رؤساء المؤسسات التّربوية و المبادرة

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


 
  #1  
قديم 02-09-2013, 05:53 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
)m: رؤساء المؤسسات التّربوية و المبادرة

منذ سنوات ظهرت المؤسسات التعليمية" كفضاء أساس لحل المشاكل التربوية "
و هذا يتزامن و التطور الذي يعرفه دور رؤساء المؤسسات مما يؤشّر على أنّ المنظومة التّربوية
تتقدّم إلى الأمام بفضل عدد من مشاريع الإصلاح المختلفة.

ثمة سؤال طُرح على ألف (1000) رئيس مؤسسة تربوية , السّؤال يتمحور حول الصّورة
التي يقدّمها المدير عن نفسه و هو يمارس مهمّته:
_ هل يسعى إلى المبادرة المستقلّة عن السّلطة المركزية عند مزاولة مهامّه؟

أكّد المديرون حقّهم المشروع في التّدخل على المستوى البيداغوجي ,بل يعتبرونه الميدان الأساس
لعملهم,و قد لوحظ أنّ المديرين الذين يتمتعون بكثير من الاستقلالية في مبادراتهم ,و الذين يمارسون
فعلا دور القيادة ,يولون أهمية قصوى لمجلس التّدبير
لكنّ الملاحظ أنّ محاولات و استعمال أدوات ووسائل التّدبير الحديثة تبقى بعيدة المنال بالنّسبة لتطوّر
تصوراتهم لعملية التّدبير الإداري التّربوي

لعلّ سلوكاتهم تؤشّر على ثلاثة أنماط:
_النّمط الأول :يمنح رؤية واسعة منفتحة للدّور المنوط بالمدير.
_النّمط الثاني:رؤية تقليدية لدور المدير ,و ينحصر عمله فيما هو إداري محض ,هذا الأخير يسعى
إلى التّوافق بين ماهو إداري و بين وظيفته التّوجيهية.
_النّمط الثالث:يتميز سلوكه بالتّسيب و اللامبالات .....و هذا النّمط لا يمثّل ,لحسن الحظ , إلا نسبة ضئيلة


المرجع:"Les chefs d'établissement et l'autonomie"
F. R Guillaume et B. Maresca
Education et formation
p 43_ 1993
تمت ترجمة النص بتصرف



vcshx hglcsshj hgj~vf,dm , hglfh]vm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...