Mohamed HIMITE آش بيك دارت لقدار

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #551  
قديم 02-20-2013, 11:07 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

شكرا يا أخي . إنما تفوتني بعض الكلمات أحيانا فيضيع المعنى.
مليلية: احتلال، جدار عازل، معاناة، حسرة عمرها خمسة قرون وحرقة في القلب.

إثران "النجوم" ـــــــــ ومليلية


رد مع اقتباس
  #552  
قديم 02-20-2013, 11:26 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي ليس عندي ...

ليس عندي بشديد الملحاحية فهم الكلمة ... لأن التراث الشعبي غني بوسائل التبليغ المتداخلة و المتعاضدة لتبليغ الحالة و المعنى و الرسالة .. و ان كنت أتأسف حتى حدود تقريع نفسي .. لكوني قد أفهم الفرنسية أو الانجليزية و هما من خارج الثقافة المغربية .. ولا أتمكن من فهم لغة أهلي و مواطني .. الذين يجمعني بهم ما يعد و يحصى من المقومات ...
قلت في التراث "الميلودي" و النغمة و الايقاع و أدواتهما و الأزياء و الحركة ... وهي أدوات و صيغ تواصل زخمة .. أسرح فيها ... كما أفعل باستمتاع و حب استطلاع و بحث داخلي لكشف و تأويل الخطاب .. و لا يهمني أتوفقت أم لا ؟ و لكن حالة الاندهاش و التفكيك و التركيب تعطيني متعة ... بل لا أستسيغ أن أكون في حالة تتبع و فرجة و يحدثني واحد عن ثمن الطماطم بمارشي كريو أو عن سقوط الأطار في أطراف صفرو ..
بل إني أجد الأعمال الطربية العصرية .. من محددات قوتها الابداعية هو قدرة الموسيقى و ميلودي الصوت في تبليغ الرسالة الجمالية .. عندك مثلا .. القمر الأحمر ... الجندول ...

يا أسمر يا جميل يا أبو الخلاخيل ياللي المنديل راح ياكل من حجبك حتة
ساعة ما بشوف العود ملفوف لوما فيها كسوف
كنت أجري وراك حتة بحتة ............................................ عيني يا عيني

في الصورة أساطين لا تتكرر في السينما المصرية ... تحية كريوكا .. و سرحان .. الله يرحم الجميع
طبعا لم أنس موضوعي و سأعود له .....
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-21-2013 الساعة 06:04 PM
رد مع اقتباس
  #553  
قديم 02-21-2013, 09:46 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي فلسطين في الاغنية العربية : لبنان

فلسطين في الاغنية العربية : لبنان

تعتبر قضية التحرر الفلسطينية قضية عربية جوهرية .. ليس رسميا فحسب .. بل شعبيا .. و دينيا و .. و ..
وأي عمل يجعل القضية حية في الذهن . ويقرب من رفع الحيف و الغبن و الاحتلال عن الشعب الفلسطسني فهو واجب .. و يحسب للقائم به ..
و مايملكه اهل الابداع من الشعراء و الملحنين و المطربين هو الكلمة واللحن والأداء ..
و كما أسلفت فإن عطاء اللبنانيين في هذا الباب لا يضارع كما وكيفا .. و قد يتبعهم العراقيون .. و لكن قيمة ما قدم بلد الرحابنة .. ذو أهية عالية و متقدم على مستوى القدرة على التبليغ و التأثير .. و سأكتفي بنماذج ..

مارسيل خليفه
بالأخضر كفناه

مارسيل خليفة
تصبحون على وطن

فيروز
يا وطني...

فيروز
احكي لي احكي لي عن بلادي


جوليا بطرس
وين الملايين؟!

[/CENTER]
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #554  
قديم 02-21-2013, 05:58 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي غناء سوريا لفلسطين


غناء سوريا لفلسطين ليس بكثافة الطرب النضالي اللبناني .. و الواقع ان لبنان يتفوق على الجميع في هذا البند ..
ولكن هذه الانتقاءات الثلاث تعتبر لآلئ حقيقة ... لنتامل الكلمات و اللحن و الأداء .. قمة

