العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



للمرة الثانية تخلف الوزارة موعدها مع العمق الاستراتيجي للاصلاح

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-01-2011, 12:06 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 340
محمد داودي is on a distinguished road
)h: للمرة الثانية تخلف الوزارة موعدها مع العمق الاستراتيجي للاصلاح

كانت المرة الاولى .طوال الازمنة الاصلاحية للمنظومة التربوية.مند حقبة الستينات من القرن الماضي .عندما قرر مهندسو ا هده الاصلاحات.جعل الادارة التربوية .مجرد الية ميكانيكية .يوكل ايها .امر تنفيد التعليمات والمدكرات الوزارية .بشكل عمودي .دون مراعاة .خصوصية القطاع .والدي يستلزم هامشا معقولا للحركة والمبادرة المحلية .وضعية اهدرت على منظومتنا التربوية .فرص للاستفادة .من الطاقات الابداعية والتي تزخر بها الجغرافيا المحلية.لدرجة ان الانطباع العام المتقاسم بين عموم نساء ورجال التعليم.ان وزارتهم لاتؤمن ان المدرس ليس مجرد موظف يؤدي واجبا مهنيا .يدر عليه دخلا عند نهاية الشهر .بل هو شخص مبدع يتفرد بقدرات هائلة .تجعل منه منظرا تربويا ووسيطا بشريا يساهم .في التنشئة الاجتماعية للرئسمال البشري.ومن ثم فدوره لايقل اهمية من منظري الاصلاحات التربوية.ليصبح مدخل الشراكة الاستراتيجية.المدخل الوظيفي الواجب استحضاره وماسسته.في كل المقاربات الاصلاحية .في افق تحقيق التوافق والتعاقد الديداكتيكي .والتدبيري لمنظومتنا التربوية. بما يضمن انخراطية جميع شركاء هده المنظومة.وبالرجوع الى مختلف التقارير القاعدية الموجهة الى الوزارة.بمناسة انعقاد المجاس التقنية للوؤسسات التعليمية .وكا الايام الدراسية ومختلف منتديات الاصلاح التي عرفتها نيابات التعليم خلال السنوات المنصرمة.فان العنوان العريض الدي يمكن استخلاصه.هو الاستياء العام الدي عبر ت عنه القواعد التعليمية جراء اسلوب التغييب الي طال المبادرات المحلية .لالشيئ سوى تشبت مهندسي الاصلاحات التربوية.بلغة المدكرات والتعليمات .دون ان تكون لديهم الاستعداد الى الفعلين الميدانيين والدي يقع على كاهلهم مسؤولية تفعيل واجراة اي مقاربات اصلاحية .وسادت لغة الخشب .وتوحل المشهد الاصلاحي للمنظومة التربوية الى مسرحية تراجيجية يغلب عليها حوار ...الطرشان...كثر الحديث وارتفعت الاصوات وازداد الصخب .ولكن بدون نتائج ملموسة .وهو وضع طبيعي مادام ان عنصر الانصات ظل غائبا.ان المتتبع للاديبات التربوية والتجارب الرائد في هدا المجال يدرك .بما لايدع مجالا للشك او التشكيك .ان كسب رهان اصلاح المنظومة التربوية لن يكون ممكنا والفاعل التربوي اقتع وبفضل التنميط الموجه.انه في نظر وزارته مجرد موظف .وبات المجهود المقدم يفتقر الى تلك القيمة المضافة .والتي تشكل مصدر ثراء واغناء للمشروع الاصلاحي.لابد من تحقيق مصالحة تاريخية مع الجسم التعليمي .ليصبح قادرا على اضافة تلك اللمسات الابداعية .لخلق الدينامية الضرورية .والتفاعل المولد للميكانيزمات المولدة لحركة الدوران والانسيابية .والتي اصبحت تفتقدها كل المبادرات الاصلاحية .....وللمرة الثانية تخلف الوزارة الوصية موعدها مع العمق الاستراتجي للاصلاح عندما .ثم تغييب الادارة التربوية من الهيكلة الجديدة للاكاديميات والنيابات التابعة لها .وكان مهندسو ا الاصلاح يعيشون خارج زمن الاصلاح .فالمراهنة كانت ولازالت .على ضرورة الرفع من القدرات التدبيرية .لهده الادارة لتصبح رافعة اساسية للاصلاح .ومن ثم اعادة الاعتبار لها من خلال تمكيننها من الوضع الاعتباري الدي تستحقه .بما يتساوق والرهانات المرحلية والمستقبلية لمنظومتنا التربوية.في افق احتواء ومعالجة اختلالاتها البنيوية .ولن يكون دلك ممكنا دون تصحيح وضعية الاختلال المتوارثة عن الحقب السابقة.الاتستحق الادارة التربوية ان تضفى عليها صفة مصلحة خارجية للوزارة ..اليست الادارة هي العين التي لاتنام .والناطق الرسمي باسم الوزارة .اليس المدير دالك الشخص الدي يعمل وفق عقارب الساعة .ياتي الاستاد ويؤدي واجبه ثم يدهب وياتي المفتش .وغيره من الزوار ثم يغادرون مسرح الاحداث ليظل المدير قابعا مرابطا .الى درجة اصبح المدير يضيف قسطا من الليل .الى نهاره المهني .كل هدا العناء وهدا العطاء يقابل بالاقصاء والتهميش.انه خطا تاريخي سوف ترتكبه وزارتنا في حق المنظومة التربوية وفي حق الاجيال القادمة .واعتقد اننا قد اخلفنا مواعيد سابقة مع الاصلاح .فلا يجدر بننا تكرار نفس الاخطاء .ادا كنا ننتمي الى امة ..اقرا..لابد من قراءة متبصرة لكل الاشارات الموجهة من هنا ومن هناك .ولعل القراءة الصحيحة ان هدا التوجيه لايهدف الى تحقيق مصالح فئوية كما قد يتبادر الى استنتاجات البعض بل المسالة .هو اننا ادا اردنا تجاوز الحلقة المفرغة علينا ان نطبق المثل الدي يقول ..المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين


gglvm hgehkdm jogt hg,.hvm l,u]ih lu hgulr hghsjvhjd[d gghwghp


التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 02-01-2011 الساعة 12:16 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقياس درجة تخلف الشعوب... mohamed rkhissi منتدى منبر النقاش الحر 4 12-12-2012 11:26 PM
فيديو :محمد الوفا يشرح جرح التعليم و رؤيته للاصلاح على امواج إذاعة أصوات مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة : 0 10-06-2012 12:07 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...