Mohamed HIMITE آش بيك دارت لقدار

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #191  
قديم 12-25-2012, 10:59 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسين بازهار [ مشاهدة المشاركة ]
ولا يهمك أخي الرخيصي سنخترع أغلبية نتواطأعلي ابتداعها و نضعه أمام الأمر الواقع ...
اما مايخص الكلام التقني في الصولفيج و الأوتار و نوع خشب العود و .. و.. هذاالحديث بالنسبة .. نوع من الطلاسم .. استروا ضعفنا .. ستركم الله ...
الغناء أنا أغني "جبهة / سنطيحة" يعني ... الاستماع قوي جدا .. ولا اطيق حفيف ورقة خلال الانصات ... من يتحمل هذه المعايير .. نعم .. من لا يطيقها .. لا يجشم نفسه دعوتي ... احسن له و لي ..
هذه مقدمة ممتازة و لكنني اردت أن يتم اختيار اغنية بعينها كأحسن ما أبدع الفنان الضرير - من وجهة نظر كل واحد -

الصولفيج النظري سهل نوعا ما ــــ لا أدعي أني متمكن منه فإن كان يختاج إلى خمس سنوات يمكن اعتباري في ختام السنة الأولى (التحضيري)يعني أفك الخط فقط ـــ، بمجرد أن تمسك رأس الخيط من الوهلة الأولى تتمكن منه. يبقى تطبيقه على آلة موسيقية وهو نوعان أحلاهما حلو، أو المتعلمون نوعان من يجده شاقا ممتعا ومن يجده شاقا مملا. احزر : من له أذن موسيقية ولا يطيق حفيف ورقة أثناء الاستماع.عندما يستخرج من القيثارة خمس نغمات ـ نوتات ـ صحيحة. دون شك سيقول : واو ويستمر لأنه من الطائفة الأولى.

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 12-25-2012 الساعة 11:04 PM
رد مع اقتباس
  #192  
قديم 12-25-2012, 11:19 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

عندما يأتي المساء، ونجوم الليل تُنْثر
أسألُ الليلَ عن نجمي، متى نجميَ يظهر
عندما تبدو النجوم في السما، مثلَ اللآلئ
أسألُ، هل من حبيبٍ، عنده علمٌ بحالي
... كلُّ نجمٍ، راح من ليلي لنجمٍ، يتلوَّى
غيرَ قلبي، فهو ما زال، على الأفقِ المحيَّا
يا حبيبي، لك روحي، لك ما شئت وأكثر
إنَّ روحي، خير عبقٍ، فيه أنوارك تظهر
كلَّما وجَّهتُ عيني نحو لمَّاح المحيَّا
لم أجد في الأفقِ نجماً واحداً يرنو إليَّ
هل تُرى يا ليل أحظى منكَ بالعطف عليَّ
فأغني وحبيبي، والمنى بين يديًَّ



محمد عبدالوهاب - عندما يأتي المساء - من فيلم يحيا الحب
محمد عبدالوهاب - عندما يأتي المساء - من فيلم يحيا الحب عام 1937م











__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #193  
قديم 12-25-2012, 11:21 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

كنت في السابعة أو الثامنة من عمري عندما سمعت (في الراديو) طبعا أغنية لم أفهم منها آنذاك سوى أن المغني يتحدث عن بنت او امرأة تسكن في آخر الدنيا. وبما أني لم أكن أدري أن الأرض كروية فقد قلت (لنفسي) مسكينة هذه المخلوقة، وطفقت أخمن المسافت في خط مستقيم امتد حتى لم تبد له نهاية.
ومرت السنون وتذكرت القصيدة وفهمتها إن كنت فعلا فهمتها.سأسألكم كما سأل أبو الأزهار. أول قصيدة لحنت لنزار قباني. من الملحن؟ وما القصيدة؟ علما أن المغني لم ينل حظه من الشهرة.
قال Berlioz الموسيقار العظيم:
Il ne suffit pas d'avoir la chance d'avoir du talent
Encore faut -il avoir le talent d'avoir de la chance
عجبي
رد مع اقتباس
  #194  
قديم 12-25-2012, 11:26 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