سميح شقير

يا زهر الرمان
يا زهر الرمان آن اوانك آن
تتفتح ع مجدل شمس تتصبح على الجولان
آن اوانك يا زهر الرمان....
اللي ناطر عجمر ونار حتى الربيع يطل
اللي حامل علم وحجار ...حر ما يطيق الذل
يرفع علم سوريا يرفع فوق فوق ترابو
عطشان للحريه مشتاق للاوطان
ينده على الحريه....
بردك يا جبل الشيخ مش هوي البرد لا لا
البرد بسنين تمر... فيها الصبر والمر...
والحر بعدو بأغلالو
بيني وبين اهلي وناسي
رمية حجر...
جمحة فرس...
خطوه فوق شريط
وخطوه فوق خوذات الحرس
واللي نده بالصوت وين راحوا
ينطر صدا
خبطة قدم ابطال هداره تملا الفضا
يا غيوم مليانه غضب
شتي حتى الرضا...
خلص الكلام ونضب


امل عرفة و فهد يكن
صباح الخير فلسطين
صبَاحُ الخَيْرِ يَا وَطنَاً.
يَسِيرُ بِمَجْدِهِ العَالِي إلى الأَعلى.
ويَا أرْضَاً عَشِقنَا رَمْلَهَا.
والسَفْحَ والشُطْآنَ والسَهْلا.
صباحُ الخيرِ يا قِمَمَاً.
إليكِ الشمسُ تُهدي القُبلةَ الأولَى.
وأنتِ الخيرُ يا من.
في كتابِ اللهِ ذِكرُكِ آيةً تُتلى.
وأنتِ الخيرُ يا بَلدي.
يا بلدي.
تُرابُكِ طُهْرُ مَنْ صَلّى.
وماؤكِ مِن دَمي أغلى.
وحُبّكِ هَدْيُ مَنْ ضَلّ.
حَمَاكِ الخَالِقُ المَولى.
على مِندِيلِكِ الأَخْضَر.
سكبتُ عَواطِفي عِطرَا.
وفوقَ جَبينكِ الأسْمر.
رأيتُ المَجْدَ والفَخْرَا.
وفِيكِ بِحُبِّنا الأكبر.
أذوبُ بلوعة حرى.
أحِنّ إليكِ أنْدَاءاً.
خُيُوطُ الفَجْرِ مِرشَفُهَا.
وألحَانَا عَلى أوْتَارِ.
هَذا القَلْبِ أعْزِفُهَا.
وَلَوْعَةَُ عَاشِقٍ فِي عَجْزِهِ.
يَحْتَارُ وَاصِفُهَا.

صباح الخير فلسطين
- الشهيرة جدا ..-

و من الروائع ... هذه .. لأصالة نصري التي برهنت على وعي عال في شتى المناسبات ..
و أتذكر ان أولاد المدارس كانوا يغنوها بإتقان واستمتاع ملفتين .. رغم صعوبتها بالنسبة للأطفال ...

اصالة نصري
فلسطين عربيه أو أولى القبلتين
يا خير امة اخرجت للناس
الصخرة الشريفه
والحرم ينداس
يا خير امة اخرجت للناس
يا اولى القبلتين
يا ثالث الحرمين
ستبقى قبلتنا الاولى
والاقصى المبارك حوله
وستبقى لنا الدوله العربيه
.. العربية فلسطين
شهدانا قوافل
واعظمنا جبال
لا نركع لسافل
لا نهاب اعتقال
في قلب الجنين
مكتوبه فلسطين
مرفوع الجبين
فبطن امه شهيد
وستبقى لنا الدوله العربيه
.. العربية فلسطين
في صدورنا البنادق
وعيونا عليك
وبيوتنا خنادق
وارواحنا تفديك
يا مسرى الرسول
لن تبقي مغصوبه
ولن نرضى بحلول
الا بقدس العروبه
فلسطين عربيه..عربيه
القبله الاولى والقضيه
العربية

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-21-2013 الساعة 08:22 PM
رد مع اقتباس
  #555  
قديم 02-21-2013, 09:55 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,956
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

هذا حالي ، أخواي با زهار وحميت ، لا يمكنني الابتعاد عن هذا اللون ، وهذه المرة مع الحاج محمد العروصي ، وأغنية : أرخوف أعليه :
http://www.dailymotion.com/video/xev...-yyyyyyy_music
اعذراني ، هذا حالي وانا مولاه ، اوما بيدي ماندير.
دارها الهوى.
وهذه أخرى:
http://www.dailymotion.com/video/xaz...-jabalia_music
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 02-21-2013 الساعة 10:28 PM
رد مع اقتباس
  #556  
قديم 02-21-2013, 10:31 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي و لا دوستويفيسكي....

