المرأة و حقيقة العوج

منتدى فرع بولمان


إضافة رد
  #1  
قديم 03-07-2013, 07:58 PM
الصورة الرمزية عبد الكبير بوطاهر
عبد الكبير بوطاهر عبد الكبير بوطاهر غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 122
عبد الكبير بوطاهر is on a distinguished road
افتراضي المرأة و حقيقة العوج

المرأة و حقيقة العوج


نقلتها لكم من كتاب حوار مع صديقي الزوج
للكاتب محمد رشيد العويد وهي محاورة رائعة الجمال

جاءني مكفهر الوجه ، ضائق الصدر ،
ينفخ وكان نارا في صدرة يريدها أن تخرج
قلت له : خيرا إن شاء الله ؟

قال : ليتني لم أتزوج ...كنت هانيء البال مرتاح الخاطر ....
قلت : وما يتعبك في الزواج ؟

قال : وهل غيرها !

قلت : تعني زوجتك ؟ قال : أجل
قلت : وما تشتكي فيها ؟

قلت : قل ماذا لا أشتكي فيها !

قلت : تعني أن ما لا يرضيك فيها أكثر مما يرضيك؟
هز برأسه هزات متتالية ... مؤيدا ...موافقا

قلت له : لعلك تشتكي عدم انقيادها لك ؟
نظر في عيني وقال : فعلا ...

قلت : وكثرة دموعها حين تناقشها وتحتد في جدالها ؟
ظهرت الدهشة علية وهو يقول ......نعم .........نعم ،

تابعت : وكثرة عنادها ....؟
زادت دهشتة : كانك تعيش معنا !

قلت : وتراجع اهتمامها بك بعد مضي أشهر الزواج الأولى ؟
قال : كأنما حدثك عنها غيري !

واصلت كلامي : وزاد تراجع اهتمامها بك بعد أن رزقتما بالأطفال ؟
قال : أنت تعرف كل شيء إذن !؟

قلت : هون عليك يا أخي ..واسمع مني
هدأت مشاعر الغضب والحنق التي بدت عليه
وحلت عليه مكانها رغبة حقيقية واضحة في الاستماع

وقال : تفضل
قلت : حين تشتري أي جهاز كهربائي ....كيف تستعمله؟

قال : حسب التعليمات التي يشرحها صانعو هذا الجهاز
قلت : حسنا . وأين تجد هذه التعليمات ؟

قال : في كتيب التعليمات المرفق بالجهاز

قلت : هذا جميل . لو افترضنا أن شخصا اشترى جهازا كهربائيا ،
وورد في كتيب التعليمات المرفق به أنه يعمل على الطاقة الكهربائية
المحددة بمائه وعشرين فولتا فقط، ومع هذا قام مشتري الجهاز
بوصله بالطاقة الكهربائية ذات المائتي وأربعين فولتا

قاطعني : يحترق الجهاز على الفور!

قلت : لنفترض أن شخصا يريد أن يشترك في سباق سيارات
بسيارة يشير العداد فيها إلى أن أقصى سرعة لها هو 180 كيلو مترا
والسيارات المشاركة الأخرى عدادها تشير
إلى أن السرعة القصوى فيها ثلاثمائة كيلو مترا
قال بسرعة : لن يفوز في السباق

قلت : لنفترض أننا سألناه فأجابنا
أنه سيضغط دواسة الوقود إلى آخرها

قال : لن ينفعه هذا، وليضغظ بما يشاء من قوة . فإن السيارة لن تزيد سرعتها عن 180 كيلوا مترا

قلت : لماذا ؟

قال : هكذا صنعها صانعوها

قلت : ...وهكذا خلق الله المرأة !

قال : ماذا تعني ؟
قلت : إن الطبيعة النفسانية التي اشتكيتها في المرأة ،
هي التي خلقها الله سبحانه وتعالى عليها .
ولو قرأت طبيعة المرأة في كتيب التعليمات المرفق معها ،
لما طلبت منها ما تطلبه من رجل !

