Mohamed HIMITE آش بيك دارت لقدار

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #651  
قديم 03-11-2013, 09:02 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

في بلادي
عندما تُقرع النصوص
وتنضب قِربة الجابي
يُشَمر عن ملتح ونافق
وثلة من فصيلة اللصوص
في بلادي
أول دواء كَيٌ
وثانيه عَي
والثالث مضبوط على قبلة المجوس
في بلادي
كل شيء بمقدار
الأكل والشرب وإنزال الأطفال
أما الحياة
فالقول فيها تبع للحال
و لبلاغ وزارة الأنظار
في بلادي
السماء صافية
والألوان بنفسجية
والعلم صفيق
والجهل شهيق
والوعي مكدس بالقنطار
رد مع اقتباس
  #652  
قديم 03-11-2013, 09:38 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

جميل جدا ... هذه تكملة ... للخبز و الحشيش و القمر ...
__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #653  
قديم 03-11-2013, 09:45 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

لم تذكر اسم الشاعر أبا أيمن، لذا افترض أنها لك. ولا أظنني مخطئا .في هذه الحالة فإنها أجمل ما قرأت لك على الإطلاق. أما التعليق عليها فيحتاج إلى صفحات.وهذا رأي شخصي جدا جدا.
فقط أريد أن أسألك هل كلمة " نافق" فيها خطأ في رقن "منافق" أم أنها مقصودة؟
إيه رأيك أبا الزهور؟ أما حتة قصيدة !!
رد مع اقتباس
  #654  
قديم 03-11-2013, 10:36 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

جل من لا يخطئ يا ابا محمد ، والخطأ فضيلة ! هههههههههههه. من قال إن الخطأ فضيلة ؟
أعتقد ـ صاغرا في اللغة ـ أن الحيوان عندما يموت نقول عنه : نفق، واسم الفاعل نافق. هذا والله أعلم....
ننتظر أبا الزهور عندما يعود من " الغيبة الصغرى" أن يقول كلمته أيضا.
تحياتي
رد مع اقتباس
  #655  
قديم 03-11-2013, 11:01 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

بين نفق ونافق احترت لأن تغيير إحداهما بالأخرى يلخبط المعنى عندي، أما وأن نافق هي المقصودة فقد زال اللبس. وقد وفقت في رأيي في توظيف الكلمة لأن منافق سيكون تكرارا وتحصيل حاصل.ههههه.
انت فين يا بازهار؟
رد مع اقتباس
  #656  
قديم 03-11-2013, 11:21 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

سيعود حتما، لكنه سيبدأ في تقريعي ( وأنا أصلا اقرع) وجر أذني حتى تصير كأذن الفيل، لأنه يبدو أن ابا الزهور يموت في نزار قباني، فكيف أجرؤ على معارضة شعره؟ ربنا يستر .
رد مع اقتباس
  #657  
قديم 03-11-2013, 11:33 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: نظرة..

لله ذركمان أضحكتماني - لا يوجد خطأ -
حتة قصيدة ... و غيبة صغرى !!!
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يجب ان نستحضر شيئان ..
1 - ميزان الذهب في صنعة شعر العرب بلججه و بحاره و أوتاده و "ألفافه / لفافاته / ملفوفاته " المفروقة و المطروقة و المقرونة و المخروقة ؟... هذا ما لا علم لي به ... طيب !!
2 - تحليل الشعر أراه .. غير ذي بال كثير .. لأن المهم هو الشعر .. كما مع فنون الصباغة .. هي ألوان تخاطب العين بلغة بصرية .. و ليست كلامية .. أرى الكلام يقتل اللوحة و يغتال لغة العين أو يصادرها ... كنت أشتبك مع بعض أساتذتي .. لأني أرى تحليلهم ليس أكثر من نثر و بعثرة لمنظوم .. وعندما نفكك العقد لا يبقى عملا فنيا .. بل يصصبح عقيقا متعدد الألوان كغيره .. من العقيق و خيط أو خيوط ليس الا .. رغم اعجابي ببحث نسيت كاتبته - زمان - فيه تحليل بنيوي لقصيدة مطر السياب .. و رغم انبهاري بالتفكيك (المشبوه) اللامع الذي قامت به جماعة الديوان لأمبراطورية شوقي التي كانت لا تغرب عنها الشمس ..
---------------------
القصيد لأبي أيمن .. بالتأكيد .. حسب مادتي الرمادية !
في مسارها الجغرافي تسير على ايقاع ذرة نزار .. الجامعة بين الضروري /خبز . و الشاعري/ قمر . و اللاواقعي-اللامنطقي - قارب الفرار / الحشيش . هو ادا اجتماع ما يجمع الا في عقل مسطول ..

