العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تقرير مفصل حول المجلس الاداري لأكاديمية فاس بولمان

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 01-27-2011, 09:51 PM
الصورة الرمزية glioui mohammed
glioui mohammed glioui mohammed غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 53
glioui mohammed is on a distinguished road
)edj_: تقرير مفصل حول المجلس الاداري لأكاديمية فاس بولمان

انعقد المجلس الإداري لأكاديمية فاس بولمان يومه الجمعة 21يناير2011 في دورته العاشرة ،وافتتحت الجلسة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها تلميذ من إعدادية ابن أجروم وبعدها تقدم السيد وزير التربية الوطنية بكلمة ترحيبية حيث أكد على أننا نعيش السنة الثانية من زمن البرنامج الاستعجالي الذي يشكل منعطفا هاما و حاسما يستند إلى ما تم تحقيقه من حصيلة مرحلية مشجعة و في نفس الوقت يحتم علينا المزيد من اليقظة و التعبئة و الانتقال إلى التعبئة القصوى في الانجاز حيث ركز على مقولة جلالة الملك محمد السادس نصره الله حين قال '' و يظل العائق الثالث ، بل التحدي الأكبر هو تأهيل الموارد البشرية و هنا تجب المصارحة بأنه من مسؤولية الجميع الإقدام على اتخاذ قرارات شجاعة لتحقيق الملاءمة بين التكوين العلمي و المهني و التقني. و بين مستلزمات الاقتصاد العصري ، و تشجيع البحث العلمي و الابتكار و الانخراط في اقتصاد و مجتمع المعرفة و الاتصال....'' انتهى كلام صاحب الجلالة
و ركز على أن ما يميز الدورة هو عرض مشروعي النظام الداخلي للمجلس الإداري و مراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديمية الجهوية و النيابات التابعة لها .
كما ذكر السيد الوزير انه من الأولويات المسطرة الانتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية و بإدارتها التربوية و اعتبار المؤسسة التعليمية كبؤرة أساسية لتجسيد الإصلاح في اقرب نقطة من المستفيدين من خدمات التربية و التكوين . و استحضارا لأهمية ادوار الإدارة التربوية في بث النفس الجديد للإصلاح في المؤسسة التعليمية و هو ما يعني أن تتوفر كل مؤسسة تعليمية على برنامج استعجالي خاص بها وفق مقاربة مشروع المؤسسة ، و على إدارة تربوية مؤهلة و محفزة و مزودة بما يلزم من وسائل و شروط العمل و من هوامش للتصرف و المبادرة و من موارد مالية يتم صرفها في عين المكان وفقا لأولويات مشروعها التربوي و هو ما يستلزم بلورة نظام لتقويم مردودية المؤسسات التعليمية و إرساء نظام للجودة في تدبيرها يحفزها على تحسين مؤشراتها التربوية خاصة منها ما يتعلق بتقليص الهدر المدرسي و تحسين معدلات و نسب و عتبات النجاح .
كما ركز على هاجس التامين المدرسي و توظيفه بالشكل الأمثل و انعكاسات تدبيره على التحصيل الدراسي
و في الختام نوه بكل الذين يدعمون الإصلاح التربوي التعليمي على مستوى هذه الجهة من فعليات جهوية و إقليمية و محلية و على رأسها السيد والي جهة فاس بولمان . كما نوه كل الأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية و المصالح الإدارية على جهودهم المبذولة .
وبعدها تدخل السيد والي الجهة الذي شكر السيد وزير التربية الوطنية و ذكر بالمجهودات المبذولة من طرف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و الشركاء الاقتصاديين و الحصيلة الجيدة لهذه المساهمة و برنامج عمل 2011.
ثم تلتها تقارير اللجان المنبثقة عن المجلس الإداري منها :
- تقرير لجنة الشؤون المالية و الاقتصاد المنبثقة عن المجلس الإداري في دورته الثانية 2010/ 21 يناير 2011.
- تقرير لجنة التنسيق مع التكوين المهني المنبثقة عن المجلس الإداري
- تقرير عن أشغال اللجنة المكلفة بالتنسيق مع التعليم العالي .
و بعدها قدم السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة فاس بولمان عرضا حول النقط التالية :
1- حصيلة السنة الدراسية 2009/2010 و مؤشرات الدخول التربوي 2010/2011
2- الحصيلة المرحلية لتنفيذ البرنامج الاستعجالي برسم سنتي 2009 و 2010 و برنامج عمل سنة 2011
3- حصيلة تنفيذ ميزانية 2010 و برمجة ميزانية 2011
كما تحدث العرض عن المحاور التالية :
-أعداد التلاميذ الممدرسين بالجهة –التعليم الأولي –الهدر المدرسي – تطور نسب النجاح و التكرار – الاكتظاظ- تطور نسب المؤهلين للشعب العلمية – تمدرس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة – الارتقاء بالتربية غير النظامية و محو الأمية –تمدرس اللغة الامازيغية – حصيلة الحملات التحسيسة لمحاربة التدخين بالمؤسسات التعليمية –برنامج تيسير –توزيع المحفظات و الأدوات و الكتب المدرسية –اللباس الموحد الابتدائي+إعدادي – النقل المدرسي بالوسط القروي –الإطعام المدرسي –تعميم العمل بمشروع المؤسسة – التتبع الفردي لتمدرس التلاميذ –بيداغوجيا الإدماج –تأهيل المؤسسات التعليمية – هيئة الإدارة التربوية .
