العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



لطيفة العبيدة تدعو الفاعلين التربويين إلى تغيير وتحسين أساليب تدبير العملية التعليم

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 01-24-2011, 08:37 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي لطيفة العبيدة تدعو الفاعلين التربويين إلى تغيير وتحسين أساليب تدبير العملية التعليم

دعت السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، أمس الجمعة بمكناس، جميع الفاعلين التربويين إلى تغيير وتحسين أساليب تدبير العملية التعليمية بما يضمن استفادة التلاميذ من زمن التعلم بالشكل الأمثل.
وأوضحت السيدة العبيدة، خلال ترؤسها للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت، أن الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وإدارتها التربوية وتأمين الزمن المدرسي للتعلمات تعد من أولويات برنامج عمل الوزارة في الموسم الدراسي الحالي.
وأكدت على أهمية إعطاء الإصلاح في المؤسسات التعليمية محتوى ملموسا في ظل التعبئة التي تشهدها المدرسة المغربية، وذلك عبر استثمار النتائج المشجعة لحصيلة البرنامج الاستعجالي والتسريع في إنجاز مشاريعه في السنة الدراسية الحالية، وتوظيف جميع الآليات المتوفرة.
ودعت إلى إعطاء البعد العملي للإصلاح وفق خطط عمل تشاركية مندمجة لآليات التنسيق الجهوية والمحلية وبرامج العمل التي تم تسطيرها، وذلك تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية الإطار للشراكة والدورية المشتركة مع وزارة الداخلية لتحقيق المزيد من الدعم للمدرسة المغربية.
وأبرزت كاتبة الدولة أن ما يميز أشغال الدورة الثانية للمجالس الإدارية للأكاديميات برسم سنة 2010، هو عرض آليتين أساسيتين على أنظار أعضاء المجالس من أجل المصادقة لتمكين الأكاديميات والنيابات الإقليمية من الاضطلاع بأدوارها، موضحة أن الأمر يتعلق بمشروعي النظام الداخلي للمجلس الإداري ومراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديميات والنيابات.
ومن جانبه، استعرض السيد محمد أضرضور مدير الأكاديمية حصيلة البرنامج الاستعجالي برسم سنة 2009-2010 ، وأهم المؤشرات المحققة كإحداث 17 مؤسسة تعليمية و12 ألف و116 حجرة ، وتسجيل ارتفاع في أعداد تلاميذ التعليم الأولي العمومي بنسبة 64ر14 في المائة مقارنة مع الموسم الفارط ، وارتفاع عدد التلاميذ في التعليم الخصوصي والعمومي بنسبة 3ر1 في المائة.
وأكد، في السياق ذاته، تسجيل نسب هامة في التمدرس إذ بلغت بالنسبة للفئات العمرية (6- 11 سنة) 40ر93 في المائة، وللفئات العمرية (12-14 سنة) 40ر78 في المائة، وللفئات العمرية (15-17 سنة) 20ر62 في المائة.
وفي مجال جودة التعليم بالجهة، أكد السيد أضرضور أن نسبة النجاح برسم الموسم 2009-2010 عرفت تحسنا ملموسا إذ بلغت نسبة بالسادسة ابتدائي 29ر90 في المائة متجاوزة بذلك النسبة المسجلة وطنيا (3ر87 في المائة)، فيما بلغت في السنة الثالثة إعدادي 32ر56 في المائة (8ر53 في المائة كنسبة وطنية ).
أما نسبة النجاح في الباكالوريا فبلغت 17ر52 في المائة متجاوزة النسبة الوطنية (5ر42 في المائة).
وأضاف أن الأكاديمية سجلت تراجعا هاما في نسب الانقطاع عن الدراسة وذلك بنسبة 2 في المائة في الابتدائي (النسبة الوطنية 3ر3 في المائة) ، و10 في المائة في الإعدادي (النسبة الوطنية 9ر12 في المائة) ، أما في الثانوي التأهيلي فوصلت إلى 11 في المائة (المعدل الوطني 13 في المائة) .
وتميز المجلس، الذي حضره بالخصوص والي جهة مكناس- تافيلالت السيد محمد فوزي وعمال أقاليم الجهة، بتقديم معطيات حول جيل مدرسة النجاح الذي بلغ عدد تلامذته بالجهة أزيد من 47 ألف تلميذ يدرسون 1776 قسما، يدرسهم 1776 أستاذا.
كما وقعت الأكاديمة بالمناسبة أربع اتفاقيات للشراكة مع كل من المجلس العلمي بمكناس ، ومؤسسة منشورات القصر، وجريدة ملتقى الطالب ، ومجموعة الطالب المغربي من أجل تنمية أساليب وطرق الإعلام والتوجيه المدرسي
لطيفة العبيدة تدعو الفاعلين التربويين
لطيفة العبيدة تدعو الفاعلين التربويين



g'dtm hgufd]m j]u, hgthugdk hgjvf,ddk Ygn jyddv ,jpsdk Hshgdf j]fdv hgulgdm hgjugdl

