Mohamed HIMITE آش بيك دارت لقدار

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #591  
قديم 03-01-2013, 09:38 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي مجموعة السهام فيض الحيوية و زخم القضية ..

مجموعة السهام فيض الحيوية و زخم القضية :
حكاية محموعة السهام يرويها واحد من أعضائها ..عبد المجيد مشفق :
اقتباس :
عن بداية التفكير في تأسيس فرقة «السهام»، يقول مشفق: «كنا، في المرحلة الابتدائية والإعدادية، نشارك في الأنشطة ونمثل إلى أن التحقنا بثانوية «عقبة بن نافع»، وبدأت في سنة 1971 رفقة محمد حنين وبعض الأصدقاء في العمل الفني، ومع توالي السنوات، بدأ التفكير في مجموعة فنية يتقوى لدينا، وبدأنا نتداول الفكرة في بيت الممثل حسن فلان، وأتذكر أن فلان هو من أطلق اسم «السهام» على المجموعة، وكان ذلك في بيت الممثل، بدعم من والدي، الذي كان يؤمن بفكر وطموح المجموعة، وكانت الانطلاقة الفعلية سنة 1978 وشجع ودعم انطلاقتَها الشريف الأمراني.. في البداية، تكونت المجموعة من عبد المجيد مشفيق، حنين وأصدقاء آخرين، وبعد ذلك التحق سعيد أحجكون، ابراهيم حليفي، مصطفى صادق... في هذه اللحظة، لم نكن لننسى دور الشريف الأمراني، الذي فتح لنا الطريق، كما لا يمكن أن نتجاهل دور حسن فلان، إذ بفضله تعرفنا على العديد من الفنانين».
وللبدايات ذكرياتها الجميلة.. يقول عنها مشفق: «أول سهرة ل«السهام» احتضنها المسرح البلدي في سنة 1979، وأتذكر أن التذكرة كانت تابع ب3 دراهم للطلبة، وأن المسرح امتلأ عن آخره وبقي كثيرون خارجا، وهي السنة التي أطلقنا فيها الألبوم الأول الذي ضم أغاني «الغيام»، «المركب»، «المشعل»، «حْياتكم فايْتة»، «الغربال».. من هنا انطلق المسار، واشتغلنا سنة 1980 لوحدنا بعدما سافر الشريف، وأتذكر أن الأغنية سجلت في بيت بوعزة الحيمر، وهو من أشهر التقنيين المغاربة، إذ سبق أن اشتغل في تسجيل سهرة أم كلثوم».
وأضاف مشفق: «رويدا، رويدا، بدأت الفرقة تبحث عن موقعها في الساحة الفنية المغربية، مع الحفاظ على خصوصية المجموعة، كمجموعة مكونة من شباب متكون ومتخلق ويحترم الجمهور، وكانت السهرة التي أحيتها المجموعة سنة 1982 نقطة فاصلة في مسار الفرقة، إذ كان أثر «الغيوان» بارزا في إنجاح «السهام»، على اعتبار أن العربي كان يتدخل في تقويم مسار «السهام»، وفي تلك السهرة، غنينا قطعا من الألبوم الأول والثاني والثالث».
ويواصل مشفق مسلسل النبش في تاريخ السهام بالقول: «في سنة 1984، التحق أخي خالد بالمجموعة، ليعوض أحجكون، الذي سافر، رفقة الشريف، إلى فرنساوأسس فرقة «ملاك» ودخلت المجموعة تجربة فنية إلى غاية سنة 2008، تميزت بإطلاق أغنية «اضحك والعب» سنة 1988، والتي مثلت طفرة على مستوى الكلمات، إذ غيرنا النمط العام، فأصبحت المجموعة قريبة من الناس وغير متشائمة، كما أن هذه التجربة متميزة، على اعتبار أنها المرة الأول التي تسجل أغنية لمجموعة بآلات إلكترونية، وقد أذيعت الأغنية، لأول مرة، في برنامج «ابتسامة مع عمورة»، وبدأ الناس يتعرفون على أوجه شباب «السهام».. وقد ضم الألبوم أغنية «أطفال الحجارة»، «المغرب العربي»... وفي سنة 1993، أدخلنا آلة» الأورغ»، في تفاعل مع التطور العام، والتحق الشاب ابراهيم باكرام من مدينة سلابالمجموعة وأطلقنا أغنية «أتايْ»، التي مثلت تجربة خاصة. وفي سنة 2006، انسحب ابراهيم حليفي، لأسباب خاصة، قبل أن ينسحب حنين سنة 2007. وتضم المجموعة خالد مشفق، خالد غاندي، عبد الله بوشتاوي، أحمد بوضاض وعبد المجيد مشفق.

