القمــر ذاك الإعجاز الإلهي الباهر!

منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية


إضافة رد
  #1  
قديم 04-14-2013, 03:23 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي القمــر ذاك الإعجاز الإلهي الباهر!

القمــر ذاك الإعجاز الإلهي الباهر!


القمــر الإعجاز الإلهي الباهر!




ذكـــــــــــــر القمر في القـــــــــــرآن
ورد ذكر القمر في القرآن الكريم (27) مرة وخصَّص الله سورة كاملة في القرآن باسم القمر، وذكره غير ذلك في عدة آيات منها:
(1) [وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا] (سورة الأنعام: الآية 96).
(2) [وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ] (سورة الأعراف: الآية 54)
(3) [هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا](سورة يونس: الآية 5).
(4)[وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ] (سورة إبراهيم: الآية 33).
(5) [ألم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ] (سورة الحج: الآية 18).
(6) ُ[وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ] (سورة يس: الآيتان 39، 40).
(7) [اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ](سورة القمر: الآية 1).
(8) [وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا] (سورة نوح: الآية 16).
(9) [وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا] (سورة الشمس: الآيتان 1، 2).


مقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــة و تعـــــــــريف :-
قــــــــــال أبي الكيمياء الكونية المقولة الشهيرة : يبقى القمر لغزا على الرغم من أنه أقرب الأجرام السماوية إلينا ، وأكثرها عرضة للرؤية بالعين المجردة .
أي جرم سماوي يدور حول الشمس أو أى نجم آخر هو كوكب. والجرم الذى يدور حول الأرض أو أى كوكب آخر هو قمر. لذلك تسمى الأقمار الصناعية أقمارا.
القمر هو ثانى الأجرام التى نشاهدها فى السماء بعد الشمس، وأكثرها إضاءة أثناء الليل وهو أقرب الكواكب إلي الأرض وهو التابع الوحيد لكوكب الأرض وهو كذلك أكبر أقمار المجموعة الشمسية. ويستمد القمر نوره من الشمــــــس ويعكسها إلي الأرض فهو غير مضيئ ذاتياً.


خسوف القمر Lunar Eclipse

يقول تعالى: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ) [القيامة: 7- 10 ]
كانت الشعوب القديمة تنظر الي كسوف الشمس وخسوف القمر علي أنه صراع بين الألهة في السماء وكان العرب في الجزيرة العربية يربطون الخسوف بحدوث كارثة ما كموت إنسان عظيم أو حدث جلل

وقد صحح رسولنا الكريم ومنذ أكثر من 1400 سنة هذه المعتقدات للناس والتي لا تقوم علي أساس علمي , فانه لاتوجد علاقة للشمس أو للقمر بأحد على الأرض فهي مخلوقات لا تضر ولاتنفع . وهذا سبق علمي أكرمه الله تعالى به يثبت أنه رسول الله وأنه لاينطق عن الهوى.
وقال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم )
(إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافذعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة)

كلمة خسوف تعني غياب وزوال وتستعمل لغياب القمر وزوال ضوءه الجذئي أو الكلي ويحدث خسوف القمر إذا وقعت الأرض بين الشمس والقمر بالتالي تقوم الأرض بحجب أشعة الشمس عن القمر فيبدو معتما و يتم ذلك بالتدريج عندما يبدأ القمر في الحركة متواريا خلف الأرض وهي تحجب عنه أشعة الشمس شيئاً فشيئاً أثناء حركته في ظلها حتي يحدث الإعتام الكلي للقمر وتتم رؤية الخسوف القمري بسهولة من علي الأرض وكأنه تم إقتطاع جذء من ضوء القمر ، كما نلاحظ أن القمر لونه يميل إلي الإحمرار في الخسوف لأن بعض الأشعة الشمسية تصله بواسطة الإنكسارات عن سطح وغلاف الأرض الجوي. ويعتبر خسوف القمر غير ضار إطلاقاعند النظر إليه بالعين المجردة من علي سطح الأرض وبدون أجهذة خاصة ( بعكس كسوف الشمس الذي لاينظر إليه بدون وقاية للعين ) ، وقد يدوم خسوف القمر لساعة أو أكثر قليلا وبعدها يبدأ القمر في الخروج التدريجي من خلف الأرض وظلها ويبدأ في التعرض لأشعة الشمس شيئاً فشيئأً حتي يخرج تماما لتنتهي ظاهرة الخسوف . و تحدث ظاهرة الخسوف للقمر وهو في حالة بدر مكتمل .


