من يدري ؟ لكن ثق بي بأنه لو أجبته ب’’ نعم ’’ فقد قضي الأمر ولامجال لمعالجته . لهذا قلت بأن لكلمة ’’ لا ’’ سحر خاص .
’’لا’’ تبعد عنك البأس , وتجعل منك إنسانا رافضا لكل ما يعكر المزاج , وكل مايعيق العمل , وكل مايضر خاطرك ويعكر صفو الحياة .وقد قال أحد الظرفاء قديما : ’’ سَبّْق الميم ترتاح ’’ والميم هنا كناية عن الرفض أي :
’’مادرتش , مامشيتش, ماشفتش,ماقلتش, ماسمعتش ....إلخ.’’ , وعلى سبيل الدعابة فقط فالحمار أيضا استعملها حين أثقل مالكه كاهله بأطنان من الأثقال , حتى نطق الحمار بقدرة قادر وأرخى أذنيه للأسفل ,وقال العبارة المشهورة : ’’مانايضش مانايضش’’.
ونحن نستعملها أيضا في نضالنا , فحينما بلغ السيل الزبا أثناء تمريرنا للمخطط الاستعجالي قلتا جميعا ’’ لا ’’ , وقلتا ’’لا ’’ أيضا حينما أدركنا أن ملفنا المطلبي أخذ منحى غير المنحى الذي سطرناه سلفا , بحجة اعتبار الإدارة التربوية مجرد تمديد للإدارة المركزية فقط , وعليها أن تمتثل للأوامر بدون اعتراض بكلمة ’’ لا ’’ وتضع لذلك ترسانة من العقوبات الزجرية : استفسارات واقتطاعات ... إلخ . ربما وزارتنا تحسب أننا نعترض فقط من أجل الاعتراض , وهذا مستبعد , والأكيد أن وزارتنا لها مخطط آخر سيحل محل ذلك المخطط الاستعجالي ,وتريد برفضها لما سبق أن اتفقت معناعليه , أن تمهد لمرحلة التنفيذ , التي لايمكن أن تتم إلا إذا انقشع هذا الغمام و وصفا الحال .وتوارت ’’ كلمة لا عن الأنظار ’’ لكن لايمكن أن يستقيم هذا الحال إلا بالحوار الفعال , فنحن لاننكر أن الأمر ليس سهلا أبدا , ويجب تسطير حوار على مراحل , حوار مسؤول وهادف مع الابتعاد عما هو سياسي , فكلما دخلت السياسة إلا وابتعدنا عن كل ماهو تربوي . فللتربية منظروها وحكماءها وفاعليها بل وفلاسفتها أيضا , فلا يجب الابتعاد عن مشورة هؤلاء , ونحن طبعا من أكثر الفاعلين حماسا للإصلاح .
وفي الأخير أؤكد لكم بأن قول كلمة ’’ لا ’’ في محلها لايمكن لها إلا أن تعيد القطار لسكته . وتعلي شأن كل مجتهد مُجد ومكافح , وتصون الكرامة لمن يستحقها فعلا , وتبعد الخنوع والانبطاح . ولاحظوا معي بأن البرلمان أيضا لايمكن أن يعيش بدون معارضة , اي بدون أن يجد أمامه من يقول كلمة ’’ لا ’’
تحية نضالية للجميع .
طائركم المحلق بينكم على الدوام : طائر الفنيق



ghxhj ,h.km

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...