andepm و رئيسها و الأسئلة الجديدة ؟ أي أفق ؟

منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية


 
  #1  
قديم 01-20-2013, 12:52 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: andepm و رئيسها و الأسئلة الجديدة ؟ أي أفق ؟

بعد :
- الاشكالية الناهضة من رماد مزمن بشأن موقع andepm ..
- وكون المدير العام للموقع هو نفسه رئيس الجمعية andepm
- كون "الطرف الثالث " الخفي هو ابن رئيس الجمعية andepm وهو في المحصلة مفوض من الرئيس الذي يعتبر أبا .
- بعد الوقائع التي دفعت للضجر و الضيق من وصاية غير مبررة تنظيميا من "الطرف الثالث "و مبادرة الرئيس بالحسم في الأمر . وهو خيار صعب جدا و لكن لا بد منه
بغض النظر عن الطريقة و الخيار . فقد كان الرئيس بين نارين ..

= نار الأسرة و هي ذات اعتباراجتماعي و انساني متين و ممتد . رابطة الدم و التوازنات داخل أغلب الأسر عامة قادرة في أغلب الامتحانات أن تنتصر .. على كل ما يحاول مزاحمتها .. اللهم الا عند الاستثناء من الناس كعمر ابن عبد العزيز و هي حالات تاريخية لا يقاس عليها .
= و نار التنظيم andepm .. وهي أقل كثافة و لكن لا تقل وزنا و أهمية . بالنسبة لرئيس الجمعية على الأقل لماذا ؟
+ السيد النملي ليس أي رئيس . كان مؤسسا و أول رئيس و ثاني . وهذا يجعل تماهيه في أي اتجاه مع الجمعية قوي و هذا امر طبيعي و مفهوم .
+ رئيس الجمعية كون علاقات و بنى لنفسه بقوة الأمر الحاصل . صورة اجتماعية فيها الهوية التمثيلية للجمعية .(سواء استمر او لم يستمر بعد زمن أيا كان قدره) و أي خطوة منه ستحسب على شخصه و على صفته ثم تحسب على الجهاز . فكما يكون اول من يستنكه حلاوة الانجازات . فهو أول من يكوى و بعمق من الخسارات او التراجعات .. و يتدرج التأثير عبر الهيكل التنظيمي حتى القواعد .

وسواء كان السيد الرئيس واعيا بهذا التداخل الاعتباري العميق بين صفتيه كأب و كرئيس لتنظيم كبير جدا و عتيد بمعنى الكلمة سواء من حيث النوع أو العدد . فإن الاندماج بين الدورين موجود و قوي لظروف شتى .. فبما أن الابن له شان في عمل من خصوصيات مهام الأب .. وهو طبيعي أن يساعد الابن أباه .. ولكن الغير الطبيعي أن يتماهى الابن بدور المساعد و يعطي لنفسه صفة تنظيمية ..
و عندما حصل الاشكال كان لازم .. الحسم ..
الناظر من بعيد ستبدو له الأمور بسيطة .. يشكر الاب ابنه باسم التنظيم .. و يقنعه بأن الامر .. سيكون في مصلحة الجميع :دعم و تقوية صورة الأب الاجتماعية و استقلالية التنظيم / الجمعية وقوتها .. وكذا نسبة جزء هام من نجاح الجمعية إلى المشتغل في الظل و حتى إذا كانت له تحملات مالية أو عملية لا أعتقد الا أن andepm معترفة و معوضة حتى ماديا .. و ليس في الأمر ما يشين .
إنما و حتى ساعته .. تبدو الأمور سائرة في اختيار المعقد السيء بدلا من البسيط الرائع . على الأقل حسب تقديري المتواضع .
* ان ترفع الانذارات .. من جهة الرئيس في وجه موقع الجمعية . فذاك لا يقرأ إلا بكونه انحياز نشاز و غير مفهوم من رأس الجمعية للدائرة الأسرية الضيقة . وبعد هذا ستفرض الاستنتاجات نفسها آليا على عقول العشرة آلاف مديرة ومدير و على امتداد الخريطة .. فخيار الرئيس غير موفق بالمرة .. بل لا ينسجم مع الصورة صورة الممثل و المتكلم باسم هذا الخلق .. (بفتح خ) و إذا أشعنا الخبر و هو حتما مشاع حتى قبل نشره لأن الجمعية و رئيسها تدخل في الشأن العام .. وليس الخاص .. أخشى تسمية الأمر ب "الفضيحة " أعتذر عن اللفظ و لكني لا أجد غيره لتوصيف الحالة .. و يؤلمني بعمق أن يكون رئيسنا وسط هذا الخيار لأن أي خدش يمسه فهو بالتأكيد يمزق منا أطرافا و أجنحة ..
* و عندما يكون خيار (ماذا ... و إلا ؟) بيننا .. فإن صدعا عموديا و عروق صدوع جانبية ستمدد لوحدها .. ; و يا ليث الأمور تقف هنا .. فإن الصورة الرمزية image de marque تصبح تقليدا contrefaçon يعني الابتذال .. و تاريخ نضال في جوطية وسخة يعرض و لا من ملتفت .. طبعا دمار شامل .
* عندما يحاور الرئيس وزيرا او خفيرا أو أي من أعضاء الجمعية أيا من المسؤولين فإن المهابة تأتي من الصورة الرمزية و المصداقية من هناك image de marque و لتعرفوا قيمة هذه الصورة تذكروا الألبوم و سجل البيانات و البلاغات و عدد اللقاءات لجميع الأجهزة في كل الوطن .. تذكروا تنظيمات تبحث لنفسها عن صورة فلا تجد الا أن تستعير الاسم عله يسعفها في الايحاء بصورة image de marque لتتماهى معها ..
* ألم يتخيل رئيسنا حالة مصداقيته .. كممثل ل andepm و هو يفاوض و يلقي التصريحات ؟ هل سيجد من يصدقه ؟ هل يتوقع أن يؤتمن على النضالات .. و هو الذي "اختار" او دفع ل "يتورط" في أول موازنة أن يكون مع واحد ضد آلاف ؟ كان بامكانه التواجد في ساحة حوار/ معركة .. أسرية محدودة المساحة "سهلة الاحتواء" الجميع فيها رابح مهما كانت التكلفة .. على ان يكون في جغرافيا بحجم وطن كامل و في مواجهة الكل .. الكل و الجميع فيها خاسر .. و ماذا يفيدك العالم إذا خسرت نفسك ؟
كلنا سننتهي .. نحن جميعا لسنا الا قطرة في بحر الزمن و لكن التاريخ جبار لا ينسى و أحكامه لا تفبل النقض أو الاستئناف ..

