لقاءات تواصلية مع الشركاء الاجتماعيين

منتدى المستجدات التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 02-01-2013, 11:14 AM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,914
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي لقاءات تواصلية مع الشركاء الاجتماعيين

لقاءات تواصلية مع الشركاء الاجتماعيينلقاءات تواصلية الشركاء الاجتماعيينالسيد محمد الوفا يترأس خلال الفترة الممتدة من يوم الأربعاء 16 يناير 2013 إلى غاية يوم الاثنين 21 منه بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، عدة اجتماعات مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيليةترأس السيد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، خلال الفترة الممتدة من يوم الأربعاء 16 يناير 2013 إلى غاية يوم الاثنين 21 منه بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، عدة اجتماعات مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، حضرتها يوم الأربعاء 16 يناير صباحا: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل، فيما حضرت مساء نفس اليوم على الساعة الرابعة بعد الزوال، النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والذي تم استئنافه يوم الاثنين 21 يناير2013.

كما ترأس السيد الوزير، اجتماعين آخرين: الأول، يوم الخميس 17 يناير 2013 مع الجامعة الوطنية للتعليم، والثاني مع المنظمة الديمقراطية للتعليم يوم الجمعة 18 يناير بنفس المركز.

و قد تداول المشاركون في هذه اللقاءات عدة نقاط همت: حصيلة تدبير الموارد البشرية بالقطاع برسم سنة 2012؛ وحصيلة الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2013/2012؛ ونتائج أشغال اللجان الموضوعاتية؛ ومشروع مذكرة الحركات الانتقالية برسم السنة الدراسية 2012-2013. كما تم التداول في نقاط أخرى اقترحتها النقابات المشاركة لإضافتها في جدول أعمال هذه الاجتماعات.

حضر هذه اللقاءات إلى جانب السيد الوزير، السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للوزارة، والسيدان: الحسين قوضاض، المفتش العام للشؤون الإدارية، وخالد فارس، المفتش العام للشؤون التربوية، ، ومدير ة ومديري المصالح المركزية: السيدة فاطمة وهمي، المديرة المكلفة بمجال التواصل والشراكة، والسادة: شفيق أزيبة، مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر، وعبد العالي الأقرابة، مدير الشؤون القانونية والمنازعات، ومحمد مليت، مدير مكلف بتدبير الخرائط التربوية وإعادة الانتشار، إضافة إلى رؤساء أقسام ومصالح مديرية الموارد البشرية والمديرية المكلفة بمجال التواصل والشراكة.


و قد تتبع الحاضرون في خضم هذه الاجتماعات عرضين: الأول حول حصيلة تدبير الموارد البشرية بالقطاع برسم الموسم الدراسي 2012/2011، قدمه السيد شفيق أزيبة، مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر. والثاني حول حصيلة الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2013/2012، ألقاه السيد خالد فارس، المفتش العام للشؤون التربوية، ركز فيه بالأساس على حصيلة تطبيق المذكرة الخاصة بالتوقيت اليومي بالوسط الحضري.

و قد تم التداول خلال هذه الاجتماعات في العديد من القضايا التي تمحورت في أغلبها وأهمها حول النظام الأساسي لهيئة التدريس، والحركة الانتقالية والملفات الطبية المتعلقة بها، والقضايا المتبقية من اتفاق الحوار الاجتماعي ل 26 أبريل 2011(إحداث درجة جديدة في النظام الأساسي، والتعويض عن العمل في المناطق النائية)، إضافة إلى القضايا الواردة في الملفات المطلبية لمختلف النقابات التعليمية.

منهجية الاشتغال مع الشركاء: وتعزيزا لمنهجية الحوار القطاعي، تم التركيز خلال النقاش على تدقيق منهجية عمل اللجان الموضوعاتية المشتركة بين الشركاء الاجتماعيين والوزارة، بهدف توحيد طرق العمل وضبط عملية انتقاء مواضيعها وقضاياها.

في هذا المضمار، تم الاتفاق خلال هذه اللقاءات حول ضرورة إعداد تقارير حول أشغال اللجن الموضوعاتية من أجل اعتمادها داخل اللقاءات المركزية الوطنية من طرف المركزيات النقابية والوزارة. حيث اقترح السيد محمد الوفا في هذا السياق، وضع تصور لصيغة التشارك بين الوزارة وشركائها الاجتماعيين في شكل " مشروع ميثاق التشارك مع التنظيمات النقابية" كما هو معمول به في العديد من الدول.

