لا اجتهاد مع وجود النص ــ البلاغ ــ

منتدى فرع بن سليمان


 
  #1  
قديم 02-13-2013, 07:07 PM
الصورة الرمزية رشيد جديد
رشيد جديد رشيد جديد غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع بنسليمان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 214
رشيد جديد is on a distinguished road
Exclamation لا اجتهاد مع وجود النص ــ البلاغ ــ

لقد وجدنا أسلافنا يحملون ''البريد'' من وإلى النيابة فحملناه إلى أن هل علينا بلاغ السيد الوزير والذي جاء في: (لجوء الوزارة مستقبلا إلى خدمات بريد المغرب من أجل نقل البريد من وإلى المؤسسات التعليمية عوض المديرين والمديرات بهذه المهمة ) والجملة الواردة بالبلاغ باللغة العربية الواضحة ولا تتخللها كلمات صعبة أو مبهمة تتطلب الشرح باستثناء الكلمة التي تحتهما سطر:
البريد:البريد كلمة عربية الأصل مشتقة من البردة أي (العباءة) لانالرسل الدين كانوا يحملون الرسائل من بلد إلى آخر كان عليهم أن يلبسوا بردة حمراءللدلالة عليهم والبريد هو الرسول الذي يحمل الرسائل. قال (ص) إذا أبردتم إلي بريدا فاجعلوه حسن الوجه والاسم.
البريد:البَرِيد أو النظام البريدي هو أسلوب لنقل البيانات أو المواد الملموسة وتوزيعها ــ سواء كانت رسائل مكتوبة أو وثائق أو صناديق أو طرود، وتوصيلها وتسليمها لمواقع معينة ــ .
ولمزيد من التوضيح يمكن أن نضيف إلى هذا التعريف الشخص الذي يكلف بمهمة حمل البريد إنه ببساطة ساعي البريد الذي قال فيه شاعرنا: نزار قباني:

يا أنت..

يا ساعي البريد..
ببابنا، هل من خطاب؟
ويقهقه الرجل العجوز
ويختفي بين الشعاب
ماذا يقول ؟ يقول:
ليس لسيدي إلا التراب
إلا حروفٌ من ضباب..
أين الحقيبة؟
أين عنواني؟
سرابٌ .. في سراب



وبالتالي أعتقد أن لا أحد منا معني بما سلف سواء من خلال معنى كلمة البريد أو ما قاله الشاعر. كما أن شروط وظروف الاختلاف قد زالت مع صدور البيان السالف الذكر . ما علينا إلا أن نقفل باب الاجتهاد أو حتى التفسير والتأويل أم أننا سنختلف مرة ثانية وسنبدأ في جمع شروط الاجتهاد وهنا أستحضر واقعة للعبرة ليس إلا أنه عندما انتهت أحداث غزوة ” الخندق ” أو ” الأحزاب ” إلى ما انتهت إليه _ قال النّبيُّ (ص) لصحابته رضوان الله عليهم : ” لا يصلََّينَّ أحدالعصر إلاَّ في بني قريظة “، وكان بنو قريظة قد غدروا بالمسلمين في القصة المعروفة ، والمسير إلى بني قريظة يعني فوات وقت العصر .اختلف الصحابة إزاء هذا النص ، فمنهم من أخَّر الصلاة حفاظاً على ظاهر النص ، ومنهم من صلاَّها في وقتها ؛ لأنَّه فهم أنَّ النَّبيَّ إنِّما قال ما قال ليحثَّ على سرعة التحرُّك ، فهل علمنا أنّ النَّبيَّ (ص) لام أحداً من صحابته فيما ذهب إليه؟ .
والحال عندنا يختلف تماما لأن '' البريد '' والذي لا يمكن أن نختزل فيه معاناة وعبء الإدارة التربوية ما هو إلا جزء من هم يومي أثقل كاهلنا.


gh h[jih] lu ,[,] hgkw JJ hgfghy


التعديل الأخير تم بواسطة رشيد جديد ; 02-15-2013 الساعة 09:43 AM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...