كل فبراير ونحن على خير

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 01-24-2011, 07:01 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي كل فبراير ونحن على خير

قبل و بعد أي شيء، نحن نزداد تشبثا بإطارنا الجمعوي، و نزداد اعتزاز بالانتماء و الأداء من خلال جمعيتنا الوطنية ، كإطار آمنا ألا خلاص لنا من وضعية الذل و الهوان إلا بالعمل متحدين و متوحدين تحت مظلة جمعيتنا.
و اليوم بعد أن نفذنا قراراتنا المتفق عليها في المجلس الوطني الأخير ، و نفذنا بشهامة وقفة الكرامة ، كان عاديا ان تتحرك آلة احتواء الوضع بتنظيم لقاءات مع وزارتنا المحترمة ، المعززة و المدعمة بجيوب المقاومة لكل نتيجة إيجابية نعمل على تحقيقها في إطارنا الجمعوي ، فكانت لقاءات الحوار مع اللجنة المنبثقة عن المكتب الوطني ، التي لن نخذلها أبدا أو نبخسها حقها في الاعتراف بالجميل ، و الإشادة بما بذلته و تبذله من جهود، هي مشكورة تحملت و تتحمل العناء و اللوم و العتاب بقلب كبير ، و تتفهم دوافعنا في تعنيفها و التهجم عليها من حين لآخر ، لأننا ببساطة لا ندرك تمام الإدراك قواعد اللعبة و مطباتها، و ننتظر منها أن تحقق لنا كل المطالب في زمن قياسي، و انتزاعها بين فكي وزارتنا التمساح.
طلعت عليناشمس 17 دجنبر 2010 ببلاغ الجمعية الوطنية معلنا نتائج الحوار مع الوزارة في 16 فقرة ، فتهاطلت ردود الفعل عبر تدخلات الإخوة المدرين من كل صوب ، مختلفة بين إبداء الرضى و التذمر ، و تثمين جهود لجنة الحوار و إنكار مجهوداتها ، ثم جاءت ردود حول ردود الفعل ، و تعمق النقاش ليطال محتوى البلاغ ، فخضنا في المطالب و البرنامج اليومي لعمل المدير و المدير المساعد و الموقف من الإطار و الترقي و السلم والحركة الإدارية و غيرها من ضروب همومنا اليومية ، ذات الأهمية في حياتنا المهنية و الاجتماعية ، وهو حراك في عمومه يبين لنا مستوى النضج الذي بلغه شخص المدير في تعاطيه مع راهن المرحلة ، ومستوى التلاحم و الالتفاف حول جمعيتنا ، الشيء الذي يعتبر سابقة في تاريخ النضال بالمغرب، وهو واقع صار واضحا و مستعجلا وجوب إقباره و إفشاله ، فأن يتمكن المديرون من التوحد ، عكس التشرذم الذي يعيشه زملاؤنا المدرسون بالتخندق في إطارات نضالية متعددة و متطاحنة ، أمر يشكل نشازا في بلادنا ، خصوصا و أن هناك من لا يزال يعتبر فئة المديرين أذيالا للإدارة ، و فئة مكمومة الأفواه.
توحدنا و إخلاصنا لجمعيتنا أمر مزعج و مقلق للعديد من الجهات ، هذا أمر أومن به و أصدقه و ألمسه في العديد من المواقف و المحطات ، و كي لا أخرج عن خط اتزان جمعيتنا في احترام التنظيمات النضالية و تثمين جهود كل من يتعاطف او يظهر تعاطفا مع ملفنا المطلبي، فأنا ملزم بالاحترام و عامل على تصويب ما استطعت من الاختلالات في الإطار الذي أنتمي إليه ، و شاكر لكل من صار يعرف أن هناك مواطن محب لعمله و لأبناء وطنه اسمه المدير.
بيان جمعيتنا الصادر يوم 17/12/2010 صيغ بدهاء كبير ، وهو يبين ان جمعيتنا –ليس مكتبنا الوطني وحده- تعرف كيف تتعامل مع النوايا، و تعرف كيف تحتوي أوضاعا قابلة للإنفجار ، و بأشكال أكثر عنفا.إذ صيغ بأسلوب يعتمد التعميم بدل التدقيق في المواضيع ، وعدم ترك فرصة الاختلاف في فهم الفقرات ، بحيث جاءت فقراته لتخبرنا أنه لم يتم الحسم النهائي في المواضيع الحساسة التي تشكل أساس نضالنا ، كالإطار و السلم و التعويضات و الامتحان المهني و الحركة الإدارية....كلها مواضيع تلتزم الوزارة بتداولها مع النقابات في إطار الحوار "المونولوك"الاجتماعي ، ودون تحديد سقف زمني و لا حدود دنيا لهذا المطلب أو ذاك.
إن كانت وزارتنا الجميلة تلتزم بتداول هذه المطالب في إطار الحوار الاجتماعي ما موقعنا نحن كجمعية من تحقيق مطالبنا؟ نناضل ، نتحمل، و يأتي الحوار الاجتماعي بما ينبني عليه من تواطآت ليزكي ما ستجود به وزارتنا السخية من فتاة غير محدد في الزمن بشأن الأجرأة و غير مشروط بشروط تلزم الطرفين الرئيسيين في الوضع،والأمر رهين بمدى تحركنا في اتجاه تفعيل نضالنا و ترشيده.