مراحل الخسوف الكلي :
بداية ظاهرة الخسوف تتم كالتالي
يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط والتي تدعي penumbra وهي كلمة لاتينية تعني الظل الجذئي ، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف. ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جذء من ضوء الشمس عن القمر ( ويصعب رؤية هذه المرحلة بالعين المجردة) وتسمي هذه المرحلة خسوف شبه الظل .
القمــر الإعجاز الإلهي الباهر!

ثم يبدأ القمر في الدخول في ظل الأرض والذي يسمي umbra (وهي كلمة لاتينية معناها الظل) جذئياً فينخسف ويعتم جذء منه فقط وتسمي هذه المرحلة خسوف جذئي
( من السهل رؤيه الخسوف الجذئي بالعين المجردة )



hgrlJJv `h; hgYu[h. hgYgid hgfhiv!

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-14-2013, 03:25 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

خســـــــــوف جذئي للقمر

ثم أخيرا عندما يكون كامل قرص القمر في ظل الأرض umbra أي عندما يكون القمر والأرض والشمس في خط مستقيم واحد يصبح كامل قرص القمر معتم وباللون البرتقالي وتسمي هذه الحالة خسوف كلي للقمر . ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة
والخسوف الكلي للقمر يكون جميلاً للغاية وأخاذاً لأن القمر فيه يتلون بلون البرتقال بصورة رائعة تسلب الألباب واللون هذا بسبب الغلاف الجوي للأرض ولولاه لظهر القمر بلون أسود مظلم كذلك تؤثر الأتربة والسحب الموجوده في الغلاف الجوي علي مظهر القمر في الخسوف.


صورة رائعة لخسوف قمري كلي نوفمبر 2003


ثم تبدأ هذه المراحل في الإنعكاس بمعني أن القمر يبدأ في الخروج من ظل الأرض ( فيكون منخسفاً جذئياً ) وعندما يخرج تماما من ظل الارض يكون في منطقة شبه الظل( خسوف شبه الظل ) ثم أخيراً يبتعد تماما لتنتهي ظاهرة الخسوف القمري .


* 1 خسوف شبه الظل 2 خسوف جذئي للقمر 3خسوف كلي للقمر 4 خسوف جذئي للقمر 5 خسوف شبه الظل


* 1 خسوف شبه الظل * من 2 الي 5 خسوف جذئي للقمر * من 6 الي 11 خسوف كلي للقمر * من 12 الي 14 خسوف جذئي للقمر








رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-14-2013, 03:26 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

الخسوف القمري في عام 2009 و 2010
حدث في سنة 2009 هذه خسوف شبه ظل للقمر بتاريخ 9 فبراير 2009 وتمت رؤيته في أفريقيا وامريكا وأوربا والاطلنطي .
وفي 7 يوليو 2009 كان هنالك أيضاً خسوف شبه ظل تمت رؤيته في أمريكا والباسفيك وأستراليا .
وفي 6 أغسطس 2009 كان هنالك خسوف شبه ظل تمت رؤيته في أمريكا وأوربا وأفريقيا وغرب آسيا






منـــــــــــــــــــازل القمــــــــــــــــــــر


قــــــــــــــال تعالي :

[وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ] (سورة يس: الآيتان 39، 40). صــــــدق الله العظـــــــــيم



يدور القمر حول الأرض في 27 يوم و7 ساعات و 11 ثانية تقريبا كما ذكرنا ولكنه عند إكماله لهذه الدورة تكون الأرض قد دارت بمقدار 27 درجة وبالتالي سيحتاج القمر ليومين إضافيين تقريبا ليقطع المسافة 27 درجة حيث أنه يقطع كل ليلة مقدار 13 درجة قوسية وبالتالي يكون مجموع الليالي بالنسبة لسكان الأرض وهم يراقبون القمر يكمل دورته هي27.3 + يومين = 29.5 يوما تقريبا.

