فساد المديرين؟

منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية


إضافة رد
  #11  
قديم 02-27-2013, 09:24 PM
الصورة الرمزية مصطفى اليزيد
مصطفى اليزيد مصطفى اليزيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,392
مصطفى اليزيد is on a distinguished road
افتراضي

أعتقد أن "الرأي" الوارد مجرد كلام مرسل لا يقدم و لا يؤخر ... يفتقد الرصانة الأدبية و العلمية ..
بالفعل أخي الحسين بعد المتابعة والاستماع لصاحبنا يتبين أنه كلام عادي لشخص عادي ليس هناك ما يجذبك لمتابعته ، كلام مكرر ، كلام يعرفه الخاص والعام ، ليس هناك منهجية علمية في طرح المسألة التي يريد طرحها .
__________________
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين .
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02-27-2013, 09:59 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

للشاعر المغربي الراحل" عبد الله راجع" ديوان شعري اسمه" سلاما وليشربوا البحار". جاءت إحدى مقاطعه الشعرية عبارة عن حوار بين الشاعر و"عبد الرحمان المجدوب" حول تصور كل منهما للشاعر والإنسان عامة. وانتهى المقطع بما يلي: لا.. ليس الأمر كذلك ياعبد الرحمان:
أنت رأيت الدنيا تسير بالخطوات المختلة
لكنك لم تدرك أسباب العلة
للأسف الشديد، طلع علينا عهد اصطف فيه المثقفون خلف لامع الكلمة وشرارة المصطلح وبريق الفكرة وانحسار أفق التحليل وضبابيته ولا موضوعيته.
تعزى هذه الهنات إلى التركيبة "المركبة !" للشخصية المحسوبة على الثقافة: خلائط وأمشاج ضمن بنية مشوشة ذهنيا ومعرفيا وأخلاقيا، تستنجد بفرع معرفي هنا أو هناك، وتتهافت على منهج هناك أو هناك، لتصدر أحكاما هي اقرب إلى بيانات الوصلات الإشهارية منها إلى الفكر المتين المبني على الإستقراء والإستدلال والإستنتاج المحكم والموصل إلى اليقين لا إلا متاهات الظن والتخمين على طريقة قراء عظمة الكتف.
فضيلة الدكتور المحترم؛ سررت جدا عندما لمست في بداية فيلمك أنك س"تقارع" وضعا ملتبسا بأدوات منهجية تستند إلى فكرما. لكن، عندما تتبعت أجواءك وجدتك تسقط سقطات ثلاثة.
أولها : شممتُ أن هواك فلسفي( وقد تكون أطروحة الدكتوراه في الفلسفة)؛ لكن الفلسفة يا فضيلة الدكتور ليست وثبا ولا شطحا ولا قفزا من فكرة إلى أخرى دون رابط . الفلسفة لها آلياتها التي من خلالها تنتقل من السؤال إلى الرصد إلى الوصف إلى التفسير إلى التأويل إلى الحكم. أنت وضعت أمام أعينك المدير كظاهرة، كوضع جدير بالملاحظة والدراسة، لكنك قفزت على المنهج بأن انزلقت مباشرة إلى الحكم. كان حريا بك أن تبدأ هكذا: تعرف الإدارة التربوية وضعا ملتبسا أو قلقا أو مقلقا. لماااااااااااااااااااذا ؟؟؟ السؤال لماذا هو أول ما تبدأ به الفلسفة، لأنها رصدت وضعا ما لا يسير على ما يرام. والفلسفة تبدأ من حيث لا تسير الأمور على ما يرام. هذا خطأ منهجي فاضح يا فضيلة الدكتور.
ثانيها: لديك اعتقاد ينبغي تصحيحه، وهو أن المنهجية دائما صحيحة والعيب في المشتغل بها. هذا إدراك ناقص . متى كانت المنهجية دائما صحيحة؟ بل متى كان صحيحا اجتثاث منهجية من بيئة مغايرة وزرعها في تربة غير ملائمة. لا تمتلك المنهجية كفايتها ( أي لا تتصف بالصدق والثبات) إلا إذا لاءمت السياق الموضوعي والذاتي للمشتغلين بها..فالذين جاؤوا ببيداغوجيا الإدماج مثلهم مثل الذين اقتنوا الفخاخ الخاصة باصطياد ابن آوى ونصبوها في غابة الفيلة.
ثالثها: خانك المنهج وخذلتك الفكرة، فراهنت على اللكنة المراكشية لاستكمال المعنى أو لدفع المتلقي للتعاطف معك، فرحت تفتح الشفة نصفها، وتقلب الحروف على أوجهها الفونيتيكية كأن بك عسرا في النطق، وما أنت بذلك ولكنه الشره. أجل إنه الشره الذي به يسيل اللعاب. فعيونك في الحقيقة مصوبة نحو قبة ما أو منصب ما أو استوزار ما . ومثل مثل غيرك لا تجدون سوى رجل التعليم، هذا المركوب الأشهب، لركوبه.
ختاما، اسمح لي أن أهمس في أذنيك حتى لا تعاقبك معلمتك في اللغة العربية: كلمة مدير تجمع على مديرين أو مديرون وليس على مدراء.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02-27-2013, 10:00 PM
الصورة الرمزية abdelmajid benchrifa
abdelmajid benchrifa abdelmajid benchrifa غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: مراكش
المشاركات: 167
abdelmajid benchrifa is on a distinguished road
افتراضي

لااظنه مراكشي وان كان..ولا اظنه قاري..وان كان..طريقة زنقاوية تملأها الغيرة والحقد..اظنه من اولئك الذين يقولون :داكشي اعلاش ما ابغيتش اندير الادارة..احشومة يتكلم بهذه الطريقة وبالتالي يبين انه من بين المغاربة ناس عيانين...سلام
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02-28-2013, 01:13 PM
الصورة الرمزية محمدالكويسي
محمدالكويسي محمدالكويسي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 54
محمدالكويسي is on a distinguished road
)s-:

أخي الخمري ، هذا الشريط غير لائق بهذا المنتدى و أن صاحب العرض من العناصر التي أدت إلى الحالة التي يعيشها تعليمنا الآن ، وأن أفكاره سطحية بدليل أنه لخص صاحبنا أزمة التعليم بشكل كبير في الإدارة التربوية حيث مركز كل دواليب المؤسسة التعليمية في شخص المدير علما أن صاحبنا تغيب عنه أن الحياة المدرسية أصبحت تسير بمجالسها ، وهنا أؤكد أن كم من مدرسة لها مدير كبير السن أو مريض كما أشار صاحبنا لكن شعاعها امتد عبر التراب الوطني بل حتى خارج الوطن ، وكم من مدرسة بداخلها مدير شاب وله مؤهلات كبيرة لكن بدون جدوى ومردود . وأترك لصاحبنا أن يجد الإجابة .
أقول لصاحبنا أنك غير دارك للأسباب الحقيقية لأزمة التعليم ، وأقترح عليك أن تهتم بشيء آخر وأن تترك هذا المجال لأصحابه .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...