العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الجمعيات والنقابات > منتدى النقابات التعليمية:



عودة إلى النص الكامل لكلمة الأخ الكاتب العام عبد العزيز إيوي في الجلسة الافتتاحية

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 02-26-2013, 10:38 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,957
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: عودة إلى النص الكامل لكلمة الأخ الكاتب العام عبد العزيز إيوي في الجلسة الافتتاحية

عودة إلى النص الكامل لكلمة الأخ الكاتب العام عبد العزيز إيوي في الجلسة الافتتاحية
مضطر أخاك لا بطل :
تجدر الإشارة إلى أنني أعود لهذا الموضوع بسبب تفلاعلين اثنين ، أحدهما لأخ أعرفه كاسم مداوم على التفاعل ومشاركة أعضاء المنتدى مدليا برأيه هنا وهناك ، وغالبا ما كانت لي أو له تفاعلات متبادلة بيننا مرة نختلف وأخرى نتفق ، وأعني به الأخ سيدي محمد أزيدان وكان هو المتفاعل الثاني مع الموضوع أعلاه ، حيث قال : أهذه هي
مشاكل أسرة التعليم بالمغرب ؟ اين الادارة التربوية؟
أما المتدخل الثاني والذي اختار لنفسه اسما من أسماء أواني المطبخ والمستعمل بكثرة خلال شهر رمضان الأبرك لتهييئ البارغرير : tifal حيث قال:
لغة الخشب سئمناها منذ الخمسينات ، صناديق الاقتراع التي تشاركون في انتخاباتها هي التي أعطت الفوز للحزب الذي تنعتونه بتلك الأوصاف فلو كنتم أنتم من فزتم لطبلتم لذلك تطبيلا .
هل تعرفون من اغتال المرحوم عمر بن جلون والمرحوم التونسي شكري بلعيد ؟
أهذه هي مشاكل أسرة التعليم بالمغرب ؟
خطابكم متجاوز وإيديولوجيتكم متهية صلاحيتها .

ملاحظة أولى:
لن أقول شيئا غير قولي للأسف أننا لا زلنا لا نعرف أبجديات الإطارات التي من المفروض أن نتأثر بها ونساهم من خلالها في الفعل الإنساني الذي لن ينقطع ولن يتوقف ما دام هذا الإنسان على وجه الأرض ... بالله علينا جميعا ، أو بالأحرى بالله عليكم إخواني المطلعين على تفاعل الأخوين وموضوع تفاعلهما ، على ما ذا يبرهن ؟
المناسبة : مؤتمر لمنظمة نقابية ، والكلمة كلمة الافتتاح ، وبالنظر لاختيارات هذه الأخيرة ، لابد أن تتعرض كلمتها للوطني ، والجهوي ، والدولي عموما ... وهذا ما نقرؤه في : النص الكامل لكلمة الأخ الكاتب العام عبد العزيز إيوي في الجلسة الافتتاحية.
ملاحظة ثانية :
من أبجديات المؤتمرات للتنظيمات التي تحترم نفسها ، بل من أبجديات التنظيمات العريقة ، أنها تشتغل على ملفات وفي إطارات معروفة ومحددة ( اللجان ) أثناء انعقاد مؤتمراتها ، ولذلك نلاحظ في الغالب لا تكفيها الثلاثة أيام المرخص بها : الجمعة والسبت والأحد .... ومن هنا ، أعود للأخ سيدي محمد أزيدان ، وأقول وبكل احترام لك : ما تساألت عنه ياأخي ، هو من مهام أحد اللجان الأساسية بمؤتمر من هذا القبيل ، وهي لجنة : الملف المطلبي . وليست كلمة الافتتاح .... صحيح ، يا ما استمعنا لكلمات في تجمعات سميت تعسفا مؤتما ، تكون فيها كلمةن الافتتاح تقول بعد : تحية لأخواتي وإخواني المنضلات و.... ، ثم تعقبها كلمات : نطالب ب... وب....وب... وهذا ما نسميه التضليل ، وهو أخطر سلاح في يد خصوم الطبقة العاملة ، والجماهير الشعبية .....
أخيرا :

