إذا أسندت الأمور لغير أهلها ...............؟

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 02-18-2013, 01:51 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: إذا أسندت الأمور لغير أهلها ...............؟

مناسبة هذا العنوان قد لا تكون مناسبة للموضوع ، ولكم أن تعذروني وتساعدوني في إيجاد عنوان مناسب ... فقد دفعني فضولي إلى النظر في الزمن المدرسي الذي جاءنا به الوزير ، ولاحظت كما قد تتفقون معي أن ما جاء به سيادته يطرح الأسئلة التالية :
ما قوله في ما جاء به بالنسبة للزمن المدرسي ، وما بالكتاب الأبيض؟ هل تم إلغاؤه؟ وما رأي قسم البرامج والمناهج ؟ أم أنه لا اعتبار له ؟ وإذا كان كذلك ، ألا يجب إغلاقه صونا للمال العام؟
ما مصير المذكرات الوزارية السابقة على الموضوع ( الزمن المدرسي ) ؟
والجديد في العجائب والغرائب كما يحلو للأخ أبو أيمن نور الدين بوعمود أن يصف بعض مداخلاتي مشكورا هو : ما وقفت عليه وأنا أتصفح لائحة الكتب المدرسية بملف المليون محفظة ، وهو التالي:
مصادقة الوزارة على 232 كتاب . تلميذ / أساتذ.... فما هي حصيلتها؟.
نعم : 116 كتاب تلميذ ، و116 كتاب أستاذ.
وكمثال على ذلك ، لنأخذ المستوى الأول :
سنقف على :
العربية : 02 أمازيغية :02 الرياضيات :02 النشاط العلمي :04 والتربية الفنية :02 بالإضافة إلى :04 كتب للأستاذ في مادة التربية الإسلامية ، حيث لا وجود لكتاب التلميذ. وهذا يخص التعليم العمومي ، وبالنسبة للتعليم الأصيل نجد 03 كتب : كتابان في التربية الإسلامية أستاذ تلميذ وكتاب اللغة العربية للإساذ فقط ، والحصيلة ،31 كتاب في القسم الأول وحده.
وهناك مستويات يصل عدد الكتب بها سبعة نماذج من كل كتاب ، أي أن أكبر عدد من الكتب المصادق عليها من طرف الوزارة هو 07 كتب بالمستوى ، وأقله 01.
أليس من حقنا أن نتساءل عن الغاية من تعدد هذه الكتب ؟ وإذا كان من حقنا الإجابة عن التساؤل ، هل هناك من جواب غير القول :
-العمل من أجل تجهيل أبناء الشعب ، وجعلهم كالغراب الذي أراد تقليد الحمام في مشيته ، فلا هو تعلمها ، ولا هو بقي متمكنا من مشيته . وواضح أن الهدف الثاني ، هو إغناء جيوب معينة بضخ مداخل هذه الكتب بجيوب من اعتاد النقل من هنا وهنا والقول : هذا كتابنا .
تساؤل آخر : لسيادة الوزير ، ومن صادقوا على 232 كتابا مقررا بالتعليم العمومي ، هل بالفعل أبناؤكم يتعلمون في واحد من هذه الكتب ؟
أخيرا لم يبق إلا القول :
متى سينتبه من من المفروض فيهم طرح الموضوع بجدية واتخاذ موقف واضح ومسؤول من المسألة التعليمية بهذا البلد؟
لكم الكلمة ، ومعذرة إن كنت لم أوفق في طرح الموضوع ، أراهن على تدخلاتكم .

تحياتي.



Y`h Hsk]j hgHl,v gydv Higih >>>>>>>>>>>>>>>?

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 02-18-2013 الساعة 09:12 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-18-2013, 09:00 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