مجال إصلاح التعليم: وفي مجال إصلاح التعليم، أكد السيد وزير التربية الوطنية، أن الوزارة قامت بإجراء تقييم أولي للبرنامج الاستعجالي 2012/2009 الذي أسفرت نتائجه الأولية عن عدة قرارات، وستعمل الوزارة على إجراء تقييم نهائي ستشارك فيه العديد من الأطراف المختصة.

كما أشار إلى أن الوزارة تشتغل حاليا على مقاربة جديدة للإصلاح مستمدة من مضامين الخطاب الملكي ل 20 غشت 2012، ومن البرنامج الحكومي في مجال التربية والتكوين، تقوم على إشراك المعنيين بقضايا التربية والتعليم ميدانيا في الإصلاح.

كما ذكَّر في السياق ذاته، بالنداء الذي وجهته الوزارة إلى الخبراء والباحثين في مجال التعليم لتلقي أفكار وحلول جديدة كفيلة بتطوير المنظومة التربوية، إذ توصلت الوزارة بالعديد من الاقتراحات ستتم الاستشارة حولها مع مجالس تدبير المؤسسات والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

المجلس الأعلى للتربية و التكوين والبحث العلمي: ردا على تساؤلات الشركاء الاجتماعيين حول إجراءات تفعيل هذه المؤسسة الدستورية، أعلن السيد الوزير أن مشروع قانون هذه الهيئة، الذي شارك في إعداده إلى جانب وزارة التربية الوطنية، قطاعي التعليم العالي و التكوين المهني، جاهز وهو في طريقه إلى المصادقة من طرف الجهات المختصة عما قريب.

اتفاق 26 أبريل 2011: في ما يتعلق باتفاق 26 أبريل 2011 أوضح السيد الوفا بأن كل ما تقرر في هذا الحوار تم تنفيذه ما عدا نقطتان لا تتعلقان بوزارة التربية الوطنية وحدها وهما: الدرجة الجديدة لفائدة أساتذة الابتدائي والإعدادي، وهي مرتبطة بوزارتي الوظيفة العمومية والمالية، والثانية التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة المتمثلة، حيث أعلن أن اللجنة المركزية توصلت بجميع تقارير اللجن المحلية، وتم تحديد المناطق المعنية وأنجزت محاضر رفعت إلى وزير الداخلية، وسيتم إخراج هذا الملف إلى حيز الوجود في الشهور القليلة المقبلة.

الحركة الانتقالية: وشدد السيد محمد الوفا في متن حديثه عن ملف الحركة الانتقالية على "إنه لا يمكن أن يكون الدخول المدرسي مستقرا إذا لم ننته من إجراء الحركات الانتقالية باكرا قبل مواعد الامتحانات، مع الحرص على انتهاء كل الحركات وتعيين خريجي مراكز التكوين قبل 15 ماي 2013"؛ مشيرا إلى ضرورة أن تشمل الحركة الانتقالية جميع أصناف الموظفين بدون استثناء. كل ذلك، يؤكد السيد الوزير، بغية تحقيق استقرار هيئة التدريس المستفيدة من الحركة في مناصبهم الجديدة قبل العطلة السنوية، وضمان دخول مدرسي مستقر للسنة الدراسية المقبلة، موضحا في هذا الصدد أنه استنادا إلى نتائج بتقييم الحركة الانتقالية لسنة 2012 الذي قامت به الوزارة، تمت بلورة مشروع "مذكرة إطار" جديدة أهم ما يميزها أنها تجميعية تؤطر كل الحركات الانتقالية، وتلغي كل إجراءاتها التنظيمية السابقة، وتتوخى الاستباقية في مواجهة أي مشكل محتمل ناجم عن هذه الحركات.

وأضاف، في نفس السياق، أن الانتقال بناء على الملفات المرضية أصبح يعالج على المستوى الوطني في إطار لجنة طبية مختصة يترأسها رئيس المجلس الوطني للصحة.