نصير شمة
  • ولد نصير شمه في مدينة الكوت بالعراق عام 1963. وأخذ أول دروسه العزف على العود من أستاذه الأول صاحب حسين الناموس.
  • حاز سنة تخرجه على جائزة أفضل لحن للأغنية العاطفية بالعراق، وقدم حفله الأول في ملتقى الموسيقى العربية الأول في فرنسا مع نخبة من كبار فنانين العراق.
  • قدم أول حفلاته الموسيقية المنفردة في العراق باكرا جدا على مسارح العراق وكان أشهرها حفلته التي قام بها في قاعة الاورفلي في بغداد عام 1985 ودعت السيدة وداد الاورفلي أهم الفنانين والكتاب والنقاد الموسيقيين للحفلة برغم حداثة تجربته آنذاك.
  • قدم أول حفلاته خارج العراق في باريس في مسرح الارمانيه عام 1985، ثم قدم في نفس الإطار 6 حفلات في ألمانيا الغربية آنذاك كلها مع الفنان منير بشير. ثم حفل عام 1986 في جنيف/ سويسرا قبل تخرجه من المعهد مع ثلاثة من زملاءه، ثم قدم حفلا موسيقيا في أثينا/ اليونان مع مصممة الأزياء العراقية "هناء صادق" عام 1988، وبعدها تعددت حفلاته خارج الوطن العربي حتى أصبحت تصعب على الحصر..
  • أنجز العود المثمن عن مخطط للفارابي عمره ألف عام وقدمه للمختصين في العراق في حفل كبير عام 1986.
  • انتقل للإقامة في الأردن لعام كامل ووضع الموسيقى التصويرية لمسرحية "البلاد طلبت أهلها" من تأليف عبد اللطيف عقل وإخراج المنصف السويسي ونال عنها جائزة مهرجان قرطاج في العام التالي 1988 ثم عاد للعراق مرة أخرى.
  • نصير شمه مغرم منذ بداياته بالصوفية وربما بسبب طبيعة أسرته المتدينة وطبيعة منظوره للموسيقى، فتعمق في قراءة الطرق الصوفية العشر وما اشتق منها فيما بعد وسيرة الصوفيين الكبار فأغرق في قراءة ابن عربي وابن الفارض والسهروردي ورابعة العدوية واغرم بالحلاج.
  • انتقل للعمل أستاذا لآلة العود في الجامعة التونسية - المعهد العالي للموسيقى 1993.
  • اسس بيت العود العربي في مصر عام 1999 ويقيم في القاهرة منذ ذاك الحين حتى الآن.
  • نظم ورأس ملتقى مصر الأول للعود بدار الاوبرا المصرية عام 2010.
  • تخرج في معهد الدراسات النغمية (الموسيقية حاليا) في بغداد عام 1987م مدة الدراسة فيه 6 سنوات، وتخصص في العزف على آلة العود.
علاقة موسيقى نصير شمه بالشعر.

