البصمجية

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 12-24-2012, 01:30 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: البصمجية

لا شك تتبعتم كما فعلت الحراك السياسي في مصر .. انتهاءا بالانتخابات .. والاستفتاء على الدستور ...
ما لفت انتباهي - طبعا - بالاضافة لأشياء كثيرة ..

هو الحقد المقطر من أسيادنا "الليبراليين" و "اليساريين" المثقفين جدا والخبراء جدا .. جدا .. على الاسلاميين و خاصة منهم الاخوان المسلمين .. لا لشيء إلا لأن لهم عمقا في الشارع و القرية في الوادي و في الصحراء ...
رفعا لكل لبس أنا ضد ادخال الدين في السياسة .. و أقرب إلى الاشتراكية الاجتماعية ... فقط حتى لا يأخذ بكم الخيال مأخذا .
و لا تجعلوا "اسلاميينا" في نفس الكفة مع "الاخوان" في الأردن و مصر و حتى سوريا .. هؤلاء عندهم حضور تاريخي 80 سنة .. لديهم نخب قوية من الوزراء و السفراء حتى التمرجية و الخفراء .. وبرامج و اتجاه ..

موضوعنا .. نسي المثقفون أنفسهم في مصر فشرعوا في السخرية من عامة الشعب في الصعيد .. من قائل مثل "علاء الأسواني " بأن تصويتهم كتصويت الحماق لا قيمة له لأنهم لا يفهمون سياسة .. و من قائل إنهم يبيعون أصواتهم بالزيت و السكر للاخوان ... و لأنهم لا يعرفون التوقيع أو الكتابة فهم "بصمجية' أي يبصمون فحسب ..
و الفلاحين و الصعايدة لهم لؤمهم قالوا احنا لا نستعمل كتبكم لأننا "بصمجية" ولا نريد منكم شئا . ولكن لا تستعملوا أنتم كذلك منتجاتنا .. حليب و فول .. و فراخ .. و "لا" لكم و "نعم" للنالس بتوع ربنا الذين يعطونا بطاطين و شاي و سكر ويحترمونا و يزورون أعراسنا و ياخذونا للمستشفيات سنعطيهم اصواتنا .. احنا بصمجية ..بس و ما بنعرفش صالحنا و احنا حرين ؟ هه ؟
ولأن الشعب المصري ابن نكثة و خفيف الروح فقد امتلأ الفايسبوك و الرسائل النصية الهاتفية .. بعبارات ..نعم .. مقابل السكر و الزيت .. احنا بصمجية .. و حتى من الخليج أخذو صورا لهم مع السكر و الزيت و أرسلوها قائلين احنا البصمجية كله مقابل السكر والزيت ... و البطاطين ..
و لأن "المثقفين" أبناء "ماما أمريكا " أبله من البصمجية .. حاصرو مسجد القائد ابراهيم في الاسكندرية .. و ضربوا مصلين يوم الجمعة .. و إمام المسجد شهير و له سمعة عالية ..
مما أثار حنق الشعب "البصمجي " ضدهم فانتقم منهم في التصويت و كانت الاسكندرية مع الاسلاميين .. رغم ميلها لتوجه مضاد .. سابقا ..

لا داعي للتذكير بأمية المثقفين .. فهذا البرادعي يسعدي الغرب على" الاخوان" و ليس مصىر ؟ مما يزيد كفر المصريين به ..
وذاك عمرو أديب و زوجته و أبوه و ابراهيم عيسى ... في حرب صليبية ضد -ليس الاخوان - بل ضد الاسلام نفسه .. متناسين انهم فوق أرض الأزهر .. يتحدثون
هذه الاشارات لا تعني حصرا لأسباب الفشل المتتالي لنخب أرض الكنانة .. ولكن للتنويه إلى أية حفرة يسيرون بكل هذه الخطى الرعناء .. وهم يذلون بكلامهم وسلوكهم الغبي من يرتجون أن يرجح كفتهم .. و يبين أن "النخب " سلكت أسهل السبل لتصبح بصمجيا في ستة أيام بدون معلم .. بعد ان اعتقدت أن ترسانة اللغات و الشهادات كافية لتجعلك حاكما بالديمقراطية ..الانتصار لم اخمن أبدا أن يحصلوه .. ولكن على الأقل تخفيف الخسائر رأفة بالشباب الثوريين الذين مشاو كفتة ..لانسياقهم مع "الليبراليين" و "اليساريين" و أغلب هذين من السائرين السابقين في ظل نظام انتهى .. ولو تشدقوا بفذلكات الخطاب و تقعرات الكلام ..
يكفي ولكن ..
من هم البصمجية ؟


hgfwl[dm


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-24-2012 الساعة 02:36 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-24-2012, 08:20 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

البصمجية" ينظمون محاضرات لضم متطوعين جدد لمواجهة التحرش

عبد الفتاح محمود أحد مؤسسى بصمة فى المحاضرة التعريفية بالحركة
كتبت فاطمة خليل

بعد نجاح حملتهم الأولى للتصدى لظاهرة التحرش، والتى نفذت فى عيد الفطر الماضى من خلال عمل دوريات أمنية فى مترو الأنفاق.. قرر متطوعو حركة "بصمة" عمل ورش تعريفية بحركتهم وأهدافها لضم مجموعة جديدة من المتطوعين لمساعدتهم على القضاء على هذه الظاهرة التى انتشرت فى المجتمع المصرى بشكل كبير.