أترك للأخوتكم قراءة مداخلة الأخ :TIFAL والحكم لكم :
وإليكم ملخص لمشروع الملف المطلبي قبل مناقشته في اللجنة المختصة وتعديله والمصادقة عليه:
مشروع الملف المطلبي
ارتبط تطور الملف المطلبي لشغيلة التعليم المغربية بالمسار التاريخي للنقابة الوطنية للتعليم منذ تأسيسها سنة 1966. وقد تعددت الأشكال النضالية للنقابة الوطنية للتعليم بتعدد الواجهات المطلبية. فقد واجهت السياسة التعليمية اللاديمقراطية والنخبوية في كل المناظرات التي نظمت منذ الستينات والسبعينات. كما واجهت سياسة التقشف التي فرضت على القطاع في الثمانينيات. وواجهت بقوة إلى جانب مكونات الطبقة العاملة القرارات الحكومية التي استهدفت القدرة الشرائية لرجال التعليم وعموم الفئات الشعبية المغربية. وأدت لأجل ذلك ضريبة قاسية من خلال موجة الاعتقالات التي مست قيادتها وأطرها ، وموجة الطرد والتعسف التي طالت المنتمين لها.
واستطاعت النقابة الوطنية للتعليم في هذا المسار الشاق والصعب أن تفرض على الفاعلين الحكوميين الإستجابة العدالة مع مطالب شغيلة التعليم باعتبارها جزء هام من موظفي القطاع العام. وقد شكلت سنة 1985 محطة هامة في مسيرة شغيلة التعليم بقيادة النقابة الوطنية للتعليم حيث تم لأول مرة في القطاع إقرار نظام للترقية الداخلية بالاختيار على غرار ما كان موجودا في عدة قطاعات عمومية رغم سياسة التقشف التي فرضت على قطاع التعليم. كما شكلت سنة 1997 محطة بارزة أخرى أقرت لأول مرة ترقية استثنائية لحل أزمة الترقية بالكوطا.
وشكلت سنة 2003 نقلة جديدة في المسار النضالي والمطلبي للنقابة الوطنية للتعليم من خلال إقرار نظام أساسي جديد، ونظام جديد للترقي أخرج الترقية من قيد المناصب المالية المحدثة .
رغم هذه المسيرة الطويلة لنضالات الشغيلة التعليمية في إطار النقابة الوطنية للتعليم لم تتمكن الحركية المطلبية لشغيلة التعليم من حل كافة المشاكل التي ظلت عالقة منذ عدة سنوات بفعل غياب تصور واضح لدى الوزارة لحل مشاكل نساء ورجال التعليم ، وغلبة الحلول السريعة والجزئية التي يتم تطبيقها تحت ضغط النضالات المطلبية، و تتخوف الوظيفة العمومية من اتخاد أي إجراء في القطاع له انعكاس مالي بدعوى كثرة عدد موظفي هذا الأخير.
إلى جانب ذلك برزت عدد من المطالب والمشاكل المستجدة في القطاع بفعل التحولات التي عرفها هذا الأخير. لقد ولجت المهنة فئات تعليمية جديدة قادمة من آفاق ومستويات مختلفة. مما طرح من جديد ضرورة مراجعة شاملة للنظام الأساسي المؤطر للقطاع.
فقد أفرزت الإجراءات التي عرفهاالقطاع منذ التسعينات، حالة من عدم الاستقرار في بنيته. حيث خضع هذا الأخير لتقسيمات متعددة كان هاجس الترضيات السياسية للمكونات الحكومية على حساب العمق التربوي. ويتمثل هذا التضارب وعدم الاستقرار في التقسيم الذي عرفه قطاع التعليم العالي، والذي ساهم في هشاشة وضعية الموظفين الإدارية والقانونية فهم يشتغلون في قطاع التعليم العالي لكنهم ينتمون قانونيا إما لقطاع التعليم أو للوظيفة العمومية.