بدأ نصير شمه باكرا تكوين علاقة تحاور ما بين الشعر والموسيقى، وكانت له الكثير من الأعمال في مجال قراءة الشعر موسيقيا.. منها:-
  • قراءة موسيقية بمشاركة الفنان عزيز خيون في اتحاد أدباء العراق قدم فيها "غريب على الخليج" و"أنشودة المطر" للشاعر العظيم بدر شاكر السياب عام 1986.
  • قطعة موسيقية بعنوان "صامتا أعلن حبي" عن قصيدة للشاعر إبراهيم زيدان بنفس الاسم لتلفزيون بغداد الثقافي عام 1993.
  • شارك في مهرجان بابل الدولي السادس بتلحين قصيدة الجواهري "يا دجلة الخير يا أم البساتين" وأداءها بنفسه ضمن فعاليات المهرجان عام 1994.
  • قراءة موسيقية لخمس قصائد من ديوان "لماذا تركت الحصان وحيدا" للشاعر الكبير [محمود درويش] قدمت في حفلات مشتركة لهما في تونس وبرلين بألمانيا وبوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995.
  • قدم مع الفنان جواد الشكرجي أكثر من 13 عرض مشترك عن "أنشودة المطر" و"غريب على الخليج" للشاعر بدر شاكر السياب في تونس في مهرجانات تونسية متعددة لاقت رواجا كبيرا عام 1995.
  • قطعة موسيقية باسم "غربة النورس" مهداة للشاعر العراقي الكبير "مظفر النواب" في حفل حضره الشاعر الذي ارتجل فيما بعد قصيدة بسبب المقطوعة ألقاها في أمسيته في نفس المسرح عام 1996.
  • سهرة "شهرزاد / ملتقى الشاعرات العربيات" في ختام مهرجان سوسة الدولي الدورة 38 على مسرح الهواء الطلق، ضم الحفل قراءة موسيقية لشعر 10 شاعرات عربيات مميزات هن:- فدوى طوقان- فلسطين، التونسيتان فضيلة الشابي وفوزية العلوي، زليخة أبو ريشة- الأردن، وفاء العمراني- المغرب، لينا الطيبي- سوريا، وداد الجوراني- العراق، عناية جابر -لبنان ومنى عبد العظيم- مصر، وثريا العريض- البحرين. عام 1996.
  • العمل الموسيقى "قلت من ذا" مع المطربة التونسية سنية مبارك الذي استمر لعام ونصف على مسارح عدة في بلدان عدة، يقع العمل في 10 نصوص شعرية مغناة للشعراء أمل دنقل، لميعة عباس عمارة، على اللواتي، نوري الجراح، بشارة الخوري، لينا الطيبي، جبار سهم، قصيدة لنصير شمه. عام 1997.
  • قراءة شعرية لقصيدة "المطر" المأخوذة عن قصيدة المطر للشاعر أمل دنقل عام 1998.
  • ليلة الافتتاح قراءة شعرية لحيدر محمود وطلال حيدر مهرجان جرش للثقافة والفنون السابع عشر على المسرح الشمالي بالأردن عام 1998.
  • قطعة موسيقية "أناجيه على ملأ" عن نص شعري للشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة عام 1998.
  • مجموعة من القصائد المغناة في مهرجان الموسيقى العربية السابع بدار الأوبرا المصرية باسم "الليلة بعد الألف" وهي أمسية شعرية غنائية قدمت قصائد بأصوات شابة:- قصيدة "لو أنبأني العراف" للشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة بصوت حياة الادريسي- المغرب، وقصيدة "الغريبان" لامل دنقل غناها الثنائي التونسي محمد الجبالي وايناس سمار، وقصيدة "الدم العربي" لفاروق شوشة غناها المصري إبراهيم الحفناوي، وقصيدة" الليلة ليلتنا" للتونسي محجوب العياري وغنتها التونسية عبير النصراوي. عام 1998.
  • قراءة موسيقية لعدد من قصائد الشاعر الكبير ادونيس بعام 2000.
  • ريستال عود مع قراءة شعرية للشاعرة لينا الطيبي في النرويج عام 2000.
  • الاحتفال بانطلاق مجلة "ديوان" للشعر العربي والألماني في ألمانيا كمشروع ترجمة الشعر العربي للغة الألمانية حضر الافتتاح شعراء هم: أدونيس وأمل الجبوري ومن الجانب الألماني: هانز ماغنوس انتسنسرغر، ويواكيم سارتوريوس عام 2001.
  • امسية شعرية غنائية لمختارات من أشعار امل دنقل من الحان نصير شمه أداء كل من على الحجار وكريمة العقلي بمصاحبة فرقة عيون. عام 2003.
  • قراءة موسيقية وتلحين لنصوص نثرية بعنوان "ليس نهرا واحدا" للشاعر أمجد ناصر شارك فيها الفنان خالد النبوي والفنان وائل سامي عام 2005.
  • قدم حفل الملتقى الثاني "لقصيدة النثر" في مصر عام 2010.
  • قدم افتتاح بيت الشعر في القاهرة بحضور كل من مدير بيت الشعر الشاعر عبد المعطي حجازي، وولفيف من الشعراء المصريين والعرب، وقدم خلاله عمل جديد عن الشاعر احمد شوقي، وآخر جديد عن بدر شاكر السياب، وعمل من اعماله القديمة عن جارسيا لوركا، وعمل عن قصيدة محمود درويش "تعاليم حورية" عام 2010.
منقول
__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #195  
قديم 12-25-2012, 11:29 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

  1. نصير شمة _ وصفولي الصبر _ على العود‎ - YouTube


    ► 2:40► 2:40




    نصير شمة _ وصفولي الصبر _ عود. ... صباحك يامصر لقاء مع الموسيقار نصير شمه في بيت العودby JihanMansour269 views; اطراف الحديث نصير ...

