القمــر ذاك الإعجاز الإلهي الباهر!

منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية


 
  #1  
قديم 04-14-2013, 02:23 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي القمــر ذاك الإعجاز الإلهي الباهر!

القمــر ذاك الإعجاز الإلهي الباهر!


القمــر الإعجاز الإلهي الباهر!




ذكـــــــــــــر القمر في القـــــــــــرآن
ورد ذكر القمر في القرآن الكريم (27) مرة وخصَّص الله سورة كاملة في القرآن باسم القمر، وذكره غير ذلك في عدة آيات منها:
(1) [وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا] (سورة الأنعام: الآية 96).
(2) [وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ] (سورة الأعراف: الآية 54)
(3) [هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا](سورة يونس: الآية 5).
(4)[وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ] (سورة إبراهيم: الآية 33).
(5) [ألم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ] (سورة الحج: الآية 18).
(6) ُ[وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ] (سورة يس: الآيتان 39، 40).
(7) [اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ](سورة القمر: الآية 1).
(8) [وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا] (سورة نوح: الآية 16).
(9) [وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا] (سورة الشمس: الآيتان 1، 2).


مقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــة و تعـــــــــريف :-
قــــــــــال أبي الكيمياء الكونية المقولة الشهيرة : يبقى القمر لغزا على الرغم من أنه أقرب الأجرام السماوية إلينا ، وأكثرها عرضة للرؤية بالعين المجردة .
أي جرم سماوي يدور حول الشمس أو أى نجم آخر هو كوكب. والجرم الذى يدور حول الأرض أو أى كوكب آخر هو قمر. لذلك تسمى الأقمار الصناعية أقمارا.
القمر هو ثانى الأجرام التى نشاهدها فى السماء بعد الشمس، وأكثرها إضاءة أثناء الليل وهو أقرب الكواكب إلي الأرض وهو التابع الوحيد لكوكب الأرض وهو كذلك أكبر أقمار المجموعة الشمسية. ويستمد القمر نوره من الشمــــــس ويعكسها إلي الأرض فهو غير مضيئ ذاتياً.


خسوف القمر Lunar Eclipse

يقول تعالى: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ) [القيامة: 7- 10 ]
كانت الشعوب القديمة تنظر الي كسوف الشمس وخسوف القمر علي أنه صراع بين الألهة في السماء وكان العرب في الجزيرة العربية يربطون الخسوف بحدوث كارثة ما كموت إنسان عظيم أو حدث جلل

وقد صحح رسولنا الكريم ومنذ أكثر من 1400 سنة هذه المعتقدات للناس والتي لا تقوم علي أساس علمي , فانه لاتوجد علاقة للشمس أو للقمر بأحد على الأرض فهي مخلوقات لا تضر ولاتنفع . وهذا سبق علمي أكرمه الله تعالى به يثبت أنه رسول الله وأنه لاينطق عن الهوى.
وقال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم )
(إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافذعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة)

كلمة خسوف تعني غياب وزوال وتستعمل لغياب القمر وزوال ضوءه الجذئي أو الكلي ويحدث خسوف القمر إذا وقعت الأرض بين الشمس والقمر بالتالي تقوم الأرض بحجب أشعة الشمس عن القمر فيبدو معتما و يتم ذلك بالتدريج عندما يبدأ القمر في الحركة متواريا خلف الأرض وهي تحجب عنه أشعة الشمس شيئاً فشيئاً أثناء حركته في ظلها حتي يحدث الإعتام الكلي للقمر وتتم رؤية الخسوف القمري بسهولة من علي الأرض وكأنه تم إقتطاع جذء من ضوء القمر ، كما نلاحظ أن القمر لونه يميل إلي الإحمرار في الخسوف لأن بعض الأشعة الشمسية تصله بواسطة الإنكسارات عن سطح وغلاف الأرض الجوي. ويعتبر خسوف القمر غير ضار إطلاقاعند النظر إليه بالعين المجردة من علي سطح الأرض وبدون أجهذة خاصة ( بعكس كسوف الشمس الذي لاينظر إليه بدون وقاية للعين ) ، وقد يدوم خسوف القمر لساعة أو أكثر قليلا وبعدها يبدأ القمر في الخروج التدريجي من خلف الأرض وظلها ويبدأ في التعرض لأشعة الشمس شيئاً فشيئأً حتي يخرج تماما لتنتهي ظاهرة الخسوف . و تحدث ظاهرة الخسوف للقمر وهو في حالة بدر مكتمل .


مراحل الخسوف الكلي :
بداية ظاهرة الخسوف تتم كالتالي
يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط والتي تدعي penumbra وهي كلمة لاتينية تعني الظل الجذئي ، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف. ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جذء من ضوء الشمس عن القمر ( ويصعب رؤية هذه المرحلة بالعين المجردة) وتسمي هذه المرحلة خسوف شبه الظل .
القمــر الإعجاز الإلهي الباهر!

ثم يبدأ القمر في الدخول في ظل الأرض والذي يسمي umbra (وهي كلمة لاتينية معناها الظل) جذئياً فينخسف ويعتم جذء منه فقط وتسمي هذه المرحلة خسوف جذئي
( من السهل رؤيه الخسوف الجذئي بالعين المجردة )



hgrlJJv `h; hgYu[h. hgYgid hgfhiv!

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...