اقتباس :
وقد تألمنا كثيرا لغياب رواد خدموا هذا الشكل الغنائي وأبدعوا فيه فقد رحل بوجميع في بداية مشواره ورحل بعده كل من العربي وأخيه محمد باطمة كما ودعنا محمود السفري من جيل جيلالة وتبعه بعد حين لمراني الشريف من مجموعة لمشاهب وكثيرين ممن ساهموا أو ساعدوا على إبراز لون غنائي مغربي أصيل، لكن لا راد لحكم الله . ولازلنا على نفس الخط والنهج
لم ولن ننسى أحدا منهم_ فالجد والمثابرة والانضباط فوق كل اعتبار
٭ على ماذا كانت تعتمد المجموعة في اختيار المواضيع؟
ـ تميزت مجموعة السهام طيلة هذه الفترة بالجدية والتميز في التطرق إلى مواضيع كثيرة تنوعت بين الأصالة المغربية والهجرة والقضايا الاجتماعية والعربية والإنسانية، صاغتها بأسلوب جديد وإيقاعات مغربية وعالمية استغلت فيها التطور التقني لإدماج آلة الإيقاع الالكترونية وآلة الأورغ دون أن تنقص من قوة ولا أصالة الإيقاعات ولا مضمون الأغنية المغربية، بل زاد ذلك من قوتها وأعطاها رونقا خاصا بها
وقد كان لتناغم واختلاف الأصوات داخل المجموعة الأثر الكبير في إيصالها إلى المستمع متناغمة وجميلة تمتزج فيها الإيقاعات بالأنغام حسب نوعية الموضوع وما يتطلبه
٭ عايشت السهام عدة أجيال كيف تعاملت معهم؟
ـ بالفعل عايشت مجموعة السهام ثلاثة أجيال عاشت معهم ظروفهم وواكبت التحولات التي عرفها المغرب والعالم
فكان لابد لها أن تساير كل هذه التحولات وأن تكون داخل كل الأحداث
عاشت أيام الثمانينيات بظروف المعيشة وآمال وآلام شبابها وطموحات طلبتها وعمالها وفلاحيها، فتكلمت بلسانهم بأسلوب جميل وجديد في الوقت نفسه تطرقت خلاله لمواضيع كحوادث السير والهجرة غير الشرعية وغلاء المعيشة كما تكلمت بلسان الإنسان العربي المهووس بما يعانيه الشعب الفلسطيني والشعوب المستضعفة في العالم
أما إبان التسعينيات فقد كانت المجموعة في أوج عطائها وأكثر خبرة في هذا المجال الفني
وعرفت متطلبات هذه الفترة، وسعت لكي تكون أكثر وضوحا وصراحة منبهة إلى كل الأعين المحذقة بنا والدخيلة علينا فتغنت بالحق والخيل وتغنت بالأصالة المغربية وأتاي بلادي شدت بها إفريقيا والميز العنصري في أوروبا وتغنت بمغربية الصحراء وبمنجزات الرياضة المغربية
وقد رحلت مجموعة السهام إلى الألفية الثالثة وكلها أمل أن تبقى صامدة في وجه كل التيارات تعالج كل موضوع حسب متطلباته وتعامل كل جيل بما تراه مناسبا لتوعيته وفتح آفاق الأمل أمام عينيه، واضعة نصب عينيها خدمة الإنسان أينما كان
فهمها الوحيد من وراء ذلك كسب احترام وتقدير الناس، فإذا كان لكل زمن ناسه ومستلزماته فقد هيأت مجموعة السهام نفسها كي تجعل لكل زمان سلاحه بمواضيع زحفت بها منذ بداية عهدها سنة 1979 إلى الآن عبر مسار تاريخي تشاهد من خلاله كل الأحداث والتقلبات
٭ ما هو جديد السهام في الساحة الفنية؟
ـ إن الظهور لا يعني النجاح ولا يعني أنك تقدم عملا جيدا، فكثير من الخزعبلات تسمعها صباح مساء لم تساهم إلا في إفساد الذوق والإخلال بالأخلاق
والسوق مع الأسف تعج بهذه المصائب
وبالتالي يكون جوابنا سؤالا : كيف يمكن لعمل جاد ونظيف أن يبرز هذه المطارح من الضجيج والصخب؟ فعلا، فعندما تدخلين أي سوق لبيع المنتجات الغنائية تصابين بالإحباط وما هو معروض يعني أن الجمهور هو هكذا ويريد هذا، وهذا خطأ فادح فالإنسان المغربي يستحق عملا نقيا يسمعه ويسمو به ويربي به أولاده
لا مصائب تخل بالأدب وتنتمي لصنف القمامة .

