العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات:



تقرير إخباري: المحاصصة الحزبية والقبلية أبرز ملامح الحركة الواسعة في صفوف نواب ومدراء

منتدى المستجدات:


 
  #1  
قديم 03-22-2013, 10:20 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي تقرير إخباري: المحاصصة الحزبية والقبلية أبرز ملامح الحركة الواسعة في صفوف نواب ومدراء

تقرير إخباري: المحاصصة الحزبية والقبليةتقرير إخباري: المحاصصة الحزبية والقبلية
طلع علينا موقع
http://www.men.gov.ma/SiteCollection..._deleg2013.pdf


بعدها جاءت لائحة المترشحين لهذه المناصب


http://www.men.gov.ma/SiteCollection..._deleg2013.pdf

تم جاءت لائحة الانتقاء الاولي
و في نهاية المطاف النتائج النهائية
نفاجأ بتعيينات خارج لائحة المترشحين و لائحة الانتقاء الاولي
النمودج
نيابة الرحامنة
ظهر المنصب شاغرا تم فجأة ظهر اسم على رأس النيابة لم يقدم ترشيحه ولا يوجد اسمه في لائحة الانتقاء الاولي ليعاد تعيينه على راس النيابة خارج الظوابط القانونية

فهل من تفسير؟


أعلنت وزارة التربية الوطنية، اليوم الخميس، عن لائحة التعيينات الجديدة الخاصة بملء المناصب الشاغرة على رأس ثمانية أكاديميات جهوية، إضافة إلى إعادة انتشار ثمانية مدراء أكاديميات سابقين، مع تعيين 19 نائبا جديدا، وتثبيت 31 نائبا.

وحسب الاتصالات التي أجريناها مع عدد من النقابيين، والأطر التعليمية، واثنين من النواب الذين تم تنقيلهم، فإن الحركة الواسعة في صفوف مسؤولي وزارة التربية الوطنية، جاءت عادية على العموم، مع تسجيل علامة استفهام كبيرة على عدد من الأسماء التي أسندت إليها إدارة بعض الأكاديميات، وأسماء أخرى عينت لشغل منصب نائب للوزارة بعدد من المدن والأقاليم.

ففيما يتعلق بتعيين مدراء الأكاديميات، تقاطعت المواقف المعبر عنها بعد إعلان هوية المدراء الجدد، عند اعتماد معايير متشابكة حملت بعض الوجوه إلى تسيير بعض الأكاديميات. وقال مصدر نقابي في هذا الصدد، إن السيرة الذاتية لبعض المدراء لا تشفع لهم لتحمل مسؤولية تدبير أكاديمية تربوية، وعوض تصحيح المنطق الذي اعتمد سابقا للتعيين في مناصب المسؤولية تم تكريسه، بتعيين مسؤولين لاعتبارات سياسية، قبلية، وأشياء أخرى.

وأضاف المصدر أن ترقية بعض نواب الوزارة إلى درجة مدير أكاديمية إن صح هذا التوصيف، قفز على رصيد التسيير، وحصيلة هؤلاء المسيرين لدى تدبيرهم لشؤون نيابات تربوية متوسطة، وهو ما يؤكد تجاهل الماضي الوظيفي القريب لمسؤولين فاجئ تعيينهم على رأس أكاديميات تربوية الأوساط التربوية.

وفي نفس السياق، اعتبر ذات المصدر، تعيين مسؤولين على رأس مصالح تربوية مهمة دون تدرجهم في السلك الوظيفي للوزارة بدءا من أدنى درجات الانتساب، مغامرة غير محسوبة العواقب بالنظر إلى خصوصية القطاع، وحساسية الفرقاء الاجتماعيين تجاه الوافدين على القطاع. وأكد ذات المصدر، أن هذا الوضع ينطبق على تعيين رؤساء مصالح في مناصب مديري أكاديميات.

وبخصوص الحركة التي همت نواب الوزارة، أكد نائب أعيد تعيينه بنيابة جديدة، أن القطيعة التي كان يتوقعها الوسط التربوي لم تحدث، وأن وزارة الوفا لاتملك الجرأة لتبرير التعيينات الجديدة بالاستناد إلى قاعدة الاستحقاق والكفاءة، مشيرا إلى حضور السند الحزبي، والحساسية القبلية، إضافة إلى تجاهل الوزارة لملفات التدبير السيئ لبعض النواب الذين تم تثبيتهم بأماكنهم، مما يضع وزارة التربية في موقف حرج تجاه المراقبين للشأن التربوي، سواء بمكافأتها لبعض النواب الذين فشلوا في الارتقاء بالعملية التربوية، أو بالمغامرة باستقرار الوضع التعليمي، من خلال تعيين نواب جدد بطريقة تثير أكثر من علامة استفهام.

موقع “كواليس اليوم”



jrvdv Yofhvd: hglphwwm hgp.fdm ,hgrfgdm Hfv. lghlp hgpv;m hg,hsum td wt,t k,hf ,l]vhx

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...