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون

التعديل الأخير تم بواسطة ELMOSTAFA WAZZIF ; 12-25-2012 الساعة 11:31 PM
رد مع اقتباس
  #196  
قديم 12-25-2012, 11:30 PM
الصورة الرمزية أحمد تقوى
أحمد تقوى أحمد تقوى غير متواجد حالياً
مديرالإشراف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: م/م المشرك نيابة سيدي بنور
المشاركات: 937
أحمد تقوى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed himite [ مشاهدة المشاركة ]
كنت في السابعة أو الثامنة من عمري عندما سمعت (في الراديو) طبعا أغنية لم أفهم منها آنذاك سوى أن المغني يتحدث عن بنت او امرأة تسكن في آخر الدنيا. وبما أني لم أكن أدري أن الأرض كروية فقد قلت (لنفسي) مسكينة هذه المخلوقة، وطفقت أخمن المسافت في خط مستقيم امتد حتى لم تبد له نهاية.
ومرت السنون وتذكرت القصيدة وفهمتها إن كنت فعلا فهمتها.سأسألكم كما سأل أبو الأزهار. أول قصيدة لحنت لنزار قباني. من الملحن؟ وما القصيدة؟ علما أن المغني لم ينل حظه من الشهرة.



الملحن : أحمد عبدالقادر
القصيدة: كيف كان
والله أعلم

كيف كان ؟
تســــــــــــــاءلت .. في حنان
عن حبنا كــــيف كان ؟
وكيف نحن استحلنا
حرائقاً في ثــــــــــــــــــــــوان ؟
صرنا .. ضياء وصــــــــرنا
في دوزنات الكمــــــــــان
فالناس لو أبصــــــــــــــــــــرونا
قالوا: دخان الدخـــــــــــــــان
في أي أرض جمعنــــــــــــــا
وأين هذا المكـــــــــــان ؟
هل كان جذعاً عتيقـــــاً
في غابة السنــــــــــديان ؟
أم كان منـــــــــزل راع
بلاً بالأغـــــــــــــــــــــــان ؟
على الليالي دخلنــــــــــــــا
فأصبحت مهرجـــــــــان
فحيث رفت خطـــــــــانا
تفتقت نجمتــــــــــــــــــــان
وحيث سال شذانـــــــــا
تفتحت وردتــــــــــــــان
ويعرف اللــــــــــــــــيل أنّا
كنا له شمــــــــــعدان
نُهديه حتى كـــــــأنا
.. للــــــــــــــــــيل غمازتان
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد تقوى ; 12-25-2012 الساعة 11:37 PM
رد مع اقتباس
  #197  
قديم 12-25-2012, 11:39 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

سيدي أحمد أجاب مشكورا.هل هو آخر كلام؟( زعما راني كنقلد جورج قرداحي) لكن الإخوة إما خلدوا إلى النوم أو إلى العشاء بفتح العين وكسرها.

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 12-26-2012 الساعة 12:14 AM
رد مع اقتباس
  #198  
قديم 12-25-2012, 11:46 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

أخي أحمد ، الجواب........ إذا أردتم الجواب فما عليكم إلا أن تأمروا.
القصيدة لحنت عام 1958 قبل أن يغني لقباني عبد الحليم وقبل أن يولد كاظم الساهر وبعد ميلاد مرسيل خليفة بثمان سنوات..وقد أكون سمعتها سنة 1968 أو نحوذلك

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 12-25-2012 الساعة 11:54 PM
رد مع اقتباس
  #199  
قديم 12-25-2012, 11:55 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,967
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

من العادات السيئة لدينا نحن المغاربة ، وخاصة عندما نتجاوز الأربعين ومنتصف الخمسين من سننا ، نبدأ في إخفاء شعورنا وإعجابنا بما يعجبنا ، خاصة ذاك الذي تمتد جذوره لأيام المراهقة ( الطيش ) والشباب ، فتجدنا نتصنع المعقول ، وإظهار التعفف ، وكأن الحب حرام ، حب الحياة ، حب الجمال في الإنسان ، في الطبيعة ، وفي الغناء ، فترانا نكبت أنفاسنا من أن لا تتمايل مع أغنية ، أو نمنع ترنيمة يكاد ينطق بها لساننا ،
فما ذا تقولون ؟ هل معي جزؤ من الحق ؟ أم لا ؟ .... أنتظر ردكم ... بل وانعكاس ذلك سلبا على محيطنا ، خاصة إذا ما كنا لا زلنا نربي أطفالا صغارا!!!!!!!!!
في انتظار جديدكم ، سأعود للاستماع لجديدكم الجميل هذه الليلة.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #200  
قديم 12-25-2012, 11:58 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,967
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

أنطقتك الشلة أخانا أحمد ، واستطاعت أن تكشف عن جانب جميل من شخصيتك ، بدون شك تخبئ الأجمل ، نحن في الانتظار.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يارب عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-06-2012 12:41 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...