المحاضرات التعريفية التى نظمتها حركة بصمة على مدار 3 أيام متتالية، تشرح للمتطوعين الجدد توجهات الحركة وأهدافها ومنظومة عملها، كما يعلنون خلالها بدء قبول الأعضاء الجدد وشرح كيفية التقدم للحملة، وذلك فى إطار بناء هيكل الحركة التأسيسى.

حسن نصار، أحد مؤسسى حركة بصمة، قال، إن حركة بصمة بدأت عملها فى شهر يوليو 2012، بجهود الشباب المتطوع الذى لا ينتمى لأى تيارات سياسية أو دينية أو حزبية، وذلك فى إطار الحركات الشبابية والمبادرات التى بدأت تظهر بعد الثورة، لإعادة بناء المجتمع المصرى من جديد وتحسين أخلاقياته والقضاء على الظواهر السلبية ومن أبرزها: التحرش الجنسى.

وأوضح أن حركة بصمة بدأت فى عيد الفطر بمواجهة التحرش من خلال عمل دوريات أمنية بمحطات المترو الرئيسية بأعداد منظمة فى تشكيلات أمنية مكونة من الشباب المتطوع بالحركة لمنع حالات التحرش داخل المترو وفى ميدان طلعت حرب، بعد أن نسقوا مع شرطة المترو وهيئة تشغيل المترو.

وأشار إلى أنهم يبدأون حالياً فى نشر فكرة الحملة بشكل أوسع وزيادة عدد المتطوعين بها، لذا نظموا عددا من المحاضرات التعريفية لضم أعضاء جدد، حيث تقدم المحاضرات شرح لكل تفاصيل العمل بالحركة، كما يملأ الراغبون فى الاشتراك بالحملة استمارات التقديم إلكترونياً، حيث يتم تحديد مقابلة شخصية لاختيارهم، كما ينظمون اجتماعاً لإنهاء هيكلة وتدشين الفعاليات الجديدة ومناقشة الأفكار.

وعن هيكلة حركة بصمة، أوضح حسن، أنها سوف تضم 5 أقسام هى: قسم الإدارة وصنع القرار، إدارة الموارد البشرية،إدارة الموارد المالية، التنظيم والتخطيط، البحث والتطوير، حيث يتكون كل قسم من فرق عمل لها قائد تحت إشراف رئيس ونائب له.

وأشار إلى أنه بعد انتهاء المقابلات الشخصية فإن الحركة سوف تقسم المتطوعين فى الأقسام، حيث إن لكل قسم اختصاصاته، فمثلاً: قسم الإدارة وصنع القرار يتكون من 6 أعضاء: 3 مؤسسين وثلاثة بالانتخاب من رؤساء الأقسام وهو مسئول عن إدراة الحركة وصنع القرار وأعضائها وتحديد التوجهات والسياسة العامة، ويرفع إليه التقارير من كل الأقسام وإصدار البيانات الرسمية والتصديق على أى قرار لدراسته ومتابعة عمل الأقسام بالحركة.

وعن اختصاصات قسم إدارة المواد البشرية أوضح حسن أنه يدير شئون الأعضاء الداخلية والتطوع والإشراف على قبول العضويات وتدريب المتطوعين وحل المشاكل.

وأشار إلى أن قسم إدارة الموارد المالية سوف يختص بجمع وإدارة الموارد المالية اتباعاً لسياسات الحركة فى التعامل مع المؤسسات الخارجية والأفراد لتمويل الفعاليات وأنشطة الحركة، حيث يقوم العضو فى هذه الإدارة بجمع وإدارة الماليات من إحصاء وتوثيق وتوزيع للموارد وإعداد تقارير ورفعها لرئيس القسم.

وأكد أن قسم التنظيم والتخطيط يختص بتنظيم الاجتماعات ووضع الخطط وتفاصيل الفعاليات والتنسيق بين جميع الأقسام وتقديم تقارير مفصلة عن نتائج عمل الحركة وتوجيه فريق العمل.
أما قسم الإعلام والوسائط، قال، حسن، إنه يقوم بتمثيل الحركة إعلامياً والتعامل مع الصحفيين ووسائل الإعلام وإعداد الوسائط التوعوية الخاصة بكل فعالية، مشيراً إلى أن قسم البحوث والتطوير أيضاً يختص بجمع البيانات اللازمة لكل فعالية وعمل دراسات وإحصاءات لاستخدامها فى التخطيط وتقييم نتائج الفعاليات بشكل دورى.