مرحبا بك و بحالك الجميل ... انت رقيق .. و الرقة و رهافة الحس علامة و برهان تحضر و انسانية ... و هو فيه أحلى من الانسان فينا ..؟
نسيت أن أخبرك باعجابي بتعبيرك الآتي :

اقتباس :
لن تتصور درجة ذوباني والتيه الذي أركبه وانا أستمع للطرب الأمازيغي

وخاصة الجملة ((التيه الذي أركبه ))
.. انت روائي متنكر .. غواص في النفوس و الدواخل و الاستيهامات .. و لا دوستويفيسكي ....
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #557  
قديم 02-21-2013, 11:25 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,956
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

الحضروالعيساوية : شايلاه الهادي بن عيسى:
http://www.youtube.com/watch?feature...&v=957LNEgDQzQ
آمولا مكناس.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #558  
قديم 02-22-2013, 12:24 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي فلسطين في كتاب الغناء المصري .. الرائع..

فلسطين في كتاب الغناء المصري الرائع..
وطبعا مصر لا تقارن بغيرها فلها علامة الريادة و وزن القيادة .. حتى لو شاع قول " مصر تكتب و لبنان ينشر و العراق يقرأ" ردحا من الزمن .. فالخصوصية المصرية .. هي قوتها الناعمة .. المتأتية من عامل السبق و الزخم و الاستمرار ... و التي أعطاها عبد الناصر و زمنه .. كل العنفوان و الألق . الذي تآكل مع زمن القطط السمان أو ''الليبرالية المتوحشة" للسادات ثم تبعه العصر الطويل جدا و العفن جدا جدا .. من الفساد و الافساد .. و الهدر المطلق .. الذي أدى الى ترهل و شيخوخة مبكرة .. لا تليق ببلد شوقي و العقاد و سيد درويش و أم كلثوم ..... عصر "مبارك و سوزان و جمال" و بالرغم من كل ذلك ... فإن "الزين/ الحسن.. الجمال" كما يقول المغاربة "الى مشى كيبقاو حروفه " و الحروف هي ما يبقى دوما ...
وجدت مقالا ناذرا و مهما له الطابع الصحفي و ليس الأكاديمي .. عن الغناء المصري و القضية الفلسطينية ... ها هو .. سنتبعه بما طاب من شجن الوطن و القضية .. ويا ربي كرمك علينا ...
اقتباس :
شاهين أبو العز
من المحال اكتشاف أقدم أغنية عربية عن فلسطين لصعوبة البحث في هذا المضمار جراء تناثر تسجيلات الإذاعات العربية، وعدم وجود مراجع موثوقة، علاوة على اندثار كثير من التسجيلات القديمة.
ويعتقد سليم سحاب أن أولى الأغنيات في هذا الحقل كانت للملحن السوري عبد الغني الشيخ في سنة 1946 وغناء المطربة السورية سهام رفقي، وهي أغنية «يا فلسطين جينالك جينا وجينالك جينالك، كلنا رجالك جينالك تنشيل حمالك جينالك»، ثم أتبعها بأغنية ثانية غنتها سهام رفقي أيضا، وتقول كلماتها: «مرحى مرحى قتلى وجرحى، مرحى مرحى بالملايين، قتلى وجرحى لفلسطين، مرحى مرحى مرحى» (أنظر مجلة «شؤون عربية» العدد 142، صيف 2010). وفي الإمكان القول إن قصيدة «فلسطين» لعلي محمود طه والتي لحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب هي أول أغنية مصرية عن فلسطين بعد نكبة 1948، ويقول مطلعها: «أخي جاوز الظالمون المدى، فحق الجهاد وحق الفدا». ثم ظهرت أغنية سعاد محمد «يا مجاهد في سبيل الله، ده اليوم اللي بتتمناه» التي لحنها رياض السنباطي وغنتها في فيلم «فتاة من فلسطين» في سنة 1948. ومع قيام ثورة 23 تموز/ يوليو 1952، وخصوصا بعد العدوان الثلاثي على مصر في سنة 1956، انتشرت مجموعة من الأغاني والأناشيد عن مصر وفلسطين مثل نشيد «قولوا لمصر تغني معايا» الذي شارك فيه عبد العزيز محمود ومحمد عبد المطلب وعبد الغني السيد وسعد عبد الوهاب ومحمد عبد الوهاب، وفيه مقطع عن فلسطين يقول: «قولوا لعرابي أخدنا بتارك ملّي خانوك، خرج الغاصب اللي شرانا ملّي باعوك/ واللي باقيلنا نخلص تارنا لفلسطين». وفي تلك الأثناء غنت فايدة كامل «البركان العربي الهادي جالوا وقت وثار» التي تقول فيها: «جيش جبار، جيش جرار/ صوتو بيدوي يا فلسطين، دقت ساعة التار»، وكذلك نشيد «لآخر نقطة بدمي» لفايدة كامل أيضا (ألحان علي إسماعيل وكلمات يوسف شوقي) الذي تقول فيه: «أنا عملاق قواه كل ثائر، في فلسطين وفي أرض الجزائر». وغنى محمد قنديل (ألحان أحمد صدقي) بعد عدوان 1956: «غزة غزة إحنا فداها، أرض العزة ما أغلاها، غزة غزة ما حننساها».
في سنة 1963 لحن محمد عبد الوهاب نشيد «صوت الجماهير» الذي شارك في غنائه كل من وردة وفايز أحمد وفايدة كامل ونجاة وصباح وعبد الحليم حافظ، وفيه المقطع التالي: «باسم اتحادنا قوم يا كفاحنا، قول للصهاينة المعتدين/ راية العروبة عرفت طريقها، من عام تمانية وأربعين». وفي سنة 1965 غنى محمد عبد الوهاب «وعرفنا الحب» وفيه: «وحياة حبك، لأجل عيونك يا فلسطين، راجعين راجعين/ جيش تحريرك إيدو في إيدنا، بكرا حيعلن عيدو وعيدنا».
غداة هزيمة الخامس من حزيران 1967 ظهرت رائعة سعاد محمد (كلمات محمود حسن إسماعيل وألحان رياض السنباطي) التي تقول فيها: «يا قدس يا حبيبة السماء قومي إلى الصلاة». وفي سنة 1969 لحن محمد عبد الوهاب قصيدة نزار قباني «أصبح عندي الآن بندقية» التي غنتها أم كلثوم، ولعلها الأغنية الوحيدة لأم كلثوم عن فلسطين على الأرجح. ثم لحّن سيد مكاوي (كلمات فؤاد حداد) أغنية «ولا في قلبي ولا عيني إلا فلسطين»، وأتبعه بأكثر الأغاني شهرة «الأرض بتتكلم عربي» (كلمات فؤاد حداد أيضا)، والتي يقول مقطعها الأخير: «الأرض بتتكلم عربي ومن حطين، ردي على قدس فلسطين، أصلك مية وأصلك طين» (سليم سحاب، المصدر السابق نفسه). أما فريد الأطرش فقد اشتهرت من بين أغانيه الوطنية أغنية «المارد العربي»، وفيها مقطع يقول في ختامه «مش رح ننساك يا فلسطين». وغنى أيضا للأخطل الصغير قصيدة «ثورة فلسطين» التي يقول مطلعها: «سائل العلياء عنا والزمانا/ هل خفرنا ذمة من عرفانا».
هذه بعض الأمثلة الأولية عن حضور فلسطين في الغناء العربي في مصر، ولا ريب أن القائمة تطول لو أمكن تتبع جميع أغاني الأفلام والمناسبات الوطنية وتسجيلات الإذاعة المصرية وصوت العرب.

