كيف تكون شاعرا ؟

منتدى قصائد وأشعار:


 
  #10  
قديم 03-08-2013, 12:11 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: الا أن يكون شعرا ..

و امعانا ا في اشتغال الأقدار ضدي أبدا .. فلن أموت لا حريقا و لا غريقا .. و قد لا أموت .. و يتواصل مسلسل الخيبات .. حتى أغدوا آخر رجل على الأرض ... !!! أو يحصل لي ما حصل لذاك الذي تمنى الموت و المنية تتيه مش معبراه .. فقال من يعيش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم .. متدللا و هي مزورة .. فاقدة لكل رحمة .. و هناك احتمال رابع .. الموت غيظا ... و هذا يحصل مليون مرة في اليوم الواحد ...
لنعد .. حكاية الكلام المتسلسل هذه هي ما يغيظني الآن ..
الشعر .. الشعر ضرورة وليس رفاهية .. أو تكملة .. فهو صانع الهيولى التي منها تتخلق الآفاق .. آفاق الاستمرار .. و تكوين الأجنة .. أجنة الأفكار و مضغ المواقف .. الشعر مضاد حيوي لاستئصال القبح .. و مقاومة البهيمية .. الشعر هو العطر الذي يمد خيوطه لابعاد أبصارنا عن مقالب البداءة و البدائية .. الشعر جيشان الخاطر بالغموض و اللوعة .. الشعر نار ودخان وعبير .. لا يمسك .. الشعر طيف لم يؤت أي من الناس وصفه .. لهذا نحتفي بمن أعطته الطبيعة ناموس تجسيد الممتنع و مهارة تقييد سحاب الفكرة و العاطفة باللغة .. نعم .. الشعر هو تحدي اللغة ... هو عاق وعاصي مقتدر للوغارتمات الكلام .. و محطم لفخاخ المنطق .. كل منطق .. قد يعطي الزمام للواحد حتى نعتقده شاعرا .. لكنه قد يتخلى عنه في أية لحظة .. و يندلق من فم معتوه ليس في جوفه من قلب .. نعتقد .. قد نسير في مكابدة سيزيفية موصولة .. تلمسا لماهية و كينونة القصيد ... حتى الأبد في عبث قبض الريح و حصاد الهشيم .. أنقول الشعر هو الشعر ..!! ونكتفي ؟
منذ أرسطو "فن الشعر" وحتى يومنا و الناس يطحنون الماء .. ما الشعر ؟ !! و أعتقده مأزقا لا مخرج منه .. فالمرضى يحتاجون الدواء وليس تركيبته الكيميائة و مراكز تعليبه و ضبط مقاييسه ...!! نريد شعرا حقيقيا و ليس تقليدا .. نريد شعرا يخلصنا من الغموض المنحشر في الحلوق و في الصدور و في التاريخ ... نريد شعاع قصيد يمد نوره داخل ظلام النفس .. و ملوحة العرق في عنق المكدود ..
و بعد يأسي من كوني لن ألبس أبدا طاقية الشعراء .. ولن أمكن من زمام القول .. و عيوني عادية حد الإملاق .. لا ترى إلا ما يرى بني الناس .. قل ..أقل .. فقد أخذت على نفسي - من باب التنفيس عن اعاقتي و ضياع أحلامي تباعا - أن أفكك مملكة الشعر عساني أفسر المعمار الفاره بكونه لا أكثر من رمل وسخ على حصى بلا شكل .. على ... نجحت ما نجحت ليس ذاك هو القصد .. الهدف هو استصغار الجبل من أجل التمكن من عبوره ... هل عبرته ؟ لم يحصل ..
ولكن ...
...... هل تغير في الناس شيء ؟ منذ أزل الأزل ؟
أبدا ... الحقد ... الحب ... البغضاء .. الدماثة .. البداءة ... الغدر ... العدل .. الوفاء ... الحرية ..الفرح ...البؤس ........ هي ..هي .. بارد و سخون ... نفس العواطف نفس القيم نفس الانفعالات نفس التطلعات ... نفس الحاجات .. نفس التناقضات و الهواجس ... هل ضروري أن أحيلكم على رباعيات صلاح جاهين أو لزوميات المعري !!؟؟
القاموس .. قاموس القيم هو ... هو ... ملح + بروتين + فيتامين + سكر ... نفس الطعام ولكن طريقة التقديم هي ما تغير ... و هي ما يجعلنا نعتقد أننا نأكل شيءا جديدا لم ياكله الرومان و الوندال ...


الشعر هو فن التلميح .. وليس شظف التصريح ..
الشعر هو تفكيك اللغة و اعادة تركيبها بشكل غير مسبوق ..
الشعر هندسة تعجن كل السابق لتصنع تركيبات و بلورا من كوكب آخر .. فن الدهشة و الاستثارة .. كلما نظرت قرات .. سمعت ..او لمست يجب ولا بد تحصل .. تحدث الرجة .. ترتفع النبضة وسط قش الصدر .. تفغر فاك آه هذا بالضبط ما أردت قوله .. ذاك ما أحسسته .. ان لم يكن الآن ففي لحظة ما لا أدري أكانت يقظة أم هلوسة و لكن مؤكد مر بي .. عجيب .. الدهشة و التوتر .. كيف لم أستطع نطقه ...؟ و إن كان لا فذاك .. أي شيء الا أن يكون شعرا ..

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-08-2013 الساعة 01:32 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...