Mohamed HIMITE آش بيك دارت لقدار

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #211  
قديم 12-26-2012, 12:20 AM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed rkhissi [ مشاهدة المشاركة ]
من العادات السيئة لدينا نحن المغاربة ، وخاصة عندما نتجاوز الأربعين ومنتصف الخمسين من سننا ، نبدأ في إخفاء شعورنا وإعجابنا بما يعجبنا ، خاصة ذاك الذي تمتد جذوره لأيام المراهقة ( الطيش ) والشباب ، فتجدنا نتصنع المعقول ، وإظهار التعفف ، وكأن الحب حرام ، حب الحياة ، حب الجمال في الإنسان ، في الطبيعة ، وفي الغناء ، فترانا نكبت أنفاسنا من أن لا تتمايل مع أغنية ، أو نمنع ترنيمة يكاد ينطق بها لساننا ،
فما ذا تقولون ؟ هل معي جزؤ من الحق ؟ أم لا ؟ .... أنتظر ردكم ... بل وانعكاس ذلك سلبا على محيطنا ، خاصة إذا ما كنا لا زلنا نربي أطفالا صغارا!!!!!!!!!
في انتظار جديدكم ، سأعود للاستماع لجديدكم الجميل هذه الليلة.

كلامك صحيح أخي محمد الرخيصي وقد أشرت إلى هذا الموضوع في الصفحة 12 إلا أن الحرج مرفوع عن هذه الصفحة لأنها مقدمة لنا من أخوة من نفس سننا وذوقنا ولكن دون أن تتمايل كثيرا من الطرب واجعل السماعة في أذنك و بعد أن ينام الجميع كي لا يذهب و قارك
أما الأخ العزيز أبو أيمن نور الدين فشهادته أعتز بها وقد وافق ذوقه ذوقي فيما قدمت من مقاطع غنائية للموهوبين من المغاربة كمراد بوريكي و رشيد غلام انتقلت بعدها إلى الموسيقى العالمية الهندية لموسيقار فريد من نوعه أحببت موسيقاه ألا وهو RAVI SHANKAR
لا أجيد العزف على أية آلة ولكنني متذوق جيد وجميع الأناشيد التي تتخلل مسرحياتي للأطفال ألحنها بنفسي أولا ثم أستعين بمن يتقن العود أو الكمان أو الايقاع كما أتقن وضع المؤثرات الصوتية وأوظفها في مكانها المناسب بالاضافة إلى الاخراج و الديكور باختصار لي من كل فن طرف ولي شواهد تقديرية من الوزارة وكل النيابات التي مررت بها أهمها شهادة مؤطر في المهارات اليدوية والثقافة النسوية ساعدني على ذلك كوني رسام و خطاط و مبتكر لبعض الوسائل التعليمية وغالبا ما أشارك في المهرجانات الاقليمية أو الجهوية وإلا كنت في لجنة التحكيم كما أني شاركت في اعداد كتاب مدرسي لم يكتب له النجاح وقمت بتغطيته بالصّور المناسبة
رجل عصامي علّمت نفسي بنفسي
وإليكم جميعا هذا الإهداء فيديو ل نصرت فتح علي خان





التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحيم ميمي ; 12-26-2012 الساعة 08:01 PM
رد مع اقتباس
  #212  
قديم 12-26-2012, 12:33 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

حييت الأخ عبد الرحيم ، ما ذا تقول لو قلت لك أنني رجل هواوي ، الريح / الموسيقى اللي جات تديني ، أطرب حتى للتي لا أفهم لغتها ، أختار لكل وقت موسيقاه ، ... لكنني لا أمل من الجبلي والبربري بالرغم من عدم فهم كلماتها ، والله إديره للي معلمها لينا..... اشتقت لشعرك ، أنسيت ليالينا؟
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #213  
قديم 12-26-2012, 01:19 AM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي

سأعود إلى الشعر بعد أن تتوفر شروطه ومنها تشجيعك الدائم لي , فقد نسيتني... نلتقي إن شاء الله في الأكاديمية يوم :27/12/2012
أريد التعرف عليك عن قرب رقم هاتفي: 0660146837
أما الأمازيغية فأفهم بعض كلماتها وأنطقا إلا أني لا أجيدها على أمل أن تفتح لها بوابة لإدماجها في المنتدى وسأبحت على من يدرسنا اياها
أنا بدوري أعشق الموسيقى والغناء الهندي و الباكستاني و إن كنت لا أفهمه
رد مع اقتباس
  #214  
قديم 12-26-2012, 08:34 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

