هذه بعض أخبار البخلاء .

منتدى النكت والطرائف الجادة الهادفة


 
  #1  
قديم 03-03-2013, 09:01 PM
الصورة الرمزية عبدالخالق جنات
عبدالخالق جنات عبدالخالق جنات غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: الجديدة
المشاركات: 1,290
عبدالخالق جنات is on a distinguished road
افتراضي هذه بعض أخبار البخلاء .


من طرائف البخلاء

هذه بعض أخبار البخلاء :
من الموصوفين بالبخل أهل مرو ، يقال : إن عادتهم إذا ترافقوا في سفر أن يشتري كل واحد منهم قطعة لحم ويشكها في خيط ويجمعون اللحم كله في قدر ، ويمسك كل واحد منهم طرف خيطه ، فإذا استوى جر كل منهم خيطه وأكل لحمه وتقاسما المرق .
قال عمر بن ميمون : مررت ببعض طرق الكوفة فإذا أنا برجل يخاصم جاراً له ، فقلت : ما بالكما ؟ فقال أحدهما : إن صديقاً لي زارني فاشتهى رأساً فاشتريته وتغدينا وأخذت عظامه فوضعتها على باب داري أتجمل بها فجاء هذا فأخذها ووضعها على باب داره يوهم الناس أنه هو الذي اشترى الرأس .
قال رجل من البخلاء لأولاده : اشتروا لي لحماً فاشتروه ، فأمر بطبخه فلما استوى أكله جميعه حتى لم يبق في يده إلا عظمة، وعيون أولاده ترمقه . فقال : ما أعطي أحداً منكم هذه العظمة حتى يحسن وصف أكلها . فقال ولده الأكبر : أشمشمها يا أبت وأمصها حتى لا أدع للذر فيها مقيلاً قال : لست بصاحبها . فقال الآوسط : ألوكها يا أبت وألحسها حتى لا يدري أحد لعام هي أم لعامين . قال : لست بصاحبها ، فقال الأصغر : يا أبت أمصها ثم أدقها وأسفها سفاً . قال : أنت صاحبها ، وهي لك زادك الله معرفة وحزما ً.
وحكي بعضهم قال : كنت في سفر فضللت عن الطريق فرأيت بيتاً في الفلاة فأتيته ، فإذا به أعرابية فلما رأتني قالت : من تكون ؟ قلت : ضيف . قالت : أهلاً ومرحباً بالضيف انزل على الرحب والسعة ، قال : فنزلت فقدمت لي طعاماً فأكلت ، وماء فشربت ، فبينما أنا على ذلك إذ أقبل صاحب البيت فقال : من هذا ؟ فقالت : ضيف . فقال : لا أهلاً ولا مرحباً ما لنا وللضيف ، فلما سمعت كلامه ركبت من ساعتي وسرت فلما كان من الغد رأيت بيتاً في الفلاة فقصدته ، فإذا فيه أعرابية فلما رأتني قالت : من تكون ؟ قلت : ضيف ، قالت : لا أهلاً ولا مرحباً بالضيف ما لنا وللضيف . فبينما هي تكلمني إذ أقبل صاحب البيت فلما رآني قال : من هذا ؟ قالت : ضيف . قال : مرحباً وأهلاً بالضيف . ثم أتى بطعام حسن فأكلت وماء فشربت فتذكرت ما مر بي بالأمس فتبسمت ، فقال : مم تبسمك ؟ فقصصت عليه ما اتفق لي مع تلك الأعرابية وبعلها وما سمعت منه ومن زوجته ، فقال : لا تعجب إن تلك الأعرابية التي رأيتها هي أختي وإن بعلها أخو امرأتي هذه، فغلب على كل طبع أهله
.



i`i fuq Hofhv hgfoghx >

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...