العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الدورة العاشرة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-02-2011, 09:30 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي الدورة العاشرة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية

ترأس السيد أحمد أخشيشن، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، يوم الجمعة 28 يناير2011، فعاليات الدورة العاشرة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز بمقر هذه المؤسسة بمراكش، تحت شعار:"جميعا من أجل مدرسة النجاح". ويأتي تنظيم هذه الدورة في سياق الدخول المدرسي الثاني لتنفيذ مشاريع وتدابير البرنامج الاستعجالي، وكذا الدينامية التي تعرفها التعبئة حول المدرسة العمومية من طرف جميع مكونات المجتمع المغربي، وما يستدعي ذلك من مواكبة وتجاوب سريع ومناسب مع كل المبادرات الموجهة للقطاع....



وقد حضر أشغال هذا المجلس السادة والي وعمال الجهة، والمنتخبون وممثلو النقابات والأطر التعليمية والإدارية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والفاعلون الاجتماعيون والاقتصاديون ومندوبو الوزارات المعنية بالجهة، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والجهوية.
وبهذه المناسبة ألقى السيد الوزير كلمة توجيهية أكد من خلالها أن الوزارة وضعت، برسم السنة الثانية من البرنامج الاستعجالي، برنامج عمل مكثف يتوخى توطيد المكتسبات والرفع من وتيرة الانجاز، وفقا لمجموعة من الأولويات التي تستجيب لمتطلبات المرحلة.
وأشار أن من بين الأولويات المسطرة، الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية ، بما يجعل كل مؤسسة تعليمية تتوفرعلى برنامج استعجالي خاص بها وفق مقاربة مشروع المؤسسة، وعلى إدارة تربوية مؤهلة ومحفزة ومزودة بما يلزم من وسائل وشروط للعمل، ومن هوامش للتصرف والمبادرة، ومن موارد مالية يتم صرفها في عين المكان وفقا لأولويات مشروعها التربوي، وهو ما يستلزم بلورة نظام لتقويم مردودية المؤسسات التعليمية، وإرساء نظام للجودة في تدبيرها، يحفزها على تحسين مؤشراتها التربوية، خاصة ما يتعلق بتقليص الهدر المدرسي وتحسين معدلات ونسب وعتبات النجاح.
وأوضح السيد الوزير أن تأمين الزمن المدرسي وتوظيفه بالشكل الأمثل يأتي في سياق الأولويات وفي صدارتها، نظرا للأهمية التي يكتسيها عنصر الزمن في الرفع من مردودية وجودة العملية التعليمية التعلمية، مؤكدا أن هناك منجزات مشجعة، ومستجدات هامة، وإمكانات وشراكات واعدة، إضافة إلى انتظارات وطموحات كثيرة ستحفزنا، ولاشك، على الرفع من إيقاع عملنا لتسريع وتيرة استكمال الإصلاح، ومعبرا عن الأمل في أن يتشبع وعينا الجماعي والفردي بحجم التحديات التي علينا مواجهتها، وبأهمية الرهانات التي علينا كسبها فيما تبقى من زمن البرنامج الاستعجالي.
ومن جانبه، تلا السيد نورالدين عكوري، عضو المجلس الإداري للأكاديمية ، تقارير اللجان الموضوعاتية المنبثقة عن المجلس، والتي استعرض من خلالها برنامج عمل هذه اللجان وطريقة اشتغالها، وكذا التوصيات الصادرة عنها، والتي همت المجالات الحيوية للمنظومة على صعيد الجهة، من أبرزها التعليم الخصوصي، الموارد البشرية، التكوين، المالية، الحركة الانتقالية، جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، التعليم الأولي، التكوين المهني وتوسيع العرض التربوي.
وبدوره، قدم السيد محمد المعزوز، مدير الأكاديمية، الحصيلة الإجمالية لسنة 2010 ومشروعي برنامج عمل الأكاديمية وميزانيتها برسم سنة 2011، وهكذا استعرض السيد المدير أهم المؤشرات المسجلة برسم الموسم الدراسي 2009/2010، حيث أكد أنه تم إحداث سبع مؤسسات جديدة، وتوسيع 107 مؤسسة، مشيرا أن عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي قد بلغ 64.390 تلميذا، في حين بلغت نسبة النجاح بالسنة الثانية بكالوريا 53.73 في المائة وبلغت هذه النسبة 44 في المائة خلال السنة الدراسية 2008/ 2009، أي بنسبة تطور تصل إلى 9.73 في المائة.
وأضاف أنه سيشتغل على أربعة أهداف إستراتيجية في أفق الدخول المدرسي المقبل، وهي تحقيق نسبة تمدرس تصل إلى 92 في المائة بكل جماعة، وإنماء الجودة وإنجاح الحكامة والتأهيل النوعي للموارد البشرية.
وأشار أنه سيتم الاعتماد، أيضا، على تجربة المدرجات في الثانوي التأهيلي للتغلب على ظاهرة الاكتظاظ داخل القسم، مؤكدا أن الخصاص من هيئة التدريس يفوق 467 مدرسا خلال الموسم الدراسي الحالي، في حين يتوقع أن يرتفع هذا الخصاص إلى 1340 مدرسا مع الدخول المدرسي المقبل.
وأوضح السيد المدير أنه سيتم وضع دليل جهوي لإشراك أعضاء المجلس الإداري والنقابات الأكثر تمثيلية في تتبع التسييرالمالي والإداري للأكاديمية، إضافة إلى إحداث هيئة جهوية للافتحاص الداخلي. كما سيتم تطبيق مساطر إفراغ السكنيات المحتلة، وضبط التنقيلات والتكليفات حسبما هو معمول به وطنيا.
إثر ذلك، تدخل العديد من أعضاء المجلس الإداري الذين طرحوا عدة تساؤلات واستفسارات، وقدموا مجموعة من الاقتراحات والملاحظات التي تهم النهوض بأوضاع التربية والتكوين على صعيد الجهة.
وفي ختام هذه الدورة، تمت المصادقة بالأغلبية على برنامج العمل ومشروع ميزانية الأكاديمية لسنة 2011 ، وبالإجماع على مشروع النظام الداخلي للمجلس الإداري، فيما أرجئت المصادقة على مشروع مراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديمية والنيابات التابعة لها إلى دورة يوليوز القادم، وذلك لتمكين أعضاء المجلس الإداري من دراسة المشروع ووضع تصور حوله.

عبد الرزاق القاروني تربويات
الدورة العاشرة للمجلس الإداري للأكاديمية



hg],vm hguhavm ggl[gs hgY]hvd ggH;h]dldm hg[i,dm

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...