هكذا يجب أن تكون مدارسنا

منتدى التعريف بأنشطة وتجارب المديرين بالمؤسسات


إضافة رد
  #1  
قديم 03-04-2013, 03:45 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,913
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي هكذا يجب أن تكون مدارسنا

http://www.youtube.com/watch?feature...&v=VE7W8pMTaro




i;`h d[f Hk j;,k l]hvskh

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-04-2013, 11:30 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيزسعدالدين
عبدالعزيزسعدالدين عبدالعزيزسعدالدين غير متواجد حالياً
مشرف منتدى تطوان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 7,613
عبدالعزيزسعدالدين is on a distinguished road
افتراضي

نتمنى أن تكون هكذا يوما مدارسنا أخي عبد الحفيظ.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-05-2013, 05:03 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,880
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

بالفعل أخي عبد الحفيظ :هكذا يجب أن تكون مدارسنا. ولكن كيف يجب أن نكون نحن ؟
تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-05-2013, 05:21 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,913
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

يجب أن نكون نحن أيضا كمدارسنا هاته هههه .
مودتي وتقديري الأستاذ الكبير والأخ العزيز نور الدين .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-05-2013, 06:55 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,844
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي

الأخ نور الدين بوعمود يراهن على الموارد البشرية كعامل أساسي و هذا صحيح
وأضيف العامل المادي و المالي فليست كلّ المؤسسات تستفيد من مثل هذه البراج
وليس لها نفس التّجهيز
مثلا أنا عندي حاسوب واحد محمول
في حين المؤسسة المجاورة لي على بعد 3كلم لها 4 حواسيب و سكانير و تلفزتان و مكتبة
و روض مجهز كما أنّها تشهد اصلاحات متواصلة على حساب الدّولة
لماذا هذا التّمييز بين المؤسسات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا على الشريط مدرسة جميلة ومتعاونة أخي عبدالحفيظ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-05-2013, 07:31 PM
الصورة الرمزية أحمد زغلول
أحمد زغلول أحمد زغلول غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 653
أحمد زغلول is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هذا ؟؟؟ اجتمع الطيبون هنا اللهم بارك
حفظكم الله من كل سوء وأصلح أهلكم وذريتكم
نعم ...بالعمل والتدبير التشاركي بين مكونات المؤسسة
والقابلية والاستعداد التام والتضحية يمكن الوصول لهذه
النتائج الطيبة والمفرحة كما أن العامل المادي مهم في مثل
هذه العملية إضافة إلى الانخراط الجماعي للسمو بالمدرسة
المغربية من جميع الجوانب وكذا الاستمرار في هذا المجال
حتى لا نصبح ممن ينتجون مدارس الواجهة ومدارس المناسبات
تحية لهذا المدير ولطاقمه ومن هذا المنبر نطالب بإيلاء كامل الاهتمام
لمؤسساتنا وعدم التمييز بينها قرويا وحضريا وكونوا على يقين أنه لو
أتيحت الفرصة لأحدنا لأفرز مثل هذه المدرسة بل وأحسن كما أني أعلم أن
هناك مدارس بمثل هذا الشكل دون انخراطها في البرنامج الإيكولوجي فتحية
لجنود الخفاء.
__________________
*(((إذا كنتم ترون أن التعليم مكلف جدا، جربوا الجهل وسترون أنه أعلى كلفة.)))* ابراهام لنكولن
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-05-2013, 08:53 PM
الصورة الرمزية عبدالرزاق الزين
عبدالرزاق الزين عبدالرزاق الزين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,065
عبدالرزاق الزين is on a distinguished road
افتراضي

لسم الله الرحمن الرحيم
تحية أخوية للإخوة الكرام ....نظرا لرغبتنا الأكيدة في أن تصبح مدارسنا كالمدرسة النمودجية التي قاسمنا إياه أخونا عبدالحفيظ مشكورا،اسمحولي أن أضيف مشاركتي هده للإفادة وإغناء الموضوع .
=إن برنامج المدارس الإيكولوجية يهدف إلى دعم ثقافة التربية على حماية البيئة، وترسيخ التربية البيئية في المناهج المدرسية ويتيح للمتعلمات والمتعلمين ومختلف العناصر الفاعلة، بناء مشروع بيئي عملي
وهي تجربة حية، تسمح للتلاميد بالتعبير والدفاع عن السلوكيات وأنماط الحياة التي تحترم البيئة
وتكمن أهمية هذا البرنامج في مشاركة جميع التلاميذ، الأساتذة، المنتخبين المحليين، أولياء الأمور و إدارة المدرسة والجمعيات.
ويعتمد البرنامج على منهجية تنبني على سبع مراحل لتعبئة الجميع لإنجاحه،

