نصوص مدرسية شعرية سادت ثم بادت

منتدى قصائد وأشعار:


إضافة رد
  #11  
قديم 03-24-2013, 03:00 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الخريف ...

على السبعينات كانت السنة الدراسية تبدأ مع 01 أكتوبر .. العطلة عريضة ثلاثة أشهر كما كنا نسميها .. "التحريرة" و كاننا كنا أسرى !! + 15 يوما لفصل الربيع و كأننا في النيروز الايراني ... لم يكن شائعا السؤال .. و هل تساقطت الأمطار في الغرب أو في الشاوية أو لاربعا د الصخور !! أبدا ... لقد كانت مسقية بمغرفة واحدة .. البيبوش لا من بغاه .. هي حكاية زمن ... قاسي و حنون .. بئيس و ساخن ... عاري و لابس ... شظف و شاعري ...
أقول نبدأ الدراسة على ايقاع الفصول و فصل الخريف بالذات و بهذه الأنشودة .. و لكن في أي قسم ؟ الله أعلم ..

الخريف
أقبل الغيم وهذا —x-- من علامات الخريف
ومضى الحر وولى —x-- وأتى الطقس اللطيف
إذ أتى فصل الخريف
نضج الرمان فاقطف منه ما لذ وراق
واقصد الكرم لتجني عنباً حلو المذاق
فهي غلات الخريف
أنا مسرور كثيراً برجوعي للدروس
سوف أقضي بعض يومي منشداً غير عبوس
مرحباً فصل الخريف
__________________
َّ

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-25-2013 الساعة 01:01 AM
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-25-2013, 12:58 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الزيز والنملة ...

هي حكاية قد لا تخلوا منها ثقافة ... و مع الرسوم و التشخيص .. تنطبع للأبد في العقول الصغيرة ... حكاية العمل و الاستحقاق و التهاون و جزاؤه السيء ...
الزيز والنملة

قد قضى الصرار صيفا وهـو لاه يتـغـنــى-- x.x. -- فأتــى فصــل شتاء مـزمهـر فاستكنــا
ليس في مـأواه شيئ شـاغـل ضـرسا وسنا-- x.x. -- فنحـا جـارته النملـة يشكـو الجـوع مضـى
قال يـا جـارة عطفـا وارحمي قلب المعنـى-- x.x. -- أقرضينـي بعض زاد وابسطي للجود يمنـى
فأجابت: كيف قضيت مدى الصيف؟ أفـدنا-- x.x. -- قال: إني كنت أشدو وأغنـي مـطمــئنـا
فأجابت: نعم هذا الفن فـي الأعمــال فنـا-- x.x. -- إن تكن غنيت قدمـا فأرقـص الآن مهنـا

هذه الصورة أتذكر كانت معلقة في قاعة الفرنسية للمتوسط الأول ....

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-26-2013, 01:44 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

قد نكون درسنا بضع قصيدة ايليا أبي ماضي في ما يسمى اليوم "الاعدادي" و هي مرحلة أعتقدها مهمة في علاقتي بالشعر .. ففيفها أسمع بأكثر الأسماء التي بنت صرح دولة الشعر العربي ... و كونا أفكارا عامة كانت علامات تهدي لمن يستهوي متابعة قراءاته الشعرية ... و لأساتذتنا دور شديد الأهمية في تقرب خيالنا من جماليات الشعر و القصيد ... لن أتعب من الترحم عليهم وشكرهم .... وخاصة عندما تضعني الأقدار في جدل عادي مع تلاميذ هذه الأيام ...


نسي الطين ساعة أنه طين
نسي الطين ساعة أنه طين ... **** فصال تيها وعربد
وكسى الخد جسمه فتباهى ... وحوى المال كيسه فتمرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني .. ما أنا فحمة ولا انت فرقد
انت لم تصنع الحرير الذي ... تلبس ولا اللؤلؤ الذي تتقلد
أنت لا تأكل النضار إذا جعت ... ولا تشرب الجمان المنضد
أنت في البردة الموشاة مثلي .. في كسائي الرديم تشقى وتسعد
لك في عالم النهار أماني ورؤى ...والظلا فوقك ممتد
ولقلبي كما لقلبك أحلام ... حسان فإنه غير جلمد

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-27-2013, 12:54 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي "شريعة الغاب"..

هذه احدى القصائد على شكل حكاية واعتقد انها لأحمد شوقي .. بكتاب التلاوة / أيها ؟ لم أعد أتذكر ... ولكن هناك نص في كتاب "تلاوة" ربما من النوع المصري أو اللبناني كان مقررا بالمستوى 5 الشهادة ... بعنوان "الحيوانات المرضى بالطاعون .." شبيه و قمنا بتشخيصه ... كم كانت ترعبنا صور مرسومة به فيها حيوانت مشوهة ...

مسرحية احمد شوقي الشعرية "شريعة الغاب"
اجتمعت الحيوانات في الغابة
قال الاسد
نحن اجتمعنا ها هنا حتى نرى في امرنا
حل بنا الطاعون المرض الملعون
بعدا له من داء مستصعب الشفاء
وقد رؤوا أن السلف قدما أسروا للخلف
أن الوباء يقربوا من كل قوم اذنبوا
لكن ان اعرضوا عنه يزول المرض
فلنعترف بما بدر منا وما عنا استتر
ثم نضحي المفسدا ومن على العرض اعتدى
قال ......
هذا هو الرأي الصواب يعيش مولانا الاسد
قال .......
كل سيبدي رأيه ليرد عن أهل البلد
قال الاسد:
فإليكم يا قوم رأيي أنه الرأي الصحيح
كم من قتيل قد قتلت على الفلاةومن جريح
وتركهم خلفهم نساء عند ايتام تصيح
هل تحسبوني مذنبا؟؟
قال .....
لا أنت أهل للمديح
اقتل جميع الناس يا ملك الوحوش لنستريح
قال الذئب:
أما انا فلقد نشرت على جميع الارض خوفا
امضي اذا نزل الظلام فاخطف الاطفال خطفا
ولكم اتيت مظالما لا أستطيع لهن وصفا
قال الدب:
إني أغير على المزارع اكلا أثمارها
واذا مررت بقرية خنقت يداي صغارها
وأفر إن بدت السيوف واتقى اخطارها
هل ذاك في مذمة؟؟