أثناء هذه الدورة يقع القمر على خط واحد بين الأرض والشمس فيواجه الأرض بوجه مظلم تماماً‏ ( اليوم 29 في الصورة أعلاه ) وتسمى هذه المرحلة باسم مرحلة الاقتران‏,‏ ويعرف القمر فيها باسم المحاق‏,‏ وتستغرق هذه المرحلة ليلة إلى ليلتين تقريبا‏ًً,‏ ثم يبدأ القمر في التحرك ليخرج من وضع المحاق بين المراكز تلك الثلاثة، فيولد الهلال الأول (الوليد) الذي يحدد بمولده بداية شهر قمري جديد‏,‏ ويستمر الهلال لليومين الأولين من الشهر القمري، ويقع هذا الهلال الوليد في أول منزل من منازل القمر‏,‏ ويمكن رؤيته بعد ساعات من ميلاده بعد غروب الشمس‏‏ اذا كان الجو على درجة من الصفاء تسمح بذلك ‏.‏ ويستمر القمر في التحرك الي موضع الأحدب الأول في ليلة 10 تم يكتمل القمر إستنارة في ليلة 14 حيث يكون بدراً كاملا ويبدأ بعد ذلك في التحرك والتناقص في الإضاءة حتي الأحدب الثاني ليلة 18 وثم الربع الأخير يوم 22 ثم يرجع هلالا في اليوم 26 ومنه يبدأ القمر في المحاق والإظلام حتي يواجه الأرض بوجه مظلم تماما كما بدأ ويستتر القمر ليلةً واحدة إذا كان الشهر 29 يوماً، ويستتر ليلتين إذا كان الشهر 30 يوماً.
وعلي حسب المنازل القمرية يعتمد التقويم القمري ( الهجري ) في تحديد ه للشهور وقد أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) وجعل أول سنة في التقويم القمري ( الهجري ) 16 يوليو 622 م وهي هجرة النبي (صلي الله عليه وسلم ) من مكة الي المدينة فكانت مرجعاً لأول سنة فيه لذلك سمي كذلك بالتقويم الهجري . علي الرغم من أن التقويم القمري والأشهر كانت تستخدم منذ الجاهلية .وقد إتخذت بعض البلدان العربية التقويم القمري كتقويم لها و يتكون التقويم الهجري من 12 شهر قمري أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوم تقريباً ،والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوماً وذلك لأن دروة القمر تساوي29.5 يوم . وهنالك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادي .وللقمــــر 28 منزلة أي أنه كل ليلة من أيام دورانه حول الارض ينزل في منزلة و يقطع كل المنازل بدورة كاملة كل شهر عربي.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-14-2013, 03:28 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

الشهـــــــــــور في التقويم الهجري – القمري :-

1. محرّم الحرّام وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمى المحرّم لأن العرب كان يحرّمون فيه القتال.

2. صفر: سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لان العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.

3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فكان الاسم.

4. ربيع الثاني: سمي بذلك لأن العرب كانوا يرتبعون فيه أي لرعيهم فيه العشب فسمى ربيعاً، ويقال سمي ربيعا لانه جاء في الربيع فكان الاسم.

5. جمادى الأولى: كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء.

6. جمادى الآخرة: كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى ستة، سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فكان الاسم.

7. رجب وهو من الأشهر الحرم. سمي رجباً لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل : رجب أي توقف عن القتال.

8. شعبان:لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء.

9. رمضان وهو شهر الصّوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته.. حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر.

10. شوال وفيه عيد الفطر. لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت "أي نقصت وجف لبنها"

11. ذو القعدة وهو من الأشهر الحرم. : سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون فيه شيئ على اعتباره من الأشهر الحرّم.

12. ذو الحجة وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم. سمي بذلك لأن العرب تذهب للحج في هذا الشهر .

كما قسم العرب الدائرة التي يقطعها القمر ( مدار القمر ) الي 28 قسما متساويا وسموها منازل القمر حيث يبقي القمر في كل منزلة ليلة واحدة وكلما غاب القمر بالمنزلة في الأفق الغربي ظهرت المنزلة الجديدة في الأفق الشرقي

وقد قسموا السماء الي قسمين لسهولة مراقبة وتحديد النجوم قسم شمالي ( شامي ) وقسم جنوبي ( يماني ) ويفصل بين القسمين خط الإستواء.

