الاقتطاع من الأجور بين نظرية مول الحانوت وغياب السند

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 12-20-2012, 10:48 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: الاقتطاع من الأجور بين نظرية مول الحانوت وغياب السند

الاقتطاع من الأجور بين نظرية مول الحانوت وغياب السند
نشر الخميس 20 ديسمبر 2012 - 4:33 مساء
كواليس اليوم
لقد كان من غرائب الصدف أن يكون السيد وزير العدل و الحريات في مغرب دستور2011 وبعدما أضيفت الحريات إلى وزارة العدل هو صاحب نظرية مول الحانوت التي اختصرها في كون العلاقة بين الدولة و الموظف العمومي هي كالعلاقة بين مول الحانوت وزبنائه ,فإذا كان هذا الأخير يقدم السلع مقابل دفع الزبون لثمنها فإن الدولة تقدم الأجر للموظف مقابل أداء هذا الأخير لعمله .
و انطلاقا من هذه المعادلة البسيطة و بناء على اليمين الغليظة و الوعد و الوعيد بالإقتطاع و ربط عدمه باستقالته اقتنعت الحكومة بنظرية مول الحانوت و تبنتها كأساس للإقتطاع من أجور الموظفين العموميين المضربين على العمل .
و بعد الإقتطاعات التي طالت أجور موظفي العدل و الصحة و الجماعات المحلية دخلت نظرية مول الحانوت حيز التطبيق ,مما يفتح المجال أمام النقاش القديم الجديد حول شرعية و مشروعية الإقتطاع ؟ وما مدى تقبل النقابات للقرار الذي أجمعت على رفضه مع اختلافات طبعا في المواقف بين القوة و الليونة لا سيما أن السيد رئيس الحكومة أكد أن الإقتطاع لا رجعة عنه و لو أدى ذلك إلى إسقاط الحكومة الحالية .
وبالرجوع إلى المذكرة التي عزز بها السيد الوزير نظريتة و المنشورة على الموقع الإليكتروني للوزارة, يتبين أنها مبنية على ثلاث مراجع :
أولا : المرجعية الدستورية :
حيث اعتبر السيد الوزير أن ممارسة حق الإضراب و إن كان حقا دستوريا بموجب الفصل 29 يجب أن يمارس بمراعات ما نص عليه الفصل 37 من تلازم بين ممارسة الحق و أداء الواجب وكذا في تناغم مع مبدأ استمرارية المرفق العمومي المنصوص عليه في الفصل 154 مع مراعات مبدأ المصلحة العامة المنصوص عليه في المادة 155.
حيث استنتج السيد الوزير في الأخير “أنه، لئن كان الدستور قد كفل حق الإضراب للعاملين بمختلف فئاتهم، فإن ممارسته مقيدة بضرورة عدم الإخلال بأي مبدأ من المبادئ المذكورة، حفاظا لحقوق المرتفقين، وضمانا لاستمرارية المرافق العمومية في تقديم خدماتها لهم”.
و يبدو للوهلة الأولى أن تواجد نص دستوري صريح الذي هو الفصل 29 الذي ينص في الفقرة الثانية على أن “حق الإضراب مضمون ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته .” يفند كل المزاعم المثارة بناء على فصول دستورية تنظم مجالات أخرى .
فمن يجب عليه السعي إلى ضمان استمرارية المرفق العمومي ومراعاة مبدأ المصلحة العامة و أداء الحقوق قبل المطالبة بالواجبات هي الحكومة المشرفة على الإدارة والمكلفة بالسعي إلى تحقيق المصلحة العامة و ذلك بفتح باب الحوار الجاد مع التمثيليات النقابية و تحسين أوضاعها المادية و المعنوية وليس إلقاء العبء على الموظف أثناء ممارسته لحق مضمون دستوريا , فإن كان الموظف مخاطبا بالفصول السالفة الذكر فإن ذلك يكون أثناء ممارسته لعمله بصفة نظامية و ليس أثناء ممارسته لحقه في الإحتجاج من أجل استفاء حقوقه العالقة بذمة الإدارة التي تصبح و الحالة هاته هي المخاطبة بذات الفصول من خلال أداء حق الموظف قبل مطالبته بأداء الواجبات .

