وتستمر المعركة

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 01-11-2011, 09:28 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي وتستمر المعركة

ليس لأحد منا أن يجزم أن قرار تعليق الإضراب إعلان بنهاية المعركة، فكثيرا ما أكدنا عبر تدخلات سابقة '' وحده المدير يموت واقفا كالأشجار" –"حديث طنجة كاملا"- "حوار...دندنة"....أن المعركة قد تطول ، و ستتطلب طول النفس و الإدراك السليم لراهن المرحلة ، و الاستعداد المتواصل لدعم الموقف الموحد لجمعيتنا ، و الانضباط لقرارات الأجهزة المؤطرة لعملنا الجمعوي ، محليا وجهويا و وطنيا ، و كلنا مطالب بالأداء المستمر و الإخلاص و التفاني لتعزيز انتمائنا لجمعيتنا الوطنية ، الإطار الوحيد الذي استطعنا بفضله ان نتوحد من طنجة إلى الكويرة و من أقصى المغرب إلى أدناه ، محترمين قراراتنا و اختياراتنا ، ومدافعين عنها بكل ما نملك من قدرات و مهارات و حكمة و بعد نظر.
لم تكن لجنة الحوار إلا اختزالا لنا جميعا ، انصهرنا كلنا في هذه اللجنة ، التاريخ يشهد لها أنها اشتغلت بحنكة و بصيرة ، و تحمل أعضاؤها مشاق التنقل و التواصل و الاستشارة وتبادل الخبرات ، حتى لا تنزلق في تفاوضها مع شياطين / خبراء الوزارة ، فكانت لأدائها نتائج تعكس أداءنا في تفعيل قرارات المجلس الوطني ، و تنفيذ مقتضيات البيان المؤطر للإضراب ، من تنظيم وقفاتنا الاحتجاجية و مقاطعة البريد و عمليات المسك ، و هي عمليات أساسية لدى الوزارة ، تقيس من خلالها قدرتها على إخضاعنا و إذلالنا ، لكننا بالمقاطعة أسمعناها صوتنا عاليا ، منددين بأوضاع و مطالبين بحقوق .
صحيح أن الوزارة ليست بالسذاجة المتصورة لدى الكثيرين منا ، حيث تصورنا أننا بمجرد الإعلان عن الإضراب و تنفيذه بتوقيف العديد من العمليات ، ستقوم الوزارة بالموافقة على مطالبنا، أبدا ، للوزارة أساليبها و وضعيات الإدماج للتعامل مع كل المستجدات ، فهي من الذكاء بأن اعتمدت مقاربة الانفلات من المآزق عبر المسرحية المهزلة المعروفة بالحوار الاجتماعي، الذي طال عمره منذ عهد إدريس البصري ، حيث تعقد جلسات في مواعيد حساسة جدا كنهاية شهر ابريل من كل سنة ، أو ليلة كل إضراب وطني ، تمتص من خلالها أي احتقان محتمل ، وتعقد هذه الجلسات مع نقابات و تنظيمات تتوفر فيها شروط نظامية لا تتوفر فينا كجمعية بالطبع ، و ما هذه النقابات –مع احترامي الشديد لها – إلا امتدادات للحكومة ومكوناتها من أحزاب سياسية ، الشيء الذي يجعل الحوار الاجتماعي عبارة عن منولوكات ودندنات ، تؤدي مهمتها بسرعة وتنتهي قبل أن تبتدئ.
و إلا لماذا دخلت معنا خط الإضراب و بنفس الصيغة و لنفس المدة الزمنية إحدى النقابات ؟ أليس بإيعاز من الوزارة التي استدعتها للحوار الاجتماعي ؟ وبدل أن تتجاوب الوزارة مع ملفنا المطلبي بالقبول او الرفض ، تخلق الوزارة لنفسها منفذا تخرج منه دون خسارات ، بحيث تجازي كل من يقدم لها خدمة ، بحيث في أيامنا هذه تحتفل هذه النقابة بإنجازات تدعي أنها حققتها ، حيث قاطعت البريد و عمليات المسك و...و...و ! ألم نكن نحن الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب من قاطع البريد وعمليات المسك و..و..و؟ وهاهي وزارتنا العجيبة تهدي انتصارا وهميا على طبق من ذهب لمن تراه مخلصا لها.