المزاوجة بين رؤية للذات في الآخر و اسقاطها على الطبيعة لكي تكون حاملا .. لحالة القيامة !!
الادانة / الضيق ب"الواقع" في الوحل !/ و هذا ربما سوء لحق قصيدة نزار و قصيدة أبي أيمن .. لا يظهر أفق .. هو انسحاق سوداوي في بؤس ثقب أسود للمأزق ...
------------------------
يكفي ... فقد أحمل القصيد أكثر مما يحتمل .. و في الحاصل هي نظرة فحص سريع .. لأني كما أسلفت .. أحب الاستمتاع بالكأس ذون تحويل النشوة الى مجرد نشى و كلوكوز ...

قرات الآن توقعك .. يا سيدي أبو أيمن ... لا .. لا حشا .. أما أن تعارض نزار أو تنتقده حتى فهذا أمر مطلوب على الأقل يكون حافزا لاستبطان انتاجه .. و حفرا في أركيولوجية الشعر ... ذكرتني بشعر المعارضات .. هذا باب يحتاج وقفة .. عندك البردة و ماذا ؟ جفنه علم الغزل .. و ماذا آخر ...؟
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-12-2013 الساعة 02:08 AM
رد مع اقتباس
  #658  
قديم 03-12-2013, 12:00 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

الحمد لله .. مرت سليمة، وإن مت فسأموت مع نزار قباني، لأن ابا الزهور سدد نحو كلينا . لا بأس، الموت مع نزار متعة، لكني لا أحب أن أحشر معه، فالشعراء يتبعهم الغاوون يا حبيبي
رد مع اقتباس
  #659  
قديم 03-12-2013, 01:10 AM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,010
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

تميم البرغوتي

جداتنا

بجداتنا سرٌ عجيبٌ كأنه حجاب إلهي و حِرزٌ مُحرّزُ
يحيرني اطمئنانهن كأنما لديهن حل اللغز و الدهر يُلغزُ
ترى امرأةً في كفها و جبينهما من الشعر و التاريخ نصٌ مُرمزُ
تتالى عليها الحاكمون كأنهم هم الخرز المنظوم والعمر مِخرَزُ
و يشرح ميزان القوى كل حاكم لها منذ آلاف السنين فيعجز
تهد اعتبارات السياسة كلها إذا ذهبت تحت القنابل تخبزُ
و قد وضعت حكامها في مناخلٍ و قامت تنقي ما تشاء و تفرزُ
و في قولها عند الخصام فصاحةٌ أدق من العقد الفريد و أوجزُ
لها دولةٌ في باحة البيت, شعبها دخانٌ و جيرانٌ و بُنٌّ مُركّزُ
تجمّع أشتات الضيوف لأنها ترى الناس كنزاً من كرامٍ فتكنزُ
و تبصرها في زحمة الجسر وحدها على اللّطف من رب السما تتعكزُ
و جندية من روسيا و رفاقها إذا ما رأوها أوجسوا و تحرّزوا
يظنون تحت الثوب منها عساكراً بأفتك أنواع السلاح ستبرزُ
فسلّم على جيش الدفاع فإنه يُهدده شالٌ و ثوبٌ مُطرّزُ

بشالٍ و ثوبٍ تمر على الجسرِ
مبروكة الصدر و الخصرِ
لا بدّ يؤلمها حين تُحشر في الشِعرِ

مقعدها في القصيدة مثل مقاعد حافلة الجسر غير مريحْ
فمعنى الأمومة والأرض و الوطنية أصغر منها
و إغداق شاعرها بالرموز عليها و ذكر الأساطير أمر قبيحْ
أنا لن أشبه وجهك بالنحت في الصخرِ
أو جود كفيّك بالحقل و النهرِ
أو بنساءِ آشور و بابل أو ظبية البرِّ
لا في الطبيعةِ أنت و لا في الخيالِ
تعاريج كفّك مخطوطةٌ كُتبت كالوصيّةِ
فهي وثيقة ملكيّة للبلاد و تاريخ أنسابنا العربيّةِ
أنت براءة هذه الجبال الخصيبة من تهمة الحجريّةِ
يا جدّة التين و البرتقال
كأنك أنت اخترعت الجبال
أقول اخترعت الجبال اختراعا و لم تتشكل بمر العصور
و لكن دعوت فجاءت تباعا كأن الجبال كلام يدور
كلام نطقت به أولاً
ثم صار صداه جبالاً
صدىً من صدى، تتكرر أقواسها في المدى
ليس تعيى البلاد بإنشادها
و كأن الجبال اليك و منك أحاديثُ تُروى بإسنادها