وللإشارة، فقد تم تنظيم يوم دراسي يوم الأربعاء 23 يناير 2013 لدراسة معايير ومقاييس الحركة الانتقالية ومواعيد إجرائها والإعلان عن نتائجها، شاركت فيه بعض المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة (للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، والجامعة الحرة للتعليم التابعة (للاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، والجامعة الوطنية للتعليم (التابعة للاتحاد المغربي للشغل)، ومسؤولون عن الوزارة معنيون بهذا الملف، فيما فضلت النقابة الوطنية للتعليم (فدش) والنقابة الوطنية للتعليم (كدش) تسليم مقترحاتهما، حول هذا الملف، مكتوبة إلى الوزارة .

إلى ذلك، تم الاتفاق على تنظيم يوم دراسي آخر حول الامتحانات المهنية خلال شهر أبريل المقبل.

النظام الأساسي لهيئة التدريس: وبخصوص النظام الأساسي لهيئة التدريس، أعلن السيد الوزير، أن الوزارة بصدد الاشتغال عليه ضمن تصور جديد انطلاقا من نتائج تشخيص اختلالات الأنظمة السابقة، حيث سيهدف النظام الأساسي الجديد إلى توحيد المسارات الإدارية وخلق توازن بين الفئات وتجميعها على ضوء الصيغة الجديدة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، إضافة إلى تفويض تدبير الموارد البشرية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كمؤسسات عمومية.

التوقيت المدرسي: وعلاقة بالتوقيت المدرسي الجديد بالوسط الحضري، أدلى السيد الوزير بتوضيحات تبين إيجابيات هذا التوقيت في تحسين تعلمات التلاميذ، وتجاوز اختلال اعتماد توقيت متنوع يستند إلى اعتبارات ذاتية، لا تراعي الخصوصيات والإيقاعات الذهنية والنفسية للتلميذ. وبناء على نتائج تقييم تطبيق هذا التوقيت الجديد، الذي قامت به الوزارة، أكد السيد الوزير أن الوزارة قررت إجراء توسيعات في بعض المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال سنة 2013 لتوفير حجرات إضافية، حتى تتمكن من تطبيق التوقيت العادي الجاري به العمل في أغلب دول العالم.

ملف الشواهد الطبية: و بخصوص ملف الشواهد الطبية الذي أعلنت عنه الوزارة مؤخرا، قدم السيد وزير التربية الوطنية، توضيحات هامة حول معطياته وتفاصيله، مبرزا أن الإعلان عنه، يقول السيد الوزير، يهدف إلى رد الاعتبار لنساء ورجال التعليم من خلال المؤشرات والمعطيات التي تؤكد أن نسبة الشواهد الطبية ليس لها تأثير على مردودية المنظومة التربوية، إذ لا تتعدى نسبتها مقارنة مع إجمالي هيئة التدريس نسبة %6. إلا أنه تم تهويل هذا الملف في وسائل الإعلام ، يضيف السيد الوزير.

و في ختام هذه اللقاءات، أوصى السيد الوزير، المديريات المعنية بالشؤون التربوية والموارد البشرية والشؤون القانونية، بالانكباب رفقة الشركاء في إطار اللجان الموضوعاتية، على دراسة القضايا المرتبطة بالوضعيات الإدارية لبعض الفئات التي تمت إثارة ملفاتها في خضم هذه الاجتماعات .

لقاءات تواصلية الشركاء الاجتماعيين




grhxhj j,hwgdm lu hgav;hx hgh[jlhuddk

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-01-2013, 02:26 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

يبدو أن النقابات قد اكتفت بالجلـــ......و الاستمــــــــــــــــــــــ......و إبداء حسن النية....

شكــــــــــــــــــــــرا علـــــــــــــــــى تفهمكم للوضعية....................................

نظام أســــــــــــــــــــــاســــــــــــي بدون ميــــــــــــــــــــزانية....................... .........

أكمــــــــــــــــــــــــــــــــل العبارات بما ينــــــــــــــــــــــــــــاسب
__________________
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-01-2013, 04:42 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي ملء الفراغ بما يناسب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mustapha elyazid [ مشاهدة المشاركة ]
يبدو أن النقابات قد اكتفت بالجلـــباب و الاستمــــــــــــــــــــــتاع و إبداء حسن النية ليلة العرس .


شكــــــــــــــــــــــرا علـــــــــــــــــى تفهمكم للوضعية التواضعية التواطئية .

