لغة الضاد بين الشات والشاذ!!!

منتدى الموضوعات غير المصنفة :


إضافة رد
  #1  
قديم 01-21-2013, 05:12 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي لغة الضاد بين الشات والشاذ!!!










بقلم : محمد ﯕـيالي



أيام زمان كان الأستاذ يقول لنا بأن الشاذ لا يقاس عليه.. وطال بنا الأمد حتى أصبح الشذوذ هو القاعدة والأخلاق والأعراف حالات شاذة...





فلقد ضاع المبتدأ المؤخر وبرزت المؤخرات، واختفت الأسماء التي لا مؤنث لها في زمن خنثى، وأخذت همزة القطع مكان همزة الوصل، وقطعنا مع ذواتنا ، ووصلنا فيه العدو باسم المواثيق والتسامح والاعتدال.. ضاعت أمسيات الضرورة الشعرية وحلت محلها أمسيات "القطعة" والمقرونية.. أهلكنا لغتنا بالشات وبطوننا بلحم الشاة، وضربنا أخماسا في أسداس وضاع الخماسي والسداسي.. لم نعد نفرق بين الجمع السالم وجمع التكسير لأن الجمع تفرق، والعولمة كشرت عن أنيابها فكسرت كل القواعد وعادت إلى قواعدها سالمة.. جعلنا رقم التسعة قافا والسبعة حاء، والإثنين همزة، وأتبعنا همزة السطر ألفا شاذا..



كتب بعض موظفي الحالة المدنية "بوشرة" مكان "بشرى"، و"عبد الغاني" عوض "عبد الغني"، فوجب علينا اتباع لغطهم لأنهم يذيلون بضاعتهم الكاسدة بخاتم مخزني مخزي..





تقاعد الأساتيذ الذين عاقبونا بكتابة القواعد في شتى المواعيد، وحفَّظونا أجمل الأشعار مع كل إشعار، ومسحوا ببعضنا السبورة غيرة على اللغة، وعلمونا بأنفس صبورة وحنكة بالغة.. حببوا إلينا قوافي شوقي وأبي فراس والمعري.. أما اليوم، فقد أتى زمن قوافل الشوق، والتفرنيس والتعري.. يومئذ كنا نفر بين المعني الشرعي والاصطلاحي، أما اليوم، فحرف الشات ابن غير شرعي، اقبل به أو "اتلاح" يا صاح... كل يوم نسمع كلاما جديدا غير مفهوم، بها القاموس أصبح "مكهوم" (بوضع النقط فوق الكاف)..






جهابذة الماضي تميزوا بكتابة الشعر، ترجموا فيه فرحهم والنواح؛ أما أبناء اليوم، فميزتهم إيقاف الشعر (بفتح الشين) كأنهم ديكة تود الصياح.. أولئك كتبوا الخواطر، وهؤلاء غنوا في خْواطر... هم ألفوا القصص، ونحن خِلنا النَّص "نُصْ".. ففي امتحان الثالثة إعدادي، كان السؤال كالتالي: "اشكل النص شكلا تاما". ولأن القطعة كانت تتكون من فقرتين، فإن عددا من التلاميذ شكلوا فقط الفقرة الأولى، معتبرين أن "النص" معناها "النصف"!..



أما تلامذة البكالوريا، فقد اعتبروا "الهوينى" من شخصيات النص عندما طالعوا الجملة: "ومشى الهوينى"..



فيا أسف فؤادي على أولادي،



في الحاضرة وبين البوادي،



بنوا مستقبلهم بلا أسس ولا أوتاد،



وكبروا دون ثقافة ولا أمجاد..



سافروا في الزمن بلا زاد وعتاد



وراوحوا المكان بعناد



أحبوا الخمول وتأبطوا الجبن بالتمادي



وقلدوا شر العباد بالنقل والانقياد..





يحكى أن شابين عصريين اختصما إلى قاض من زمان، فقال الأول:



راه هاذ "الصاط" خون لي "الصباط"



قال الثاني: هاذ "التويشية" تا هي سميتيها "صباط"؟



أجاب الأول: واش أنت "فـيـوْ" أولا "مجلج"؟



قال: وا نتا اللي مجلج آلخصيم..



قال القاضي مقاطعا: رفعت الجلسة لشرح الكلمات المستعصية..





gym hgqh] fdk hgahj ,hgah`!!!


التعديل الأخير تم بواسطة عبد الحفيظ البارودي ; 01-21-2013 الساعة 05:15 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-21-2013, 06:20 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,596
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي

صدقت فعلا أخي عبدالحفيظ البارودي حين عنونت مقالك ب (لغة الضاد بين الشات والشاذ!!! )
الله يعطيك الصحة، لقد تناولت الموضوع بامتياز .و الله لا أخفيك أخي عبد الحفيظ أنه أثناء قراءتي لمقالك هذا،كنت لا أكمل الكلمة حتى تراها تجرني و تعود بي إلى عهدنا القديم الجميل الحنون..،هناك حيث الأرشيف (ايه نحو....!ايه شكل.... !ايه لغة.... !ايه فصاحة...... ! و قد عادت بي الذاكرة بالفعل إلى زماننا الجميل و تذكرت و مازلت أتذكر جيدا كما و رد على لسانك (تقاعد الأساتيذ الذين عاقبونا بكتابة القواعد في شتى المواعيد، وحفَّظونا أجمل الأشعار مع كل إشعار، ومسحوا ببعضنا السبورة غيرة على اللغة، وعلمونا بأنفس صبورة وحنكة بالغة..)
الله يرحم زمان اللغة و أنت اخي عبد الحفيظ الله يرحم والديك ومن علمك و علمنا.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-21-2013, 06:33 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

