باب في "الفز و القفز" !!!

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 02-08-2013, 08:35 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: باب في "الفز و القفز" !!!

ولتأطير هذا القول لا بد من الاشارة الى الداعي له .. و هو رد عادي من أخينا في هذا المنتدى السيد سيدي محمد ازيدان الذي نعتز بحضوره معنا و مشاركتنا الحوار و التداول العام و أشكره لأنه سبب هذا الحديث .. و رده كان في موضوع لأخينا الرخيصي بعنوان "هذه هي الأسعار الجديدة للمواد في حالة إلغاء صندوق المقاصة " فيه اخبار و رأي و دعوة للنقاش ..هنا :http://www.andepm.com/vb/showthread.php?t=14726
و مشاركة سيدي محمد زيدان .. كانت عبارة عن هذه الجملة "اللي فيه الفز كيقفز" و بما أنها جاءت بعد عدة آراء .. فقد التبس علينا القصد منها .. و ليس معناها ..

وللذكرى رأيت بانه سيكون مفيدا لنا قراءة هذه "المزقة" اللفظية . التي يمكن ادخالها في باب "الأمثال" -تجاوزا - ليس الا .
ومعناها بدون كثرة تاصيل و لا حفر في الجذور شديد البساطة وهو " اللي فيه الفزع يقفز" أي أن التحويل للهجة الدارجة أزال حرف "ع" من كلمة "فزع" كما يحصل في جميع اللغات .. مما يسهل النطق و يحسن الجرس و الأهم .. يضيف إحالات جديدة و معاني مستحدثة .. وتمديدا للايحاءات .. يفهمها الذكاء العام ..
من يحس فزعا / خوفا / ارتعابا / فهو بشكل عادي يقفز / ينط / يهرب ... يفعل ما بإمكانه لتجنب الأدى و تخفيف الضرر الآتي من المجهول .. من الخطر المحدق .. و المطمئن الذي لا خطر يهدده فإنه بطبيعة الأمور لا يبدي أية علامة هرع ... ولكن لا يعني هذا أنه محصن من الخطر و من الفز و القفز و العويل حتى .. لأن العملية لا ارادية يتحكم فيها العقل الباطني .. و لا سلطة لبشر عليها و هي جزء من غريزة أساسية هي غريزة المحافظة على الحياة و استمرارها .

انما المعنى الآخر و الذي يعطي للعبارة "اللي فيه الفز كيقفز" أهمية اكبر هو جرسها و إيحاؤها الشبقي "المكروه" و حتى الساقط .. وبالتالي مستعملها يعرف جيدا أي حجر التقط و يعرف من أو ماذا سيرمي به .. و لا بد سيلحق كفيه أدى مما حمل بهما شاء أو أبى – هو اللي اختار –
الشاعر المبدع عبد الرفيع الجواهري .. هو من أشاع هذا التركيب "اللي فيه الفز كيقفز" من خلال نافذته الأربعائية الشهيرة في جريدة الاتحاد الاشتراكي .. عندما كان الكلام من ذهب و الصمت من حديد صدئ .. طوق نجاة و مرفأ للجبناء .. و كم كان بارعا في رسم لوحات السخرية المغربية الصميمة اللاذعة و الحراقة .. و الهادفة ..