لقد طوح بي - على غير العادة - ظرف طارئ بعيدا عن الجهاز و المنزل معا .. فلم أتمكن من متابعة جلسة الأمس .. والتي كانت غنية سواء بمواضيعها او بمشتركيها .. و ابتعادي ذاك كان خيبة . و أول ما فعلت بعد عودتي هو الاطلاع على ما جرى بعدي .. و كنت متوقعا ان أجد تساؤلا من أحدكم قريبا من هذه الصيغة (( ماذا فعل هذا المعتوه ؟ طرح سؤال و دخل في الحديث ثم تسلل خارجا .. قلة أدب؟)) وطبعا لم أجد ولكني أعتقد ان شيئا ليس بعيدا قد يكون ورد على الخاطر .. و هو منطقي و مفهوم .
بالنسبة لسؤال أخينا السي محمد .. فوالله ليست عندي أدنى فكرة .. ولو اني خمنت أن يكون أحد المشارقة هو من قد يكون أقرب لنزار قباني .. ولكن المفاجأة أخذتني فعلا ... من الحاصل ..
أما بخصوص سيد مكاوي .. فبعد وفاته سنة 1997 و من محاسن الصدف . أني حضرت جلسة طويلة جدا (نصف يوم كامل 4 ساعات ) في تكريم ذكراه .. على قناة مصرية .. وامتدت الجلسة من الكلام المؤدب اللائق بالتابين .. إلى دراسة نقدية عميقة بين مختصين بشان كل شيء عن الشيخ .. مما حفزني على مواصلة تتبع تفاصيل ما جاء في تلك الأمسية الجميلة ..في بعض المجلات المصرية ...

- و كنت وقتها أعرف رباعيات صلاح جاهين التي يؤديها الحجار بمرافقة القاء كاتبها الشاعر صلاح جاهين .. الفنان المتعدد المواهب .. لهذا توقعت ان تكون "الرباعيات" أحسن و أقوى ما أنتج العملاق الضرير ..
- انما ما أجمع عليه المختصون هو كون اوبريت " الليلة الكبيرة " هي الأقوى .. و الأروع والتحدي الذي سيخلد لسيد مكاوي الملحن و المطرب الفنان ..
- ومما علمته ان الشيخ إمام عيسى هو من علم سيد مكاوي امساك العود ومبادئ العزف الأولى .. و كونهما من حفظة القرآن .. والذين خرجوا من السرب ..و تغير مسار حياتهما .. و كذا كون إمام قوي جدا .. إنما الظروف أعطت لكل منهما مناخا وسبيلا خاصا .. ولكن في منتهى الامتاع .. و الجنون كذلك ..
ولكن تظل كل أعمال الشيخ سيد مكاوي مميزة و تدل على العمق الثقافي و الموهبة ... ولو كان ليس بمستوى غزارة انتاج الشيخ إمام و طبعا الفرق كبير و لو أنه غير جوهري في الاتجاه الفكري ..

هاكم الليلة الكبيرة كاملة .. كاملة
و إذاشئتم النص فهو موجود
سترون موسما - مولد بكل حركيته و بكل .. خليطه من الأطفال و البدو وباعة الحمص و مستعرضي المهارات .. و قارئي الأذكار
و هاكم الرباعيات .... رباعيات صلاح جاهين

لناخد الحكمة و التأمل العميق في العالم وفي الأشياء

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-26-2012 الساعة 11:05 AM
رد مع اقتباس
  #215  
قديم 12-26-2012, 11:03 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي كلمات اوبريت الليله الكبيرة

كلمات اوبريت الليله الكبيرة
قبة سيدنا الولي دول نوّروها
ما أحلى البيادر والناس بيزروها
قبة سيدنا الولي .. والقهوة عالية
ما احلى البيادر لما دوّروها
بتاع الحمص يقول
حمص حمص تل ما ينقص عالنار يرقص
حمص حمص تل ما ينقص عالنار يرقص
حمص حمص تل ما ينقص عالنار يرقص
يرقص يرقص ويقول ..
اللي شاف حمّص ولا كلشى
حب وأتلوع ولا ولا طلشي
تضحك الفتاة .. :
وتقول يسترك هات حبة بقرش
يضحك الشباب
ها .. ها .. ها
حمّص .. حمّص .. حمّص
حمّص .. حمّص .. حمّص
أسعى .. أسعى .. أسعى
حمّص .. حمّص .. حمّص
حمّص .. حمّص .. حمّص
أسعى .. أسعى .. أسعى