حصيلة البرنامج الاستعجالي برسم 2010 و يظم 4 أقطاب :
1-قطب تعميم التمدرس 2- القطب البيداغوجي 3- قطب الحكامة 4- قطب الموارد البشرية .
و عند انتهاء العرض كانت هناك مداخلات لأعضاء المجلس الإداري حيث افتتح هذه المداخلات الأستاذ : الحاج محمد كليوي عضو المجلس الإداري و ممثل أساتذة التعليم الابتدائي بالجهة و رئيس جمعية مديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب –فرع فاس – حيث ركز تدخله على النقط التالية :
- تحول بعض المدارس الابتدائية إلى اعداديات دون مراعاة الشروط الثانوي التربوية
- حاجة المؤسسات الابتدائية إلى اطر متخصصة في التنشيط التربوي و التربية البدنية
- هل بناء 48 حجرة دراسية التي أنجزت في الثانوي التاهيلي كافية لسد الاكتظاظ المهول و التوسع العمراني ؟
- تزويد المؤسسات التعليمية خصوصا المتواجدة بالعالم القروي بالماء و الكهرباء و المرافق الضرورية و التي لها تأثير سلبي على تمدرس الفتاة .
- هناك ارتياح نسبي فيما يخص الرفع من قيمة منح التعدية و الزيادة في عدد الإطعام و تحويل مطاعم إلى داخليات .
- أما عن النقل المدرسي في الوسط القروي فقد استطاعت الأكاديمية أن تخرج من دائرة الصفر إلى توفير 10 خطوط و نعتبرها خطوة ايجابية كذلك و نقترح اقتناء حافلات بدل اكترائها .
- القضاء على البناء المفكك مطمح الجميع و نشد بحرارة على شركائنا بالجماعات المحلية و و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و ممثلي عالم الاقتصاد و الأعمال (مؤسسة الجامعي )و الجمعيات و المنظمات و الهيئات الوطنية (جمعية مدارس الأمل) عن مساهمتهم الفعالة في هذا المجال .
- أما عن الصيانة الوقائية فنقترح تحويل اعتمادات إلى جمعية دعم مدرسة النجاح أن أمكن حفاظا على هدر المال العام .
- مشكل احتلال السكن الإداري و الوظيفي لم يطرأ عليه أي تغيير حيث مازلنا لم نحرز أي تقدم في هذا الباب رغم الإنذارات الموجهة للمعنيين بالأمر .
- بالنسبة لنفقات الأطقم الطبية حيث نجد المؤسسات خصوصا الابتدائية لا تتوفر على قاعة للتمريض او ثلاجة تقي الأدوية المخصصة لذلك من التلف و الضياع
- أما عن المتلاشيات بالمؤسسات التعليمية و إعادة ترميم الطاولات عن طريق شركة خاصة فهي خطوة ايجابية نثمنها
- يجب أن تستفيد المؤسسات الابتدائية من دعم الأندية التربوية كباقي الأسلاك الأخرى نظرا للدور الفعال و الايجابي التي تقوم به هذه الأندية .
- و تبقى النقطة الحساسة التي يجب أن تعطى لها أهمية قصوى و تتمثل في النقل المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة .
- أما عن التكوين المستمر فهو مطلب رئيسي للجميع إلا أن تدبيره يعرف مجموعة من الاختلالات (تكوين هيئة الإدارة التربوية بفاس حول عملية بيداغوجيا الإدماج ليوم واحد) مع تغييب حاجيات الأطر التربوية و الإدارية من التكوين
- أما عن الإدارة التربوية فنشد بحرارة على يد كل من ساهم أو يساهم في تحقيق و إنجاح ملفها المطلبي لأن هذه الفئة تعتبر الحلقة الأساس في نجاح كل عمل تربوي .كما يجب تحديث آلياتها و أدوات اشتغالها من اجل النهوض بالمدرسة العمومية
- أما عن الموارد البشرية فهناك مشكلا سوسيولوجيا يجب التفكير فيه و تدبيره إلا و هو عدد المحالين على التقاعد سنويا بالجهة حيث سيتقاعد 514 مدرسا سنة 2012 .
- أما عن الدخول المدرسي الحالي فهناك خصاص مهول في إعداد المدرسين في جميع الأسلاك حيث التجأت النيابات إلى حلول ترقيعية يجب تداركها .
و في الختام تمت المصادقة على المشروعين : النظام الداخلي و الهيكلة بالإجماع .
و بعدها تم توقيع اتفاقية شراكة بين الأكاديمية و مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب .
كما تمت قراءة برقية الولاء المرفوعة إلى صاحب الجلالة نصره الله من طرف السيد رئيس المجلس العلمي بفاس و لتختتم أشغال الدورة في جو هادئ و ايجابي .


jrvdv ltwg p,g hgl[gs hgh]hvd gH;h]dldm ths f,glhk


التعديل الأخير تم بواسطة glioui mohammed ; 01-27-2011 الساعة 09:57 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-30-2011, 10:24 PM
الصورة الرمزية مجدي ادريس
مجدي ادريس مجدي ادريس غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة فاس بولمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 955
مجدي ادريس is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي أبو المعتز على التوضيحات ونحيي فيك روح النضال و الخبر الجديد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...