واستطرد قائلاً: إن حركة بصمة تعتمد على المجهودات الذاتية لأعضائها وترحب بالتعاون مع كافة القوى والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية فى إطار أهداف الحملة فى القضاء على ظاهرة التحرش.

يذكر أن حركة بصمة هى حركة اجتماعية تطوعية تهدف إلى تغيير كل ما يشوه المجتمع من جهل ورجعية وتبنى القضايا المجتمعية الشائكة التى لا يتبناها أحد بصورة كاملة وأن تكون خط الدفاع الأول ضد كل ما يشوه المجتمع داخليا أو خارجيا مثل: قضايا التحرش الجنسى - التوعية السياسية - أطفال الشوارع - الجهل والأمية.

منقول
اليو م السابع
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-24-2012, 09:40 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: البصمجية يا أولاد الحلال !!

البصمجية يا أولاد الحلال !!



رحم الله أبي، فقد كان ينتابه الحرج عندما يطلبون منه التوقيع على اشعار دراسي آيل لأحد ابنائه بدعوى الاقرار بالاطلاع والمسؤولية. كنت بدوري أتقدم اليه بالاشعار الدراسي للحصول على مصادقة من جانبه، وبدوره كان يتوخى الحذر احترازا من أن تنزلق ابهامه الى حيز آخر داخل الاشعار. كان يضع أصطنبة حبر فاخرة الى جانبه تأهبا لطوارئ من هذا القبيل، واذا انزلقت ابهامه بعد غمسها في الاصطمبة درجة التشبع الى مكان آخر، فقد كان دوما يعتذر بلطف. ولتلافي الاحراج وتحجيمه، فقد أتفق معي على حمل أصبعه الى الخانة المطلوبة للبصمة. ومن بعد ذلك يتولى بنفسه كامل المسؤولية.
غير أنني فوجئت أثناء التقدم الدراسي بكوني أكثر احراجا من والدي، فقد كان زملائي يتفاخرون فيما بينهم بتواقيع أولياء أمورهم، اذ لم تكن هناك بين الاشعارات جميعا غير بصمة واحدة. قادني الاحراج الى التمرد على بصمة والدي، وبلطف طلبت منه اما التوقيع أو أن يمنحني تفويضا بالتوقيع على أوراقي، وبذلك يخلص وأخلص. رفض والدي فكرة التفويض من الأساس، وفي الوقت نفسه قال لي صراحة إنه انسان أمي لا يقرأ ولا يكتب، ولذلك فهو لن يكذب على نفسه ولن يكذب على الناس، وحسبه أنه يعطيني مصروفا لائقا ويؤمن بمنح الآخرين حق العلم مبديا استعداده للبصمة على أية افادة بهذا الصدد.
ولعقدين من الزمان بقيت معجبا بجرأته في التعبير عن مواقفه بشفافية بغير انتقاد منه لحقوقي في التخلص من احراج لا علاقة لي به من الأساس، ومع ذلك وبه، فقد وجد ذات مرة مخرجا ذكيا من الاحراج عندما تعاقد مع أحد بقالي الحارة بتوقيع الاشعارات الدراسية مقابل رسم زهيد. لقد قال لي ذات مرة إنه لا توجد مشكلة بغير خيارات للحل، وإن الانسان اذ لا يقرأ ولا يكتب، فذلك ليس معناه أنه لا يفكر ولا يفهم. ومن أجل ذلك فهو يقدر موقفي الدراسي، ولن يسمح لأحد باغتيال سعادتي عندما أحصل على اشعار بغير دوائر حمراء.
وهكذا أختفت عقدة البصمة من العائلة الموقرة. وبقدر استذكاري لتلك الفرحة التي ربما لا تساوي شيئا في واقع الحال، أجد نفسي اليوم في حالة تعاطف مع أكاديميين في مؤسسات ودوائر تعنى بالتدريب والتعليم، فهم يبصمون دخولا وخروجا.
لقد وضعوا لهم ساعة يبصمون عليها أو في جوفها ومن حولها. وربما كان ازدياد عدد البصمات يعني أنهم أكثر اقرارا وارتباطا بما هم يمضون قدما عليه في تأدية العمل. لقد رأيت أحد الوكلاء السابقين قبل بضعة أيام وهو يهرب من الدوام في تمام الثامنة صباحا. والقصة كالتالي: أن الوكيل بصم، ومن بعد البصمة فهو موجود برسم الموقف الوظيفي، ولكنه غيرموجود برسم الموقف المهني. واذا كان الوكيل، وحسبي الله ونعم الوكيل قد هرب، فما بالك بمن هو أقل وظيفيا من الوكيل، وما بالك بابن عم الوكيل وأصدقاء الوكيل وممن سوف يصاهرون الوكيل وبدوره ربما يصاهرهم الوكيل.