تقع 14 منزلة منها شمال خط الإستواء وتسمي المنازل الشامية وهي :-

1.الشرطان، 2.البطين، 3.الثريا، 4.الدبران، 5.الهقعة، 6.الهنعة، 7.الذراع، 8.النثرة، 9.الطرفة، 10.الجبهة، 11.الزبرة، 12.الصرفة، 13.العواء، 14.السماك

وتقع 14 منزلة الأخري جنوب خط الإستواء وتسمي المنازل اليمانية وهي :

15 .الغفر، 16.الزبانى، 17.الاكليل، 18.القلب، 19.الشولة، 20.النعائم، 21.البلدة، 22.سعد الذابح، 23.سعد بلع، 24.سعد السعود، 25.سعد الأخبية، 26.الفرغ الأول، 27.الفرغ الثاني، 28.بطن الحوت ( أو الرشاء ).

القمــــــــــــــر والأبراج
دائرة البروج هي دائرة بيضاوية وهمية تحدد مسار الشمس السنوي بين النجوم ويمر القمر داخل هذا الشريط الذي يحوي تجمعات من النجوم اللامعة وتشكلات وتحتوي علي 12 تجمعا للنجوم أطلق علي هذه التجمعات إسم " الأبراج " ومفردها "برج "إذن البرج الواحد منها يحتوي علي تجمع من النجوم ذات شكل مميذ وقد وضعوا وصف لكل برج حسب تجمعات النجوم فيه حتي يسهل التعرف عليه وتمت تسمية هذه الأبراج علي حيوانات وذلك بتخيل شكل تجمع النجوم علي شكل الحيوان أو أسماء لأشخاص في الأساطير القديمة

الأبراج من الشرق للغرب هي :

1: برج الحمــل 2: برج الثور 3 : برج الجوزاء 4: برج السرطان 5: برج الأسد 6: برج العزراء 7: برج الميزان

8: برج العقرب 9: برج القوس 10: برج الجدي 11: برج الدلو 12: برج الحوت
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-14-2013, 03:31 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

القمر والإعجاز القرآني


ذكرنا في بداية الموضوع أنه تم ذكر القمر في القرآن 27 مرة كما توجد توجد سورة القمر
1- ذكر مدار القمر في القرآن وشكله
قــال تعالي :

[والشمسُ تجري لمُستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم * والقمرَ قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم * لا الشمسُ ينبغي لها أن تدرك القمرَ ولا الليلُ سابق النهار وكل في فلك يسبحون] ..........( الآيات 38 – 40 سورة يس )

العرجون :
غصن ملتوي، ومعوج
في تفسير إبن كثير
العرجون : أصل العنقود من الرطب إذا عتق ويبس وانحنى
قد أشار القرآن الكريم في الآية أعلاه أن الي منازل القمر ووصف القمر بانه كالعرجون القديم ( أي الغصن القديم الملتوي ) .... ماذا يعني هذا وإلي ماذا يشير القرآن بهذا التصوير الجميل للقمر .... ببساطة يشير إلي أن مدار القمر حول الأرض ملتوي ومعوج ( بيضاوي ) وذيادة في التصوير فهو مدارا يشبه غصنا معوجا وقديما وهذا ماتم إكتشافه من العلماء بدراسة مدار القمر حول الأرض.... تخيل أنك ممسكا بغصن قديم ومعوج وقمت بثنيه في شكل مدار القمر البيضاوي .
كما بما أنه غصن قديم يعني أنه غير حي ( غير مخضر ) وهو حال القمر الذي لاتوجد به حياة ولاخضرة كما رأه رواد الفضاء بأعينهم .
........ ..... فسبحان الله
كما تقرر الآية وبوضوح أن للشمس مدارا يختلف عن مدار القمر فهم لايتلاقيان أبدا ولايتصادمان [ لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ] فكل منها يدور في مداره وفي نفس المكان[ وكل في فلك يسبحون]
[ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ] .... (الآية 33 سورة الانبياء)
* كما تشير الآية الكريمة الي كروية الأرض ( ولا الليل سابق النهار )
* وتشير الآية كذلك إلي أن الشمس متحركة ( والشمس تجري لمستقر لها ).