و لأن الأجيال الحالية تبدو كمن هبط للتو من المريخ .. فكل ما يساق امامها فهو في منتهى الجدة و " يالله خرج من الميكا" فهي تنسب "يارايح و ين مسافر" لواحد نكرة اسمه رشيد طه و بعد لحظة تنسبها ل"الشاب!!" خالد .. و في كلا الموقفين تقسم بأغلظ الأيمان أن كلامها هو عين و قلب الصواب !!؟؟ و لن تستمع لك أو تحيرك الا سخرية البليد عندما تخطئها .. تصدقك أم تصدق غوغل الذي يرتع في خيوطه و سراديبه سدنة التسطيح و التجهيل ؟!!
هي .. هي ..العملة الرديئة .. قال رئيس الحكومة الملتحية في تشابك كلامي مع معارضين له تحت "قبة" البرلمان "اللي فيه الفز كيقفز" فخرج فيلق الطبالين و الزمارين من مكامنهم .. من مشيد ب "بلاغة ؟!!" الرئيس .. و من مؤازر له في "سياسة اصلاح ؟!!" ومن متمترس في خندق " مكافحة / مقاومة / الفساد .. كذا ؟!!" و كانت هناك أصوات قليلة .. تقول عكس انصار رئيس الحكومة .. و دعك من المعارضة فهي غير موجودة بالمطلق و أعتقد أن هذه اول حكومة في تاريخ المغرب الحديث طليقة تشتغل براحتها بدون معارضة .. لأن المعارضة ضيعت كل مصداقيتها في الطريق .. او مشغولة بحساب كم شظية ستظهر منها بعد تكسرها العاشر ..
للاطلاع على كلام بنكيران و ردود الأفعال المشارلها : http://hespress.com/videos/67721.html
مجرد نطق هذه الجملة تحت قبة البرلمان و من من ؟ رئيس الحكومة .. أعتقد أنه ليس في مكانه .. و ان السيد بنكيران لا يحس كما يفترض بموقعه العالي .. لأن هذا الكلام النزق من غير المناسب صدوره .. من رئيس حكومة .. و لو/ مهما استفز او أثير .. و خاصة في البرلمان ..و هذه ملاحظة شكلية أخرى.. ولكونه من "العدالة و التنمية" المغربية / الاسلامية .. فهكذا تعابير(سوقية /ذات الايحاءات الملتبسة ) تناقض مذهب دماثة اللسان و ترفع المتدين عامة ..
ولكن يبدو أننا أمام حكومة ليس في جعبتها الا السلاطة .... السلاطة وبس .. سلاطة اللسان ... ; و نكث (بفتح ن و تسكين ك).. ماذا ؟؟
لن أحلل أداء حكومة بن كيران فالجرائد و المواقع معبأة و المختصون و الناس العاديين يرون و يحللون و يستغفرون و يحوقلون .. وهذه نماذج صغيرة وسط تمجيد و ردح الجيش الاالكتروني اياه .. في رابط هيسبريس (495 تعليق)المشار له حول تصريح "الفز و القفز " لله دره تذكرت ("طز" /ا لقدافي) أعزكم الله .. الأفعال هي ما يريده الناخبون .. الوفاء هو ما ينتظرون... أما الألفاظ فهي على قارعة الطريق كما قال الجاحظ ..
هاهي الاقتباسات : ....
اقتباس :
سي بنكيران دائما في الموعد, ليت قدراتك الخطابية و الفكاهية توازيها قدرات في التسيير ووضع التصورات والاستراتيجيات الاقتصادية ! ولكن هيهات هذا شيء وذاك شيء اخر, هزنا لما فهاد البلاد وصافي.
---------------------------------------------------------------
الفعل الصادر عن بن كيران يسمى في الأدبيات السياسية "رقصة الديك المذبوح"
--------------------------------------------------------------
السيد بن كيران ليس هناك بشائر التغيير وسنة يجب تحقيق 25% من الوعود ولم يتحقق أي شيئ سوى الكلام الفارغ وبن كيران مازال يتحدث وكأنه في حملة إنتخابية وكأنه ليس برئيس الحكومة يجب عليه الإبتعاد عن الإنفعال والغوغائية والتحدث بإسم العدالة والتنمية وأن يضبط النفس لأن دخول الحمام ماشي بحال خروجو وأن يتحمل تبعات قراره تشكيل الحكومة. للأسف أنا منحت صوتي له كنت أريد أن نجرب ولكن خرجت بخلاصة أن المصداقية وحدها لاتكفي
------------------------------------------------------------
في المغرب المهرجون وحدهم من يحصلون على مبالغ تفوق 4 ملايين سنتيم في الشهر.
المهرجون = الحكومة والنواب والمستشارين.




fhf td "hgt. , hgrt." !!!

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-08-2013 الساعة 09:39 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...