ثانيا : المرجعية الدولية و التشريعات الأجنبية :
اعتمد السيد الوزير على المواثيق الدولية التي تشدد على الحق في الإضراب كحق لا يجب التضييق عليه و ركز على الإستثناءات الواردة لا سيما فيما يخص بعض الأصناف التي يمكن استثناءها من ممارسة حق الإضراب بناءا على التشريعات المعمول بها في كل دولة على حدة .
وليسمح لنا معالي الوزير مرة أخرى أن نثير انتباه سيادته إلى أن النقابات و معها الشعب المغربي ما زالت تنتظر صدور القانون التنظيمي للإضراب و قانون النقابات إذاك سيكون الجميع على بينة من أمره مع أن القانون التنظيمي المرتقب و بقوة الفصل الدستوري أعلاه سينصب و فقط على إظهار شروط و كيفيات ممارسة الحق في الإضراب أما الحق كحق فهو مصون دستوريا لا يجوز للقانون التنظيمي المساس بجوهره .
و عليه فلا مجال لمقارنة المغرب مع الدول الأجنبية التي تتوفر منذ مدة على قوانين متقدمة تنظم النقابات و ممارسة أشكال الإحتجاج , كما أننا نريد قانون تنظيمي مغربي مبني على ظروف الشغيلة و ليس استنساخ التجارب الأوربية في هذا المجال إلا إذا كانت الحكومة مستعدة لإستنساخ قانون الوظيفة العمومية وجميع القوانين التي لها علاقة بالمسار المهني للموظف بمكاسبها المادية و المعنوية للموظف العمومي بالدول الأجنبية المستدل بها و ليس الوقوف على ويل للمصلين .
ثالثا : الأساس القانوني
من بين الأسس القانونية التي اعتمدها السيد الوزير لنظريته القانون رقم 81-12 الصادر بشأن الاقتطاعات من رواتب موظفي وأعوان الدولة والجماعات المحلية المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة حيث حدد المرسوم 1216-99-2 الصادر في 10 ماي 2000، شروط وكيفيات تطبيق أحكام القانون السالف الذكر بالإظافة هذا بالإظافة إلى الفصل (41) من المرسوم الملكي رقم 60-330 الصادر في 21 أبريل 1967 بسن نظام عام للمحاسبة العمومية، حيث لا يتم أداء الأجرة إلا بعد تنفيذ العمل.
أما من حيث سعي السيد الوزير من خلال هذه المراسيم إلى اعتماد مبدأ الأجر مقابل العمل فهو مردود عليه لأن هذه القاعدة ترعرعت في مجال القانون المدني و انتقلت إلى قانون الشغل وفي ظل العلاقة التعاقدية بين المشغل و الأجير أما العلاقة التي تربط الموظف العمومي بالإدارة فهي علاقة نظامية يحكمها قانون الوظيفة العمومية و ليس قانون الشغل و لا مجال فيها للتعاقد .
زد على ذلك أن ممارسة الحق في الإضراب لا يعتبر تغيبا عن العمل بصفة غير مشروعة و إنما هو ممارسة لحق مصون دستوريا .فحالات التغيب الغير مشروع عن العمل مدرجة على سبيل الحصر في ظهير 24 فبراير 1958 , الظهير بمثابة قانون الوظيفة العمومية و لا يعتبر الإضراب من ضمنها ,كما أن نفس الظهير لم يشير في الفصل 66 الذي عدد على سبيل الحصر و بالترتيب العقوبات التأديبية- التي تطبق على الموظف العمومي أثناء الإخلال بواجباته - إلى الإقتطاع كعقوبة تأديبية جزاء على ممارسة الحق في الإضراب.
لكل هذه الأسباب يتبين أن نظرية مول الحانوت غير مبنية على أساس قانوني و بالتالي فهي تفتقد الشرعية و تضرب في العمق دولة الحق بالقانون و دولة المؤسسات وتجعل السلطة التنفيذية تترامى على اختصاصات السلطة التشريعية في خرق سافر لمبدأ فصل السلط في محاولة للتشريع عن طريق التفسير المغرض لنصوص قانونية واضح .
فكيف يا ترى سيكون رد المؤسسة القضائية لاسيما و أن من ثم تجويعه بالإقتطاع من راتبه سيكون مدعيا على الإدارة الغاشمة ؟ و كيف سيكون رد فعل النقابات القطاعية ؟ .
إن من الواضح أن سكوت النقابات على تمادي الحكومة في قمع الحريات النقابية لا سيما بالإقتطاع من أجور المضربين في غياب سند قانوني سيكون له اثرين لا غبار عليهما :
الأول :أن القانون التنظيمي الذي سيصدر وجوبا قبل استكمال الحكومة الحالية لولايتها سيرسخ قاعدة الأجر مقابل العمل في القطاع الخاص تنزيلا لنظرية مول الحانوت .
الثاني : إن إقرار الاقتطاع من أجور المضربين سيعتبر بداية نهاية العمل النقابي لا سيما مع ضعف لموارد المالية للنقابات التي ستعجز عن تعويض منخرطيها عن الأيم المقتطعة من أجورهم كما هو معمول به في الدول التي تقر تشريعاتها الإقتطاع من أجور المضربين عن العمل.



hghrj'hu lk hgH[,v fdk k/vdm l,g hgphk,j ,ydhf hgsk]

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-21-2012, 12:10 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

وزير الحريات ؟ .... جميلة ... لا ينقصنا إلا وزير تنفس الهواء ...
كيف يعني ؟ الأصل في الأشياء الاباحة ؟ الحرية مكسب طبيعي للبشر يؤطره القانون منذ عهذ عمر ابن الخطاب .. وليس منة يمنحها و يقوم عليها وزير أو خفير ... أعتقد ..


اقتباس :
لئن كان الدستور قد كفل حق الإضراب للعاملين بمختلف فئاتهم، فإن ممارسته مقيدة بضرورة عدم الإخلال بأي مبدأ من المبادئ المذكورة، حفاظا لحقوق المرتفقين، وضمانا لاستمرارية المرافق العمومية في تقديم خدماتها لهم”.