من اهم مميزات فرقة السهام .. هو التتبع عن كثب لكل ما يمور نهر الحياة من أمواج وانشغالات .. فهي حاضرة في الهموم الاجتماعية كلها .. عدل ... هجرة .. وطن .. انتماء .. و طبعا تعانق بحرارة كبيرة القضية العربية قضية فلسطين .. فهي الوحيدة التي خصصت ألبوما كاملا لغزة الجريحة المكلومة ... في العالم العربي اذا استثنينا مجموعات فلسطينية ..
و مما يستشعر و أنت تنصت للسهام هو فيض الطاقة و التوهج الآسر ... و التطلع الثابت للغد ...


مـجْموعَة السِّهَـام
نـفْـدِيـكَ يا شَهِــيـد


القدس


عار يا أمة ؟!!
http://www.dailymotion.com/video/x9w...-ya-omma_music
أستكمل قادما مع المجموعة الشابة الحية " السهام "
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-01-2013 الساعة 11:19 PM
رد مع اقتباس
  #592  
قديم 03-02-2013, 07:32 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الحوار / الكاريكاتير

بعض الأصدقاء قد لا يتبين الحوار الوارد في الكاريكاتير أعلاه للمرحوم المغدور الفنان ناجي العلي بسبب الخط الشعبي أو بسبب بعض الكلمات الانجليزية الواردة فيه و التي تنم عن كون الحوار يجري مع صحفي أجنبي.. و عن جهد المناضل لنسج تواصل مجدي مع الصحفي (الصغير "رغم كونه سمين أي ممول جيدا" .. بالنسبة للقضية ) الكاريكاتير هو فن التكثيف و الاختزال - نقدا و سخرية - .. تقرأفيه الحركة و مقدمة اللوحة و خلفيتها .. و كل خربشة .. فهو كذلك فن الاقتصاد في الرسم .. و للأهمية الرمزية الشديدة لهذا الكاريكاتير/الحوار - من جانب واحد - أورده مرقونا ...مع "ترجمة " الكلمات الانجليزية المبعثرة فيه ..!!! كان الله في عوني !!!
الحوار / الكاريكاتير

