العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الجمعيات والنقابات > منتدى النقابات التعليمية:



الإضراب العام ستقرره قيادتا الفيدرالية والكونفدرالية...................

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 03-14-2013, 08:51 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,969
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: الإضراب العام ستقرره قيادتا الفيدرالية والكونفدرالية...................

الإضراب العام ستقرره قيادتا الفيدرالية والكونفدرالية...................
Posted: 13 Mar 2013 11:19 PM PDT
ما هي أسباب الدعوة إلى عقد مجلس وطني مشترك بين «الفيدرالية الديمقراطية للشغل» و«الكنفدرالية الديمقراطية للشغل»؟
- أولا، لا بد من توضيح أن المجلس الوطني المشترك نقصد به أن كل
مركزية نقابية ستعقد مجلسها الوطني بشكل منفصل ولكن في نفس اليوم والتوقيت، وسنناقش مختلف القضايا والمواضيع والإشكاليات. وللتذكير، فقد كان هناك اجتماع سابق للمجلسين الوطنيين في نفس اليوم، وهذا يدل على تقوية التنسيق بينهما. ومن بين القضايا التي سنناقشها، على ضوء الوضعية الاجتماعية الحالية، عدم وفاء الحكومة بعدد من التزاماتها السابقة بخصوص مأسسة الحوار الاجتماعي، إذ أن مبادئ إقرار منهجية للحوار لم يتم احترامها، فواقع الحال أظهر أن هناك عدم احترام لمواعيد الحوار، ونتائج الحوار تؤكد أن هناك فقط حوارا من أجل الحوار وليس من أجل الوصول إلى نتائج، وتراجعا إلى الوراء في كل دورة للحوار الاجتماعي، حيث هناك قضايا تم الحسم فيها سابقا وتحتاج فقط إلى تنفيذ وتفعيل، لكننا نجدها مطروحة على طاولة الحوار. ومن بين هذه النقط، تنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل والهجوم على الحريات النقابية والتصديق على الاتفاقية المتعلقة بحماية الحريات النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، الذي ينص على أنه «يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من 200 إلى 5000 درهم أو إحدى هاتين العقوبتين فقط من حمل على التوقف الجماعي عن العمل أو على الاستمرار فيه أو حاول ذلك مستعملا الإيذاء أو العنف أو التهديد أو وسائل التدليس متى كان الغرض منه هو الإجبار على رفع الأجور أو خفضها أو الإضرار بحرية الصناعة أو العمل».
بالنظر إلى ما صرحتم به بخصوص عدم التزام الحكومة بتنفيذ ما اتفقت عليه مع المركزيات النقابية، هل هناك دواع اليوم للإعلان عن إضراب عام؟
- إلى حدود الساعة لم يتم الاتفاق على أي خطوة تصعيدية، فالصيغة النضالية سيحددها المجلسان الوطنيان المقبلان للمركزيتين النقابيتين، وما الذي يمكن أن تسفر عنه مناقشة القضايا التي سبق أن ذكرتها، فهذا ما لا أستطيع الإجابة عنه الآن لأنه موكول إلى الأجهزة التقريرية.
ألم يضعف صعود إدريس لشكر، إلى الكتابة الأولى لـ«الاتحاد الاشتراكي» آفاق بناء وحدة بين CDT وFDT، مع العلم أنكم كنتم من المعارضين لانتخابه على رأس الكتابة الأولى، كما أن الأموي رفض اللقاء به؟
- هذا جانب آخر، يتعلق بالشق السياسي، وأنا أؤكد لكم أن ما ذكرتموه لم يؤثر بتاتا على التنسيق بين الفدرالية والكنفدرالية، والدليل على ما أقول هو المجلس الوطني المشترك المرتقب بين المركزيتين.
التنسيق بيننا يعود إلى سنوات، قبل حتى تاريخ انعقاد مؤتمر الاتحاد، والجديد هو تقوية هذا التنسيق. أما بخصوص ما ذكرتموه، فإنني أرى أن الكنفدرالية لها الحق في اللقاء بمن تريد أو ترفض اللقاء بمن لا تريد، وبالنسبة إلى المواقف السياسية فنحن نعبر عنها في إطاراتها الخاصة.
* الكاتب العام لـ«الفدرالية الديمقراطية للشغلالإضراب العام ستقرره قيادتا الفيدرالية
الإضراب العام ستقرره قيادتا الفيدرالية


hgYqvhf hguhl sjrvvi rdh]jh hgtd]vhgdm ,hg;,kt]vhgdm>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...