إضافة إلى هذه التطورات فقد شكلت سياسة اللامركزية واللاتمركز، التي انخرط فيها قطاع التعليم في إطار الجهوية التي اعتمدها المغرب، أحد المستجدات الأساسية التي أصبحت تفرض على حركتنا النقابية تكيفا سريعا وحدرا معه كي تتمكن منظمتنا من الحفاظ على دورها الريادي في قيادة وتطوير الدينامية المطلبية لشغيلة التعليم وطنيا وجهويا.
وبالرجوع إلى المطالب التي سطرها المؤتمر الوطني التاسع لمنظمتنا، يتبين أننا حققنا العديد من المكاسب المادية للشغيلة التعليمية والتي انعكست إيجابا على وضعيتها رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة التي عرفها العالم الرأسمالي منذ 2008 والتي لازالت تداعياتها على كل الاقتصادات الوطنية خطيرة إلى الآن.
ونذكر في هذا الباب استجابة الحكومة إلى كل النقط الواردة في اتفاق 1 غشت 2007، والعديد من المطالب الفئوية التي كانت مطروحة بحدة: الرفع من الحصيص إلى 33%، تغيير الإطار من أستاذ التعليم الابتدائي إلى أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي بالماستر- وضعية أساتذة توظيفات 3 غشت- مراجعة العديد من الوضعيات للمتضررين من النظام الأساسي 2003 : المستشارون في التوجيه والتخطيط – المقتصدون – العرضيون سابقا – الدكاترة – تغيير وضعية الأعوان إلى مساعدين إداريين – تقنيين – إلى آخره..).
غير أن ما تم تحقيقه والاستجابة له يبقى دون ما تطمح له الشغيلة التعليمية في ظل استمرار معاناتها اليومية مع المشاكل الطارئة والمستجدة على الساحة والتي تظهر باستمرار نتيجة سياسة الارتجال والترقيع والانتقائية التي تنهجها الوزارة الوصية والحكومة في معالجتها لمختلف الملفات المطلبية.
بالإضافة إلى ما سبق برزت بقوة في السنوات الأخيرة قضية الدفاع عن المدرسة العمومية التي أصبح استهدافها واضحا في التكوين السياسات الحكومية. كما برز أيضا موضوع أخلاقيات المهنة كحاجة ماسة لتجيب عن قضايا ذات صبغة دياتولوجية في القطاع الذي عرف توافد أجيال جديدة لم يعطاها التكوين الأساس الضروري لممارسة المهنة.
I - المطالب النقابية: احترام الحريات النقابية
II - المطالب المادية:
III - مطالب مادية أخرى
IV - المطالب الإدارية
V - المطالب الاجتماعية
VI - المطالب الفئوية / الجيل الجديد من المطالب
VII - المطالب المعنوية
VIII - مطالب عامة
X - المطالب الجهوية
X - أرضية الملف المطلبي لقطاع التعليم العالي
مراعاة وضعية الأسر أثناء أول تعيين.
تمكين المُدرسة الأم لأطفال ذوي الاحتياجات من نصف الحصة.
مراجعة معايير الاستفادة من منح التعليم العالي بالنسبة لأبناء وبنات نساء ورجال التعليم وموظفي القطاع.
الزيادة في رخصة الولادة.
تعميم المكاتب الخاصة بالتعاضدية إقليميا.
إحداث مخيمات تتوفر فيها موصفات الجودة .
دمقرطة المؤسسات ذات النفع الاجتماعي: التعاضديات، مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.
مراجعة تركيبة المجلس الأعلى للتعليم.
مراجعة تركيبة المجالس الإدارية للأكاديميات وذلك بالتنصيص على تمثيلية النقابات الأكثر تمثيلية بمجالسها والرفع من عدد ممثلي الهيئات النقابية.
الاعتراف بالأمراض المهنية وتحد قائمة لها.
[COLOR="Red"]يتبع[/COLOR]