مصوّراتي يقول
خدلك صورة ستة في تسعة
أسعى .. أسعى .. أسعى
خدلك صورة ستة في تسعة
يا سي عجورة النار خسعة
رجال وبائعين في المولد يقولون :
الله .. الله .. الله
عجمبية .. باللوز .
الله .. الله .. الله
طعمية .. أراجوز
الله .. الله .. الله .. الله .. الله .. الله
الاراجوز يقول ومعه الاطفال :
الليلة الكبيرة يا عمي والعالم كتيرة
مالين الشوادر يابا من الريف والبنادر
الليلة الكبيرة يا عمي والعالم كتيرة
مالين الشوادر يابا من الريف والبنادر
دول فلاحين ودول صعادية
دول من البلد ودول رشايدة
حوار بين الاراجوز والعمدة
العمدة : يا حضرة الاراجوز قولي
الاراجوز : نعم يا عمدة عاوز ايه
العمدة : منين يروحو المتولي
الاراجوز : فتح يا اخينا وصلي عليه
العمدة : صلى اللهم صلي عليه
الاراجوز : تمشي كده على طول على طول
لحد ما تلاقي عمارة
العمدة : لحد ما الاقي عمارة
الاراجوز : تكسر يمين تلقى بتاع فول
دكانته على ناصية حارة
العمدة : دكانته على ناصية حارة
الاراجوز : تدخل يمينك وشمالك
شارعين وفي التالت تكسر
العمدة : شارعين وفي التالت أكسر
الاراجوز : على اليمين واخد بالك ..
وتمشي على طول تتمخطر
العمدة : وأمشي على طول واتمخطر
الاراجوز : تفضل كده تمشي وتلف ..
وتخش من مطرح ما طلعت
العمدة : وأخش منمطرح ما طلعت
الاراجوز : ولما تلقى مقلة لب ..
تعرف بأنك تهت وضعت
العمدة : ااهاا دي وصفة سهلة ..
الاراجوز : سهلة اوي
العمدة : ودي وصفة هايلة
الاراجوز : مع السلامة .. مع السلامة ..
مع السلامة يا ابو عمة مايلة
الاطفال : مع السلامة يا ابو عمة مايلة ..
مع السلامة يا ابو عمة مايلة
رجل يدعو الشباب للتصويب ببندقية في المولد يقول :
فتّح عينك تاكل ملبن
فينك فينك .. تاكل ملبن
فتّح عينك تاكل ملبن
فينك فينك .. تاكل ملبن
أوعى لجيبك للعيب عيبك
قرّب .. جرّب .. نشّن
وسطن ايدك .. وسطن
أضرب ..
ضرب أحد الشباب بالبندقية .. واصاب الهدف ..
فقال له صاحب البندقية :
يحميك يا ابني تبقى غالبني
قرّب خدلك حتة ملبن
قرّب خدلك حتة ملبن
قرّب خدلك حتة ملبن
رجل يبيع العاب للأطفال يقول :
فوريرة للعيل
يا ابوالعيال ميّل
خدلك سبع فرارير
زمّارة شخليلة
عصفورة يا حليلة
طراطيريا واد طراطير
طراطير يا واد طراطير
طراطير .. طراطير طراطير طراطير
طراطير .. طراطير طراطير طراطير
في السيرك رجل يقول :
الليلة .. اللية السيرك تعالو دي فرجة تساوي جنيه قولو هيه ..
هيه هيه هيه
بمناسبة هذا المولد يا ولاد يوجد برنامج صواريخ قولوا هيه
الليلة .. اللية السيرك تعالو دي فرجة تساوي جنيه قولو هيه ..
هيه هيه هيه
بمناسبة هذا المولد يا ولاد زورنا يا ولاد قولو هيه
هيه .. هيه .. هيه
في السيرك شجيع يهجم على السبع ويركب دغري عليه قولو هيه ..
هيه هيه هيه
وبنات قمرات زي الشربات حلوين مش عارف ليه قولوهيه
هيه .. هيه .. هيه
وكمان بلياتشو تعالو اسمعو ناتشو
وشوفو حيعمل ايه قولو هيه
هيه .. هيه .. هيه
وكمان بلياتشو تعالو اسمعو ناتشو
وشوفوحيعمل ايه قولو هيه
هيه .. هيه .. هيه
رجل يستعرض عضلاته في السيرك ..
اوربما في ركن اخر على أرض المولد يقول :
أنا شجيع السيما
أبو شنب بريمة
أنا شجيع السيما
أبو شنب بريمة
أول ما اقول علي هب
واصرخ لي صرخة
ها .. ها .. ها
السبع يتكهرب ويبقى فرخة
حالا بالا سأصارع أسد أنما ايه متوحش
وحخلي وجهه شوارع
تصقيفة يا ناس ميصحش
حالا بالا سأصارع أسد أنما ايه متوحش
وحخلي وجهه شوارع
تصقيفة يا ناس ميصحش
تصقيفة يا ناس ميصحش
الاسد وصل .. ويقول الرجل :
أهو جه أهو جه .. تصقيفة بقى
أهوجه أهو جه .. تصقيفة بقى
تصقيفة أومال .. تشجيعة أومال
تصقيفة أومال .. تشجيعة أومال
تعالى لالي اللاي اللالي يا حبيبي تعالى لالي
تصقيفة أومال .. تشجيعة أومال
تصقيفة أومال .. تشجيعة أومال
تعالى لالي اللاي اللالي ياحبيبي تعالى لالي
فرقة موسيقية عابرة .. يقول رجل فيها :
دقي يا مزيكا