مدار القمر حول الأرض






2- ذكر دوران القمر حول الشمس
قــال تعالي:

[ وَالشَّمۡسِ وَضُحَاهَا* وَالۡقَمَرِ إِذَا تَلاهَا ] ........ (سورة الشمس، الآيتان: 1، 2)
تلاها : تعني لاحقها وتعقبها
وكلنا نعرف اليوم أن القمر يدور حول الأرض وفي نفس الوقت يلاحق الشمس ويتبعها بالدوران حولها ...... فسبحان الله





3- حقيقة أن القمر كان مضيئا ذاتياً
قال الله تعالى

[وَجَعَلْنَااللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍفَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلا]
..........(الإسراء الآية 12 )




لقد استنبط الصحابة الكرام منذ أربعة عشر قرناً أن كوكب القمر كان يشعّ نوراً ثم أذهب الله ضوءه وأزاله، وذلك من خلال تفسيرهم للآية أعلاه ، فقد روى الإمام ابن كثير في تفسيره أن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال في تأويله للآية: القمركان يضيء كما تضيء الشمس، وهو آية الليل، فمحي ، والسواد الذي في القمرأثر ذلك المحو (روح المعاني للألوسي) [15/26].



وإذا عدنا إلى الآية القرآنية فإننا نلاحظ استعمال لفظ محونا والمحوُ عند اللغويين هو الطمس والإزالة، والمعنى أن الله تعالى أزال وطمس ضوءالقمر، والمحْوُ المقصود ليس إزالة كوكب القمر، فهو لا يزال موجوداً ولكن إزالة نوره وضوئه، وهذا واضح من العبارة القرآنية آية الليل وهي القمر وآية النهار وهي الشمس. والطمس يكون للنور ولذلك قال تعالى وجعلنا آية النهار مبصرة ، فجاء بكلمة مبصرة وهي وجه المقارنة لتدل على أن المقارنة هي بين نور آية الليل (القمر) ونور آية النهار (الشمس) ، فالأول انطفأ والأخرى بقيت مضيئة نبصر من خلالها.
وقد عرف العلماء هذه الحقيقة متأخرا بعد أن رأي رواد الفضاء سطح القمر وأحضرو العينات التي تم تحليلها وذكروا بأن القمر تعرض لإصطدامات هائلة من المذنبات والنياذك أدت الي حرارة هائلة علي سطحه وانصهار وثوران للبراكين قاذفة للحمم .... ثم توقف ذلك وبرد القمر وإنطفأ نوره ؟؟؟؟؟





4- الشمس مضيئة ذاتيا والقمر عاكسا لضوؤها
يقول تعالى :

[تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا] ......(الفرقان 61)
ويقول تعالي:
[هُوَالَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ]........(سورة يونس الآية 5)
ويقول تعالي:
[وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا].............( سورة نوح آية 16)

في تفسير إبن كثير :
وإنما المقصود من قول الله سبحانه وتعالى [ وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا]

أي فاوت بينهما في الاستنارة فجعل كلا منهما أنموذجا على حدة ليعرف الليل والنهار بمطلع الشمس ومغيبها.

فنحن نعرف أن الشمس مضيئة ذاتيا بوقودها حيث تحرق الهيدروجين وتدمجُه بشكل نووي وتصدر الضوء والحرارة فهي مصباح أو سراج منير بينما القمر يعكس فقط النور الذي يأتيه من الشمس فهو (نورا ) ...... سبحان الله .




رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-14-2013, 03:32 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

5- معرفة منازل القمر والحساب
قال تعالي:

[وَجَعَلْنَااللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍفَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلا]
......( الإسراء الآية 12)

وقال تعالي:
[هُوَالَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ]........(سورة يونس الآية 5)

كذلك بواسطة منازل القمر عرف الانسان حساب الايام والتواريخ والاوقات ومنها كان التقويم العربي للشهور ( السابق ذكره )



6- إنشقاق القمر
قال تعالي:
[اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ].......(سورة القمر: الآية 1)
في تفسير ابن كثير
عن عبد الله بن مسعود قال انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش هذا سحر ابن أبي كبشة قال فقالوا انظروا ما يأتيكم به السفار فإن محمدا لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم قال فجاء السفار فقالوا ذلك.

