العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 01-11-2011, 09:46 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d': الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية

الإدارة التربوية المغربية وسؤال الكفاية الإدارية
محمد السلاسي
التربية نت 11.01.2011
لا مراء في أن الإدارة التربوية تلعب دورا محوريا وتعد ركيزة أساسية في إطار المهام المنوطة بها من إرشاد وقيادة وتسيير وتوجيه وتأطير ودعم نفسي... إلخ. والأكيد أن مثل هذه المهام تتطلب حنكة ودراية واسعتين بحقول علم النفس وطرق التواصل، وخاصة آليات الإقناع...
لكننا نسائل واقعنا التربوي المغربي إن كان يتوفر على هذه الخصائص وغيرها لتبوؤ الإدارة التربوية، وبخاصة التعليم الابتدائي؟ وهل السفينة التربوية المغربية لها مديرون تتوفر فيهم المواصفات المطلوبة للاضطلاع بهذه الأدوار؟
لا شك أن الإجابة عن مثل هذه الهواجس والتساؤلات حاضرة بقوة في المجتمع، والأدوية المقدمة لعلاج هذه الأدواء هي أيضا متوفرة من خلال سيل من الكتب والمقالات التربوية المهمة التي حللت الموضوع وأعطت وجهة نظرها. لكن الخلاصات والأفكار تبقى حبرا على ورق ولا تجد طريقها نحو التطبيق والبلورة. والأسباب تبقى معروفة لدى عامة الناس وخاصتهم...
سوف نحاول، في مقالنا المتواضع هذا، التذكير ببعض النقط التي نعتقدها مهمة وتخص مسألة الكفاية الإدارية.
يقول أساتذة الإدارة في مجموعة من الدول إن الإدارة هي الوظيفة الاجتماعية ذات التأثير في حركة المجتمع في مجالات الاقتصاد والإنتاج والسياسة والثقافة...
مما يلاحظ أن هناك فشلا في تحقيق الغايات المنشودة بالنسبة إلى الإدارة، وذلك بالرغم من توفر الإمكانيات والموارد المادية والبشرية، وتتضح هذه الظاهرة في مجموعة الدول التي اصطلح على تسميتها بالدول النامية، خاصة بعض الدول العربية..
تتعدد مظاهر الفشل الإداري أو التخلف الإداري، فهي تبدو تارة في صورة تخلف في الإنتاج، كما وكيفا، وتتمثل تارة ثانية في صورة تخلف الخدمات للناس وارتفاع تكلفتها الاجتماعية، وتتبدى تارة ثالثة في صورة تعقد الإجراءات وتجمد النظم والسياسات...
من أجل ذلك كله، أصبحت القضية الإدارية الأولى في تلك الدول -بما فيها المغرب- هي قضية الكفاية الإدارية. والمقصود بالكفاية الإدارية، حسب أساتذة الإدارة، هو القدرة على أداء الأعمال الصحيحة والتوصل إلى تحقيق النتائج المطلوبة في حدود التكلفة المناسبة. ومما تنبغي الإشارة إليه في قضية الكفاية الإدارية ما يلي:
- أن التنظيمات والأساليب والإجراءات الإدارية ليست أهدافا في حد ذاتها، ولكنها وفي الأساس وسائل معاونة في الوصول إلى الأهداف المنشودة.
- أن المعيار الحقيقي للحكم على كفاءة الإدارة ونجاحها هو قدرتها على الإنجاز، وتحقيق النتائج المستهدفة في حدود التكلفة المقدرة والمقبولة اجتماعيا.
- أن الشكل لا يهم كثيرا في الإدارة، بل إن المضمون هو الذي يحتل كل الأهمية، ومن ثم يجب أن تنصرف إليه كل الجهود من أجل تحديده بدقة وتطويره وتأكيد تحققه.
ولكي ينجح أي مدير في اكتساب الكفاية الإدارية، لا بد من أن تتوفر له جملة من العوامل:
- المناخ الاقتصادي والاجتماعي والسياسي السائد في المجتمع.
- أنواع وكميات الموارد المادية والبشرية المتاحة.
لكن مهما كانت درجة توفر العوامل أعلاه، تبقى النقطة الأبرز هي المدير نفسه.
إن المدير هو ذلك العنصر الحيوي القادر على قيادة العمل الإداري وتوجيه الأنشطة الإدارية جميعا إما نحو الإنجاز أو نحو الفشل والدمار. وللأسف الشديد أن الكثير من مؤسساتنا التربوية تعيش على إيقاع الفشل والدمار، ومن يتولى تنفيذ مهمة التدمير ليس بشخص آخر سوى المدير.. هذا المدير الذي يعتبر نفسه مالكا للمؤسسة التربوية التي يشرف عليها.. مدير أنهكته سنوات العمل المضني داخل الفصل، ليجد في الإدارة التربوية فرصة ذهبية للانتقام من ماض مثخن بالجراح.. جراح الكرامة والقهر، حيث كان ضحية لفئة من مديري الفترة البائدة، حيث كانت سلوكات من قبيل التملق والتزلف هي السائدة. المدير يحاول قولبة وإعادة إنتاج هذه الأمور التي تكلست في لاوعيه، وبالتالي ينصب نفسه وصيا على الفاعلين التربويين ويعتقد أن في الإدارة حظوة وسلطة حقيقية بيد أنها لا تعدو أن تكون تكليفا بمهمة إلى حين..
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد .
يبقى السؤال الجوهري الآن: من هو المدير الفعال؟ هل هو المدير الذكي؟ هل هو المدير صاحب الخبرة العلمية العريضة؟ هل هو المدير صاحب الشخصية المسيطرة أو الكريزما..؟
مما سبق، يتضح أن الإدارة التربوية هي فن قبل أن تكون مهمة.. هي مسؤولية قبل أن تكون سلطة. ويجب على من يتولى قيادة الإدارة التربوية مراعاة خالقه والامتثال لضميره وإنجاز مهامه الإدارية بما يتوفر لديه من خبرة وجهد وأمانة، كما يجب عليه الابتعاد عن السلطوية المطلقة التي قطع معها التاريخ، وعليه بالمقابل التفاعل مع روح الإدارة التربوية بدل نصها، والعمل جنبا إلى جنب مع مختلف الأطر التربوية في إطار فضاء تشاركي يفسح فيه المجال لطرح الآراء والمساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف التربوية المسطرة وتشجيع الكفاءات من أجل مزيد من العطاء

