المدير و النفس الأخير من الأسدوس الأول.

منتدى فرع سيدي بنور


 
  #1  
قديم 12-21-2012, 11:56 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
)h: المدير و النفس الأخير من الأسدوس الأول.

بسم الله الرحمان الرحيم.
في هذه الصفحة ،سنحاول إن شاء الله ، أن نتفاعل فيما بيننا حتى نتمكن من صياغة برنامج عملنا خلال هذه المرحلة من الأسدوس الأول ،و نجاحنا في تمريرها بسلام و الوجه الأكمل ،من شأنه أن يشرعن نضالاتنا و يضعنا في صورتنا الحقيقية أمام المشككين في قدراتنا التدبيرية بحجة أننا نفرط في حقوق الأطر التربوية و المتعلمين على السواء.
1- المدير و المقرر الوزاري.
2- المدير و المراقبة المستمرة .
3- المدير و الامتحان المحلي .
أول ما سنتطرق إليه هو مقتضيات المقرر الوزاري 2012/2013 ، ففي الباب الثاني (الصفحة 4 )و الذي يخص مجالس المؤسسة و ضرورة اتخاذ الإجراءات و التدابير التي تمكن من تفعيل المجالس التعليمية و المجلس التربوي و مجالس الأقسام و مجلس التدبير باعتبارها آليات للتأطير و التنسيق و التدبير التربوي و الإداري للمؤسسات التعليمية ،و ما يهمنا في هذا هو الاجتماع الثاني و المجدول في النصف الأول من شهر يناير 2013، و عليه فتحديد يوم لعقد الاجتماعات ضروري و من خلال نشرة داخلية،إلا أنني أتساءل عن موقع موقع مجالس الأقسام من هذه الجدولة الزمنية،معنى هذا سنؤخر عقد مجالس الأقسام إلى ما بعد الامتحان المحلي ،و في هذا خرق لمقتضيات المقرر الوزاري أم سنعقدها في وقتها المحدد و بالتالي ستكون مبتورة أم ماذا؟(أرجو التجاوب).
المجلس التربوي :
التركيبة :
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة.
المهام :
ـ إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة وبرامح الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها .
ـ تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية وعرضها على مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية .
ـ التنسيق بين مختلف المواد الدراسية .
ـ إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات واستعمالات الزمن . - برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة والمساهمة في تتبع مختلف عمليات إنجازها .
ـ دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية واقتراح التلاميذ المترشحين للاستفادة منها وعرضها على مجلس التدبير .
ـ تنظيم الأنشطة والمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية والفنية.
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
المجالس التعليمية :
التركيبة :
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية.
المهام :
ـ دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية .
ـ مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاوزها .
ـ التنسيق عموديا وأفقيا بين مدرسي المادة الواحدة .
ـ وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية .
ـ اختيار الكتب المدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة .
ـ تحديد الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية .
ـ اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي .
ـ تتبع نتائج تحصيل التلاميذ في المادة الدراسية .
ـ البحث في أساليب تطوير وتجديد الممارسة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية ؛ كأرضية لإعداد جداول الحصص.
ـ اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية.
ـ إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية وعرضها على المجلس التربوي وعلى المفتش التربوي للمادة.
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
مجالس الأقسام :
التركيبة:
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة .
المهام :
ـ النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات التقدير الملائمة في حقهم .
ـ تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد وتنظيم عمليات الدعم والتقوية .
ـ اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية وذلك بناء على النتائج المحصل عليها.
ـ دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبت فيها .
ـ اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق مقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة.
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
مجلس التدبير :
التركيبة :
مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛ ممثل واحد عن الأطر الإدارية والتقنية ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ؛ ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي .
المهام :
ـ اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل ، وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.
ـ دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة عليها وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله .
ـ دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازه.
ـ الاطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة .
ـ دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة على ممتلكاتها .
ـ إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها .
ـ دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية .
ـ المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة ، والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسباتي للمؤسسة .
التساؤل المطروح هو أين نحن من هذه المهام في هذه المرحلة من السنة الدراسية ؟
- يتبع -


hgl]dv , hgkts hgHodv lk hgHs],s hgH,g>

الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
م داخلية(انعقاد المجالس).docx‏  33.9 كيلوبايت المشاهدات 56

التعديل الأخير تم بواسطة المصطفى الحسني ; 12-22-2012 الساعة 05:19 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا صديقي المدير مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 0 07-23-2012 11:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...