وضع غريب

منتدى الموضوعات غير المصنفة :


إضافة رد
  #1  
قديم 01-31-2013, 09:44 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي وضع غريب

لا أتذكر لإفريقيا فترة استقرار سياسي منذ سبعينيات الألفية الماضية ، حيث عاشت قبلها و بعدها وضعا سياسيا تميز بكثرة الانقلابات و التمرد و الانقسامات ، و الحروب الأهلية ، ولعلنا نتذكر أوغندا خلال الإطاحة بعيدي أمين دادا و حبشة هيلاسيلاسي و زايير/الكونغو و انقسام السودان و أحداث تشاد و...........المغرب حاضر بحاتمية كبيرة في كل هذه المحطات ، من خلال مرابطة تجريدات عسكرية بكل هذه البلدان ، و بشكل شبه دائم.
و لعب دور الوصيف لفرنسا فرض على المغرب أخلاقيا أن يتدخل في أحداث مالي خلال هذه الأيام ، بكل ما يتطلب الأمر من مساهمة بشرية و لوجيستيكية و مالية ، و كأننا بالتخل الإنساني بداية الثمانينيات في لبنان أو زلزال تركيا أو احتفالات تسونامي الطبيعية.
قرر المغرب بسخاء كبير أن يصب مبلغ خمسة ملايين دولار في عملية استثباب الأمن في مالي ، ومحاربة الإرهاب ، و إعادة نشر الجيش المالي على ترابه و تمكينه من ضبط الأمن العام، فقط .
المبلغ زهيد جدا ، خصوصا إذا ما قورن بالخسارات التي يتعرض لها اقتصاد البلاد من جراء غزو السلع الصينية لأسواق البلاد، و الأوضاع التي ترتب عنها الإفلاس الوشيك لصناديق التقاعد و ما سيترتب عنها من إجبار الموظفين للاشتغال سنوات أكثر ،ناهيك عن الاختلاسات التي طالت مالية قطاعات مهمة في البلاد و ما تزال قضاياها العدلية تراوح مكانها.
المبلغ زهيد جدا ،تضاف إليه رواتب التجريدة العسكرية الموزعة ببلدان إفريقيا النارية ، و ما تستوجبه من مصاريف إقامة و محروقات و تغذية و رواتب و تعويضات مضاعفةو....و...... لكنه يوحي بأن البلاد تعيش فائضا ماليا ضخما ، و تبحث لها عن سلة مهملات ترمي فيها هذا الفائض
، فالمغرب لا يكفيه ما يصرف من ملايير عن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، هذه المشاريع التي تنمي مداخيل جمعيات المجتمع المدني ، التي خلقت طبقة اجتماعية جديدة ، اكتسبت من المهارة ما جعلها تبرع في اختراع المشاريع التي تبقى حبيسة الورق ، و لا يصل للمواطنين منها سوى الخبر ، إن هو تسرب.
المبلغ زهيد جدا ، لو أن المغرب يعيش ازدهارا اقتصاديا ، و لا يعاني من مشكل البطالة، و ليس مقبلا على سياسات استباحة أجور ال
مواطنين بمجرد مطالبتهم بالحقوق المشروعة. بلادنا تشتكي ضائقة مالية، من أين سيتم توفير مبلغ خمسين مليون دولار؟ كيف سيتدبر المغرب هذا المبلغ؟ هل من الاقتطاعات التي ستطال رواتبنا؟ هل شرعت كبريات المؤسسات الاقتصادية بأداء ما تهربت منه من ضرائب؟ هل تم استرجاع ما تم اختلاسه من مالية المؤسسات الوطنية
ليس المغرب في غنى عن دولار واحد ، و الوضع الاقتصادي و الاجتماعي ينذر بالكارثة التي تنتظرنا عند أول منعطف ، خصوصا و ملفات مطلبية كثيرة تنتظر النظر فيها ، مجرد النظر.
لما نحل مشاكلنا الداخلية ، سنحتفل بأنفسنا أكثر مما ستحتفل بنا أمم أخرى نساهم في تنشيط تجارة الأسلحة و الخراب بها.




,qu yvdf


التعديل الأخير تم بواسطة عبد العزيز منتوك ; 01-31-2013 الساعة 09:50 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-01-2013, 12:19 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

صراحة؛ الملايين المذكورة قليلة إذا ما قورنت بالخطرالقادم من مالي. ولو كنت مكان الدولة المغربية لأعطيت نصف عمري!! مقابل كبح جماحه. فالشعارات المرفوعة هناك أممية وأصحابها راديكاليون وجهلة ، لا يعرفون من الإسلام سوى آية السيف، والحياة عندهم لا معنى لها إلا إذا كان الموت أول طارقي بابها.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-01-2013, 01:59 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,957
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيمن نورالدين بوعمود [ مشاهدة المشاركة ]
صراحة؛ الملايين المذكورة قليلة إذا ما قورنت بالخطرالقادم من مالي. ولو كنت مكان الدولة المغربية لأعطيت نصف عمري!! مقابل كبح جماحه. فالشعارات المرفوعة هناك أممية وأصحابها راديكاليون وجهلة ، لا يعرفون من الإسلام سوى آية السيف، والحياة عندهم لا معنى لها إلا إذا كان الموت أول طارقي بابها.

أسطر تحت المداخلة ، مع الشكر للأخ عبد العزيز منتوك ، لاستنطاقك الأخ بوعمود ... ولم لا ننظر للأموال التي تعطى لهؤلاء ؟ وغيرهم وفي مناطق متعددة؟ في الوقت الذي يعيش الآلاف تحت عتبة فقر الفقر من الأمة التي يسمونها إسلامية ، وهم حماة الإسلام الذي هو منهم براء ... ومن خلق طالبان .. ؟ .. وشباب الصومال .. ومثيلاتها الآن في سوريا ، التي قد تصبح طالبان سوريا قريبا....
بالمناسبة ، آخر الأبار الواردة من غزة ، تقول : بصدور تعليمات من إدارة جامعة غزة تلزم الطالبات بارتداء اللباس المحتشم ، ومعروف ، ماذا يقصدون باللباس المحتشم ... ولعل القادم أكبر..!!!
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 02-01-2013 الساعة 02:02 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...