لاضير إذن أن تجازي وزارتنا العجيبة آلياتها النقابية مستغلة نضالنا ، لأنها فعلا قدمت لها خدمة مهمة ، بدخولها إضرابنا بنفس الصيغة و لنفس الفترة االزمنية ، حتى تستطيع دعوتها للحوار الاجتماعي ، وهذا ضرب من الدهاء ، فيه من السذاجة ما لا يوسغ له الانطلاء علينا.
و لأن العبر بالنتائج ، ففبراير لن يظل بعيدا ، تجره اتجاهنا سلاسل أيام و أسابيع تمر علينا ثقالا ، لكنها زمن يمر مهما تثاقل.
عند مطلع يناير ، حصلنا بمحض الصدفة على نسخة من محضر اللقاء مع الوزارة مؤرخ ب: 16/12/2010 و يحمل كعنوان :"اللقاء التواصلي الثاني حول قضايا و مشاكل الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي-16دجنبر2010-محضر اللقاء"موقع من طرف السي محمد ساسي و السي عبد الرحيم نملي، من العنوان تطالعك نغمة توقعات غير مريحة:
لقاء تواصلي : نضالنا يفضي إلى مجرد لقاء تواصلي ، و كلنا نعلم كبير الفرق بين اللقاء التواصلي و الحوار الاجتماعي ، الشيء الذي تهيؤنا لنتقبل عدم الحسم في أي شيء ، نحن نتواصل في مواضيع دون ان نحسم فيها، فيما يوكل أمر الحسم للحوار الاجتماعي مع من لا يمثلنا. "رجانا فالله".
أسماء المسؤولين: لقاء 29/9/2010 تم السيد شفيق مدير الموارد البشرية، و ومنذ ذلك اليوم تطالعنا في كل مرة وجوه أخرى ، و مستقبلا سنجالس وجوها جديدة ، و كل مرة ستعتبر البداية ، و بالتالي لا نهاية في الأفق.
موافقة الوزارة : وافقت وزارتنا العجيبة بسهولة على :
• تعميم فضاءات للمديرين في النيابات.
• إعادة النظر في مسطرة الإعفاء.
• إعادة النظر في صفقة الهاتف النقال و الأنترنيت.
أخيرا وزارتنا العجيبة توافق على شيء ماᴉ و هذه سابقة في تاريخ النضال بالمغرب ، فلنعترف بجرأة و شجاعة وزارتنا في الاستجابة ، ضمن مفارقة عجيبة بين ما نطالب به ، و كيفية الاستجابة: فلما يطالعك محضر اللقاء الصادر عن الوزارة بعبارات "تلتزم الوزارة بالنظر في ....توافق الوزارة على....يتم تداول هذه النقط في إطار......" اعلم صديقي المدير أن المفارقة بين ما نعمل من أجله ما تصرح به الوزارة شاسعة جدا.
وبه نكون قد سلكنا في نضالنا مسلكا حضاريا ، حيث خطونا الخطوات الصواب ، انطلاقا من وقفة 14ماي ، و الإضرابات الإنذارية ،ووقفة الكرامة ، وما ترتب عليها من جلسات مع الوزارة ، نحن اعتبرناها حوارا فيما تعتبرها الوزارة تواصلا ليس إلا.
ما العمل؟
ثقتنا في إطارنا الجمعوي أمر لن تتزعزع أبدا، وتشبثنا بجمعيتنا أمر لا يناقش ، و فكرة تشتيتنا عبر النقابات مرفوضة منذ المجلس الوطني 2008 ، لأنها خطة لتكسير شوكتنا، إضافة إلا أننا كثيرا ما أكدنا أن درب النضال طويل و شاق و يتطلب طول النفس و الصبر و الحكمة، كما أن تدخلات المديرين عبر المنتدى كثيرا ما ناقشت و بينت حجم معاناتنا و واقع حالنا ، وعبرت عن التزامنا بقرارات جمعيتنا و استعدادنا لكل أشكال النضال لتحقيق المطالب.
اليوم يبتدئ فبراير و غدا ينتهي فبراير ، رجاء من إخواننا في المكتب الوطني :
 عقد مجلس وطني مع مطلع مارس2011.
 مطالبة الفروع المحلية و الجهوية بالإعداد لهذا المجلس الوطني بتوحيد مواقف المديرين المنخرطين ، و توحيد تصوراتهم حول كيفية التعاطي مع راهن المرحلة.
 العمل على التعبئة الشاملة ، على أن الشوط الثاني من معركة الكرامة سيكون أشرس و أعنف.
 الاستعداد التام لصيغة نضالية أكثر تصعيدا من خلال ما تبقى من عمليات حاسمة :
o الامتحان الموحد على الصعيد الإقليمي.
o تسجيل التلاميذ الجدد.
o التأمين المدرسي.
o نتائج نهاية السنة الدراسية.
o إحصاء ماي.
o محاضر الخروج.
o إضرابات عن العمل بوثيرة تصاعدية أسبوعيا.
o البريد.
o وقفات احتجاجية أمام النيابات و الأكاديميات.
o اعتصام أمام البرلمان.
o .........
وأنتم أول من يعلم أن وراءكم جنود ليس لديهم ما يخسرون مقابل غد أفضل، فلنستثمر شحنة الاستعداد و واقع الالتفاف حول جمعيتنا ، في زمن التربص بكل نضال شريف.
وكل فبراير ونحن على خير.