وقال البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا العباس بن محمد الدوري حدثنا سعيد بن سليمان حدثنا هشام حدثنا مغيرة عن أبى الضحى عن مسروق عن عبد الله قال انشق القمر بمكة حتى صار فرقتين فقال كفار قريش أهل مكة هذا سحر سحركم به ابن أبي كبشة انظروا السفار فإن كانوا رأوا ما رأيتم فقد صدق وإن كانوا لم يروا مثل ما رأيتم فهو سحر سحركم به قال فسئل السفار قال وقدموا من كل وجهة فقالوا : رأينا .

ورواه ابن جرير من حديث المغيرة به وزاد فأنزل الله عز وجل " اقتربت الساعة وانشق القمر " . ثم قال ابن جرير حدثني يعقوب بن إبراهيم حدثنا ابن علية أخبرنا أيوب عن محمد هو ابن سيرين قال نبئت أن ابن مسعود رضي الله عنه كان يقول لقد انشق القمر . وقال ابن جرير أيضا حدثني محمد بن عمارة حدثنا عمرو بن حماد حدثنا أسباط عن سماك عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال لقد رأيت الجبل من فرج القمر حين انشق .

ورواه الإمام أحمد عن مؤمل عن إسرائيل عن سماك عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأيت الجبل من بين فرجتي القمر وقال ليث عن مجاهد انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر " اشهد يا أبا بكر" فقال المشركون سحر القمر حتى انشق.

ويقال أن رواد الفضاء الذين صعدو للقمر لاحظو وكأن القمر مشقوقا الي نصفين وملحوما مرة أخري .



7- القمر بدرا
يقول تعالي:
[فَلا أُقْسِمُ بالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ] .... (الانشقاق الآيات 16 -18)

القمر إذا إتسق أي تجمع نوره واكتمل بدرًا. والاتساق: الاجتماع، وهو افتعال من الوَسْق بمعنى الجمع



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-14-2013, 03:33 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

8- علاقة البدر الكامل بالانسان


أخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام . وجاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري أن : المراد بالبيض الليالي التي يكون القمر فيها من أول الليل إلى آخره . وقد دل هذا الحديث على أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر الصحابة بصيام هذه الأيام البيض ، محمول على الندب لا على الوجوب . فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يعرض له عارض فلا يصومها مما يدل على عدم الوجوب ، وهذا متفق عليه .

وسميت بالبيض لأن لياليها بيضاء من شدة ضوء القمر عند اكتماله وهي أيام 13 و14 و15 من الشهر العربي وقد ظهرت في الأعوام الأخيرة أبحاث علمية كثيرة مفادها أن القمر عندما يكون بدرا يزداد التهيج العصبي والتوتر النفسي إلى درجة بالغة ..


ويقول الدكتور ليبر عالم النفس بميامي في الولايات المتحدة : " إن هناك علاقة قوية بين العدوان البشري والدورة القمرية وخاصة بينه وبين مدمني الكحول ، والميالين إلى الحوادث وذوي النـزعات الإجرامية ، وأولئك الذين يعانون من عدم الاستقرار العقلي والعاطفي " . ويشرح ليبر نظريته قائلا : " إن جسم الإنسان مثل سطح الأرض يتكون من 80 % من الماء والباقي هو المواد الصلبة " . ومن ثم فهو يعتقد بأن قوة جاذبية القمر التي تسبب المد والجزر في البحار والمحيطات تسبب أيضا هذا المد في أجسامنا عندما يبلغ القمر أوج اكتماله في أيام البيض .

ويقول الدكتور ليبر في كتابه " التأثير القمري " إنه نبه شرطة ميامي ، كما طلب وضع أخصائي التحليل النفسي في مستشفى جاكسون التذكاري في حالة طوارئ تحسبا للأحداث التي ستقع نتيجة الاضطرابات في السلوك الإنساني ، والمتأثرة بزيادة جاذبية القمر وهناك حالات تسمى :الجنون القمري حيث يبلغ الاضطراب في السلوك الإنساني أقصى مداه في الأيام التي يكون القمر فيها بدرا ( في الأيام البيض) .
وكمسلمين نعلم أن الصيام يهذب النفس ويبعدها عن الشرور

فما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحكمه وأعلمه بأسرار النفس وأسرار تكوينها .
يقول تعالي:

[اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ]

.......( الرعد الآية 2)



9- خسف القمر وجمعه مع الشمس يوم القيامة
يقول تعالي:

[ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ* وَخَسَفَ الْقَمَرُ* وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ* يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ]
..........(القيامة الآيات 7 - 10 )

المراد به من تكرار لفظ { القمر } والسر في هذا التكرار أن الله تعالى أخبر عنه في الآية الثانية بغير الخبر في الأولى. فخسْف القمر غير جمعه مع الشمس. وخسفه معناه: ذهاب ضوئه وإظلامه.