u,]m Ygn hgkw hg;hlg g;glm hgHo hg;hjf hguhl uf] hgu.d. Yd,d td hg[gsm hghtjjhpdm

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 02-26-2013 الساعة 01:49 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-26-2013, 10:51 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,957
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

مشروع الملف المطلبي : تتمة
المطالب الإدارية
اعتماد شرط 15/6 للمرتبين في الدرجة الثانية من أجل الترقي إلى الدرجة الأولى، بالإضافة إلى شرط 10 سنوات للذين تم توظيفهم بالسلمين 8 و 9 .
الإبقاء على المادة 108 لأجل الترقي بالشهادة الجامعية
مراجعة طريقة الامتحانات المهنية حسب المهام مع تقليص عدد السنوات من 6 إلى 4 سنوات
احتساب سنوات العمل المؤقتة ضمن الاقدمية العامة والتعويض عنها.
توفير العنصر البشري للاستجابة لحاجيات تعميم التعليم.
تقليص سنوات الاستقرار في المنصب للمشاركة في الحركة بالنسبة لمن غير الإطار
تحديد سقف زمني للإنتظار من أجل الالتحاق بالزوج أو الزوجة (4 سنوات)
إيجاد صيغة للزوجين العاملين بالوسط القروي في إطار الحركة الانتقالية.
مطالب مادية أخرى
مراجعة شبكة الأرقام الاستدلالية المتعلقة بالرتب مع توسيعها للتحفيز على الأداء المهني
الرفع من التعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات المهنية إلى 10 درهم، مع إعفائه من الضريبة
تعميم التعويض عن العمل بالوسط القروي والرفع منه.
الرفع من قيمة التعويضات عن تصحيح الكفاءة المهنية.
الزيادة في التعويضات العائلية من 200 إلى 500 درهم.
الزيادة في التعويض عن الأعباء الخاصة بمديرات ومديري المؤسسات التعليمية مع تمكين الملحقين والحراس العامين والنظار منها.
الرفع من قيمة التعويضات عن المنطقة.
التعويض عن الحراسة والتنقل أثناء الامتحان المهني
إحداث تعويض عن الزوجة غير عاملة بقيمة 1000 درهم.
إحداث منحة الولادة : 2000 درهم
إحداث منحة عن الدخول المدرسي: حاجيات المدرس : هندام – مراجع ....إلى أخره.
إحداث تعويض عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
المطالب المادية
الأجور والأسعار:
1. تطالب النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) الزيادة في الأجور بما يتناسب وارتفاع الأسعار، حيث توجد سشاعة بين الأجور التي لم تعمل الحكومات المتعاقبة لأزيد من عقدين من الزمن على الرفع منها لمصلحة الموظفين اللهم بعض الزيادات في التعويضات (600 درهم) على سبيل المثال نظرا لما عرفه المغرب من حراك منذ 2011، بينما نجد أن الأسعار في ارتفاع مطرد وهو ما يؤثر على القدرة الشرائية الموظفين وعموم الطبقة العاملة لاسيما منذ الأزمة التي ضربت النظام الرأسمالي العالمي سنة 2008 والتي لازالت تداعياتها مستمرة إلى حد الآن ( ما تعيشه بلدان أوروبا نموذجا)، وهو ما أثر بشكل جلي على الاقتصاد المغربي الذي بدأ يعرف تضخما كبيرا وانكماشا ما دفع الحكومة إلى الزيادة في أسعار البنزين وإلى نهج سياسة التقشف، والاستدانة من الخارج بشكل كبير، والاقتطاع من أجور المضربين، والتقليص من عدد مناصب الشغل، والالتزام بتطبيق تعليمات وإملاءات المؤسسة المقترضة وعلى رأسها صندوق النقد الدولي، الشيء الذي دفع النقابات والفئات المحرومة إلى الاحتجاج على هذا الوضع الذي ينذر بالانفجار في أي لحظة.
الترقية الداخلية:
نبذة عن تطور نظام الترقية الداخلية:
عرف نظام الترقية الداخلية عدة مراحل، فمن نظام تكاد تنعدم فيه أي ترقية بعد الإصلاح الإداري لسنة 1967، ما جعل النقابة الوطنية للتعليم تتصدى لهذا الوضع في عدة محطات نضالية نذكر منها إضرابات 1977 – 1978، وصولا إلى إضراب البطولي لسنة 1979، وإلى إصدار نظام أساسي سنة 1985 يقر بترقية داخلية للشغيلة التعليمية يعتمد في جوهره على كوطا محددة من عدد المناصب المالية المحدثة. هذا النظام أبان بعد سنوات قليلة عن عجزه في استيعاب الأعداد المتزايدة من المترشحين نظرا لشح التوظيفات الجديدة من طرف الدولة الأمر التي أثر سلبا على هذا المكسب. مما حدا بالنقابة الوطنية للتعليم إلى مواصلة نضالها من أجل إصلاح نظام الترقية بالاختيار. وقد تحقق ذلك بصدور نظام أساسي جديد سنة 2003، قبلت فيه الحكومة بتعديل نظام الترقي بالاختيار في نسبة مئوية حددت في 22 % من عدد المترشحين. هذه النسبة التي عرفت بدورها ارتفاعا وصل حاليا 33% سنة 2012 بفضل ضغوط الحركة النقابية.
المطلب الجديد للترقية:
تفعيل اتفاق 26 أبريل بإحداث درجة جديدة لكل الفئات
الرفع من الحصيص إلى حدود 45 % في إطار المماثلة وتكافؤ الفرص بين موظفي القطاع العام.
تحديد سقف الانتظار من أجل الترقي في سنتين بدل 4 سنوات
[/size]
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 02-26-2013 الساعة 10:57 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-26-2013, 12:42 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,118
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

الاخ محمد الرخيصي السلام عليكم
مضطر أخاك لا بطل :لا يا اخي والله اني احسبك دائما بطل ولو لم تكن بطل لما تفاعلت معك.كل ما جاء في تدخلاتك اتفق معك فيه بدون مراوغة ودون مداهنة ودون ....
وبما ان طلبي الذي هو عدم تسييس المنتدى منك اخي ومن الاخ الحسين بازهار لم يرى النور ساغير طلبي لاعلى هيئة في الجمعية لتغيير او لاضافة لاسم الجمعية حيث سيكون:جمعية مديري ومديرات التعليم الابتدائي وفاعلين سياسيين ونقابيين وحزبيين وجمعويين والمجتمع المدني وحقوق الانسان و... بالمغرب
احبك في الله وسابقى احبك.
حذف رقم الهاتف بعد ان ادى مهمته

التعديل الأخير تم بواسطة سيدي محمد ازيدان ; 02-26-2013 الساعة 02:13 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...