الفلسطينيون والسينما المصرية
كثيراً ما تتردد في الأفلام المصرية القديمة، بالأسود والأبيض، أسماء جبرائيل تلحمي وبدر لاما وإبراهيم لاما. والمتابع لتاريخ هذا الفن الحديث يعرف أن جبرائيل تلحمي (الفلسطيني من بيت لحم) هو أحد صنّاع مجد السينما المصرية إلى جانب الأخوين لاما. والأخوان لاما (بدر وإبراهيم) من عائلة «الأعمى» في الأساس، وقد هاجر والدهما إلى تشيلي على عادة أهل بيت لحم، وهناك صار اسم العائلة «لاما» لاستحالة لفظ حرف العين في كلمة «الأعمى». وقد عاد الأخوان إلى مصر وأسسا شركة الشرق للإنتاج السينمائي في سنة 1926. ومن المنتجين الفلسطينيين الذين ساهموا في هذا الميدان بدر الدين جمجوم من الخليل.
ولاحقاً ظهرت أسماء رياض العريان (والد طارق العريان المنتج والمخرج وزوج المطربة السورية أصالة نصري) وحسين القلا ومي المسحال. ومع أن معظم الفلسطينيين الذين طردوا من ديارهم في سنة 1948 اتجهوا نحو لبنان وسوريا والضفة الغربية وغزة، فقد كانت حصة مصر من اللاجئين قليلة جداً، إلا أن أعداداً من الفلسطينيين استقرت في مصر لاحقاً، ولا سيما في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، فأضيفت إلى أعداد غير محددة من الفلسطينيين كانت تقيم في مصر قبل النكبة، ولا سيما من يافا وجوارها، لأسباب اقتصادية أو اجتماعية أو غيرها. ومن أبناء هذه الجالية لمع، في ما بعد، عدد من الممثلين السينمائيين أمثال هالة صدقي (الأب فلسطيني الأصل) وزهرة العلا ونادية لطفي (الأب فلسطيني والأم يونانية) وصفية العمري (الأب فلسطيني) وحسن عابدين، علاوة على نجوى فؤاد (والدتها فلسطينية من يافا)، وعبد السلام النابلسي يعود في أصوله إلى مدينة حلبا في عكار وقبل ذلك إلى مدينة نابلس الفلسطينية.


