ركبنا قطار التعليم ... والصدمة كانت قوية

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 01-06-2013, 10:19 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: ركبنا قطار التعليم ... والصدمة كانت قوية

دخلنا قطاع التعليم وكلنا حماس وحيوية . كنا شبابا لازال يتلمس الطريق . كانت لنا أحلام وطموحات وأفكار متجددة ونابضة . كانت لنا مشاريع وازنة . كنا نريد تغيير العالم , وصدقوني كنا نقدر على تحقيق ذلك لو ... آه من كلمة ’’ لو ’’ لو لم يصدمنا واقع الحال . فكانت خيبتنا كبيرة , وصدمتنا قوية . وجدنا أنفسنا نتناطح مع الصخر لدرجة أن الصخر رق لحالنا في أحايين كثيرة , وأخذ يتفتت حزنا وكمدا علينا .
رقصنا مع الذئاب الجوعى هناك في أعالي الجبال العاتية . شربنا مياه الأمطار بعد أن تغسل الأرض طولا وعرضا بكل قاذوراتها لتستقر في صهاريج ’’ المطافي ’’, وبعد أن تصبح مياه آسنة ذات لون أحمر , حاملة لكل أنواع الباكتيريا , نشربها قسرا ونحمد الله , ونكمل المشوار . كما تجرعنا مياه الأودية والعيون والآبار ذات الماء الأجاج ’’ المالح ’’ أو الحار كما يحلو للبعض تسميته .
اكتفينا أحايين كثيرة بكسرة خبز يابس وفي وقت شديد البرد . وكثيرا ماكنا نسكن المقابر , جنبا لجنب مع الموتى , والذين نترحم عليهم جميعا لأنهم , على الأقل , كانوا رحماء علينا بصمتهم العميق والأبدي . كان الحُمق أقرب إلينا , بل كان قاب قوسين أو أدنى , ومنا من أصيب به فعلا , ولاأحتاج لأعطيكم أمثلة كي لا أقلب عليكم المواجع . للأسف سقطت منا أوراق في مسيرتنا العملية هناك في الجبال , أوراق لم تتمكن من الانذماج مع واقع الحال , فآثرت الدخول لعالم آخر غير عالمنا , أرجو فقط أن تكون قد وجدت السكينة وراحة البال .
انطفأت شعلتنا ومات فينا الإبداع , وانحنت لنا الجبال احتراما وإجلالا وتقديرا , وودعناها بعد سنوات من العزلة والضياع والتشرد . والغريب الغريب أننا ألفنا هذه العزلة , وهذا الجلاد . عدنا إذن لقواعدنا أو قل عدنا بماتبقى منا لأن الكثير منا ضاع هناك بين المسالك الوعرة , والمياه الآسنة التي كنا نتجرعها مرغمين . عدنا بنصفنا الباقي والمحترق لعالم السهول ’’ الوطا ’’ أو أزغار كما يحب إخواننا بالجنوب نعته , والذين نبلغهم تحياتنا الخالصة, وبكل صدق ,لأنهم بحق نعم الإخوة المناضلين . قلتُ عدنا لعالم خلناه أحسن حال وأوفر حظ , فما وجدنا غير صدمة أخرى أمر وأقوى وأعبث . صراعات نقابية وحزبية , مذكرات بالهبل , اجتماعات لا جديد فيها غير العبث والقرف , تكوينات لا أساس لها ولا روح فيها ولا إفادة تُرجى . فتتوالى الصدمات ويموت الإبداع , وتصبح الرغبة جامحة لوضع حد لهذا العبث الأزلي .
ورغم كل هذا العبث لي كبير الأمل في الغذ . قد يكون الغذ لنا , وقد يكون لغيرنا أو لأجيال بعدنا , لكن الغذ الأفضل آت أت ولامحالة . ولا ضير لدي إن استفدنا منه نحن أو استفاد منه من سيأتون بعدنا .

بقلم : أخوكم الطائر ’’ طائر الفنيق ’’


v;fkh r'hv hgjugdl >>> ,hgw]lm ;hkj r,dm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...