نقابيون يفضحون الريع النقابي

منتدى النقابات التعليمية:


 
  #1  
قديم 12-27-2012, 02:57 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي نقابيون يفضحون الريع النقابي



الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 17:18



الحرشي: توزيع التفرغات النقابية لا يخضع دائما إلى معايير واضحة
اعتبر حسن الحرشي عضو النقابة الوطنية للتعليم (الكدش) أن التفرغ النقابي أهم المكاسب التي حققتها التنظيمات النقابية عبر تاريخها النضالي، وبالتالي فهي تستثمره لتطوير عملها وأدائها النقابي، ما يسمح للمتفرغ النقابي بتتبع خطوات التنظيم والسهر على تطوير آلياته وتحسين أدائه.
إلا أن توزيع التفرغات النقابية، يضيف، لا يخضع دائما إلى معايير نضالية واضحة المعالم أي ربط التفرغ بدرجة التمثيلية أو بالقدرات الكفاحية والديناميكية والفعالية لدى المناضل النقابي، بل أصبح التفرغ النقابي يخضع في غالب الأحيان للتوزيع البيروقراطي غير المنصف ولمعايير غير نضالية كالولاءات والانتماءات الحزبية داخل المركزيات التي تفرض نوعا من الكوطا لكل حزب حسب قوته وحضوره داخل المركزية النقابية، دون أن ننسى التوزيع الجغرافي، إذ يلاحظ تزايد عدد المتفرغين داخل مدن دون أخرى حسب منطق المغرب النافع وغير النافع. كما صار يعتمد أيضا المعيار القطاعي بإعطاء التفرغات للقطاعات الوازنة داخل المركزية الواحدة، لما يمثله القطاع من أهمية تتمثل في استقطاب المنتسبين ودرجة الحضور في مختلف الأشكال النضالية التي تخوضها النقابة.
إلا أن معيار التفرغ النقابي لدى بعض "النقابات الصفراء" يأخذ أشكالا وأنماطا أخرى من المعايير لا تمت بصلة للمهام النقابية المنوطة بالمتفرغ، إذ يصبح شبه تقاعد بل أكثر من هذا يتم خلق موظفين أشباح يستغلون مصالح الطبقة العاملة ويقتاتون من عرق العمال ليتحولوا إلى أعداء لهم عندما تتعارض مصالحهم مع مصالح الشغيلة وتنكشف هوياتهم التي تتحول إلى كائنات انتهازية لا تخدم إلا مصالحها الشخصية وكذا مصالح الباطرونا.
وأضاف حرشي أن عدم تقنين التفرغ القانوني حوله إلى امتياز يحظى به المقربون والمهرولون والمفسدون للعمل النقابي ما يضرب في الصميم أهداف الحركات النقابية المناضلة التي تنبري لمواجهة كل أشكال الاستغلال والاستبداد تائقة إلى خلق مجتمع تسمو فيه حقوق الشغيلة المتعارف عليها عالميا.
وأكد حرشي أنه يوجد نقابيون مؤسسون للعمل النقابي في جميع المناطق والمدن المغربية أفنوا زهرة شبابهم في العمل النقابي ولم يطالبوا يوما بالتفرغ، واستطاعوا بتضحياتهم الموازنة بين طبيعة عملهم ونضالهم النقابي الملفت، ما جعلهم أمثلة حية يحتدى بها في مدنهم بل صار الجميع يكن كل التقدير والاحترام ..ورغم تعرض لهم لكل أشكال التضييق والسجن الذي طالهم وكذا أسرهم بقوا أوفياء للديموقراطية ولفكر الطبقة العاملة.
واعتبر حرشي أن مشكلة التفرغ النقابي أصبحت (اليوم ) تطرح نفسها بإلحاح، بعد أن كثر اللغط حول "نقابيين" أصبحوا يتلذذون بحلاوة التفرغ وبالتالي صارت سلوكاتهم جزءا من الاختلالات الكبرى التي ينبغي مواجهتها لأنها تحول دون قيام الحركة النقابية بالدور المنوط بها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، دون أن ينسى الإشارة إلى متفرغين نقابيين أدوا ما عليهم من واجبات وحقوق وكانوا عند حسن ظن الطبقة العاملة. وقال حرشي إن التفرغ النقابي صار مكسبا للطبقة العاملة ينبغي الحفاظ عليه بوضع معايير مقبولة تستحضر أهدافه، وكذا البحث عن الشخص المناسب الذي ينبغي أن تسند إليه مهمة الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة، مقابل تمتيعه بشبه تقاعد ينبغي أن يستغله في الذود عن مصالح العمال والمأجورين المضطهدين.
سعيد فالق (بني ملال)



krhfd,k dtqp,k hgvdu hgkrhfd

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوفا يكشف لائحة الموظفين الأشباح والمستفيدين من الريع النقابي مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 4 12-22-2012 09:54 AM
الحكومة ستفرج عن لوائح المستفيدين من الريع النقابي عبد الحفيظ البارودي منتدى الموضوعات غير المصنفة : 0 12-17-2012 04:52 PM
الحكومة ستفرج قريبا عن لائحة المستفيدين من الريع النقابي (التفرغ النقابي) مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-16-2012 11:19 PM
المستفيدون من الريع النقابي قريبا اللائحة ؟ mohamed rkhissi منتدى الموضوعات غير المصنفة : 0 12-13-2012 08:31 AM
مقياس نجاح العمل النقابي بالمغرب !؟ مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 05-14-2012 08:08 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...