الرأي الحر.

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 02-24-2013, 11:36 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,290
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي الرأي الحر.

ن منا لا يريد أن يبدي رأيه بحُرية تامة؟ من منا لا يكره أن تغلق أبواب في وجهه بسبب قوله لرأيه بحرية؟. خلق الله الإنسان حرا، إذاً الحرية حق للإنسان.
إذاً ما مشكلتنا في إبداء الرأي وحرية التعبير؟ المشكلة الرئيسة تقع في طارح الرأي ومُستقبِله معا. طارح الرأي قد تنقصه معرفة حدود الحرية، وكلمة حدود قد يأخذها البعض بتفسير سلبي، وهي في حقيقة الأمر الطريقة السليمة للحياة، إذ إن رب العزة جعل له حدودا، وأمر بعدم تجاوزها، والحدود في الحريات هي بمثابة البرزخ المانع للمعتدي على الحرية أن يضر أحدا بغير حق، والحرية معدنها الصحيح هو الحق، فإذا استخدمت الحرية في غير ذلك، انقلبت إلى أشياء أخرى كقلة الأدب، التفسخ الأخلاقي، الوقيعة بين الناس، وأخطر من ذلك كله، إذا استخدم مصطلح الحرية في المعاملات، من بيع وشراء وملبس ومأكل، يقول القائل: "أنا حر" هنا يتم تنظيم هذه الحرية بوضع قوانين.
أما عن مُستقبِل الرأي فتكمن حريته في الموافقة مع الرأي أو مخالفته، وله الحق في طرح رأيه المخالف دون أي حرج، أما حدود مُستقبِل الرأي فهي تكمن في عدم فرض معارضته لمبدي الرأي أو التهكم برأي الآخرين، أي بالخروج من الحرية إلى التسلط، وهذا خروج عن الحدود.
كل ما ذكر يعيه السواد الأعظم من الناس، فلماذا نشاهد هذا التجاذب الهدام بين طارح الرأي ومُستقبِله؟ لماذا هذا الإصرار على الخروج عن حدود الحرية؟


hgvHd hgpv>

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-25-2013, 12:29 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

علاج الحرية هو مزيد من الحرية و بالممارسة نكتسب الخبرة اللازمة للوعي بالمسالك و الحدود ..... أحييك
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-25-2013, 10:51 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,352
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

قيل في حديث آخر أن حدود حريتي تنتهي دون المساس بحقوق الآخرين ، و به وجب علي أن أراعي حق الآخر كي لا أتجاوزه ، فتنقلب حريتي إجراما في حق الآخر ، و ما أكثر الاعتداءات التي تنجم عن تجاوزات تبتدئ بسيطة كي تتنامى بشكل عنقودي فتطال أعراض و معتقدات و مقدسات الآخرين .لكني أطرح سؤالا بخصوص جملة ما تزال مثيرة بالنسبة لي ، واردة في المضوع الأصلي :من منا لا يكره أن تغلق أبواب في وجهه بسبب قوله لرأيه بحرية؟رجاء بعض التفصيل و الإيضاح إن أمكن.و شكرا.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-25-2013, 01:35 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,290
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

من منا لا يكره أن تغلق أبواب في وجهه بسبب قوله لرأيه بحرية؟رجاء بعض التفصيل و الإيضاح إن أمكن.و شكرا
يحب الانسان الحرية عامة والتعبيربحرية خاصة في أموره اليومية ورغم القيود والحرمان فإنك تجده يضحي بالتخلي عن مجموعة من الإمتيازات مقابل حرية رأيه في حدود القوانين الجاري بها العمل .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-25-2013, 06:39 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

أنا عربي ! ورقم بطاقتي الميار بعد الألف في آخر درجة من درجات سلم الإرتقاء الحضاري والإنساني. وعيي مسطح، تاريخي محطات مكلسة وصفائح قبور، أعلاها دم وأسفلها نار. لذلك فحديثي عن الحرية، وتخصيصا حرية الرأي، هو بمثابة بحث عن لبن العصفور.. ابحث عن عصفور واعتصره ، إذا خرج منه اللبن فأنت قد وجدت كنزا يسمونه الحرية.
الحرية والحق كلمتان كبيرتان شكلتا محور فلسفة هيجل. لا يمكن للإنسان أن يحيا حياة طبيعية إلا في ظل حرية ما . كيف يعيش الإنسان حريته ؟؟ أبالإنكماش على نفسه؟ أم باجتراره لتاريخه؟ أم ببحثه عن لبن العصفور؟
يعيش الإنسان حريته بالعقل. والعقل هنا ليس هو الحقيقة المادية التي لها حيز وكتلة في رأس الإنسان( المخ يعني). العقل هنا هو تمكن الإنسان من ضبط وفهم وتملك كل ما يجري أمامه من وقائع وأحداث ومتغيرات.. العقل انخراط غير مقيد في سيرورة مساءلة الواقع، تفتيته، إعادة بنينته، تشكيله تبعا للعقل لا تبعا لما يكون عليه هو. العقل هو السلب: سلب كل الوقائع الرثة المتهالكة الماثلة أمامنا، والإستعاضة عنها بوقائع مناسبة للزمان وللمكان. بصنيع العقل هذا يمكن الحديث عن حرية، وبدونه لا يمكن.. لا بل إن العقل في كليته هو نمط الوجود الذي يتواضع عليه كل أفراد المجتمع.. إنه القانون النظم لتواجدهم ووجودهم ومصيرهم .. إنه الحق.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-25-2013, 08:16 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,290
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي

أشاطركم الرأي أخي بوعمود ..
اشكرك على التقاسم والإغناء
تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...