تعليمنا و نظرية رأس الديك

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 03-18-2013, 01:57 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: تعليمنا و نظرية رأس الديك

حكاية رأس الديك ..
يحكى أن ضريرا .. خلقة .. منذ ميلاده لم يعلم مما يرى المبصرون شيئا و حدث أن فتح الله عليه بالابصار للحظة واحدة .. ثم غاب عنه الابصار .. في تلك اللحظة الفريدة القصيرة كانت عيونه على نافذة لم تلتقط الاشيئا سأل عنه الذي بجانبه فأخبر أن ذاك رأس ديك .. فقاموسه البصري لا يتضمن الا صورة "رأس الديك " فقط .
صاحبنا الضرير .. غدى عندما يسمع عن أي شيء يتساءل مستفسسرا عن أبعاده و شكله بالنسبة لما يعرف و هو رأس الديك .. وهو معذور طبعا ..
فعندما يسمع الكلام عن التيتانيك يتساءل : كم علوها بالنسبة لرأس الديك ؟ و لونه بالنسبة لرأس الديك ؟ و ... لرأس الديك ؟و.. لرأس الديك ؟
و لما يثار الحديث عن النمر يبادر و .. حجمه ... لرأس الديك ؟ ..و.... لرأس الديك ؟؟ و ... لرأس الديك ؟و.. لرأس الديك ؟
و ذا جرى كلام عن الصين الشعبية لا بد أن يسأل الضرير بإلحاح الذي يمكنه الفهم اعتمادا على نباهته و ذكائه ؟ و ... لرأس الديك ؟و.. لرأس الديك ؟
حتى غدا مجرد مجالسته للناس تقسم الحاضرين قسمين واحد يتأسى و يبتئس من تراجيدا هذا الرجل المسكين الضرير و سماجته .. و قسم ينفجر ضاحكا معتبرا .. الجلسة الى ظرف و دعابة سوداء سائرة .. فرأس الديك متربص بالمرصاد لأي قةل أو فعل لكي يدخل بتعسف في مقارنة مع كل شيء و مع أي شيء ..

تذكرت هذه المستملحة و لا أدري أين قرأتها و لا تفاصيلها .. بدقة و إنما أحكي من المعنى و من الذاكرة .. وأنا أفكر عفو الخاطر في ما التجارب التي اطلعت عليها لجنة الاطار في اجتماعها الرابع بالرباط يومه الخميس 14 مارس 2013 فقد اطلعت حسب ما علمت على تجربة وضعية المدير في الجزائر و في فرنسا ... فرنسا ما غيرها .. و فرنسا عندنا هي رأس الديك بالنسبة للضرير ..
هي فرنسا حاضرة في كل تجاربنا ... ما فيش مشكلة .. ما لها فرنسا ؟ 100 فل .. المشكلة أن أي مشروع أو نظرية أو رؤية فرنسية .. في التعليم أو غيره .. بمجرد استيراده تتمغرب .. و تذكر برأس الديك ..
تذكرون خلال النشاط الهائل الذي جرى لاصلاح التعليم و اخراجه من تحت عباءة مناظرة افران .. لقد شكلت لجان و جالت في العالم كله للاطلاع على تجارب الدول من فينزويلا حتى بولونيا .. و النهاية تجمد كل شيء .. و جاء المرحوم مزيان بلفقيه و بعد مشاورات مطولة ... في لجان متعددة ... تم النزول الاضطراري / الاختياري في فرنسا ... فرنسا يا فرنسا حبنا الكبير !! و لكن المشكلة ليست هناك في فرنسا .. و طرق عمل تعليمها .. بما فيه وضعية مديري المؤسسات التعليمية ..


jugdlkh , k/vdm vHs hg]d;

__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-18-2013 الساعة 02:00 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-18-2013, 10:57 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

وليكن ، اعتماد رأس الديك وحدة قياس حين اتخاذ القرارات الحاسمة في مصير مجتمع بأكمله ، أفضل بكثير من اعتماد منطق الاستخفاف بشعب راهن على لون سياسي كي يعمل على إرساء عيش كريم و عدالة اجتماعية ، فرأس الديك أفضل بكثير من رأس البشر ، فهو كل فجر يصيح أن انهضوا و استجيبوا داعي الله للصلاة ، و هو ضمان استمرار نوع و تنوع ما بين بيض و فراخ ، بينما ساسة بلادنا لايحفظون للعهد ذكرا ، كثيرا ما عاهدوا و قلما تذكروا أن في أعناقهم لزوم وفاء، ،،،،،،،،
محظوظ صديقنا الضرير ، أنه لم يلتقط صورة رأس كائن آخر غير الديك
،
،،،،،،،،،
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...