= كيف تصبح المدرسة إيكولوجية؟

- إرسال تعميم من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة إلى وزارة التربية الوطنية ، وستتكلف الوزارة بإرسالها إلى الأكاديميات والنيابات لإبلاغ جميع المدارس الإبتدائية.
- يملأ طلب الانخراط من طرف المدارس المهتمة بالبرنامج ؛
- يجب على المدارس الإشتغال على المحاورالتالية : تقليص استهلاك الماء و تقليص استهلاك الطاقة وتدبيرالنفايات و التغذية و المحافظة على التنوع البيولوجي. ويجب تأطير التلاميذ من طرف الأستاذ.
- يجب على المدارس تتبع منهجية برنامج المدارس الإيكولوجية من خلال تنفيذ المراحل السبعة :
1 -- تشكيل لجنة التتبع (التلميذ يجب أن يكون عضوا فيها)
2 انجاز التشخيص (تشخيص حالة المدرسة فيما يتعلق بالموضوع المختار)
3 -- خطة العمل (تنجز المدرسة برنامج لتدبير الموضوع المختار)
4 – المراقبة و التقييم : (التقييم الإيجابي و السلبي في سير خطة العمل)
5 -- ربط البرنامج بالمنهاج الدراسي ( من خلال الدروس التي تهتم بالمحاور المطروحة)
6 -- إشراك فعاليات المدرسة و الجماعة( مساهمة الجميع وخصوصا الجماعة)
7 – الرمز الإيكولوجي ( المواقف التي يجب تبنيها والإلتزام بها لتحسين الوضع البيئي للمدرسة.
- يجب تحقيق كل سنة نتائج في المحور المختار
- يمكن للمدارس طلب الترشيح لنيل اللواء الأخضر
- واستنادا إلى التقارير المرسلة في منتصف العام ، تنظم زيارات من طرف اللجنة الوطنية للتحكيم للوقوف على ما أنجزته المدرسة.
- الشارة الخضراء تجدد سنويا.

ولكم مني أزكى التحيات

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرزاق الزين ; 03-06-2013 الساعة 12:48 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-05-2013, 09:33 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,103
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

ترى اين الاخ محمد الرخيصي؟
خيرا ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-05-2013, 10:10 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,880
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

الشكر موصول للإخوة الذين يساهمون في هذا النقاش الجاد. والشكر لأخينا الحبيب عبد الرزاق الزين على المعلومات القيمة جدا والتي تفيد في إنجاز مشروع إيكولوجي على صعيد المؤسسة. كما نشد بحرارة على طاقم هذه المؤسسة الذي ثابر جاهدا لانتشال مدرسته من الضياع وإخراجها في هذه الحلة الجميلة.
ثلاث كلمات دالة دلاللات قطعية وهادفة ووازنة وردت في ردود إخوتي الأعزاء: الموارد البشرية ومدارس الواجهة ومدارس المناسبات.. هنا بيت الداء، والسيلان الجارف الذي ما فتئنا ـ جميعا ـ نبحث له عن وصفة لعلاجه أو التقليص منه كحد أدنى. المؤسسة بأصحابها كما يقولون، وهؤلاء ماداموا لا يمتلكون ثقافة متينة تشرط الفعل والإنجاز في جميع المجالات، فإن أية ظاهرة تخص مؤسستهم ستنتهي إلى برنامج مناسباتي يخدم عقيلة الواجهات .
العمل الإيكولوجي وغيره ينبعث من ثقافة و من تصور ومن رؤية، وليس فعلا إجرائيا يتولد في اللحظة. ثقافة وتصور ورؤية هي أنساق تتكون من خلال:
1ـ ارتهان هيأة الإدارة إلى منطق الإنفتاح على كل مكونات المؤسسة الداخيلة، وعلى كل مكونات المؤسسة الخارجية، والإعتقاد الراسخ بأن العمل الإداري شفاف لا خفاء فيه ولا أسرار؛
2 ـ إستناد هيأة الإدارة إلى المقاربة التشاركية، واعتبار أن الهم المدرسي شأن جماعي؛
3 ـ اقلاع هيأة التدريس عن اعتقاد ترسخ لديها عبر عقود ، وهو أن مهمة التدريس تكمن في الفعل التدريسي فقط، ولا علاقة لها بأي نشاط أو عمل يكون خارج أسوار الحجرة الدراسية؛
3 ـ امتلاك هيأة الأعوان ( المساعدين التقنيين حاليا ! ) لنفَس خدوم للمؤسسة، وليس لهوى لا مباليا أو في أغلب الأحوال كارثيا؛
4 ـ اعتبار الربح والخسارة نتيجة طبيعية لمقدمة ما ، أثرهما يقع على الجميع، وينبغي أن يتقبله الجميع، بدل مقولة: إذا ربحت فنحن معك، وإذا خسرت فابحث لك عن منديل لتجفيف دموعك.
مودتي وإخلاصي وسلام على الجميع.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-13-2013, 01:46 PM
الصورة الرمزية المصطفى الحسني
المصطفى الحسني المصطفى الحسني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 116
المصطفى الحسني is on a distinguished road
افتراضي

تحية أخوية ، في البداية اشكر الإخوة المساهمين والغيورين على مؤسساتنا التربوية ونتمنى أن نكون في مستوى التحديات والتراكمات السلبية والعراقيل التي تحبط عزائمنا وكما قال الشاعر "ما كل مايتمناه المرء يدركه... تجري الرياح بما لاتشتهي السفن ، اتمنى ان تبرمج حصص للتربية البيئية في تدبير الزمن المدرسي مستقبلا كي نكون في مستوى مانتمناه ونصبح عمليين وفاعلين في الميدان ونحسن الصورة الجمالية للمدرسة العمومية التي نحن مهووسون بتدبيرها . (عباس الهيسي)
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...