* كيف ستكون صورة الرئيس أمام الوزير أو غيره بل كيف تكون صورتنا من خلاله ؟ كصورة مسخ على مرآت محدبة .. تخيلوا من يتحمل التطلع لهكذا صورة .. فأحرى يحدثها ويستمع منها .. ؟!!! ألم تطرح اجهزتنا و رئيسنا السؤال على أنفسهم . ؟!!!
ما العمل ؟ .. يمكن تدارك كل شيء .. يمكن احتواء كل شيء .. مازال أمامنا فرصة للم بقعة الزيت القذرة .
- يتصل أعضاء المجلس الوطني و يقدموا مقترحا لمعالجة الموقف الأسري .. فأسرة السيد الرئيس أسرتنا كذلك .. و ما يسوءه يسوءنا .و بالتالي توقيف أي اجراء لوقف الموقع .. بسرعة و اعلان ذلك . لوقف حالة الاستفزاز العادية و التي تعتبر دليل صحة و عافية
- استثمار قافلة الشهيدين لترتيب لقاء لأعضاء محددين "مؤثرين من الجهات و من المشتغلين على الموقع"مع المكتب الوطني لتخطيط صيغة دائمة منظمة و ديمقراطية للتواصل و الاشراف و تسيير الموقع . تقديم الدعم الاقتراحي للمكتب الوطني و لرئيس andepm في شأن سباق الزمن مع الوزارة .
هذا واجب على الجميع و حالة السلبية و البكاء على الحليب المهروق لا تقدم لنضالات كبيرة الا النكوص الذي لا يخدمنا . وهذا تحليل على هامش الوقت لا يروم رمي الملح أو الخل في فتحة الجرح و إنما و بإخلاص ينقب و يفتش عن المخارج و سبل العلاج الممكنة لأن حجم الطامة فادح .
ليعلم الجميع أن هذه ليست حربنا و ليست معركتنا .. فساحتنا هي ميدان الملف المطلبي .. و على جميع الأجهزة ان تتفرغ له وعلى رأسها السيد رئيس الجمعية ..بكل قوتها و قدراتها على القراءة و استخلاص الدروس وبناء المواقف .. هذا لغز "سهل "يجب أن لا يترك للتأجيل يفاقمه و للنوايا من كل نوع تشعيبه .. و عملقته .. بسرعة نغسل يدينا منه و ندع أمر الموقع في سياق تنظيمي و تدبيري واضح و فعال و ديمقراطي .
ونظرا لمحدودية المعلومات فإن ما اعتمد لتشخيص الموقف لا يتجاوز القراءات في الآراء و المنشورات في هذا الموقع



andepm , vzdsih hgHszgm hg[]d]m ? Hd Htr

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 01-20-2013 الساعة 06:39 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...