مشكور أخي سعد الدين على المرور والتعليق ، فقط أشير أن صاحب الموضوع أعلاه هو : محمد كيالي ، الاسم هذا مدون في أعلى الصفحة تحت العنوان .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-22-2013, 06:46 PM
الصورة الرمزية أحمد زغلول
أحمد زغلول أحمد زغلول غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 643
أحمد زغلول is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي البارودي لطرحك للموضوع
وشكر الله لك أخي سعد الدين على الإضافة
فعلا نحن في زمن ضاعت فيه اللغة العربية
فلولا كتاب الله لاندثرت
وإذا أردت أن تصاب بصداع في رأسك
إفتح نشرات الأخبار تجد عجبا
تجد الرفع مكان النصب أما الجر فحدث ولا حرج
حتى الأفلام العربية بالفصحى أصابها هذا الداء
رغم كتابة جملة *قرأ النص وراجعه فلان*
ولكن لا مراجعة
عافانا الله وإياكم من الأخطاء الشائعة
إنتظروا قريبا مشاركة بعنوان **قل ولا تقل**
تنبهنا لأخطائنا في اللغة تعودنا عليها وما هي بصحيحة
إن يسر الله بقية في العمر سنحررها بإذنه
كنت أود إدراج قصيدة اللغة العربية المشهورة
لكن المتصفح لم يسعفني
حياكما الله يا طيبان وجعلكما في أعلى عليين
__________________
*(((إذا كنتم ترون أن التعليم مكلف جدا، جربوا الجهل وسترون أنه أعلى كلفة.)))* ابراهام لنكولن
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-22-2013, 06:53 PM
الصورة الرمزية أحمد زغلول
أحمد زغلول أحمد زغلول غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 643
أحمد زغلول is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ها هي وجدتها


قصيدة اللغة العربية لحافظ إبراهيم

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي *** وناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني *** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
وولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي *** رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي
ووسعت كتاب الله لفظاً وغــايــة *** وما ضقت عن آيٍ به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ***وتنسيق أسماءٍ لـمخـتـرعــات
أنا البحر في أحشائه الدر كامن*** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني *** ومنكم، وإن عـز الـدواء، أسـاتـي
أيطربكم من جانب الغرب ناعب *** ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟!
أرى كل يوم في الجرائد مزلقاً *** من القبر يـدنـيـني بغـيـر أناة!!
وأسمع للكتاب في مصر ضجةً *** فـأعـلــم أن الصائحـيـن نعاتي!!
أيهجرني قومي عفا الله عنهم *** إلى لـغــة لــم تـتـصل بـــرواة؟!
سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى*** لُعَابُ الأفاعي في مسيل فرات
فجاءت كثوبٍ ضم سبعين رقعة *** مُشَكَّلَةَ الألـوان مـخـتـلـفــــــات
إلى معشر الكتاب والجمع حافل*** بسطت رجائي بعد بسط شَكَاتِي
فإما حياة تبعث الميت في البلى*** وتُبْنِتُ في تلك الرموس رفاتي
وإما مــمات لا قـــيــامــة بعـــده*** مــمات لعمري لم يُقَــسْ بممـات
هذه القصيدة قالها شاعر النيل " حافظ إبراهيم " مدافعا ومنا فحا عن اللغة العربية ، اللغة التي يفتخر بها العرب والمسلمون ويعتزون بها ، فهي تحفظ كتابهم وتشريعهم ، وتعبر عن علومهم وآدابهم.. حين تعالى الهمس واللمز حولها في أوساط رسمية وأدبية، وعلى مسمع ومشهد من أبنائها واشتد الهمس وعلا، واستفحل الخلاف وطغى، فريق يؤهلها لاستيعاب الآداب والمعارف والعلوم الحديثة، وفريق جحود ، يتهمها بالقصور والبلى وبالضيق عن استيعاب العلوم الحديثة.. ولكن حافظاً الأمين على لغته الودود لها يصرخ بوجوه أولئك المتهامسين والداعين لوأدها في ربيع حياتها بأن يعودوا إلى عقولهم ويدركوا خزائن لغتهم فنظم هذه القصيدة يخاطب بلسانها قومه ويستثير ولاءهم لها وإخلاصهم لعرائسها وأمجادها.
وأسلوب الشاعر في هذه القصيدة سهل واضح ، استخدم فيه أسلوب الحض ، وذلك لاستخدامه كثيرا من الجمل الإنشائية من أمر ونهي وتعجب واستفهام ورجاء في مثل قوله " وليتني عقمت " " فكيف أضيق اليوم " فيا ويحكم " أيطربكم " أيهجرني " وغير ذلك .
كما أن معانيه جاءت واضحة مترابطةلاغموض ولا عمق فيها وهذا أمر طبعي إذ أنه يتحدث عن موضوع يهم الأمة الإسلامية وهو الحملة الجائرة على اللغة العربية وصمود هذه اللغة أمام هذه التحديات .
عبر الشاعر عن تلك المعاني بألفاظ وعبارات قوية موافقة للمعنى ، سهلة لاتحتاج إلى الرجوع للمعاجم ، استخدم اللفظة المعبرة للمعنى .
عاطفة الشاعر في هذه القصيدة عاطفة دينية تموج بالحب والغيرة على الأمة الإسلامية فلا غرو أن تكون صادقة