واحد واقف بشوية أكل ..
سمك .. منبار .. فشة في المولد يقول :
السمك مقلي .. كل وبرقلي
صنف زي الفل
استخار واختار
فشة أو منبار
يلا يلاسمي وكل
يلا يلا سمي وكل
يلا يلا سمي وكل
يلا يلا سمي وكل
فتاةتغني وتدعو الأمهات ليباركن أولادهن وتقول :
يا أم المتطهار رشي الملح سبعمرات
يا أم المتطاهر رشي الملح سبع مرات
في مقامه الطاهر خشي وقيدي سبع شمعات
يا عريس يا صغير علقة تفوت ولا لحد يموت
لابس ومغير وحتشرب مرقة كتكوت
يا عريس يا صغير علقة تفوت ولا لحد يموت
لابس ومغير وحتشرب مرقة كتكوت
يا أم المتطهار رشي الملح سبع مرات
يا أم المتطاهر رشي الملح سبع مرات
في مقامه الطاهر خشي وقيدي سبع شمعات
بالذمة ده سابع عيّل مزفوف من وقت قليل
مولد شلاه يا معلم .. عقبال أولادك
عالقهوة رجل القهوة يقول :
واحد مظبوط واتنين مصري
عالنار حاضر جايلك دغري
فنان يغني على القهوة ويقول :
مساء التماسي .. مساء التماسي
ياورد قاعد على الكراسي
مسى التماسي .. مسى التماسي
يا ورد قاعد على الكراسي
رجل جالس على القهوة يقول :
هات شاي يا دقدق ..
دقدق رجل القهوة يقول :
عيني وراسي
سمعنا يا ريس حنتيرة
للصبح معاك السهيرة
الجالسون على القهوة يقولون :
سمعنا .. سمعنا .. سمعنا .. سمعنا
الريس حنتيرة يغني ويقول :
يا غزال .. يا غزال العشق حلال
دوبتني دوب خلتني خيال خيال
يا غزال .. يا غزال العشق حلال
دوبتني دوب خلتني خيال خيال
يااااااه .. يا شفتك فص فراولة ..
وانا لا قوة ولا حول
دوبتني قلبي على لولاه ..
يا غزال العشق حلال
يـــــــــــــــــــــا ليل
يــــــــــــــــــــــــا ليل
يارب يا عالم بالحال ..
تهدي حبيبي ويصبح عال
يارب يا عالم بالحال ..
تهدي حبيبي ويصبح عال
واغني وارقع بالموال ..
واقول يا غزال يا غزال
يـــــــــــــــــا ليل
صاحب القهوة يقول بغضب :
وقّف يا ريس حنتيرة
فيه ناس هنا قاعدة كتيرة
ولا حد قال هات تعميرة ولا واحد شاي
اه .. الي حيطلب راح يقعد ولا ما يطلبش يبعد
رجل جالس على القهوة يخرج بسبب ما قاله صاحب القهوة ويقول :
يلا بينا نخرج يا مسعد شارع التورماي
يكمل الريس حنتيرة غنائه ويقول :
يــــــــــــا ليل .. يـــــــــــــــــا ليل
يا غزال يا غزال العشق حلال
دوبتني دوب خلتني خيال خيال
يا غزال يا غزال العشق حلال
دوبتني دوب خلتني خيال خيال
صاحب لعبة لأظهار القوة يقول :
ورينا القوة .. يا ابني انت وهو
مين عنده مروّه وعاملي فتوة
يقدر بقادرة على زق الطارة .. ويفرقع بومة
رجل وقع في الفخ واعلن عن دخوله للعبة وقال :
وسع .. وسع .. وسع
أنا أزق الطارة وأضرب مية بومبة
ده أنا الاسطى عمارة من درب شكمبة
صيتي من القلعة للقلعة لسويقة لالة