no (لا) مستر me not (ليس أنا) شيوعي me (أنا) قصدي i am (أكون) ثورة حتى النصر me (أنا) مع فتح ... فاطمة my wife (زوجتي) كانت ولا تزال مع فلسطين my boy (ولدي) الكبير مع الشعبية ال small (الصغير) مع المقاومة الوطنية اللبنانية My (لي) بنت مع الديمقؤاطية الباقي مش عارف مع مين .. يعني كل الفاميليا ضد امريكا و الصهاينة و الكتائب و عرب أمريكا و كامب ديفيد و جماعة أبو حصيرة i (أنا) قصدي me (انا) فقير يعني poor ابن poor و مع ذلك يارفيق قصدي يا ميستر (سيد) مش ممكن بلدي و لا ممكن أهدأ او أسكت and if (و .. إذا ) كل اولادي استشهدوا me (انا) مع فاطمة مستعدين نستنفر و نخلف أولاد يرجموا حجارة yes (نعم) و لك يا زلمة (رجل) .. قصدي يا مستر no one (لا أحد) من ها الزعامات بيعرف شو عم نتعذب . المسيح انصلب مرة . إحنا كل يوم .. قال ايش أيوب صبر !!! my wife (زوجتي) فاطمة دايما بتقول الكل باعونا ... فاطمة my love (حبيبتي) أخت الرجال بتسوى ألف زلمة من اللي شاطرين بزط الحكي بس yes (نعم) فاطمة اللي بعدها معلقة مفتاح بيتنا بالناصرة برقبتها ... بتسألني عن دور النفط .. الأمريكان نازلين فيه شفط .. و إذا كان ممكن نحب أمريكا ... no it is not (لا يعني لا) .. طبعا احنا بنحب لبنان و خصوصا الجنوب لأنو قريب من الجليل .. والمثل قال كرما لعين الحلوة تكرم مرج عيون ..
عم تسألني إذا أنا مسلم أو مسيحي ؟! سني أو شيعي ؟! ... أما سؤال بارد صحيح .. مش فهمتك من الأول يا اخو الشليتة إني poor ابن poor ( فقير) !!!

اختلط علي الأمر لم أعد أمييز أيهما الكاريكاتير ... الرسمة ؟!! أم الواقع الحاصل ؟!!!
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #593  
قديم 03-02-2013, 08:30 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي مجموعة السهام و القضية ..............بقية

مجموعة السهام و القضية ..............بقية
أنبه الى أن الفيديوهات تتضمن بضع صور قاسية ... و لكنها ليست أقسى من جرائم الصهاينة ... و ما خفي أعظم ..

الوصية_________السهام
يا أهل السلم يا أهل الحرب
أخبروا الشرق أخبروا الغرب
أنا ابن شهيد القضية
أنا ابن العربي الثائر
حفيد العربي الثائر
أبن الشعب العربي الثائر
يا أبي فارثي منك علم كوفية وبندقية
لن يبكيني ألم لا رصاص ولا مدفعية
أتدكر يا أبي يوم احترقت لعبتي بعثرت محفظتي
حملتني متحديا ضلم الهمجية جبروت النازية
أتدكر يا أبي أعطيني حجارة عليها عبارة
النصر النصر من أرض أبية أبية عربية
فأعلم يا أبي سأرفع علمي
وأحفر اسمي سأحارب و أعمل بالوصية
سأعيش للوطن و أموت للوطن
ليحيى الوطن زلزال على الصهيونية
فأنا من شعب أمه عربية
فأنا من شعب لا يرضى الا بالحرية
====================================


نفديك يا شهيد_________السهام

تم اقتراح فيديو هذه الأغنية في المشاركة أعلاه ....
بالروح بالدم نفديك يا شهيد ** بالروح بالدم نفديك يا شهيد
على جنب الحيط وجهو شاحب دمعو ساكب
درق وليدو من رصاص الهمجية
من الخليج للمحيط شعب غاضب عازم وراغب
يمحي آثار أقدام الصهيونية
بالروح بالدم نفديك يا شهيد ** بالروح بالدم نفديك يا شهيد
والقدس تبقى عربية
*عربية عربية*
وتسقط الصهيونية
وحنايا طوفان على العنصرية
أبطال شجعان أمنا عربية
بالروح بالدم نفديك يا شهيد ** بالروح بالدم نفديك يا شهيد
جاوبونا يا كبار العالم
جاوبونا ولا تقادى الكلام.. يا ظلاّم
على عالم جنس الصهيون دنس كل مكان
جنس الصهيون يقتل في الصبيان
هوما هوما..هوما هوما..هوما هوما..هوما هوما
هوما هوما..هوما هوما..هوما هوما..هوما هوما
وهوما اللي خططوا لصبرا وخططوا لشاتيلا
قتلوا محمد الدرة تعلموا في شعبنا القتيلة
أمة تفجر الغضب.إسلام وعالم غضب
من أجل فلسطين غضب لبيت المقدس غضب
غضب غضب غضب يا عرب
غضب غضب غضب يا عرب
ما بغينا مفاوضات ما بغينا لقاءات
ما بغينا مساومات واللي يكون يكون
ولا هدرة اليوم بقات مع بني صهيون
واللي يكون يكون..واللي يكون يكون
واللي يكون يكون..واللي يكون يكون
انتفاضة ولدت انتفاضات والقضية عاد بدات
مازال العربية تولد مازال تزرع و تحصد
والذرة نبت حبات..والذرة نبت حبات

