قراءة للمراسلة الوزارية رقم 1895ـ 3

منتدى المواضيع والقضايا التربوية


إضافة رد
  #1  
قديم 04-08-2013, 02:13 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,595
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
)d(-: قراءة للمراسلة الوزارية رقم 1895ـ 3

قراءة للمراسلة الوزارية 1895ـ


قراءة للمراسلة الوزارية 1895ـ


قراءة للمراسلة الوزارية 1895ـ




قراءة للمراسلة الوزارية رقم 1895ـ 3 بتاريخ 5 أبريل 2013 تحت موضوع تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم





جميل أن تعمل وزارتنا على إدماج و تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن منظومتنا التعليمية.
لا أحد منا أو غيرنا ينكر الفائدة و الأهداف و النتائج المتوخاة من هذه العملية.باعتبارها مدخلا أساسيا لترسيخ المعرفة الرقمية ،والرقي بالأداء المهني للمدرسين،وتطوير مهارات المتعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ،ومن تم تحسين جودة التعلمات و تأهيل الناشئة لولوج مجتمع المعرفة.

لكن بالمواصفات و القياسات و الظروف التي تعيشها المؤسسات التعليمية ،و أخص بالذكر المدارس الإبتدائية بالعالم القروي،هل ستحقق فيها الأهداف المتوخاة من هذا المشروع؟ أم سيكون هدرا للمال العام على غرار مشروع جيني؟
تقول المراسلة الوزارية:
1ـ إضافة حقيبة ثانية متعددة الوسائط لكل مدرسة ابتدائية مع ربط جميع المؤسسات بشبكة الأنترنيت.
عندما نقول جميع المؤسسات نقصد بها حضري / قروي بمعنى المدارس المستقلة و المجموعات المدرسية.
إذن قاعدة الإنطلاقة ستكون من أن المشروع يستهدف المدرستين.
أتساءل : هل فعلا توصلت جميع المدارس الإبتدائية بالحقيبة الأولى حتى تتوصل بالحقيبة الثانية.

2 ـ ضمان التشغيل الفعلي لكل القاعات و الحقائب.......
۩ ـ هل عندنا قاعات مخصصة لهذا الغرض؟
۩ ـ (أو بصيغة أخرى):هل أعددنا فعلا قاعات مخصصة لهذا الغرض؟
۩ ـ هل تلقى الأساتذة و المديرون تكوينا مختصا لهذا الغرض؟
۩ ـ هل المؤسسات التعليمية مرتبطة أصلا بشبكة الكهرباء قبل أن يتم ربطها بشبكة الأنترنيت؟
۩ـ إذا كان الصبيب جد ضعيف في البوادي و الجبال ،إن لم نقل عليه ميتا أو منعدما،فكيف ستدبر الوزارة هذا الأمر؟
۩ـ مشكل حماية الممتلكات أو الأمان.إذا كانت الأكاديميات قد ألغت صفقة الحراسة الموكولة للخواص (السيكريتي) بالمجموعات المدرسية ابتداء من بداية يناير 2013 .فكيف سنأمن على هذه المعدات الثمينة داخل قاعات لا تتوفر على مواصفات الأمان . و من دون حارس مؤسسة ،زيادة إلى عدم وجود سياج للمؤسسة .


3 ـ ....و هو ما يضع مختلف هؤلاء، كل من موقعه،أمام مسؤوليتهم في هذا المجال،التي ينبغي أن يتحملوها بكل ما يتطلبه....حيث أن الوضع لم يعد يحتمل أي تساهل في هذا المجال،.....
۩ـ عن أي مسؤولية تتكلم هذه المراسلة.
صحيح إن كان من سيتحمل المسؤولية في هذا الأمر فهي الوزارة بالدرجة الأولى ، ثم تليها أكاديمياتها مرورا بنياباتها.
أليست هذه هي الجهات المسؤولة الرسمية و المباشرة عن البرمجة و التخطيط، فأما الإدارة التربوية و هيئة التدريس فهي مسؤولة فقط عن التنفيد .
فإذا كانت لا الوزارة و لا الأكاديمية و لا النيابة لم تخطط و لم تبرمج و لم توفر لا المناهج الخاصة و لا القاعات و لا التجهيز و لا الأساتذة الخاصين بهذا العملية . فكيف ستحرص الوزارة عبر كافة المسؤولين التابعين لها على ضمان التشغيل الفعلي لكل القاعات و الحقائب المتعددة الوسائط.


نحن نعلم و الكل يعلم إلا من أراد التجاهل و نكران الواقع والإستخفاف بالمنطق أن هذه الآليات و هذا اللوجيستيك الكامل لا يشتغل إلا بالكهرباء.
فالسؤال الذي يبقى مطروحا و معلقا هو أنه كيف ستعمل وزارتنا على تشغيل هذه الوسائل بدون كهرباء.اللهم إذا كانت هذه الوزارة قد استوردت معدات جديدة خاصة بها تعمل بالهواء و ذلك في إطار الإكولوجيا و الطاقة المتجددة و برنامج المحافظة على البيئة .
أسأل الله سبحانه و تعالى خيرا لمشروع الوزارة هذا ، و أرجو منه أن تذلل كل الصعاب و المعيقات ،و أن تبذل كل الجهود من طرف الجميع حتى تشهد مؤسساتنا التعليمية بالعالم القروي تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . و نكون بالفعل قد عملنا بجد على تحقيق كل الأهداف المسطرة لهذا القبيل بما فيها تحسين جودة التعلمات و تأهيل الناشئة لولوج مجتمع المعرفة.



قراءة للمراسلة الوزارية 1895ـ


قراءة للمراسلة الوزارية 1895ـ


قراءة للمراسلة الوزارية 1895ـ


٭٭٭٭٭٭٭
كلنا نختلف فى هذه الحياة
لكن إختلافنا لا ينفى الحقيقة
بأننا خُلقنا لنعيش معاً ونبقى معاً ونحترم اَراء بعضنا
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭



rvhxm gglvhsgm hg,.hvdm vrl 1895J 3

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...