وفيما يبدو لي فالبصمة شيء خطير بهذا الصدد اذا أخذنا الموقف المهني والأكاديمي على محمل الجد من نواحي الانتاج، فلولا البصمة ما حضر الوكيل في ذلك اليوم. وهذا معناه أن هؤلاء الناس بغير انتقاد لهم وانما تشخيصا لواقع صحيح، لا يقيمون اعتبارا ولا تقديرا للمهنة الأساسية التي يذهبون من أجلها الى مواقع التدريب.
القصة من الداخل تتمثل في ان العنصر الاكاديمي بموالاته الوظيفية للدوام معطوفا على فكرة البصمة سوف يتحول تلقائيا الى موظف أناني يهتم بمصالحه بغيرصدام مع قواعد الذهاب والمجيء وما بينهما من اشكالات تنامي الاتصال مع أهداف موضوعة تمس الغاية والقصد من وراء الذهاب والمجيء. هانحن أمام قصة الحصان مرة أخرى. زعموا أنه بامكانك أن تجر الحصان الى منبع الماء، وبالطرف المقابل لا يمكنك اجباره على الشرب من الماء. هوذا الحصان قد ذهب وجاء مرة أخرى.
اذا كان الهدف هو أن يشرب الحصان، فالحصان لم يشرب. واذا كان الهدف هو أن نذهب بالحصان الى النبع ومن ثم نعود به مرة أخرى، فهيا بنا جميعا نذهب الى النبع وبالطرف المقابل نعود من بعد أن نكون قد وصلنا مقر النيع، ولكن ما هي الغاية اذن من الذهاب والمجيئ مرة أخرى.
هؤلاء الناس يعيدون ذاكرتي الى مواقف عمالية أثبتت التجارب فشل ادارة هذه القوى بما اصطلحوا عليه من أساليب الضبط والربط، فعوضا عن أساليب الضبط والربط، هناك التمكين. ذات مرة لخص أحد القادة السوفيات الموقف الانتاجي على أساس علاقة البقر بالمزارعين. والقصة من الداخل أن البقرة التي يمتلكها المزارع تدر حليبا أكثر من البقرة التي تمتلكها الحكومة. ومع سابق احترامي لجميع حكومات العالم البائد منها وما هو بمفعول ساري النفاذ بتطبيق النظم الادارية، أجد أن خروتشوف السمين كان على حق.
اذا أردنا الحقيقة، فلسنا بحاجة لأن نعتمد فحص عبارة التاريخ يعيد نفسه، لأننا نؤمن بأن التاريخ يمارس قدرا كبيرا من هذا التكريس.
اذا أردنا المجاز من وراء العبارة، فهي تعني أن التمكين الاداري هو أفضل أسلوب يمكننا من خلال تطبيقاته الحصول على أفضل انتاج للقوى البشرية أيا كان موقع هذه القوى وأيا كان حجم المهام المسندة اليها.
وبهذه القصة أو بتلك التجربة، فالبصمة لا تحتاج الى حكاية خروتشوف ولا تداعيات الاحراج الذي انتاب والدي وهو يحاول اقناعي بأنه لو عرف بديلا للبصمة، لما اشترى أصطمبة الحبر ولما اضطر لاحقا الى استبدال الاصطمبة باعتماده البقال مفوضا يلجأ اليه من وقت لآخر للتوقيع على الأوراق برسم أولاد الحلال.
بقلم : عبد الله الحكيم
المصدر : صحيفة اليوم – السعودية –

شكرا لك أخي بازهار على الموضوع المتميز .
البصمجية شريحة عريضة , كتب عليها أن تبصم بتلطيخ أصابعها بالمداد متى دفعتها ظروفها لطلب وثيقة رسمية , ومنهم من يتحرج من هذا الأمر , لأن البصمة تكشف للجميع أميته وجهله عالم القراءة والكتابة , ومنهم من لا يتحرج أبدا بل يبصم بالعشرة ضاحكا ومازحا . إما لأنه ذكي جدا , أو بليد جدا ... تحيتي الأخوية الصادقة .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-24-2012, 11:00 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

المجلس الأعلى لشؤون البصمجيه


| Facebook

www.facebook.com/00Yalla000Ya000B...

المجلس الأعلى لشؤون البصمجيه‎

على الفايسبوك
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-24-2012, 02:04 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

أخي مراد و مصطفى أنا الذي يجب ان أشكركم لأن إضافتكما و جدتها مفيدة لي شخصيا ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...