قال : أي كتيب معلومات تقصد ؟
قلت : ألم تقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج
وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ،
وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا )

قال : بلى قرأته

قلت : اسمح لي إذن أن أقول ، إن ما تطلبه من زوجتك ،
يشبه ما يطلبه صاحب السيارة التي حددت سرعتها
ب 180 كم / الساعة قال : تعني أن زوجتي لن تستجيب لي،
كما لن تستجيب السيارة لصاحبها الذي يضغط
دواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 180 المحددة لها ؟

قلت : تقريبا
قال : ماذا تعني ب " تقريبا " ؟

قلت : تأمل حديثه صلى الله عليه وسلم إذ يخبرنا
بأن المرأة خلقت من ضلع أعوج وأن هذا العوج من طبيعة المرأة
فإذا أراد الرجل أن يقيمه أخفق وانكسر الضلع
قال : كما يحترق الجهاز الكهربائي المحددة طاقة تشغيلة 120 فولتا .
إذا وصلنا به طاقة كهربائية ذات 230 فولتا

قلت : أصبت
قال : ولكن ألا ترى أن هذا يعني نقصا في قدرات المرأة ؟
قلت : نقص في جانب ..ووفرة في جانب .
يقابلهما في الرجل ..نقص ووفرة أيضا ...
ولكن بصورة متقابلة فنقص المرأة تقابلة
وفرة في الرجل ووفرتها يقابلها نقص في الرجل

قال : اشرح لي ...نقص في ماذا ...ووفرة في ماذا ؟

قلت : عد معي إلى العوج الذي أشار إليه
الرسول صلى الله عليها وسلم في الحديث
وحاول أن تتصور أما ترضع طفلها وهي منتصبة القامة !
أو تلبسه ثيابه وهي منتصبة القامة أو تضمه إلى صدرها وهي منتصبة القامة

قال : يصعب ذلك فلا يمكن تصور أم ترضع طفلها
إلا وهي منحنية عليه وتلبسه ثيابه إلا وهي منحنية عليه
ولا تضمه إلى صدرها إلا وهي منحنية عليه

قلت : تصور أي وضع من أوضاع رعاية الأم
لطفلها فلن تجدها إلا منحنية
قال : وهذا يفسر سر خلقها من ضلع أعوج

قلت : هذه واحدة

قال : والثانية
قلت : جميع الألفاظ التي تحمل العوج في اللغة العربية ..
تحمل معنى العاطفة في الوقت نفسه
قال : وأين العوج في كلمة العاطفة ؟
قلت : مصدر العاطفة " عَطَف " ومن هذا المصدر نفسه
اشتقت كلمة المنعطف .. وهو المنحني كما تعلم وفي لسان العرب :
عطفت رأس الخشبة فانعطف أي حنيته فانحنى والعطائف
هي القسي وجمع قوس ألا ترى معي القوس يشبه في انحنائه الضلع

قال : سبحان الله ،
وهل ثمة كلمة أخرى يشترك بها معنى العوج ومعنى العاطفة ؟

قلت : دونك الحنان ألا يحمل معنى العاطفة ؟

قال : بلى . الحنان هو العطف والرقة والرأفة
قلت : وهو يحمل العوج أيضا . تقول العرب :
انحنى العود وتحنى : انعطف . وفي الحديث : لم يحن أحد منا ظهره،
أي لم يثنه للركوع . والحنية : القوس .
وها قد عدنا للقوس التي تشبه في شكلها الضلع .
قال : زدني، .زادك الله من فضله . هل هناك كلمة ثالثة؟
قلت : هل تعرف من الأحدب ؟ قال : من تقوس ظهره!
قلت : وها قد قلت بنفسك تقوس واشتققت
من القوس فعلا وصفت به انحناء ظهر الأحدب
وقال : ولكن أين معنى العاطفة في الأحدب ؟
قلت : في اللغة : حدب فلان على فلان وتحدب :
تعطف وحنا عليه . وهو عليه كالوالد الحدب
وفي حديث علي يصف أبا بكر رضي الله عنهما :
" وأحدبهم على المسلمين " أي أعطفهم وأشفقهم
قال : لا تقل لي إن هناك كلمة رابعة؟
قلت : أليس الاعوجاج في الضلع يعني أنه مائل ؟

قال : بلى
قلت : العرب تقول : الاستمالة : الاكتيال بالكفين والذراعين .

قال : هذا يشير إلى العوج والانحناء .ولكن أين العاطفة ؟

قلت : ألا ترى أن اصل كلمة هو" الميل "
والميل اتجاه بالعاطفة نحو الإنسان أو شيء ،
تقول : أميل إلى فلان أو إلى كذا ؟
وفي لسان العرب " الميل " العدول إلى الشيء والإقبال عليه
قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت عليه المرأة ...
كما فهمته الآن، فجزاك الله خيرا
قلت : ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك وسرعة استجابتك للحق

اللهم بارك في المرأة .. ما أروعها من مخلوق ..سبحان الله



hglvHm , prdrm hgu,[

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-07-2013, 08:08 PM
الصورة الرمزية مجدي ادريس
مجدي ادريس مجدي ادريس غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة فاس بولمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 965
مجدي ادريس is on a distinguished road
افتراضي