لون السلام _________ السهام
هناك إشكال في جمع المادة ... فهي غير متكاملة في مواقع محددة يضاف أن رفعها على اليوتيوب غير منظم ... بلا عناوين .. و بدون تاريخ .. و أسماء المجموعات و حتى الأغاني تكتب بأشكال متباينة بل مختلفة تماما سواء بالفرنسية أو بالعربية ... أعتقد أن التوثيق و النشر نقطة ضعف شديدة لدى المغنين المغاربة و خاصة الشعبيين رغم ان الأمر غير مكلف لا عمليا و لا تقنيا .. اذا استثينا "ناس اغيوان " فالباقي يشتكي من شبه اتعدام للتوثيق الحرفي و الصوتي .. و فوضى النشر بسبب التطوعية من محبي هذه الفرق ... والذين بفضلهم .. يبقى شيء للتاريخ و يصل لمن يبحث ... رجاءا أن تقوم هذه الفرق سواء هي نفسها أو القريبين منها بحفظ هذا التراث .. لا يعقل أن يكون الغناء الرديء مبوب و منشور بنظام و هذه الكنوز متروكة لآفات الحياة ..
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-02-2013 الساعة 11:39 PM
رد مع اقتباس
  #594  
قديم 03-03-2013, 03:23 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

الأصل أصل ، لا يمكن إنكاره والتنكر له : الغيطة الجبلية
كم من شاب وشابة لسبب أو لآخر يغادر مكان ازدياده لسبب أو لآخر ، وإن كان أغلبها : الدراسة الثانوية ، ثم الجامعية ، وبالنظر لسن المغادرة ، فإن صاحبينا متقبلين لأي جديد ، وعلى رأسه الفن / الطربي على الخصوص ، فمن طرب حميمي ، إلى ثوري ملتزم ، وقائمتهما طويلة ، يتشبع بهما الطالب والطالبة ، وحتى العامل والعاملة ، فتراهما لا يقبلان بالاستماع لشيئ غير ماجد على مسامعهما ، ولأسباب متعددة ، أولها الاندماج في المحيط الجديد وقصد نيل رضاه .... لكن ما أن يعود صاحبينا إلى مسقط رأسيهما ، حتى يعاودهما الحنين إلى الأصول ، وكأن شيئا تشبعا به لم يتم ، والشريط التالي يوضح أكثر ، بعض المتغيرات / المظاهر / اللباس ، الاختلاط ، بالإضافة إلى ما قد تلتقطه عينكم الفاحصة.
[/SIZE]

أعلم أنني لم آت بجديد ، إنما فقط أردت أن لا تغيب الصفحة عن مشاركات اليوم.......................
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 03-03-2013 الساعة 03:56 PM
رد مع اقتباس
  #595  
قديم 03-03-2013, 03:42 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

أقاسم إخواني هذه المقطوعة لروسيني بعود عربي لنصير شمة
ماذا كان سيحدث لو أن العقل العربي استطاع اختراق العقل الكوني بما يحمله من حداثة و ما بعد الحداثة و تناغم معه لأنه عقل انساني....كما استطاع العود العربي أن يخترق جوقا سمفونيا و يتناغم معه في مقطوعة روسيني....
ماذا كان سيحدث؟
لن يحدث شيء لان عقلنا لا زال محنطا بتكلسات تبدأ من المقدس و تنتهي في الأسطورة و ليس بمستطاعه تمثل الحضارة الانسانية في بعدها الكوني و العيش معها في انسجام
http://www.youtube.com/watch?feature...&v=8opHGWLYo2M
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #596  
قديم 03-03-2013, 11:15 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: ثراثنا ...