__________________
*(((إذا كنتم ترون أن التعليم مكلف جدا، جربوا الجهل وسترون أنه أعلى كلفة.)))* ابراهام لنكولن
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-22-2013, 06:58 PM
الصورة الرمزية أحمد زغلول
أحمد زغلول أحمد زغلول غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 643
أحمد زغلول is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم أخرى

لا تَلُمْنِي في هواهـا ** أنَا لا أهْوَى سِواها
لستُ وحْـدِي أفْتَدِيها ** كُلُّـنا اليومَ فِداهـا
نَزَلـتْ في كلِ نفسٍ ** وتَمَشَّتْ في دِمَاهـا
فَبِــها الأمُّ تَغَنَّـتْ ** وبها الوالدُ فاهــا
وبها الفنُّ تَجَــلَّى ** وبها العلمُ تَبَاهــى
كلمـا مر زمــانٌ ** زادَها مجدًا وجاهـا
لغةُ الأجدادِ هَــذِي ** رفع اللهُ لِوَاهـــا
فأعيدوا يا بنيهــا** نهضةً تُحْيِي رجاها
لم يَمُتْ شعبٌ تَفَانَى ** في هواها واصطفاها

__________________
*(((إذا كنتم ترون أن التعليم مكلف جدا، جربوا الجهل وسترون أنه أعلى كلفة.)))* ابراهام لنكولن
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-22-2013, 09:25 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

تحية خالصة أخي عبدالحفيظ على طرحك لهدا الموضوع،وشكرا للأخوين عبدالعزيز وأحمد على اضافتهما .


الشات - أسلوب الحوار والتواصل - فرض لغة جديدة على شبابنا،وهي اللغة العرنسية

أي مزيجا من العربية والفرنسية...والنتيجة أن شبابنا ضيعوا اللغتين معا :لا فرنسية ولا عربية .
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


والمخزي فعلا أن لغتنا الأصلية تداس بين أحذية العولمة في حين كان على اللغويين أن ييسروا المادة ويجعلونها مبسطة محببة لقلوب التلاميذ وليس العكس الذي نلمسه اليوم حتى عزفوا عنها ،فهل المناهج الدراسية هي السبب؟ أم أن مادة اللغة العربية هي دسمة وثقيلة ومعقدة لا تصلح لهذا الجيل؟ كيف دلك ؟ واللغة العربية هي لغة القرآن وهي لغة أهل الجنة. أين الخلل يا ترى؟؟.
طبعا العيب فينا ، وليس في اللغة ... وهي ليست معقدة أو ثقيلة ولا هم يحزنون ، فقط هناك من يرمي لتبخيس اللغة العربية ، كونه غريبا عن كينونته أكثر من اللازم ، وينفذ مخططات قد تبدو له بسيطة !!!

لنأخذ العبرة من الصينيين أو اليابانيين ...أو جيراننا الإسبان .. ولتكن لنا غيرة على لساننا على الأقل . تحياتي لكم جميعا


.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-22-2013, 09:35 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,596
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي

لا تَلُمْنِي في هواهـا ** أنَا لا أهْوَى سِواها
لن ألومك أستاذي أحمد في هواهـا، لأنَني أنا أيضا لا أهْوَى سِواها.
الله على الكلمات و المعاني. و الله ذكرتني. بأيام الإعدادية و بأساتذتي الأجلاء.
الله يرحم والديك و يرحم من علمك و علمنا. و شكرا يا أستاذي أحمد يا طيب.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-22-2013, 09:41 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

اليوم افـــــاخر وانـــــادي *** لغتي يافجر الامجادي
افــــديك بروحي وفؤادي *** واصونك رمزا لبـــــلادي
لغتي يا لغة القرآن

لغتي حياك الرحمـــــن *** وبلفظـك جـــــــاء القران
يحـــــدوك سداد وبيـان *** وهدى للناس وتبــــــيان
لغتي يا لغة القرآن

لغتي والمولى يرعاك *** قد ســـــــدت بعزة مــولاك
فكري ودمائي مسراك *** من انا ؟من قومي؟لولاك
لغتي يا لغة القرآن

لغـــــــتي وحدت الاقواما *** واتخـــــذوا القران اماما
سنحقق مجدا وسلاما *** او نفنى في الحق كراما
لغتي يا لغة القرآن

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الحفيظ البارودي ; 01-22-2013 الساعة 09:44 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...