نظام أســــــــــــــــــــــاســــــــــــي بدون ميــــــــــــــــــــزانية يعني لا زواج ، ولية أمر الميزانية : الحكومة رفضت تزويج ابنتها

الميزانية للمسكين النظام الأساسي ، لأنه يبدو ليس قد المقام .

أكمــــــــــــــــــــــــــــــــل العبارات بما ينــــــــــــــــــــــــــــاسب



أتمنى أن أحقق الكفايات التي تخول لي الانتقال إلى المستوى الموالي من خلال هذا التمرين .
أو أنجح على الأقل شريطة الدعم .
أليس كذلك الأستاذ والمصحح الأخ : مصطفى اليزيد ؟

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-01-2013, 05:15 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,356
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي فراغ قاتل.

يلتقون هذه المرة ليتواصلوا
و يتواصلون المرة المقبلة ليلتقوا
و........ل............
ونحن بكل غباء ننتظر:
كيف سنتعامل مع الحكومة المقبلة بعد خمس سنوات إن أطال الله لنا العمر؟
أما الحالية ، فليس لها من كفايات سوى أنها :
تتواصل
تلتقي
تتواصل
تلتقي
...
....
...
..
.
..
..
..
..
.
حتى نستيقظ نحن المديرون و نشبع من هذا الطنز المائع.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2013, 09:32 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

يبدو السي عبدالحفيظ ان الكفايات التي تتوفر عليها قد مكنتك من التفوق في الإجابة
بل أضفت أشياء لم أتوقعها ، لذا أقول لك كيف أصحح لك وقد تفوقت علي في طرح
الموضوع بالشكل الذي جعلني أقرأه مرات عديدة لمحاولة فهمه ، وشكرا أخي على
التفـــــــــــــــــــــــــــاعــــــــــــــل .
__________________
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-01-2013, 09:56 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا الأخ مصطفى اليزيد الإنسان الطيب على ردك الطيب .
أعتقد أنك خبرت العمل في إعداد الوضعيات الإدماجية لما كانت بيداغوجيا الإدماج قائمة . ههههه .
تحياتي الحارة لك ولأهل الشاون الكرام .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-01-2013, 10:23 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي عبد الحفيظ على دماثة أخلاقك ، أهل الشاون كلهم يسلمون عليك وتحية أخوية .

كنت أود لقاءك خلال مشاركتنا في حفل تأبين الشهيدين الغالين عمـــر و مــــوحــا .
__________________
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-01-2013, 10:47 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

كنت مبرمجا حضور الحفل رفقة بعض الإخوة من المكتب المحلي للحاجب ، لكن ظروف طارئة في آخر لحظة حالت دون ذلك .
بالمناسبة أحييكم أنتم مكتب الجمعية بالشاون على حضوركم ، على تآزركم ، على ما بذلتموه من خلال هذا المنتدى من مجهودات بشأن دعوة وتذكير الجميع بالمساهمة في الاكتتاب .
بكل صدق يعتبر مكتبكم من المكاتب صاحبة الريادة على الصعيد الوطني من خلال مواقفكم ونضالاتكم .
تحياتي القلبية لك وللأخ محسن وباقي الإخوة هناك .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-01-2013, 11:35 PM
الصورة الرمزية محسن السمار
محسن السمار محسن السمار غير متواجد حالياً
مراقب القسم الإسلامي العام ــ مشرف منتدى جهة طنجة تطوان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: شفشاون ــ المغرب
المشاركات: 712
محسن السمار is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي عبد الحفيظ على كلماتك الصادقة التي تحمل معاني نضالية عميقة،
نسأل الله تعالى أن نكون عند حسن ظن إخواننا وأخواتنا في الإدارة التربية بالمدرسة الابتدائية على الصعيد الوطني
ونحن في الخدمة 24 ساعة × 24 ساعة
و
7 أيام × 7 أيام
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-01-2013, 11:41 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

أشكرك أخي عبدالحفيظ على العبارات الصادقة من أخ عزيز ، ما قمنا به لصالح الشهيدين الغالين هو واجب واعتراف لهما بالتضحية لصالح الإدارة التربوية . وإني من هذا المنبر أكرر مرة أخرى
وأقول للذين لم يساهموا في الاكتتاب بعد ، إخوتي أخواتي لا تتأخروا في أداء الواجب الذي يطوق أعناقنا جميعا .
__________________
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...