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحمان مولودي ; 01-25-2011 الساعة 02:04 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-24-2011, 09:32 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 981
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

تعتبر المؤسسة التعليمية مصلحة خارجية للنيابة وابعد من ذلك للوزارة بما ان مدير المؤسسة يمثلها امام المصالح الاخرى.
لماذا لم تستحضر الهيكلة الجديدة للاكاديميات و النيابات هيكلة المؤسسة التعليمية.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-25-2011, 12:05 PM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

فعلا هناك وصاية مفرطة مفروضة على المؤسسة التعليمية من قبل النيابة والأكاديمية ثم المصالح المركزية للوزارة.فالتعليمات عمودية تنزل من هذه الأبراج الثلاثة وبالتالي فتحقيق زمن التعلمات والحكامة أمر يصعب تحقيقه بالنسبة المطموحة . " الوجه المشروك ما تغسل"
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-25-2011, 12:28 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي

فعلا إن الارتقاء بالمؤسسة التعليمية وإدارة في إطار من الحكامة الرشيدية لا يجب أن يكون في غياب هيكلة واضحة المعالم تكون فيها المؤسسة التعليمية تحت الوصاية
فالهيكلة الجديدة للوزارة يجب أن تتمثل الحكامة التي تناي بها العبيدة أثناء افتتاحها للمجالس الإدارية
فما موقع المؤسسة التعليمية بإدارتها التربوية من هذه الهيكلة ؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-17-2011, 04:23 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,118
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

نقول للعبيدة:ارحلي وسيري غطي راسك اشمن علاقة بينك وبين التربية
هذا هو تاخر الزمان
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-17-2011, 09:27 PM
الصورة الرمزية امبارك55
امبارك55 امبارك55 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 14
امبارك55 is on a distinguished road
افتراضي

ان اصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا تتوقف اولا برد الاعتبار للموارد البشرية التي تعمل بصفة مباشرة بالمؤسسات التعليمية بدءا من العون،الحارس،المنظف ،الاستاذ ،المدير ثم هيئة التاطير والمراقبة التربوية وهكذا... فاذا كان المسؤولون يهتمون بتدبيرالزمن المدرسي فهل تساءلوا هل فعلا دبروا زمن هذا الاجتماع فعلا فيما يخدم التعليم؟؟؟ لنلق نظرة على الظروف التي يدرس فيها اطفالنا ... حالة المؤسسات التربوية، هل ترقى فعلا الى مستوى مدارس؟؟؟ ( الحجرات+الساحات+المرافق الصحية او زيد اوزيد....هل الاستاذ مرتاح في مقر عمله ماديا ومعنويا...؟؟ كيف تفسرون ايها السادة المسؤولون الفوارق المهولة بين اجور العاملين في نفس القطاع وفي نفس المؤسسة ويؤدون نفس المهمة ؟؟؟ انها فعلا مهزلة ... كيف تريدون من الاستاذ ان يعتمد البيداغوجية الفارقية في القسم المسند اليه وهو يعيش على اعصابه بسبب هذه الفارقية في الاجور والتعويضات ؟؟؟ كيف تقنعون فئة من الذين يعملون بالقسم وبمستويات متعددة في الضواري والجبال وهم على علم بافواج من الاشباح المنعم عليهم ؟ اوا اخدم يا التاعس على الناعس ( لكن عند ربكم تختصمون).......هل فعلا الوزارة وضعت رئيس المؤسسة في المرتبة التي تليق به ماديا ومعنويا؟؟؟ هل وفرت له ظروف العمل؟ ظروف التنقل ؟؟؟ هل فكر المسؤولون في الظروف التي يزاول فيها رجال التاطير والمراقبة التربوية عملهم ؟؟؟ هل يطلعون او يدرسون الاف التقارير التي ترفع اليهم نهاية كل طور دراسي؟؟؟في هذا يجب ان يفكر المسؤولون ان كانوا فعلا ينشدون الاصلاح .... اما قراءة الارقام وتوقيع الاتفاقيات كلها امور شكلية الفنا سماعها في كل مناسبة فلتجتمعوا اينما شئتم وكيفما شئتم ومتى شئتم ولتوقعوا ما شئتم فالحال سيبقى على حاله وشكرا لرواد المنتدى ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-19-2011, 12:30 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,118
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

يقول xm للسيدة العبيدة اعطي المديرين السلم 11 باركة م
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Odt" تدعو إلى إضراب وطني بقطاع التعليم حسن الجوبي منتدى النقابات التعليمية: 0 12-08-2012 03:11 PM
شفشاون تدعو إلى التضامن مع مديرات ومديري التعليم الابتدائي بنيابة سيدي قاسم محسن السمار منتدى فرع شفشاون 1 10-01-2012 04:59 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...