أنا واخد السمعة
صاحب اللعبة يقول :
طيب يلا تعالى
الرجل :
لا يا عم سعيدة
دي البدلة جديدة
صاحب اللعبة بتهكم :
هأ هأ هأ سعيدة يا ابو بدلة جديدة
الاطفال يقولون ايضا بتهكم :
هأ هأ هأ سعيدة
يا ابو بدلة جديدة
الرجل الذي ترك القهوة السابقة فارا من كلام صاحبها يقول
وقد وجد قهوة اخرى ومعه صديقه مسعد :
إوعد يارب إوعد .. إوعد ياربإوعد ..
إوعد يارب إوعد .. إوعد يارب إوعد ..
أدي كمان قهوة .. يلا بينا يامسعد ..
ندخل على سهوة .. ايوة على سهوة
ودخلو القهوة .. وكانت هناك منتغني وتقول :
طار في الهوى شاشي وانت متدراشي
يا جدع
طار في الهوى شاشيوانت متدراشي
يا جدع
طرفه شاورلي شاورلي عليك .. حكم الهوى ماشي
حكم الهوى ماشي
الرجال في القهوة يرددون :
يا حلاوة .. يا حلاوة .. ياحلاوة
هوى العصاري
على سطح جاري
هوى العصاري
على سطح جاري
خدني ورماني رماني عليك ولا انت داري
طار في الهوى شاشي وانت متدراشي
يا جدع
طار في الهوى شاشي وانت متدراشي
يا جدع
طرفه شاورلي شاورلي عليك .. حكم الهوى ماشي
حكم الهوى ماشي
آآه يا ناري .. يا ناري
منك يا جاري
آآهيا ناري .. يا ناري
منك يا جاري
خني ورماني .. رماني عليك هوى العصاري
طار في الهوى شاشي وانت متدراشي
يا جدع
طار في الهوى شاشي وانت متدراشي
يا جدع
طرفه شاورلي شاورلي عليك .. حكم الهوى ماشي
حكم الهوى ماشي
صاحب القهوة الجديدة .. يؤكد على الموجودين .. ويقول كصاحب القهوة السابقة :
ماشي .. ماشي .. ماشي كلامك آه
الي حيطلب راح يقعد
والي ميطلبش يبعد
الرجل يقول لصاحبه مسعد :
يلا بينا نخرج يا مسعد شارع التورماي
اتنين في المولد اكتشفو وجود اقارب لهم من نفس بلدتهم يقول احدهم :
ناس من بلدنا هناك اهم
روح يا ابراهيم انده لهم
سلامات .. سلامات ..
سلامات على البلدايات
منشدين دينيين يقول واحد منهم :
ليلتكم أنس وجلجلة .. جلجلة .. جلجلة ..
أنشد ولعلع يا ولة .. يا ولة .. يا ولة
شفت في منام صاحب المقام ..
ده اوبها .. أوبها .. اوبها
ويمامة حايمة عليه تسبح ربها ..
يا نورالنبي .. يا نور النبي .. يا نور النبي
ميّلت فوق
صحوني من النوم .. خدت بعضي وتني جدت
وبعودة .. وبعودة
أمراة تبحث عن طفلتها التي تاهت في المولد وتقول :
يا أولاد الحلال .. بنتي تايهة طول كدة
رجلها الشمال فيها خلخال زي ده
رجل يقول :
زحمة يا ولداه .. كام عيّل تاه
ونردد في النهاية ونقول أن المولد هو <<
الليلة الكبيرة يا عمي والعالم كتيرة
مالين الشوادر يابا من الريف والبنادر
الليلة الكبيرة يا عمي والعالم كتيرة
مالين الشوادر يابا من الريف والبنادر
والنهاية آذان الفجر والصلاة ويقول المؤذن
الله أكبر الله أكبر .. الله أكبر الله أكبر