بعد حمد الله على سلامتك .. أتيت و معك طبق جبلي و سلاطة عصرية ... و مع الكل سؤالين كبيرين ... مرحبا باللي جا و جاب ...
أما ثراثنا الغنائي الموسيقي الشعبي فلسنا من يختاره .. كديننا و لغتنا و لون عيوننا .. فهو يتسرب من المسام ونحن نعبث في المنزل و صوت الجدة او الأم يعبئ الفضاء ترانيم موروثة محملة بالذكريات و عصارة السنين .. نستنشقه ونحن بعد صبيانا نعربد على أطراف دار الحفل عرسا كان او عقيقة .. والأسرة في الداخل تساهم في تأثيت "الفوضى الخلاقة " .. فوضى الحياة و الاستمرار و التواصل و.. تسكننا هذه الخبرات ونحن نعاين يافعات / رفيقات الصبا يسارعن في الاقتران ... عابرات مرحلة الى اخرى . و نحن نتلمظ في غسق الحي .. نرقب احلاما صغيرة تذهب ادراج الزوابع .. او نترك للأذهان حرية بناء سيناريوهات زميلة .. هي مجرد طفلة في عيوننا .. تمتطي هودج المسار .. في اتجاه زمن آخر و ايقاع ثاني .. قد يكون هذا .. قدرا ينتظرنا نحن كذلك ..
هي طقوس الحياة حارة وباردة و فاترة .. كل ما فيها كيمياء ؟ طعام .. أذواق .. أزياء .. سلوك .. مجال .. و قيم .. .. .. انغمارنا فيها هو ما يبني "ثقافتنا" بمعناها الانتربولوجي .. و القيمي والوجداني .. ولا خيار لنا في ذلك .. الحياة ماضية لا تلوي على شيء و نحن نمارسها ... و تنحت باستمرارها و تكراها في العقل والجسد اوشامها و نذوبها .. لنورثها لآخرين .. مدعين أننا مخترعوها و باعثوها من عدم .. و كل ذلك هو الأقوم .. و الأحسن ... والشر كله .. وقلة الذوق .. و .. في الطرف الآخر من السياج ؟!! ألسنا خير من سارت به قدم ... على رأي المتنبي ...
اما الثقافة بمعناها المدرسي (مراكمة المعلومات و المعارف و الخبرات المعدة سلفا) فلا اكثر من اضافات .. تستثمر في المطارحات الكلامية و المكتوبة و لا تتجاوزها .. قد تهذب قد تشذب و لكنها لا تصنع البناء .. .. البناء هو ما تنسجه التنشئة الاجتماعية ... تذكرون " عائد الى حيفا" ..
و حتى أكون عمليا .. فطفولتي و مراهقتي مثلا .. كان الواقع الاجتماعي / الاقتصادي مختلف .. و لوجودي في وسط تتجاذبه العناصر العربية و الأمازيغية و الصحراوية .. كنت أشهد في نفس العرس الطقوس الثلاثة .. للموروث الشعبي .. وكنت أرى التمازج والجمال فيها كلها .. و أندفع لأشارك فيها و أشجع فامعن و أتعلم .. رغم اني لا أفهم كثيرا من هذه الأمور .. لغة .. الآن ...تغيرت أشياء كثيرة .. و ستجد من يعتبر الموروث الفني الثقافي "ضربا من التخلف ؟" .. ويعتبر الضوضاء الصاعدة من الملاهي منتهى الابداع .. و .. أتذكر مرة في حوار مع السي محمد حيميت قال أو قلت أن الذهاب للبادية عودة للمنابع .. وتطهير للنفس و شحن للجزء الجميل منا .. و ترميم .. و الا سيأتي علينا يوم نصبح فيه خشبا مسندة ... و لنعول على أنفسنا و ليس على وسائل اعلام رديئة .. وليس على مؤسسات اجتماعية ترزح تحت عقد نقص و صغار بلا حصر ... ها انا القيت حصى .. والا فالموضوع عريض ... جدا .. بين عالم بلا تلفويون ولا انترنيت و لا أسر نووية و ... و .. وعالم الاسمنت والصمت و الشبكة العنكبوتية و الاستعراض و المظهرية .. بين العالمين وديان و دهور ...
التساؤل الثاني .. سأحاول مطارحته بما يتيسر ... بعد حيز .. الصبيب ميت....