;g tfvhdv ,kpk ugn odv

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-25-2011, 10:43 AM
الصورة الرمزية عبدالسلام المتوكي
عبدالسلام المتوكي عبدالسلام المتوكي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 98
عبدالسلام المتوكي is on a distinguished road
افتراضي

اخي منيرمن نافلة القول ان كل ثورة لها رؤوسها ولكل نضال له رجالاته وان الحرب لا تكنسب في معركة بل قي معارك قد نخسر معركة ولكن حتما لن تخسر حربا وفي الحرب لا بد لك من استراتيجية ومخططين ودهاقنة الحروب يخططون لك المسار ورجال اقوياء في الميدان بنفدون ومقتنعون بمبدأ اما نكون او لا نكون نحن في هده المرحلة نناضل من اجل كرامتنا وحقوقنا ولا نريد ان نعمل مع الوزارة كاعوان سلطة مقدمين وهدا مطلب معنوي وفي حالة لم ترفع الوزارة هده الحكرة على المديرين اقول لعبدالرحيم النملي ان يحقق لنا هدا المطلب الجماعي هو ان نكون جميعا في الرباط ويحمل الجميع مفاتيح الادارة ونسلمها الى الوزيرة ونقول لها اننا جبل من هيئة الادارة التربوية لا نريد ان نشارك في هده الملحمة التخريبية التي ننعرض لها المدرسة الابندائية امام اعيننا وبهدا السلوك الحضري نكون على الاقل قد ساهمنا في عملية اصلاح هدا القطاع وتكون مبادرة غير مسبوقة ومن اراد ان يكون مديرا مدلولا فليتفضل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-25-2011, 11:31 PM
الصورة الرمزية soly
soly
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي ماذا ننتظر؟

