الرأي الحر.

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 02-24-2013, 11:36 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,290
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي الرأي الحر.

ن منا لا يريد أن يبدي رأيه بحُرية تامة؟ من منا لا يكره أن تغلق أبواب في وجهه بسبب قوله لرأيه بحرية؟. خلق الله الإنسان حرا، إذاً الحرية حق للإنسان.
إذاً ما مشكلتنا في إبداء الرأي وحرية التعبير؟ المشكلة الرئيسة تقع في طارح الرأي ومُستقبِله معا. طارح الرأي قد تنقصه معرفة حدود الحرية، وكلمة حدود قد يأخذها البعض بتفسير سلبي، وهي في حقيقة الأمر الطريقة السليمة للحياة، إذ إن رب العزة جعل له حدودا، وأمر بعدم تجاوزها، والحدود في الحريات هي بمثابة البرزخ المانع للمعتدي على الحرية أن يضر أحدا بغير حق، والحرية معدنها الصحيح هو الحق، فإذا استخدمت الحرية في غير ذلك، انقلبت إلى أشياء أخرى كقلة الأدب، التفسخ الأخلاقي، الوقيعة بين الناس، وأخطر من ذلك كله، إذا استخدم مصطلح الحرية في المعاملات، من بيع وشراء وملبس ومأكل، يقول القائل: "أنا حر" هنا يتم تنظيم هذه الحرية بوضع قوانين.
أما عن مُستقبِل الرأي فتكمن حريته في الموافقة مع الرأي أو مخالفته، وله الحق في طرح رأيه المخالف دون أي حرج، أما حدود مُستقبِل الرأي فهي تكمن في عدم فرض معارضته لمبدي الرأي أو التهكم برأي الآخرين، أي بالخروج من الحرية إلى التسلط، وهذا خروج عن الحدود.
كل ما ذكر يعيه السواد الأعظم من الناس، فلماذا نشاهد هذا التجاذب الهدام بين طارح الرأي ومُستقبِله؟ لماذا هذا الإصرار على الخروج عن حدود الحرية؟


hgvHd hgpv>

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...