هو .. هو نفس المذهب و أكثر

منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية


 
  #9  
قديم 02-02-2013, 12:42 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي "إغلاق" و "إفتاح"

"إغلاق" و "إفتاح"

في سبيل الاعتراف بما أعانيه من بطء في التقاط غايات الكثير مما أقرأه على صفحات المنتدى ، أن يأخذ مني زمن الر و ليس التفاعل قسطا وفيرا ، فأجد نفسي كمن يحيي موضوعات يعتقد أنها عبرت إلى بر النسيان دونما مساهمة فيها ، و اليوم أجدني أمام موضوعين مرتبطين أشد الارتباط ، و بقيمة عالية من حيث الحمولة و الشكل و الفعل في النفس ، لدرجة أن الحيرة تتملكني بخصوص وضع مشاركتي تذييلا لهذا أو لذاك .
وبما أن الموضوع موضوعان يترتب أحدهما عن الآخر ، و يستند ثانيهما عن أولهما ، وكذلك بما أنه موضوع يرفض أن تستقيم أعمدته في ذهني ، و يرفض وضعه النهائي إلا أن يستقر على وضعية "ماهو حي ماهو ميت" ، فلا مناص لي من طرقه، وهو يهم وضعية المنتدى من حيث الإغلاق و " الإفتاح".
شخصيا ، لم أكن لأستسيغ وضعنا و نحن نستجدي إبقاء المنتدى على وضعية "الإفتاح" بعد أن تم إخبارنا بأنه سينتقل لوضعية "الإغلاق" بعد عشرة أيام ، و كنت على وشك أن أنشر مسودة أشكر فيها مجهودات كل من دأبوا على صيانته طيلة الفترة ،و أطلب منهم اختزال الأيام العشرة إلى أقل ، لأن "اللي بقى فعمرو يومين الله يرحمو"، خصوصا بعد تواصلي المباشر مع السيد رئيس الجمعية ، و نشر التوضيح الذي تقدم إلي به.كعزة نفس لم أشأ أن أوضع تحت رحمة أحد غير الله ، ولعل في هذا بعض تفسير لتوقفي عن المساهمة لمدة طالت قليلا لدرجة أنني أحسست بالعجز عن الكتابة ، لكوني أحسست و ما أزال أنني أستفيد من التواصل عبر المنتدى إحسانا و شفقة من الغير ، وهو الواقع، رغم أن فضاءات التواصل الالكتروني كثيرة جدا و أغلبها سيرحب بنا و يفرش لنا الأرض وردا و ودا ، دون تهديد بالإغلاق و لا بالحظر أو الحذف أو حجب المساهمات ، وفقا لما يشتكي منه عدد من الإخوان.
وفعلا حدث ما كان يشكل اضطرابا ، بعد زوال غيمة الإغلاق و إرساء شمس " الإفتاح"،حسم سؤال المنتدى على وضع غامض :نعود لمنتدانا صاغرين أو نغادره إلى منتديات شتى ؟ و باختلاف شديد بعضنا عاد بيسر لمواصلة النشاط ، و بعضنا واجه صعوبة التأقلم مع الوضع الجديد / القديم ، بل و بعضنا ما زال لم يعد ، نخشى أن يكون قد غادرنا بالمرة ، ((لا أريد ذكر الأسماء)) حتى لا أكرس المغادرة ، بل سأكتفي باعتبارها فترة استراحة ستعاودنا بعدها أسماء عزيزة بالظهور و المساهمة.
عمت الفرحة عندما تم إعلان العدول عن إجراء "إغلاق "المنتدى، و تهاطل الشكر و التثمين ، وهي أشياء جميلة ، إنما هل زالت أسباب و دواعي مجرد التفكير في "الإغلاق"؟ هل توفرت الشروط الموضوعية لإرساء "الإفتاح" بشكل أبدي؟ في الموضوعين و التفاعل معهما إجابات كثيرة تؤكد أنه لا هذا حصل و لا ذاك،
ليعاودنا سيل أسئلة أخرى لا تقل أهمية – في نظري- : في ظل أية شروط سنرعى فسحة الإبداع و رص الصفوف ؟ كيف سيتمكن من ينتمي بإحساس للجمعية /المنتدى أن يشتغل وهو يدرك ألا شيء تغير ؟ بل وهو أصبح خارج وضعية الخدر مدركا أن تراث المنتدى ليس بيدنا ؟ أننا لا نلج الدار دارنا دون تذكرة دخول ؟ أن أعضاء من إدارة المنتدى وعددا من المشرفين على أزقة المنتدى بنورها و مائها و صرفها الصحي لا يتمتعون بصلاحيات و أدوات الاشتغال ؟ هل نكتفي بالحمد لله أن المنتدى مفتوح ونوهم أنفسنا أن وضعنا الجمعوي /الصحي جيد ؟ باستثناء "اللي راسو قاسح ، وبزاف"؟
فيتأكد السي محمد الرخيصي أنني فعلا جلاخة،و راسي قاسح ، و السي الحسين تفوح رائحته كلما بعثت الحياة في الحاسوب ، لتجده ضمن كتيبة من رجال الجمعية يطرقون كل الموضوعات، و حتى الطابوهات التي تتخلص من التكلس ، لما تجد أمامها البارودي و بوعمود وبوعود و حميت و سعد الدين و السمار و داودي و ميمي وزغلول و السعدي و جنات و سرحان و تلويزت و الكداوي و اليزيد و زيدان و وزيف وهاداك اللي يسمى الصالحي((في سبيل التمييز و الدلع))....اسمحوا لي فاللائحة طويلة جدا، لكن الذراع بكامل الطول لمعانقتكم جميعا.
قدر السؤال أن يلعب في حياتنا دور المفتاح لكل غموض ، و بانزياحه يقتحم منطقة الظل فيستجلي ما تحتويه من توجيهات كامنة ، تنتظر نفض الغبار و تنقية الروابط ، وما حكاية الحاخام و الخنزير التي ساقها السي الحسين للدلالة الصريحة على وضعنا الخاص ، إلا التعبير الصريح عن حكاية تعاطي حكوماتنا الموقرة في تواليها الأزلي و الأبدي مع الوضع المطلبي لكافة المتضررين بالبلاد، فهي تغلق أبواب التواصل و تهدد و تقتطع و تحاصر ، و في الأخير ،نحمد الله أنها تتفضل بقبول التواصل عبر "مهزلة الحوار الاجتماعي " الذي خلال أكثر من ثلاثة عقود ، ما زال لم يتخط :
· الاستعداد للاتفاق على منهجية الحوار.
· الاستعداد للاتفاق على جدولة اللقاءات.
· الاستعداد للاتفاق حول منهجية تأسيس اللجن الموضوعاتية.
· الاستعداد للاتفاق حول صياغة جدولة لقاءات اللجن الموضوعاتية.
· ......
· ....
· ورحم الله السي عمر و السي موحا ، شهيدي الكرامة ، و طوبى لهما بأن لقيا ربا كريما بدل أن يتحملا مزيدا من أوضاع السأم .
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...