ماذا ننتظر ، لقد صار واضحا أن وزارة التربية الوطنية لم تعر أي اهتمام لا لملفنا المطلبي ، و لا لوقفة الكرامة و لا لجلسات الحوار، ومن جهة اخرى ، فإعلاننا تويقف الاشتغال على برنام مرجع التلميذ و تامين الزمن المدرسي...... لم يكن له اي تأثير على اشتغال الوزارة ، المهم لديها هو استمرار اشتغال المؤسسات، و الدليل على ذلك ان هذه البرانم معطلة من تلقاء نفسها و لا احد مهتم بها الآن، و الخطير في الأمر ان الهيكلة الجديدة تروم وضعنا تحت رحمة المفتشين، ونحن نعلم انهم لا يشتغلون إلا أياما معدودة كل سنة، و لما تتوفر لهم وسيلة النقل و التعويضات.
شخصيا أرى اننا نضيع الوقت فقط ، يجب ان نتخذ قرارات شجاعة، ما دمنا ملتفين و متحدين في جمعيتنا، على الأقل نصون كرامتنا.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-26-2011, 12:32 AM
الصورة الرمزية bbasttofe35
bbasttofe35 bbasttofe35 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 46
bbasttofe35 is on a distinguished road
افتراضي

المديرهو عصب المنظومة احب من احب وكره من كره.......
والدليل :
+- نقد المفتشون الاضراب عن العمل لمدة سنتين 02 ’ اين هي الوزارة المسؤولة عن القطاع .لم تحرك ساكنا ....هل توقفت الدراسة في المؤسسات ..لا بل و ساهم/وتحمل المدير كل هدا بمفرده ...
+ - لم تحرك الوزارة ساكنا لمادا ... بكل بساطة لان اغلب العاملين في الوزارة والمسؤولين كلهم مفتشون على اختلاف تخصصاتهم ودرجاتهم..وبالتالي يناضلون نيابة عن زملائهم
+ - الا تلاحظون ان المفتشين انقطعوا عن عملهم الدي هو التاطير ومواكبة الاستادوحصروا عملهم في التكوين لان فيه مرقة/التعويضات .بل هناك اساتدة لميزرهم مفتش واحد طيلة 1 -2- 3-سنوات
+ اقترح على الوزارة ان تسن قانونا لمدة محددة من الزمن //1-2-3-//سنوات تمنع فيه التعويض كيفما كان نوعه ...انداك سنرى من له غيرة على المدرسة العمومية
*** واستغرب كيف ان من يبدي قصورا في اداء عمله الاصلي والاساس تناط به مسؤوليات جديدة واضافية ضمن مشروع الهيكلة الجديدة //لم يؤد ما بدمته تجاه القطاع الدي يصرف له راتبا // الفرائض اولا ثم النوافل ثانيا//
+++++ لمادا تسرع الوزارةفي تلبية كل طلبات هيئة التفتيش+++
قادم الايام ستكشف المستور.....الميدان اولا واخيرا ***المية تكدب الغطاس***
والسلام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-26-2011, 03:33 PM
الصورة الرمزية soly
soly
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي الوزارة تريد أن تأكل الثوم بأفواه المفتشين.

زارني أحد أصدقائي بالمؤسسة وهو مفتش و زميل سابق في التدريس ، اخبرني انه لا يعلم شيئا عن موضوع الوساطة بيننا و بين النيابة و الأكاديمية و الوزارة ، وهذه وضعية لا يعلم من اقترحها و من يناضل عليها ، المفتشون الحقيقيون مهتمون بمشاريعهم الخاصة ، منهم من هو معين بطانطان و يبيع ويشتري في دكانه في العرائش "contrebondier"، و منهم من هو معين باكادير ، وهو يدير مستودع ادوية بإحدى الجماعات القروية بإقليم بركان ، وآخر مشهور بالاتجار في رؤوس البقر بالأسواق المحيطة بأزيلال ، بينما مقر عمله نيابة وارززات. كيف لهؤلاء ان يتحملوا عن الوزارة مسؤوليات الحرب ، وهم لا يملكون وقتا للقيام بمهامهم الرئيسية ، مهام المراقبة و التأطير التربويين؟وكيف لهم أن يتحملوا مواجهتنا دون تعويضات؟ ونحن نعرف ان همهم الوحيد من كل جرة قلم ، هو مقدار التعويض الذي سيطالومنه في نهاية المهمة.
صحة او خطأ المعلومات ، تقع على عاتق صديقي المفتش ، الذي طلب مني نشر هذه النكتة، وهو مستعد ان يمدني بأسماء زملائه المفتشين /التجار.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ونحن مقبلون على شهر رمضان المعظم... محمد مخام منتدى فرع ابن مسيك 0 06-18-2012 09:46 PM
الى متى ونحن ننتظر عبدالعزيز الراجي منتدى فرع خنيفرة 5 01-02-2012 04:07 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...