تأليف = صلاح جاهين
لحن= سيد مكاو

رباعيات صلاح جاهين كاملة
تجدونها في الرابط
http://forum.al-wlid.com/t73638.html[/CENTER

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-26-2012 الساعة 02:47 PM
رد مع اقتباس
  #216  
قديم 12-26-2012, 07:59 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي

أديب الدايخ

وُلدَ أديب الدايخ في مدينة حلب السورية في عام 1938.. وينتمي إلى تلك الفئة من المنشدين المعروفين في تلك الفترة.
يعود لقب -الدايخ- ..إلى أحد أجداده الذي كان معروفاً بحالاته الروحانية التي تنتابه من وقت لآخر فيغدو كالثمل نشوة
ويبدو كمن فقد كل صلة بالعالم الخارجي..
يقول الفنان اديب عن نفسه ( لقد اتقنت المقامات وانا لا اتجاوز سن 12 سنه ، وقد كان والدي من المنشدين
في الشام وكنت اسمع منه نغمة الحجاز فاحببتها جدا ، حتى انني مرة من المرات كنت جالسا في حارة منزنا
وادندن بهذه النغمة ومن شدة حبي وولعي بهاذه النغمة كنت اجيدها عن بقية النغمات فسمعني احد اصدقاء
والدي وانا اتغنى ببعض الابيات فاخذ يبكي وانا لا اعلم عنه شي فما ان انتهيت حتى جاء الي
وقال لقد سمعت نغمة الحجاز كثيرا ولكني لم اسمع اجمل مما قلت ) وبعدها لقب بملك الحجاز..
لقد غنى العديد من الأغاني وله عدة مواويل منها
يا من حوى ورد الرياض بقده
يقول صحبي ودمع العين
يا من له الأشواق
رفرفت في ديارنا الأفراح
قلبي وطرفي على قتلي قد أتفقا
ما ضر قلبك لو رحمت فؤادي
لغيرك ما مددت يداً
خيالك بين طابقة الجفون
إن العيون السود
فوالله لا أدري علام هجرتني
دع الأيام تفعل ما تشاء
أنا راهب العشاق
نـــظري إلى الوجه الجميل
بين الحطيم وزمزم
حورية
جل الذي خلق الجمال
يقولون ليلى في العراق
بلّغوها
سمرا الكحلة تلبقلك
بيضاء لا كدر
لما دعانا الغرام
يومَ الوداع
لارسل سلامي لسالم
عندي لأجل فراقكم
خلت أني - يا حبيباً
سلبت ليلى
بروحي فتاة
مين اللي قال السمرا - عالهيلة
شتتوني بالبوادي
يا من هواه أعزه وأذلني
جاءت معذبتي
لولا غرامي
لا تخفِ ما فعلت بك الأشواق
بدر على عرش الجمال
بدر - بلغوها
قد بات عمري
ما كل من ذكر الهوى
يا من هواه
وصلة بياتي - أعد الليالي
وصلة سيكاه - جل الذي
وصلة راست - بيضاء
وصلة حجاز
خيالك بين طابقة الجفون - صبا
وصلة سيكاه
...................







رد مع اقتباس
  #217  
قديم 12-26-2012, 08:50 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,017
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

لطالما افتتنت بهذا المنشد أخي عبد الرحيم.ثم كدت أنساه فذكرتني به.

ما زالت عندي أسطوانة 33 لفة له، وعليها اسم محمد الدايخ وعنوانها "يقولون ليلى بالعراق مريضة"أذكر منها :
...ولولا سواد المسك ما انباع غاليا
لا أستطيع تشغيلها الآن لأنها تحتاج إلى فونوغراف. وهي آلة غير متوفرة لدي. استغربت عندما قرأت موضوعك واستمعت إلى الأناشيد التي اقترحتها علينا لأديب الدايخ. وبحثت قليلا فإذا محمد الدايخ هو أديب الدايخ أو محمد أديب الدايخ.
لون آخر مذهل أضفته لمتذوقي الفن الرفيع أخي.أي صوت وأي طرب وأي تصوف.يغيب عن العالم الخارجي فيغيبنا معه.