و يا جدّة التينِ و الزعترين المجففِ و الأخضرِ الجبليّ
و يا جدّة الحربِ والهجرتين، سلامٌ على طِبِّك المنزليّ
إذا أنت دلّكت بالزيت صدر الزمان، كما تفعلين مع الطفل حين يُحمّ
سلامٌ عليك، تُغنين صوت العتابا، فتستأنسين الألم
و تصحُّ الليالي بإنشادها
و دوماً تُصرّين أنك لا تُكملين القصص
فإن النهاية عندك معدومةٌ و العدم
وأنت نقلت الحديقة حين ارتحلت إلى شُرفةٍ في المخيمِ
شتلة صبرٍ و ريحانةً
فالعشيرةُ لاجئةٌ في الخِيم
والحديقةُ لاجئةٌ في الأُصص
ثم بالملجئين بنيت بيوتاً يُؤهل فيها بقصّادها
و فيك ركانةُ قاضيةٍ، و فصاحةُ دارسةٍ للحقوق
و في اللهجة القُروية، أعشق تصغيرك الوقت، حين تُسمينه بالوُقيت
كأنّ الزمان صغيرٌ تُربّينهُ
و إذا ما تهدده عارضٌ ما، ستحمينهُ
و هو غولٌ، و لكن طبعك لا يرتضي أن في الأرض شيئاً يُسمّى العقوق
و يا جدتي أنتِ طيبةٌ، غير أنك لستِ ملاكاً
و فيك من الخُبث شيءٌ مليح
كذبت على الحاكم العسكريّ
و زوّرت في سن طفلك كي يدخلوه صغيراً إلى صفّه المدرسيّ
و تُعطين بعض القريبات من عنب الدار ما يشتهين
ويعلمن أنك لست تحبينهن كما تعلمين
وقد يبتسمن فتبتسمين
و عندك خُبثُ الطيور تحاول أن تتفادى الجبال
و لكنّ خُبثك خبثٌ بريءٌ على أيّ حال
جمعت الصفات بأضدادها
تمرّ على الجسر
تحمل ما لا يُطاق من الأمر
هَمّ البلاد؟ نعم
و كذلك زيتاً لأحفادها
و صُنوفاً من الجُبنِ و المَريَمِيَّةِ
أو قُل صُنوفاً من الحِكمةِ الأبديّةِ
مخبوزةً في الطوابينِ
مفروشةً كالبساتينِ
مقطوفةً من على شجر التينِ
أو كُتب الشعرِ و النثرِ و الدِّينِ
رأساً إلى قاع زُوّادِها
و ما كنت أدري لماذا تُصمم دوماً على حمل كل صنوف الثمار التي خلق الله في زحمة الجسر
حتّى رأيتُ مجنّدةً عندها تسعتان من العمرِ
وهي تفتّشها
وتُفتّح كل حقائبها
ثم تفرُشُها
لأرى بلداً كاملاً فوق مِنضدة الفحص يُنشر مثل العلم
فقل للعساكر في الجسر يا أمةً من غبار الأمم
و يا من تهينون أهل الكرامة للعنصرية أو للسأم
إلى أن تكون لكم جدّةٌ مِثلَنا
إلى أن يدور الزمان و أن تحمِلوا حِملنا
إلى أن تروا أن قتل سِوانا لكم لا يُحِلّ لكم قتلنا
إلى أن يكون لكم مثلُ هذا
تنحّوا
و خلّوا الطريق لجداتنا أن تَمُرَّ
لتجعلكم قصّةً
مثل كل من احتلّنا
هكذا ببراءة حجيّةٍ
لا بقصدٍ و لا نيّةٍ
و بعفويّةٍ
و هي تصنع شاياً لنا
رد مع اقتباس
  #660  
قديم 03-12-2013, 02:00 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي تعظيم سلام ...

لا ... اسمح لي ... لقد رفعت الحاجز أعلا ... و كذاك نريده ...
لمرتين هذا المساء تضرب بقوة و بإحكام .. تكونش مدعوم من جهات ضليعة في الابداع ؟!.. اياك تنكر ..؟ .. سنطلق عيوننا و الأذان لتأتينا بصحة الخبار .. جهاز البصاصين عندنا سمعته كالقطران .. طبعا أنت على دراية ..؟!!
تعظيم سلام ... لك .. ولصديقنا أبو أيمن الذي دهسني على حين خلسة حتى ارتطمت بالرقيقة ماجدة الرومي فتبعثر الاعتذار في فمي .. لولا أنها كنز أدب و "كلمات"

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-12-2013 الساعة 02:12 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يارب عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-06-2012 12:41 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...