وغلِّب المذكر على المؤنث في الآية الثانية، لاجتماع الشمس والقمر. ولو قيل: طلع الشمس والقمر، بدلاً من جمع الشمس والقمر، لقبح؛ كما يقبح أن يقال: قام هند وزيد، إلا أن يراد بالواو: الواو الجامعة، لا العاطفة. وأما في الآية الكريمة فلا بد أن تكون الواو جامعة، وهي التي تسمَّى واو المعيَّة، ولفظ الجمع قبلها يقتضي ذلك، وهي في قراءة ابن مسعود رضي الله عنه:
﴿ وَجُمِعَ بين الشَّمْس وَالْقَمَر ﴾.
وقيل في المراد من جمعهما: أن الله تعالى يجمع بينهما يوم القيامة، ويلقيهما في النار؛ ليكونا عذابًا على الكفار. وفي تنوير المقباس من تفسير ابن عباس رضي الله عنهما:” يجمع بينهما كالثورين المقرونين العقيرين الأسودين فيرمَي بهما في حجاب النور “.
وجمعُ الشمس والقمر هو عبارة عن فناء الكون. أي: يحدث وقت التحام الشمس والقمر. في ذلك الوقت يحدث اضطراب بين النجوم والكواكب، وتوابعها، فتصطدم ببعضها، وتتحطم، ثم تتناثر.
ويؤكِّد العلماء أن جمع الشمس والقمر سوف يكون بفعل فقدان تعادل القوى الجاذبة والطاردة، وسينجذب القمر الى مركزه الأصلي، وهو الشمس.
ذكر الأستاذ عبد الدايم كحيل في مقال له، أن علماء الفلك يخبرون بنتيجة حساباتهم أن الشمس ستتحول إلى عملاق أحمر بعد خمسة آلاف مليون عام، وفي تلك اللحظة سيكبر حجم الشمس، حتى يصل غلافها إلى حدود القمر، وسيتم اجتماع الشمس والقمر!“.
ثم قال:
منذ عام/ 1695 لاحظ العالم هالي Edmund Halley أن دوران الأرض يتباطأ مع الزمن، وبعد ذلك وعندما تطورت القياسات الفلكية تمكن العلماء من اكتشاف أن القمر يبتعد عن الأرض تدريجياً وبمعدل/ 4 سم كل عام)

وفي ذلك الوقت سيكون القمر أبعد عن الأرض بمعدل 40 بالمائة أكبر من بعده الحالي. أي: أنه سيكون أقرب إلى الشمس، عند هذه المرحلة سوف يتحطم القمر، وينخسف كما تنخسف الأرض أثناء الزلزال.. وبالتالي سيكون القمر أول من يجتمع مع الشمس، ويتأثر بحرارتها.. في ذلك الوقت سيكون طول اليوم على الأرض47 ضعف اليوم الحالي، وسيصبح طول الشهر 47 يومًا.

ويؤكد العلماء أن القمر ما هو إلا جزء من الأرض نتج عن اصطدامات، تعرضت لها الأرض قبل{ 4.5 } بليون سنة، فتناثرت أجزاء من الأرض، وبدأت تدور حولها، ثم تجمعت وشكلت القمر. والقمر يبعد عن الأرض{ 385 } ألف كيلو متر وسطياً، هذه المسافة قطعها القمر بعد رحلة شاقة، استمرت آلاف الملايين من السنوات، ولا يزال القمر يبتعد عن الأرض حتى يدخل في نطاق جاذبية الشمس، ويكون الاجتماع بينهما.. ويؤكد العلماء أن اقتراب الشمس من القمر واقتراب القمر من الشمس واجتماعهما حقيقة مؤكدة بناء على القوانين التي تحكم الكون “.


وأخيرا


يقول تعالي :
[فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لا يَسْجُدُون]َ


[تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قدير
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...