وجدت جزءا من الأسطوانة في النت أبعثها لك وللإخوة مع خالص التحيات.

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 12-26-2012 الساعة 09:22 PM
رد مع اقتباس
  #218  
قديم 12-26-2012, 09:17 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي العجيب

العجيب أني اليوم قرات كمية لا بأسبها عن أديب الدايخ ... و كنت في سبيل بحث عن قصائد العصر الذي يسمى"جاهلي" و قبل التنقيب كنت اعلم فقط أن القصيدة الوحيدة لامرئ القيس المغناة من قبل معاصرين و مازالت تتحدى الزمن وتطرب حتى الأجيال الحالية و الآتية هي "تعلق قلبي " لامرئ القيس .. وخاصة في الصحراء و موريطانيا ..
فوجدت هذه صديقتنا "ليلى المريضة بالعراق" ياه .. تصعب ع الكافر !!! و مما اعلمه سابقا أن قصيدة "جبل التوباد " - المحببة الي كثيرا- لمحمد عبد الوهاب و شوقي هي ليست إلا "محاكاة" لقصيدة عن جبل التوباد لمرئ القيس ...
ولم أدر إلا و أنا رأسا لراس مع ليلى هنا يرافقها أديب الدايخ الذي .. سارت بذكره الركبان .. في عالم الحجازي ..

ما يدهشني .. هو كيف اخترق القرون هذا امرؤ القيس و فرض نفسه على مقررات الأدب و استديوهات الغناء و حتى الدعاية .. ويقولون جاهلي ؟؟ !! ... ,الله ما جاهلي إلا أنا ... لا حظوا كيف بتلاعب بالكلمات .. ويستنبط المعاني .. و ثم كيف ينحت جسم المرأة .. و يعيد تصنيعه على هواه ... قال "جاهلي" !! ؟؟


تعلق قلبي طفلة عربية
تغني بعض مقاطعها هيام يونس و فيها توصيف احيانا يصعب قراءته مع الأهل .. واخذ راحته السيد امرؤ القيس

تعلق قلبي طفلة عربية
تنعم في الديباج والحلي والحلل
لها مقلة لو انها نظرت بها
إلى راهب قد صام لله وابتهل
لأصبح مفتونا معنى بحبها
كأن لم يصم لله يوما ولم يصل
ألا رب يوم قد لهوت بدلها
إذا ما أبوها ليلة غاب أو غفل
فقالت لأتراب لها قد رميته
فكيف به إن مات أو كيف يحتبل
أيخفى لنا إن كان في الليل دفنه
فقلت وهل يخفى الهلال إذا أفل؟
قتلت الفتى الكندي والشاعر الذي
تدانت له الأشعار طرا فيا لعل
لمه تقتلي المشهور والفارس الذي
يفلق هامات الرجال بلا وجل
ألا يا بني كندة اقتلوا بابن عمكم
وإلا فما انتم قبيل ولا خول
قتيل بوادي الحب من غير قاتل
ولا ميت يعزى هناك ولا زمل
قتلك التي هام الفؤاد بحبها
مهفهفة بيضاء درية القبل
ولي ولها في الناس قول وسمعة
ولي ولها في كل ناحية مثل
كأن على أسنانها بعد هجعة
سفرجل أو تفاح في القند والعسل
رداح صموت الحجل تمشي تبخترا
وصراخة الحجلين يصرخن في زجل
غموض عضوض الحجل لو أنها مشت
به عند باب السبسبيين لانفصل
فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي وهي
منى لي من الدنيا من الناس بالجمل
ألا لآ لا إلا ليء لا بث
ولا لآ لا إلا لآليء من رحل
فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم
قطعت الفيافي والمهامة لم أمل
وكاف وكفكاف وكفي بكفها
وكاف كفوف الودق من كفها انهمل
فلو لو ثم لو لو ولو ولو
دنا دار سلمى كنت اول من وصل
وعن عن وعن عن ثم عن عن وعن وعن
أسائل عنها كل من سار وارتحل
وفي في وفي في ثم في في وفي وفي
وفي وجنتي سلمى أقبل لم أمل
وسل سل وسل سل ثم سل سل وسل وسل
وسل دار سلمى والربوع فكم أسل
وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل
على حاجبي سلمى يزين مع المقل
حجازية العينين مكية الحشى
عراقية الأطراف رومية الكفل
تهامية الأبدان عبسية اللمى
خزاعية الأسنان درية القبل
وقلت لها أي القبائل تنسبي
لعلي بين الناس في الشعر كي أسل
فقالت أنا كندية عربية
فقلت لها حاشا وكلا وهل وبل
فقالت أنا رومية عجمية
فقلت لها ( ورخيز بياخوش ) من قزل
فلما تلاقينا وجدت بنانها
مخضبة تحكي الشواعل بالشعل
ولا عبتها الشطرنج خيلي ترادفت
ورخي عليها دار بالشاه بالعجل
فقالت وما هذا شطارة لاعب
ولكن قتل الشاه بالفيل هو الأجل
فناصبتها منصوب بالفيل عاجلا
من اثنين في تسع بسرع فلم امل
وقد كان لعبي كل دست بقبلة
أقبل ثغرا كالهلال إذا أهل
فقبلتها تسعا وتسعين قبلة
وواحدة أيضا وكنت على عجل
وعانقتها حتى تقطع عقدها
وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل
كأن فصوص الطوق لما تناثرت
ضياء مصابيح تطايرن عن شعل
وآخر قولي مثل ما قلت أولا
لمن طلل بين الجدية والجبل