__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-22-2013 الساعة 02:38 AM
رد مع اقتباس
  #559  
قديم 02-22-2013, 01:57 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي عودة اضطرارية الى لبنان ...

كنت سأنطلق الى مصر !
إنما ... بلد فيروز و جبران خليل جبران و الرحابنة .. و ... و دوما يحيرني ... لقد انتبهت الى أن هناك علامات ذات وزن كبير ... سأكون متجنيا اذا لم أشر لها ...
و لن أحضر القصائد فالكلام واضح و ساطع كنصل الحق و شفرة الحقيقة و لأترك للأذن و العقل و القلب رفاهية التذكر و التدبر و الاستمتاع .. أناس كانت لهم قضايا يعيشون لها و يهبونها شطرا من ذكائهم و شرارة من ابداعهم و زمنا من حضورهم ... قضايا أكبر من ... أمور و معضلات جيل عصر "الواوا" و "الحنطور".. التي لا أكثر من .. عمليات التقطيع و الترقيع و الشفط و الشحن يسمونها "التجميل" وهم على حق لأن الدمامة و القبح فيهن وفيهم أصلا و جذرا و الحسن و الوسامة التي يراها البعض هي مجرد افتعال و تصنع وفبركة و تهريج .. ف "أشغال و أوراش الترميم/التدليس" الغير المنتهية و السمجة و المقرفة .. - من الغرائب أنهم يفاخرون بها !!!؟؟" و المبالغة في التغانج و هدهدة العجيزات .. و عصر الأفخاد و البجاحة و العهر أمام كامرات داعرة و متفسخة وسخة ... هي كل ما يطفح به بالهم و عقولهم الصغيرة جدا جدا ..جدا ..

اقتباس :
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الآن الآن وليس غداً (أو سيف فليشهر) هي أغنية ألفها ولحنها الأخوين رحباني، وغنتها فيروز عام 1966.
غنت فيروز هذه الأغنية القصيرة في معرض دمشق الدولي عام 1966، وهي تتحدث عن ضرورة عودة الفلسطينيين إلى أراضيهم المحتلة، والمقصود هنا هو أرض فلسطين التي احتلت عام 1948، حيث أن كلاّ من الضفة الغربية، وقطاع غزة لم يكونا قد احتلا بعد، وهي تعتبر من الأغاني الجميلة لفيروز في أدائها وكلماتها ولحنها.
لكن هذه الأغنية لا تذاع الآن إلاّ نادراً، إذ أنها غير مصورة على ما يبدو، ناهيك عن كون موقفها السياسي مخالف للرؤية الحالية للحكومات العربية حول إدارة الصراع العربي الصهيوني .

هذه الأغاني كلها في منتهى الاتقان على المستويات الثلاث كلمة + لحن + أداء ... زائد ريادتها التاريخية .. و كونها .. نالت شعبية عارمة كلها فسيكون .. مما لا يغتفر عدم تذكرها و الوقوف عندها ... فقد يغفر لي تطويل هذه المشاركة ... ولكن من الحيف تجاهل الابداع ...

فيروز ...................... الآن الآن وليس غداً


سقط القناع ...... ماجدة الرومي ......... محمود درويش


ماجدة الرومي ......... سيدي الرئيس


فيروز ......جسر العودة


فيروز .................. أنا لا انساك فلسطين


يا احجار ......... جوليا بطرس


غابت شمس الحق ........ جوليا بطرس
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-22-2013 الساعة 04:12 AM
رد مع اقتباس
  #560  
قديم 02-22-2013, 11:16 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,956
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يارب عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-06-2012 12:41 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...