ما هـــي المدرســـة ؟

منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية


إضافة رد
  #1  
قديم 04-15-2013, 10:42 PM
الصورة الرمزية أحمد تلويزت
أحمد تلويزت أحمد تلويزت غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 503
أحمد تلويزت is on a distinguished road
افتراضي ما هـــي المدرســـة ؟

" ليست المدرسة مكانا لتلقين معلومات وتكوين عادات من أجل مستقبل بعيد ، إنما صورة مصغرة للحياة الاجتماعية يكتسب فيها الطفل الخبــــــــــــــرة والعــــــــادات الخلقية عن طريق نشاطه كعضو من الجماعة "

" إني أعتقد أن المدرسة هي أولا مؤسسة اجتماعية . وأن التربية من حيث إنها عملية اجتماعية فالمدرسة هي صورة الحياة الجماعية التي ترتكز فيهـا جميــــع تلك الوسائط التي تهيئ الطفل إلى المشاركة في ميراث الجنس ، وإلى استخدام قواه الخاصة لتحقيق الغايات الاجتماعية . لذلك كانت التربـيــــــــة عملية من عمليات الحياة ، وليست إعدادا لحياة مستقبل .
يجب أن تمثل المدرسة الحياة الحاضرة ،الحياة التي تشبه في واقعيتها وأهميتها للطفل حياته في البيت ، أو البيئة المجاورة له ، أو الفناء الذي يلعـــــــب فيــــــــــه .
التربية التي تبعد عن صورة الحياة ، تلك الصورة الجديرة بأن يعيشها المرء لذاتها ، تعد بديلا للواقع الأصيل ، وتجنح تلك التربية نحو الضمــــــــــــــــور والمــــــوت .
...
... ليس المدرس موجودا في المدرسة لفرض آراء معينة على الطفل أو تكوين عادات معينة عنده ، لكنه موجود كعضو في الجماعة كي ينتخب المؤثرات التي سوف تؤثر في الطفل ، وكي يعاونه على الاستجابة الصحيحة لهذه المؤثرات .
يجب أن ينشأ نظام المدرسة من حياة المدرسة ككل ، لا مباشرة من مهمة المدرس أن يقرر ، بما له من خبرة أوسع وحكمة أنضج ، كيف يخضع الطفــــل لنظــام الحياة .
جميع المسائل الخاصة بتقدير درجات الطفل ونقله يجب أن تقرر طبقا لهذا المبدإ نفسه . فالامتحانات إنما تكون نافعة بمقدار ما تختبر صلاحية الطفــــــــل للحيــــاة الاجتماعية ، وبمقدار ما تكشف عن المكان الذي يمكن أن يحقق فيه أعظم خدمة ، ويظفر بأعظم معونة "


جون ديوي j . Dewey ( 1859 – 1952 )



lh iJJJd hgl]vsJJJm ?

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...