التخبط و العشوائية و الارتجال هو اليافطة التي تشتغل تحتها الأجهزة التربوية ... العليا ... فتحدث الارباك و قلة أو انعدام النجاعة في الميدان
نحن لا ننتظر الساعة ؟ نحن في قلبها ...
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-18-2013, 09:16 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي دعامة أساسية من دعائم العملية التعليمية، والمرجع الذي يساعد المتعلم لتنظيم ما اكتسبه من معارف، يحتاج إلى ثورة وتطوير فكري شامل وثقافة لتطوير المنظومة،وهذه مسئوليتنا جميعًا فضلاً عن أنه يشغل كثيرًا من فكر صناع القرار، مؤكدًا أن دور النشر شركاء في صناعة الكتاب المدرس.إن الهدف هو تأليف كتاب يليق بأبنائنا وبمجتمع نريد النهوض به، حيث تتوافر به المعارف والمهارات المختلفة وفقًا لمعايير تضمن جودة التعلمات. بالتركيز على جانب إكساب المهارات التي تبنى على التفكير والتواصل وتتضمن التدريبات والامتحانات.إن استيفاء المعاييرالسالفة هو الشرط الأساسي في التأليف بالنسبة للكتاب المدرسي وكراسة الأنشطة معًا، أملاً في وجود كتاب يركز على المفاهيم والمعلومات الأساسية ويكون هو المصدر الوحيد للمعرفة للتلميذ وييسر للأستاذ القيام بمهامه التربوية و التعليمية.أعتقد يجب تشكيل لجان من أساتذة الجامعات وخبراء المناهج في المواد الدراسية المختلفة لوضع محاور الكتاب المدرسي وكراسة الأنشطة على النحو الآتي:
1- محورتأليف الكتاب وكراسة الأنشطة ووضع الشروط العامة والموجهات الخاصة والمعايير والمؤشرات والمواصفات الفنية لهما.
2-محور تأليف دليل الأستاذ.
3- محور دلا ئل توجيهية يوضع لها خريطة المنهج، ومحتواه والغلاف الزمني لتدريسه، ومقتطفات من عناصر المنهج المدرسي بها الأهداف العامة، وإستراتيجيات التدريس، وتكنولوجيا التعليم والتعلم، والأنشطة التعليمية، وأساليب التقويم .إن لجان التأليف عليها الالتزام بالمعايير والمؤشرات الموضوعة لكل مادة بجانب ترك مساحات لإبداعات العاملين بقاعة الدرس مع إلتزام هذه الأخيرة بالتوجيهات العامة للعملية التربوية التعليمية.إن وجود عاملين هما الدروس الخصوصية والكتب الخارجية،على لجان التأليف أن تعمل على إنتاج كتب إثرائية ملحقة بها كراسات للأنشطة التي تغني التلميذ عن الكتب الخارجية والدروس الخصوصية.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-18-2013, 09:59 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

الكتاب المدرسي هو أحد الأركان الأساسية التي يستند إليها المنهج ، ويشكل الوعاء الذي يحتوي المادة التعليمية ، وهو المرجع الأساسي الذي يستقي منه التلميذ معلوماته أكثر من غيره من المصادر، وهو الأساس الذي يستند إليه الأستاذ في إعداد دروسه قبل أن يواجه تلاميذه في حجرة الدرس .
فالكتاب المدرسي يجب أن تتوفر فيه المواصفات التالية : ــ أن يكون إطارا عاما للمقرر الدراسي بما يحقق الأهداف التربوية المرغوب فيها ـــ أن يقدم حقائق ومعلومات مختارة بعناية وعلى أساس علمي وتم تنظيمها بطريقة ملائمة للتلميذ والأستاذ ـــ أن يقدم قدرا مشتركا من المعلومات التي يجب أن يلم بها جميع المتعلمين ( الممتازـ المتوسط ـ الضعيف) ثم ينطلق كل منهم في الاتجاه الذي يمثل ميوله ورغباته ــ أن يتيح للأستاذ استخدام العديد من طرق التدريس ــأن يتيح للمتعلمين فرصة التدرب على مهارات القراءة ــ أن يجعل المتعلمين أكثر شوقا واستعدادا لتعلم المادة المدرسة .
هذه بعض المواصفات التي يجب أن يتوفر عليها الكتاب المدرسي إضافة إلى بعض الواصفات التي تتعلق بالشكل العام للكتاب وما يحمله من مضمون إضافة إلى كفايات ووضعيات .
__________________
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين .

التعديل الأخير تم بواسطة مصطفى اليزيد ; 02-18-2013 الساعة 10:03 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-18-2013, 10:22 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

واحسرتاه على =إقرأ = و =bien lire et comprendre !!!
إن تعليمنا قد فقد رونقه وجماله عندما تحكم فيه العامل الاقتصادي ،فقد أصبح التعليم هدفا للاستثمار وجمع الثروات ،وأضحى مستوى التلميذ ومستوى أسرته المادي آخر ما يتم الالتفات اليه ،مما زاد من وتيرة الهدر المدرسي وانحطاط مستوى التعليم ببلادنا ،فهلا تم الوقوف على وضعية التعليم ببلادنا وتقويمها ووضع حلول ناجعة بعيدة عن مراعاة الجانب المادي؟ ووضع مصلحة الطفل المغربي فوق كل اعتبار ...]
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...