العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المواضيع والقضايا التربوية



♦ لـمــا ذا يـتـهــرب الـطـفــل مـن واجـبــا تــه الـمــدرسـيــة ؟ ♦

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 03-05-2013, 04:45 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,061
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي ♦ لـمــا ذا يـتـهــرب الـطـفــل مـن واجـبــا تــه الـمــدرسـيــة ؟ ♦

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من المعروف أن العديد من الأطفال يتقاعسون عن أداء واجباتهم المدرسية فيؤجلون كتابة تمارينهم وحفظ دروسهم بحجة إنجازها فيما بعد .

إن هذا الأمر سيسبب الكثير من المشكلات للأطفال ويجعل مستوى تحصيلهم الدراسي أقل بكثير من زملائهم المجدين.

يقول الاختصاصيون في تربية الأطفال:
إن عادة التأجيل هذه يمكن التخلص منها باكتشاف السبب الحقيقي الكامن وراء هذه العادة ثم وضع خطة مناسبة للتغلب عليها، وهذا الأمر سيعزز ثقة الطفل بنفسه وبمقدراته.

هناك عدة أسباب شائعة تكمن وراء عادة التأجيل عند الأطفال وهي :
1ضعف الحافز:
فالطفل الذي يكون الحافز لديه ضعيفاً تجاه الدراسة ، يمكن التعرف عليه بسهولة لأنه لا يهتم أبداً بإنجاز مهمته ، ولا يقدّر في الواقع الفوائد والنتائج الإيجابية للواجبات المدرسية التي تنجز بشكل جيد،

وكل هذا يكون في النهاية نتيجةً للإهمال واللامبالاة وعدم اكتراث الطفل بالتعلم لأجل نفسه أ و حتى ليكون فرداً جيداً في نظر الآخرين.

2التمرد :
فالطفل المتمرّد يؤجّل وظائفه أو يحاول التملّص منها كنوع من المقاومة لبعض الضغوطات التي يتعرض لها في منـزله وكطريقة لمعاقبة والديه .

3عدم التنظيم :
فالطفل المهمل غير المنظم لا يجد دائماً كل الأدوات التي يحتاجها لإنجاز واجباته فقد يترك أحد كتبه ، أو دفتر الملاحظات لديه في المدرسة ولذلك نجده دائماً يبحث عن أشيائه الضائعة

وهذا ما يسهم في تأخير إنجازه لدروسه وتمارينه .
4 كره المادَّة :
بعض الأطفال يؤجلون، أو حتى يتوقفون عن قراءة كتب أو قصص يجدونها مملة ، وهكذا هو الحال بالنسبة للطفل الذي يكره مادة من المواد الدراسية فيستمر في تأجيله

إلى أن يكتشف أنه لم يعد أمامه متسع من الوقت.

( حل المشكلة )
قد لا تنطبق طريقة واحدة على كل الأطفال الذي يميلون إلى تأجيل المهام والوظائف المترتبة عليهم ولكن مع ذلك هناك بعض الوسائل التي قد تساعد الأهل في جعل طفلهم يتغلب على هذه العادة السيئة.

1المراقبة :
في البداية يجب أن يدرك الأهل ماهية المشكلة التي يتعاملون معها ويراقبوا طفلهم ليلاحظوا نوع التأجيل عنده ، ثم عليهم أن يفكروا بما شاهدوه

وأي سبب من الأسباب السابقة يمكن أن ينطبق عليه فهل يمكن أن تكون خلافات في المنـزل مثلاً ؟.
2العطف والحنان :
من الناجح أن يوفر الأهل لطفلهم شيئاً من العطف والحنان وبدلاً من توبيخه يمكن محاولة معرفة حاجته وميله إلى تأجيل واجباته

أي يجب التعاطف مع الأمور التي يعاني منها حتى لو كان هو من يسببها لنفسه.
3 التواصل مع المدرسة :
يجب معرفة وضع الطفل النفسي في مدرسته وطبيعة تصرفاته لأن هذا يساعد الأهل على التعامل بسهولة أكبر معه
وعلى الأهل أن يدركوا أن توتر الطفل واكتئابه قد يؤديان إلى التأجيل وقد يكون تأجيل الواجبات أيضاً نتيجةً لخلافات عائلية.
4 القدوة :
ليس على الأهل أن ينتظروا طفلهم لكي يحل مشكلته بنفسه فإذا كان أحد الأبوين يؤجل القيام ببعض الأمور، فإن الطفل سيقلده بشكل تلقائي
أي أن أسلوب الحياة المتّبع في البيت هو الذي يؤثر في الطفل وتربيته بالدرجة الأولى

5 المشاركة :
الطريقة التي تجعل الطفل يشارك بدلاً من أن تبدو وكأنها توجهه هي الأفضل ففي لحظة سعيدة يمكن القول للطفل :

« ما الذي يمكننا فعله لنساعدك على إنجاز واجباتك المدرسية في وقتها؟ »
وفقنا الله جميعا لما فيه خير لأطفلنا
وأخيرا تقبلوا تحياتي الحارة


♦ gJlJJh `h dJjJiJJvf hgJ'JtJJg lJk ,h[JfJJh jJJi hgJlJJ]vsJdJJm ?


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرزاق الزين ; 03-05-2013 الساعة 11:06 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-11-2013, 08:58 PM
الصورة الرمزية مولود الباز
مولود الباز مولود الباز غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: Driouch
المشاركات: 28
مولود الباز is on a distinguished road
)d(-:

غياب المراقبة التربوية ,داخل وخارج المؤسسة ,انعدام التحفيز,رداءة بعض البرامج التعليميةالمقدمة ,وضعف المستوى ,هي أبرز الأسباب التي تجعل الطفل يتماطل ويتهرب من إنجاز واجباته المدرسية إن مكمن الداء هو المنظومة التربوية ككل.التي لاتراعي الواقع اليومي للطفل المغربي.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-12-2013, 12:08 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

أعتقد أن المشكل هذا يجب أن يعالج على مستوى الجانب النفسي أكثر: تحبيب الدراسة للطفل سواء من لدن الاسرة أو الأستاذ حتى تخلق لديه الرغبة الجامحة في التعلم ، القابلية ، الإيجابية ، الاعتماد على النفس ، البحث ...
موضوع يستحق النقاش والبحث أكثر حتى نستخلص دروسا ممكن أن تكون لنا معينا في تربية أبنائنا .
لك مني أزكى التحيات الأخ عبد الرزاق الزين .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...