محمد السلاسي
مدرس بالسلك الابتدائي- نيابة فكيك ببوعرفة

منقول للإفادة


hgY]hvm hgjvf,dm hglyvfdm ,schg hg;thdm hgY]hvdm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-13-2011, 05:59 PM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

مجهودات مشكورة، جزاك الله خيرا يا أخي الكريم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-13-2011, 07:20 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي جيلنا جيل جديد

في تدبيرنا اليومي لحياة جماعية نعيشها رفقة الصغار و الأساتذة و البرد و الحرارة ، و "العجاج" و الحشرات التي تداهمنا من كل صوب ، نجد أنفسنا على اختلاف كبير عن الجيل المتسلط من رجال الإدارة الذين كثيرا ما سمعنا عنهم ، و الكثير منا عانى من تسلطهم ، نحن الآن جيل قادر على التواصل باحترام مع أصغر متعلم في المؤسسة بسكل يضمن و يحترم كرامته ، و لنا القدرة على خلق مكانة لنا بالمؤسسة ، حيث نحظى باحترام زملائنا الأساتذة ، سواء في التعاطي الفكري ، او الرياضي ، او السياسي ، او التربوي ..و...و..و..في كل مقام تجد نفسك ياأخي المدير محترما ، و كلامك مسموع ، كرامتك مصانة ، فقط لما تؤسس لهذا الوضع ، باحترامك شخصية و خصوصيات الذين تعيش بينهم ، تلاميذا كانوا او اساتذة او اعوانا او ....او...او....، و لما تكون مطلعا و مواكبا و واسع الثقافة ، قادرا على احترام نفسك و الآخر ، كن على يقين أنك ستكون اكثر استعداد و قدرة على القيام بمهامك في يسر ، و ستكون متمتعا بمكانة متميزة في الوسط ، الشيئ الذي سيجعلك ذا حضور قوي ، و شخصية متزنة .
مع ذلك ليس لنا ان ندعي الكمال ، فنحن جيل دائم البحث عن تحصين انفسنا من الخطأ و الرذيلة ، نحن جيل دائم العمل على تعزيز انتمائنا للجسد التربوي بالبلاد ، فعلا و قولا، دون الحاجة للقياس على الحالات المعزولة و الشادة التي تظهر من حين لآخر هنا او هناك او ما بينهما.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-01-2011, 11:35 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنجار [ مشاهدة المشاركة ]
مجهودات مشكورة، جزاك الله خيرا يا أخي الكريم.

[center]شكرا لك أخي الكريم أنجار على هذا المرور الطيب
ردك زادني طاقة للبحث أكثر في مواضيع الإدارة التربوية
تشكراتي
[/center]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2011, 11:40 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mounirmounir [ مشاهدة المشاركة ]
في تدبيرنا اليومي لحياة جماعية نعيشها رفقة الصغار و الأساتذة و البرد و الحرارة ، و "العجاج" و الحشرات التي تداهمنا من كل صوب ، نجد أنفسنا على اختلاف كبير عن الجيل المتسلط من رجال الإدارة الذين كثيرا ما سمعنا عنهم ، و الكثير منا عانى من تسلطهم ، نحن الآن جيل قادر على التواصل باحترام مع أصغر متعلم في المؤسسة بسكل يضمن و يحترم كرامته ، و لنا القدرة على خلق مكانة لنا بالمؤسسة ، حيث نحظى باحترام زملائنا الأساتذة ، سواء في التعاطي الفكري ، او الرياضي ، او السياسي ، او التربوي ..و...و..و..في كل مقام تجد نفسك ياأخي المدير محترما ، و كلامك مسموع ، كرامتك مصانة ، فقط لما تؤسس لهذا الوضع ، باحترامك شخصية و خصوصيات الذين تعيش بينهم ، تلاميذا كانوا او اساتذة او اعوانا او ....او...او....، و لما تكون مطلعا و مواكبا و واسع الثقافة ، قادرا على احترام نفسك و الآخر ، كن على يقين أنك ستكون اكثر استعداد و قدرة على القيام بمهامك في يسر ، و ستكون متمتعا بمكانة متميزة في الوسط ، الشيئ الذي سيجعلك ذا حضور قوي ، و شخصية متزنة .
مع ذلك ليس لنا ان ندعي الكمال ، فنحن جيل دائم البحث عن تحصين انفسنا من الخطأ و الرذيلة ، نحن جيل دائم العمل على تعزيز انتمائنا للجسد التربوي بالبلاد ، فعلا و قولا، دون الحاجة للقياس على الحالات المعزولة و الشادة التي تظهر من حين لآخر هنا او هناك او ما بينهما.

شكرا لك أخي الكريم منير منير على ردك ومتابعتك الجيدة وتقاسمك
الغرض من هذ المواضيع هو البحث عن التغيير نحو الأفضل
إدارتنا متعطشة لأناس يحبون السير بالقطاع لما هو أحسن
تحية مناضل غيور
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...