2800 حالة عنف في الوسط المدرسي في 10 أشهر.. مدارس المشاغبين

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


 
  #1  
قديم 03-07-2013, 10:23 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,595
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
)d': 2800 حالة عنف في الوسط المدرسي في 10 أشهر.. مدارس المشاغبين

2800 حالة عنف في الوسط المدرسي في 10 أشهر.. مدارس المشاغبين

كشفت معطيات لوزارة التربية الوطنية أن حالات العنف بالوسط المدرسي المسجلة من قبل السلطات المختصة ناهزت 2800 في المجال الحضري خلال الفترة الممتدة من 12 شتنبر 2011 إلى 24 يونيو 2012 .
وأبرزت المعطيات التي تم توزيعها اليوم الأربعاء (6 مارس)، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب لتدارس العنف في الوسط المدرسي بحضور وزير التربية الوطنية محمد الوفا. وبطلب من الفريقين الاشتراكي والدستوري. أن هذا العدد يشمل كل الحالات المسجلة بما في ذلك حالات الاتجار في المخدرات واستهلاكها والسرقة، إضافة إلى حيازة سلاح أبيض بدون مبرر أو انتهاك حرمة المؤسسة.
وأبرزت الوثيقة أنه بصرف النظر عن غياب إحصائيات شاملة وعامة انبثقت عن رصد عيني لكل الحالات بكل المؤسسات التعليمية وتغطي كافة التراب الوطني داخل أو في محيط المؤسسة على مدار السنة. فإنه يمكن استنتاج حقيقتين تتمثل الأولى في أن العنف أصبح بصفة عامة إشكالية حقيقية تقتضي التصدي لها بكل عزم وحزم وتسخير كل المستلزمات والآليات الضرورية للحد منها. مشيرا إلى أن الحقيقة الثانية تتعلق في الرغبة غير المسبوقة لكل مكونات المجتمع المغربي لمحاربة الظواهر المشينة بصفة عامة.
وأكدت أن بعض أسباب العنف في الوسط المدرسي المغربي تعود بالخصوص إلى المؤثرات السوسيوثقافية في تداخلها مع الأنشطة التربوية للمؤسسة التعليمية بفعل العلاقة القائمة بين المدرسة وباقي المؤسسات الاجتماعية، خاصة الأسرة وطبيعة التنشئة الاجتماعية والتعويض عن الفشل والتأثر بأفلام ومسلسلات وبرامج العنف وضعف التواصل والتعاون بين المؤسسات الاجتماعية وإدارات المدارس وعدم احترام الضوابط التربوية والقواعد التنظيمية المعتمدة داخل المؤسسة والفصل الدراسي رغم وجود ضوابط تربوية صريحة وواضحة ومنشورة من المفترض أن تشكل تعاقدا بين مكونات المدرسة من إداريين وتلاميذ وأساتذة وشركاء اجتماعيين يحكم سير المؤسسة.

منقول عن الجريدة التربوية

كلنا نختلف فى هذه الحياة
لكن إختلافنا لا ينفى الحقيقة
بأننا خُلقنا لنعيش معاً ونبقى معاً ونحترم اَراء بعضنا



2800 phgm ukt td hg,s' hgl]vsd 10 Haiv>> l]hvs hglahyfdk

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...