الشكر الجزيل على المساهمة القيمة . نتمنى المزيد المزيد المزيد
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الكبير بوطاهر ; 03-07-2013 الساعة 08:28 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-07-2013, 08:13 PM
الصورة الرمزية عبد الكبير بوطاهر
عبد الكبير بوطاهر عبد الكبير بوطاهر غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 122
عبد الكبير بوطاهر is on a distinguished road
افتراضي

لك مني أخي إدريس الف شكر أنت السباق الى الافادة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-07-2013, 09:09 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,596
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي


صدق رسول الله (ص)
حتى أنا شخصيا ما كنت قد فهمت العوج في الضلع الذي خلقت عليه المرأة ...
كما فهمته الآن، فجزاك الله كل الخير أخي عبد الكبير بوطاهر على النشر و التنوير.




كلنا نختلف فى هذه الحياة
لكن إختلافنا لا ينفى الحقيقة
بأننا خُلقنا لنعيش معاً ونبقى معاً ونحترم اَراء بعضنا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-07-2013, 09:46 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

أحييك أخي عبدالكبيرعلى هده الرسالة
ومن أحسن ما قرأته حول نفس الموضوع، قول مأثور لأحد الحكماء حيث قال:
=شأن المرأة و الرجل ،شأن القوس و الوتر، تثنيه و تطيعه و تجذبه و تتبعه و لا يصلح كلاهما بمفرده.=
تحياتي لك وللأخوين مجدي وعبدالعزيز
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-09-2013, 07:44 AM
الصورة الرمزية محمد محمود الجكاني
محمد محمود الجكاني محمد محمود الجكاني غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 107
محمد محمود الجكاني is on a distinguished road
افتراضي

تحية حارة لك اخي الكريم عبد الكبير بوطاهر على توضيح معنى عوج المراة من خلال المحاورة الواردة في مشاركتك القيمة وانطلاقك من حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام


جازاك الله عنا كل خير.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-09-2013, 10:10 PM
الصورة الرمزية ait akki mohamed
ait akki mohamed ait akki mohamed غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 87
ait akki mohamed is on a distinguished road
افتراضي

( استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج
وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ،
وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا )
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-10-2013, 09:45 AM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,169
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

والمراة كذلك ناقصة عقل ودين.استوصوا بالنساء خيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-11-2013, 09:12 AM
الصورة الرمزية TIFA L
TIFA L
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدي محمد ازيدان [ مشاهدة المشاركة ]
والمراة كذلك ناقصة عقل ودين.استوصوا بالنساء خيرا

كيف ذلك ؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-12-2013, 05:40 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,169
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

الاخ tifal


السلام عليكم
كم يسعدني ان اعرف اسمك الحقيقي ومؤسسة العمل
سئل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله
عن معنى ان النساء ناقصات
عقل ودين ... فكانت هذه اجابة فضيلته:
ما هو العقل أولاً ؟
العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيىء وتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد .
فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعمل إلا المطلوب فقط .
إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيار الرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء
الهوى والعاطفة ، والمرأة تتميز بالعاطفة ، لأنها معرضة لحمل الجنين ،
واحتضان الوليد ، الذي لا يستطيع أن يعبر عن حاجته ، فالصفة والملكة
الغالبة في المرأة هي العاطفة ، وهذا يفسد الرأي .
ولأن عاطفة المرأة أقوى ، فإنها تحكم على الإشياء متأثرة بعاطفتها
الطبيعية ، وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .
إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة ، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ،
لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو على الولد ليحمله على منهج
تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والانسان يحتاج إلى الحنان
والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب .
وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعب الحمل والولادة والسهر على رعاية
طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ، ونحن جميعاً نشهد بذلك .
أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً .
فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية . . والرجل لا
يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفى
من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينية
أقل من المطلوب من الرجل .
وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ،
ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء
نصيب مما اكتسبن } [ سورة النساء : 32 ]
فلا تقول : إن المرأة غير صائمة لعذر شرعي فليس ذلك ذماً فيها ، لأن المشرع
هو الذي طلب عدم صيامها هنا ، كذلك أعفاها من الصلاة في تلك الفترة ، إذن
فهذا ليس نقصاً في المرأة ولا ذماً ، ولكنه وصف لطبيعتها

التعديل الأخير تم بواسطة سيدي محمد ازيدان ; 03-12-2013 الساعة 05:44 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...