قصيدة : يقولون ليلى بالعراق مريضة

لقد لامني في حبّ ليلى أقارب
أبي، وابن عمّي، وابن خالي، وخاليا
يقولون: ليلى أهل بيت عداوةٍ
بنفسي ليلى _من عدوٍّ_ وماليا
أرى أهل ليلى لا يريدون بيعها
بشئ، ولا أهلي يريدونها ليا
قضى الله بالمعروف منها لغيرنا
وبالشوق والإبعاد منها قضى ليا!
قسمت الهوى بيني وبينها
فنصف لها، هذا لهذا، وذا ليا!
ألا يا حمات العراق أعنّني
على شجني ، وابكين مثل بكائيا!
يقولون ليلى بالعراق مريضةٌ
فياليتني كنت الطبيب المداويا !
فشاب بنو ليلى، وشاب ابن بنتها
وحرقة ليلى في الفؤاد كما هيا
عليّ لئن لاقيت ليلى بخلوةٍ
زيارة بيت الله، رجلاي حافيا
فياربّ إذ صيرت ليلى هي المنى
فزنّي بعينيها كما زيّنتها ليا
وإلّا فبغّضها إلى وأهلها
فإني بليلى قد لقيت الدواهيا
يقولون : قيساً بعدما شفّه الهوى
وبات يراعي النجم حيران باكيا
فيا عجباً ممن يلوم على الهوى
فتىً دنفاً أمسى من الصبر عاريا
ينادي الذي فوق السماوات عرشه
ليكشف وجداً بين جبينه ثاويا
يبيت ضجيع الهمّ ما يطعم الكرى
ينادي، إلهي، لقد لقيت الدواهيا
بساحرة العينين كالشمس وجهها
يضئ في الدّجى متساميا

سازعجكم بكثرة السرديات .. انا أقرأ بسرعة و لا أتضايق .. أعرف بان الكثيرين تزعجهم كثرة الكتابة لأنهم لا يهوون تتبع السطور ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-26-2012 الساعة 09:26 PM
رد مع اقتباس
  #219  
قديم 12-26-2012, 09:23 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
)s:

اسمه الكامل أخي الفنان محمد هو :محمد أديب الدّايخ
سهرة ممتعة للجميع مع مختارات هذه البوابة الراقية بالذوق الرفيع و المتنوع
وغدا إن شاء الله في الأكاديميات نصدح بصوتنا عاليا حتى يصبح ملفنا جليا
وتمعن فيه الوزارة مليا
كليا لا جزئيا
رد مع اقتباس
  #220  
قديم 12-26-2012, 09:33 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي تعلق قلبي طفلة عربية طلال مداح






التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحيم ميمي ; 12-26-2012 الساعة 09:55 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يارب عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-06-2012 11:41 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...