العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



ورقة عمل خاصة باليوم الدراسي حول" سبل الدعم الإداري لمدير المدرسة الابتدائية "

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-06-2011, 08:02 PM
الصورة الرمزية kassem2
kassem2
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي ورقة عمل خاصة باليوم الدراسي حول" سبل الدعم الإداري لمدير المدرسة الابتدائية "

الجمعية الوطنية لمديرات ومديري
التعليم الابتدائي بالمغرب
فرع تازة


ورقة عمل خاصة باليوم الدراسي حول
" سبل الدعم الإداري لمدير المدرسة الابتدائية "
تتويجا لنضالات الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ، وبناء على نتائج اللقاء التاريخي بالرباط خلال يوم 16/12/2010 وتوقيع المحضر المشترك بين الوزارة والجمعية حول الملف المطلبي ، شرعت الوزارة الوصية في أجرأة الاتفاقات المتوصل إليها فأصدرت المذكرة الوزارية رقم 46 بتاريخ 26 يناير 2011 في شأن تنظيم أيام دراسية حول سبل الدعم الإداري لمدير المدرسة الابتدائية.
ومساهمة في إنجاح هذه الأيام الدراسية يقترح فرع الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بتازة الورقة التالية :

1 - تحديد معايير وصيغ دعم الإدارة التربوية
أ – تشخيص الوضعية
مهام المدير :
التدبير الإداري والمالي والتربوي والاجتماعي : - رئاسة المجالس – اقتراح البرنامج السنوي – اتفاقيات الشراكة – تمثيل المؤسسة محليا - تدبير الموارد البشرية – التراسل الإداري – مواظبة الأساتذة والتلاميذ – الإشراف على كل عمليات الاختبارات – تأمين الزمن المدرسي – انجاز الإحصاءات – حضور التكوينات والاجتماعات – الإشراف على المبادرة الملكية لمليون محفظة – الاطعام المدرسي – برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة – تأطير الجمعيات ورقة خاصة باليوم الدراسي حول" جمعية دعم مدرسة النجاح – الجمعية الرياضية )– الأندية التربوية – تفعيل الحياة المدرسية – التأمين الصحي المدرسي – الحفاظ على ممتلكات المؤسسة – نقل التجهيزات والعدة – التعاونية المدرسية – تنفيذ مشاريع البرنامج الاستعجالي – التأطير البيداغوجي: التنقلات المستمرة بين الوحدات المدرسية والتدبير اليومي لمشاكلها ....
- تغييب موقع الإدارة التربوية في البرنامج الاستعجالي والاكتفاء بعبارة :"الإدارة التربوية هي محور العملية التعليمية التعلمية"
- - غموض الصيغة النظامية الحالية المحددة لمهام و أدوار الإدارة التربوية
البنية المادية للإدارة التربوية :
مكانتب إدارية غير مؤهلة
- ضعف التجهيزات
بنايات متلاشية أو منعدمة في بعض المؤسسات
- غياب طاقم إداري مساعد للمدير
- غياب الحوافز المادية والمعنوية
ب – تحديد الحاجيات
- توفير طاقم إداري مؤهل في الجانب الاقتصادي والإداري وميدان الإعلاميات مع تحديد إطار قانوني لمهامه .
- - تاهيل بنايات الادارة التربوية وتجهيزها
- تحديد الوضعية النظامية لادوار المدير في علاقته بكافة الفرقاء.
- وضع نظام تحفيزي واضح للإادارة التربوية و تأطيره قانونيا.
ج- توصيف الطاقم الاداري الداعم للادارة التربوية
* المسؤول عن الجانب المالي والتجهيز والممتلكات : يعين إطار متخصص ومؤهل للقيام بهذه المهام تحت إشراف مدير المؤسسة.
* المسؤول المكلف بالإعلاميات : يعين إطار متخصص في الإعلاميات لتفعيل القاعات متعددة الوسائط ومسك المعطيات المعلوماتية
برنامج تيسير ......Esise – refeleve- gresa- Psts : وضبط كل العمليات المرتبطة ببوابات الوزارة
2- تقييم تجربة المدير المساعد
تميزت هذه التجربة بتسجبل اختلالات تتمثل في عدم تطبيق مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 132 بتاريخ 26/11/2008
- - ضعف التكوين للمدير بالمجموعة المدرسية والمدير المساعد في الوحدة المدرسية حول مضمون المذكرة الوزارية المذكورة سلفا وضعف وسائل الاتصال والتنسيق.
- عدم توفر المدير المساعد على فضاء مؤهل لحفظ الوثائق والممتلكات المرتبطة بممارسته لمهامه.
- صعوبة التوفيق بين مهام التدريس ومهام المدير المساعد.
- وجود خلل في تفعيل شروط انتقاء المدير المساعد الواردة بالمذكرة الوزارية رقم 36 بتاريخ 13/3/2008
الاقتراحات
تعميم المدير المساعد بكل الوحدات المدرسية .
- تعيين إطار خاص للقيام بالمهام الإدارية والمالية بمركز المجموعة المدرسية.
- تكوين مستمر لفائدة المدير المساعد حول المهام الإدارية والمالية بالوحدات المدرسية.
- تحديد دقيق لمهام المدير المساعد بالوحدة المدرسية : - السهر على مواظبة الأساتذة والتلاميذ – الإشراف على المطعم المدرسي – موافاة الإدارة بكل عمليات الإحصاء المرتبطة بالوحدة المدرسية – اعتباره قناة تواصل أساسية بين الإدارة وفريق العمل بالوحدة المدرسية : ( المذكرات – المستجدات التربوية – النشرات الداخلية .....).
- تمكين المدير المساعد من الآليات الضرورية للاشتغال ( حاسوب – هاتف نقال – حوافز تشجيعية).
وحتى تكون هذه الأيام الدراسية أرضية خصبة للخروج بنتائج تشكل منعطفا هاما في تاريخ الإدارة التربوية ، وقرارات قادرة على الإجابة على الحاجيات الفعلية لأطر الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي لتتمكن من إنجاز المهام الموكولة إليها ،وتكون في مستوى الرهانات والانتظارات ، فإننا في فرع تازة ندعو كل الفروع الأخرى الى الانخراط الجاد في هذا الورش.
المكتب الإقليمي






,vrm ulg ohwm fhgd,l hg]vhsd p,g" sfg hg]ul hgY]hvd gl]dv hgl]vsm hghfj]hzdm "

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انفراد" كود" تنشر ما يجب أن تعرفوه حول مواد العدد الأول من جريدة رشيد نيني "الأخبار" مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 11-17-2012 11:46 PM
مدارس خاصة تستعين بكاميرات لـ"مراقبة" التلاميذ والأساتذة مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 0 10-06-2012 01:51 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...