في الوقت الذي ، نحن من عانى من ويلات العمل الإداري ، نحن من تحمل الأعباء و المشاق في ضمان تمدرس أبناء هذا الوطن ، نحن من قرر المطالبة بالحقوق و الدفاع عن المدرسة العمومية بالفعل و ليس بترديد الشعارات في الفراغ.
و كان من وراء إضرابنا مستفيدون ، أتوقع كثرتهم ، كالنقابات التي تتغنى بنتائج الإضراب الذي نظمناه ، و إخوان لنا كانوا يتسللون خلسة لسحب و إيداع البريد ، و آخرون قاموا بعمليات المسك خفية ، قصد تكسير إضرابنا ، وهاهم ينتظرون نتائج الحوار الاجتماعي، و اكبر المستفيدين ، صديقنا نور الدين سكوكو ، الذي ستتهاطل عليه من حيث لا يحتسب تعويضات تمكين الوزارة من إطالة الحوار الاجتماعي ، حيث سيستفيد صديقنا من عائدات قيامه بمهمة خلق أجندة لقاءات ، وتنظيم تشاورات ، و ربما مناظرات بإقحام خبراء الحوار و المراوغة ، وعدم الوصول إلى نتائج ، أو الوصول إلى نتائج دون مستوى التطلعات ، يتم التوافق عليها مع النقابات ، وهي طبعا لن تلزمنا في شيء.
قريبا ، سينتهي يناير ، و يحل فبراير ، و خلاله قد تطالعنا الوزارة رفقة ما فرخه الواقع السياسي من نقابات ببلاغات ، قد يكون سقف الاستجابة حدد سلفا ، وستهلل النقابات بإنجازات لا أتوقع أن تكون مرضية لنا ، لا في موضوع الإطار أو السلم أو الطاقم الإداري ، لكن الأهم ، أن النتائج ستكون في نظر الوزارة بمثابة الضربة القاضية لعملنا الجمعوي النبيل ، بحيث ستكون مختلفة ومغايرة لكل التوقعات ، كي تقنعنا الوزارة أن الجمعية دون مستوى تحقيق المطالب ، لكن ما لا تدريه الوزارة أننا خبرنا الأداء النقابي في بلادنا ، منذ بداية الثمانينات ، و ما نزال نحترمه بحكم الحنين لماضينا فيه ، و لا تدري وزارتنا الجميلة أننا مؤمنون بأن خلاصنا في التفافنا حول جمعيتنا و دعم موقفها و قرارات مجالسها الوطنية ، و أجهزتها التنفيذية محليا و جهويا و وطنيا.
وعليه ، فنحن شرعنا نفكر في الشوط الثاني لمعركة الكرامة ، و هذه المرة أكيد أننا سنكون قد استفدنا من أخطاء الشوط الأول ، و سنكون أكثر جرأة في إنجاح المحطة النضالية ، معتمدين على أنفسنا كرجال مسؤولين في اختياراتنا و قراراتنا ، ملتفين حول جمعيتنا ، وبه نكون قد قدمنا كبير الدعم للجنة الحوار ، حتى تحس ان وراءها رجال مستعدون لكل شيء.
نهاية ، لاتتردد صديق المدير في الشروع في التعبئة للشوط الثاني من معركة الكرامة ، وكن مستعدا أكثر لأنها ستكون أشرس و أعنف ، وبالنضال وحده سنحقق غدا أفضل.فافعل.



,jsjlv hgluv;m

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وتستمر التعبئة لحسن عطواني منتدى جهة الشرق 1 11-19-2012 07:31 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...