قال .....
حاشاك ان تختارها

قال الثعلب :
شر للمنازل للفتى ما ينفع او يضر
ان الشجاع اذا رأى خطر يحيط به يفر

والتفت الى الحمار :
والان مالك يا حمار لزمت صمتك مستريحا
ذي سكتة الجاني يخاف اذا تكلم ان يبوحا
قال ...
تكلم

قال....
اعترف
قال الحمار :
انا لست اذكر إن لي فعلا قبيحا
قال ......
اسكت
قال ...........
متى اصبحت يا ............ فطنا فصيحا
قال الحمار
قد كنت يوما جائعا
(تبدأ الحيوانات بالزئير)
والليل يوشك ان يلوحا
فمررت قرب الدير اشكو في الفؤاد لهو جروحا
وتكاد رجلي أن تزل وكاد جفني أن ينوحا
فرأيت عشبا ذابلا في بعض ساحته طريحا

قال .....
أأكلت منه
قال الحمار
نعم أكلت
قال ....
قد اعترفت
قال ....
كن الذبيحا
قال الثعلب
ان سأرجع لل....... كي أرى النص الصريحا
يقلب الكتاب
من مس مال الوقف في قانونا دمه ابيحا
قال ......
اقتلوه
قال.......
اذبحوه واجعلوا من جلده.... قربانا يكون فيه شفائنا
الحيوانات تهجم على الحمار
قال .....
ان .... اذا كان قويا فإن حجته قوية
أما الضعيف فإن حجته ضعيفة

__________________
َّ
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-29-2013, 01:17 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,128
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الحيوانات المرضى بالطاعون


هذه المسرحية الشعرية كانت مقررة بالمستوى الخامس في "التلاوة العربية" على م أذكر ... و هي ممملوءة بالعبر ... للشاعر الكبير أحمد شوقي .. كان النص مرفوقا برسوم لحيوانت مشوهة مقززة ... بحثت عنها و لكن بلا جدوى ... فقط لأتذكر كيف كانت تثيرنا كأنها اللعنة ..
.
الحيوانات المرضى بالطاعون
إجتماع ضم الأسد وأركان مملكته (الذئب ــ النمر ــ الثعلب.....الخ)..... إضافة إلى الحمار الذي يقف على مسافة من هذه النخبة الحاكمة في مملكة الحيوان، والهدف من الإجتماع هو بحث مرض الطاعون الذي حل بالمملكة... ويكون الحوار كما يلي:

الأسد: نحن اجتمعنا ههنا حتى نرى في أمرنا
حل بنا الطاعون المرض الملعون
بعداً له من داء مستصعب الشفاء
وقد رووا أن السلف قدماً أسروا للخلف
إن الوباء يقرب من كل قوم أذنبوا
لكنهم أن أعرضوا عنه يزول المرض

فلنعترف بما بدر منا وما عنا استتر
ثم نضحي المفسدا ومن على الخلق اعتدى

الثعلب: ذاك هو الرأي الصواب يعيش مولانا الأسد
كل سيبدي رأيه ليذب عن أهل البلد

الأسد: أما أنا فإليكم يا قوم رأي بي إنه الرأي الصريح
كم من قتيل قد تركت على الفلاة ومن جريح
وتركت خلفهم نساءً عند أيتام تصيح
هل ذاك فيه مذمة

الثعلب: لا أنت أهل للمديح
أقتل جميع الناس يا ملك الوحوش لنستريح

الذئب: أما أنا فلقد أتيت على جميع الأرض خوفا
أمضي إذا نزل الظلام فأخطف الأطفال خطفا
ولكم أتيت فضائعاً لا أستطيع لهن وصفا
هل ذاك فيه مذمة

الثعلب: كلا ففضلك ليس يخفى

الضبع: أنا أن خرجت إلى الحقول وكانت الدنيا ظلاما
ورأيت أشخاصاً كثاراً رحت ألتمس السلاما
لكن إذا أبصرتهم متفرقين غدوا عظاما
هل ذاك فيه مذمة

الثعلب: حاشاك أن ترضى ملاما

شر المنازل للفتى ما ليس ينفع أو يضر
أن الشجاع إذا رأى خطراً يحيط به يفر

(ملتفتاً إلى الحمار...)
والآن ما لك يا حمار لزمت صمتك مستريحا
ذي سكتة الجاني يخاف إذا تكلم أن يبيحا

الحمار: قد كنت يوماً جائعاً والظهر يوشك أن يلوحا
فوجدت قرب الدير عشبا ًذابلاً في بعض ساحته طريحا
الثعلب: أأكلت منه
الحمار: نعم أكلت
الثعلب: قد اعترفت، كن الذبيحا
(يجول ببصره في أوراق الدستور أو القانون.... ويقول بصوت ماكر....
إني سأرجع للشريعة كي أرى النص الصريحا
(ويقرأ بصوت عميق...)
مَن مس مال الوقف في قانوننا دمه أبيحا
(ويصدر الحكم....)
هذا الذي جلب الوباء بأكله مال الصوامع واستحل دمائنا
فخذوه اذبحوه واجعلوا من دمه لله قرباناً يكون شفائنا
__________________
َّ
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...