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-04-2013 الساعة 03:01 AM
رد مع اقتباس
  #597  
قديم 03-03-2013, 11:33 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

كسكسو سبع خضاري .... الله يعطي الصحة لأصابع فتلته أولا ، ثم قفلت عليه بالكسكاس ثانيا ، ثم أفرغته وحلحلته ملحا وسمنا ، ثالثا ، وأعادت العملية رابعا ، وأخيرا أعادت العملية الأخيرة بالقصعة ، جاعلة منه تلا أو ربوة لكنها ليس من رمل ، بل من نوعين من الدقيق على الأقل ، لا يمكن أن تجمع بينهما وتجعلهما جسما واحدا غير أنامل برعت في كل ما هو جميل وأصيل ، ثم زينته بأنواع من الخضر على الأقل سبعة منها ..... وإن كنت ألاحظ غياب الزبيب من كسكوسنا هذا ، وأيضا الفلفل الحار ( السوداني )
على أي شكرا للقصعة جميلة وأسالت لعابي.
__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
  #598  
قديم 03-04-2013, 12:57 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الحضور رغم .. بؤس الحالة ..

المساهمة العربية في بناء الحضارة العالمية و منها الموسيقى .. لا غبار عليها .. ولكنها كانت بادية في عصر الأنوار .. طبعا الآن باهتة و لكنها ليست غائبة رغم كل المؤشرات السيئة التي نرى .. و .. حتى ما يتبدى لنا كمشاهدين عاديين لا يتجاوز ماتحدثه الميديا من ضجيج بعضه فيه نصيب من الصلابة .. و اغلبه فتافيت و سفاسف .. الدليل من كان يعرف زويل قبل فوزه بنوبل .. لا احد .. لا تنس أن التقدم يصنع في الجامعات و في مختبرات البحث الجامعية بالضبط .. و هناك تفرج على كم مهول من الأساتذة الفلسطينيين و المصريين و السوريين و بعض المغاربة كذلك .. و احصائية صغيرة لعدد الطباء العرب في بريطانيا تعطي صورة عن شعب حي .. و انظمة ترفض الحداثة .. و ثقافة عامة مبتلاة بالنكوص ..
على مستوى الموسيقى كعلم مساهمة العرب مستمرة .. ولكن الاعلام يركز على الضجيج ك "الراي" تخيل خزعبلات مثل "دي دي" كسرت الدنيا .. و أقيمت لها السهرات من طكيو حتى ريو دي جانيرو .. مع العلم ان الغرب يعرف ان هذه ليست الا صرعة يتم ترويجها من شركات المركتيك كحامل للموضة و للدعاية و مصيرها السلة .. التي تفرغ في المقلب .. فنير بشير كان لا يستطيع تلبية جميع الدعوات الموجهة له من المعاهد المحترمة و الأمسيات الثقافية التي لها قيمة و مثله الصقلي المغربية و غيرهما كثير وهذا دليل على الحضور رغم .. بؤس الحالة ..

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-04-2013 الساعة 03:03 AM
رد مع اقتباس
  #599  
قديم 03-04-2013, 05:43 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الأشعة ..