"الاضراب" ما فيش مشاكل و لكن "المرفق يسير بشكل طبيعي؟" إذا :
السؤال : ما هو الاضراب ؟
الجواب : الاضراب هو "ممنوع الاضراب "..إذ كيف يحصل و المرفق يواصل سيره بشكل طبيعي .؟؟. وعما يصفون و رحمة الله و بركاته ... صلوا على "حق الاضراب" صلاة الغائب ..

النقابات ؟ هي تقوم بعمليات النقب ... التنقيب عن "التفرغ" التفرغ للمصالح الذاتية و الضيقة ..أليس هذا عصر الدكاكين ؟؟. و إلا ما معنى هذا التغول من قبل وزراء هذه الحكومة على الموظفين الكادحين و المأجورين و الذين تحت ستر الله .. تصرفات و قرارات تمر سداح مداح و كل شيء مباح .. لا كابح و لا ( سينيال و لا من يشير بيديه .. لا من يتفكر والديه حصاد الماكينات .. تحصد و تدرس .. تلوح التبن مقرطس ( كلام "مصطفى بوركون")) مركزياتنا آخر من يعلم بل لا يعلم كما يبدو ..
اذا كانت هذه الحكومة جاءت من المعارضة و لأول مرة تتسلم الدفة .. و مثلت بالجسد الحقوقي كل هذا التمثيل ؟ ماذا لو تم التمديد لها ؟ بلا شك ستمنع انشاء الأحزاب و تحل النقابات .. و قد تفرض علينا اتاوات ...
برنامجها كان القضاء على الفساد ... أعتقد أن القطاعات العريضة من المأجورين و الموظفين الكادحين هم المقصودين ب "الفساد" لقد وقع خلط عند الذين انتخبوها ... هم فهموا شيئا و هي قصدت شيئا آخر ...


صباح الخير يا وطني ؟
* * *
من أين أدخل في الوطن... من بابه؟ من شرفة الفقراء ؟
أيها الجبل البعيد أتيت... أتيت يا وطني
أتيت يا وطني...
صباح الخير... كيف تسير أحوال القرى والقمح
والثلج العظيم ... ومجدنا والأرز يا وطني... يا وطني
يا وطني
أريدك عالياً كالغصن... وأريد أن أفديك
وأطلق ما في قلبي من رصاص...
ضد هذا الراس فوق الرمل...

* * *

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-21-2012 الساعة 05:03 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-28-2012, 09:49 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,356
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

هناك تفكير كنت أعتقده ضربا من الهذيان ، يرجع إلى بداية التسعينيات ، لما شرع النظام المغربي في تواصل سري جدا مع المرحوم عبد الرحمان اليوسفي ، إعدادا لفترة ما سمي بالتناوب السياسي بالمغرب، ولم يكن وقتها مفهوما أن يتم تدبير المرحلة من طرف ما اعتبر منذ الستينيات يسارا بالمغرب، ولم يفهم حينها سعي النظام أكثر من سعي اليسار إلى إسناد الحكم لحزب و كتلة لطالما عملت الداخلية على سد الطريق عليها.
فاتضح أخيرا أن المقصود كان تعطيل الاستعداد لدى الشارع المغربي ، بل تلجيم غضبه إزاء حالة الاحتقان التي ترتبت عن نهاية السبعينيات و بداية الثمانينيات ، بل و الأدهى أن نظرية سياسية جديدة كانت قيد التجريب ، مفادها أن كل حزب أردت له أن يتسخ و يفقد شعبيته ، أسند إليه حكم البلاد ، كي يخربها و يشطح على خيبته فوق رقاب العباد ، نائمهم و مستيقظهم ، جميلهم و أشعث الشعر منهم ، فكما غادر اليسار بكتلته الضخمة دواليب الحكم خاسرا ، ها الفقهاء
الساسة يكرسون أهم التراجعات عن مكتسبات أهرق في سبيلها المواطنون عرقا و دما زكيا، ابتداء بتضييق عن الحريات و استباحة الأجور و التراجع عن المساواة بتكريس مبدأ بليد جدا سمي بالتمييز الإيجابي ، آه لو ميزتني هذه الحكومة عن نفسي ، فرمت بنفسها في البحر ، سأكون أسعدكم ، أيها الأصدقاء.
وبعدها ستحل حملة انتخابية جديدة ، و لكم أن تتصوروا كيف سيدير الفقيه حملته وهو يتأبط ملفا للمديرين ، قد يستعمله لنش الدبان لزرق من لحيتو.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوداد الرياضي الفاسي يلحق أول هزيمة بالجيش و يحقق أول فوز mohamed rkhissi منتدى الموضوعات غير المصنفة : 4 12-07-2012 07:35 AM
الوفا يشهر ورقة الاقتطاع من الأجور في وجه المضربين من رجال ونساء التعليم عمر ضويو منتدى المستجدات: 5 11-20-2012 02:57 PM
اقتسام الاقتطاع بين الحكومة والمضربين مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 0 11-11-2012 10:58 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...