العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 12-27-2010, 09:23 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق

المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق

فضاءات: 26-12-2010
لا شك أن المدرسة المغربية أضحت مطالبة باستحضار منطق التنمية البشرية من خلال التركيز على إكساب المتعلمين كفايات تساعدهم على الاندماج داخل المحيط السوسيو اقتصادي وتطوير قدراتهم على فهم واقعهم المعاش ومساءلته باستمرار حتى يكونوا فاعلين في بناء صرخ الوطن وتعزيز تنافسيته.
بهذا الصدد، سشكل استكمال إرساء المقاربة بالكفايات من خلال بيداغوجيا الإدماج كإطار منهجي، في سياق أجراة المشروع الثامن من البرنامج الاستعجالي القاضي بتجديد النموذج البيداغوج، أهمية قصوى في المنظومة التربوية. وذلك من خلال العمل على جعل المتعلم في قلب النظام التعليمي واستحضار ميولاته ورغباته وحاجياته الحقيقية والابتعاد عن النماذج التقليدية في التعليم التي تسعى بالأساس إلى حشو ذهن المتعلم بالمعارف والمعلومات دون التمكن من نقل هذه المعارف واستثمارها في معالجة وضعيات الحياة اليومية ودون إدراك لكيفية التعامل بها.
إن بيداغوجيا الإدماج بمفاهيمها وآليات اشتغالها لا تحدث قطيعة مع الممارسات التربوية المألوفة في أقسامنا، بل إنها تتبناها وتعتمد عليها، في مرحلة أولى من خلال إرساء التعلمات الجزئية أو ما يصطلح عليه بالموارد، لتنتقل في مرحلة ثانية إلى تنمية كفايات المتعلم من خلال التعامل مع وضعيات إدماجية حقيقية ذات دلالة ومعنى بالنسبة للتلميذ.
ويجذر التذكير في المقام، أن تبني هذه البيداغوجيا لا يعني تغييرا جزئيا أو كليا للبرامج والمناهج والكتب المدرسية بل هناك عمل دؤوب قام به مجموعة من الفاعلين التربويين معززين بخبرة وطنية من أجل إعادة قراءة البرامج المهتمدة الرسمية وتحليليها من أجل إبراز الكفايات، الت يستشكل الإطار المرجعي إنتاج الوضعيات الإدماجية مع الحرص كل الحرص أن تكون وضعيات إدماجية مستوحاة من الحياة اليومية للتلميذ المغربي وتتجاوب مع انتظاراته واهتماماته.
ويجب التأكيد على أن هذا المشروع لا يهدف إلى التعميم الفوري لبيداغوجيا الإدماج، بقدرما يهدف إلى تمكين هيأة التدريس من الاحتضان التدريجي لهذه البيداغوجيا مع العمل على تنمية مهاراتها وتحسين أساليبها البيداغوجية بهد التصريف البيداغوجي الأمثل للمناهج التعليمية المراجعة في ضوء الكتاب الأبيض وفق مدخل المقاربة بالكفايات.
واعتبارا لكون هذا الخيار يعد رهانا استراتيجيا لتجديد الأساليب والطرائق التعليمية، تم غعداد مخطط لتجريب بيداغوجيا الإدماج بسلكي التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وذلك على مستوى أكاديميتي مكناس تافيلالت والشاوية ورديغة في مرحلة أولى، على أن يشمل هذا المخطط باقي الأكاديميات الأخرى.
يهدف مخطط تجريب بيداغوجيا الإدماج إلى ما يلي:
1 ــ بناء مخطط بيداغوجيا الإدماج في مختلف المواد الدراسية المقررة بسلكي التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي.
2 ــ تحديد الظروف المناسبة لتطبيق بيداغوجيا الإدماج مع أخذ الإكراهات بعين الاعتبار.
3 ــ بناء مخطط لتعميم بيداغوجيا الإدماج.

*خلاصة مداخلة ألقاها نور الدين المازوني المنسق الوطني لمشروع بيداغوجيا الادماج بمراكش في ندوة تنفيذ مشروع استكمال المقاربة بالكفايات وفق بيداغوجيا الإدماج



fd]hy,[dh hgY]lh[:sdhr hgjk.dgK hgpwdgm ,hgNthr

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...