إزنزارن ..أي..الأشعة ..
ناس الغيوان بالأمازيغية .. أتعجب ممن يتحسس من تشبيه الفرقة الرائعة " ازنزارن " بالمجموعة الرائدة "ناس الغيوان" فهذا تزكية و اعتراف بالمستوى الابداعي للفرقة كلمة و لحنا ... و بمدى تاثيرها الجماهيري .. و ثقلها التاريخي .. الذي يوازي نوعا و ليس كما .. مجموعة ناس الغيوان .. و أعتقد أن هذا تلخيص مفيد و جامع .
لها بخصوص القضية العربية الفلسطينية أغنيتين في منتهى الجمال ..
هذه اشارة للمجموعة في جريدة السفير اللبنانية - وهي جريدة محترمة جدا - فرحت لما وجدتها تشير لازنزارن و للقضية .. و لكني ما لبثت أن و جدت نفس ما نشر في السفير في عدة مواقع فاختلط علي الأمر لم أعد أعلم من صاحب "الخبر" الأصلي .. و لا ينال ذلك من قيمة أن تنشر السفير ... عن فرقة لها ألق دولي وليس وطني فحسب ..


«أزنزارن».. أشعة تغني لفلسطين
ّإن لكل قضية اجـتماعــية، ولكل فــقير ومعـذب ومهـمش، كلــمات ضاجة بالغــضب في الفرقة الأمازيغـية الشهــيرة «ازنزارن». واسم الفرقة يعني «الأشــعة»، وإن ســألت عن الفــنان الرمز لهذه الفرقة اكــوت عبد الهادي، فقد تجده يصطاد الســمك عند البــحر المجــاور او يرندح أغنية في مغارته، فهــو يؤثر المغــارة على البيت، ولا يهتم إن طارت شهرته خارج الحدود وباتت له أشرطة بين اوروبا وأميركا والبرازيل. هو يحب الغناء، وزاهد بالحياة، والموسيقى في دمه، فلا فضل له عليها، ولا هي لها عليه فضل، انهما صنوان مذ عرفا بعضهما.
ومن كلمات شاطــر مصــطفى وطالبي مولاي ابراهــيم، غالبا ما تغـني الفرقة للكفاح ولرفع الظلم والجــور، تمامـا كما تغني لفلســطين وتشي غيــفارا. ومن أغانيها ضد مجــازر اسرائيل ولنـصرة الشعب الفلسطيني مثلا أغنية بعنوان «توزالت» (الخنجر) تقول وفق تعريب محمد ابزيكا:

صهيون
يا ممتشقاً الخنجر ذابحاً إيانا
نكسر سيفك إن اجتمعت قوانا
هذا خنجرك يثلم
مذ أطلقت ذئبك على القطيع
حتى ثلم الخنجر من الدم النجيع
وكبلت الأسد لتسكت الزئير
وأطلقت يد رعاتك
تسلخ ما ذبح الذئب من القطيع،
أيها الذئب يوم تسقط في الكمين
لن ينجدك الكذب
لن تجد مفراً من غضبنا
صهيون يوسي توزالت و أغنية فلسطين ..
و نفس الملاحظة .. مؤسف جدا .. جدا .. جدا.. فرقة ذهبية ابداعت خالدات و كانت و ستبقى ملأ السمع.. لا تجد من يعتني بانتاجها و يوثقه و ينشرها وفق المقاييس اللازمة .. نقاء + العنوان او العناوين ان وجد اكثر ..+ تخصيص ملف يليق فنيا على اليوتيوب .. و صفحات خاصة على المواقع المعتنية بالغناء .. مع العلم أن عشاق هذه المجموعة لا يحدهم عدد .. و منهم المقتدرون الذين يمكن ان ينشؤوا حتى موقع مميز وليس موقع جامد و مغلق من زمان ..
لا اجد على اليوتيوب الا سهرات .. عشوائية متصلة و عناوين أغاني مفقودة ..
للاستمع لايزنزارن ليس أمامي الا أن أقترح هذا الرابط ..

و سنرى بعدها مجموعة لرصاد ... و القضية ..بحول الله ..
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-04-2013 الساعة 09:40 PM
رد مع اقتباس
  #600  
قديم 03-04-2013, 11:31 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يارب عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-06-2012 12:41 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...