توجيه إلى كافة الفروع الوطنية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-06-2011, 09:24 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم النملي
عبد الرحيم النملي عبد الرحيم النملي غير متواجد حالياً
المديرالعام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 86
عبد الرحيم النملي is on a distinguished road
افتراضي توجيه إلى كافة الفروع الوطنية


توجيه من المكتب الوطني لتدبير اليوم الدراسي حول دعم الإدارة التربوية
هام:

اعتبارا لكون هذا اليوم الدراسي جاء نتيجة نضالات وصمود المديرات والمديرين بالابتدائي، فإن المكتب الوطني لن يسمح بالقفز على هذه الحقيقة خاصة من قبل بعض النواب ومديري الأكاديميات، الذين بدأوا يهمشون المكاتب المحلية والجهوية للجمعية الوطنية في محاولة للقفز على هذا الإنجاز وتبخيسه.
ولذلك نوجه كل المكاتب المحلية والجهوية إلى:
مقاطعة كل الأيام الدراسية التي تتم خارج التنسيق بين النواب ومديري الأكاديميات من جهة والمكاتب المحلية والجهوية من جهة أخرى.


الورشة الأولى حول دعم الإدارة التربوية:
à يؤطرها مدير مدرسة ابتدائية.
à مقرر الورشة مدير مدرسة ابتدائية.
à كل المؤسسات التعليمية يجب أن تستفيد وجوبا من طاقم الدعم الإداري، ولذلك يجب أن تصب كل التوصيات في هذا الاتجاه بدون استثناء.
à الطاقم الإداري المساعد يجب أن يكون متمكنا من التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال.
à يبقى للوزارة صلاحية تسمية هذا الطاقم المساعد. (التسمية التي تريدها).
à تستفيد الإدارة التربوية ( حضرية كانت أو قروية) من الطاقم الإداري المساعد على الشكل التالي:
Ø من 1 تلميذ إلى 300 تلميذ، مساعد واحد (1).
Ø من 301 تلميذ إلى 1000 تلميذ، مساعدان إثنان (2).
Ø أكثر من 1001 تلميذ، ثلاثة مساعدين (3).
à كل التوصيات يجب أن تصب في اتجاه استفادة كل المؤسسات التعليمية من الطاقم الإداري المساعد بدون استثناء.

à المهام المقترحة للطاقم الإداري بالمؤسسة الابتدائية:
Ø القيام بكل أعمال الكتابة والرقانة.
Ø المساعدة على مراقبة الدخول و الخروج إلى جانب أساتذة الحراسة التربوية.
Ø تتبع التغيبات والمواظبة باحترام التلاميذ لأوقات الدخول و الخروج.
Ø الحفاظ على الملفات و الوثائق التربوية للتلاميذ.
Ø مسك النتائج المراقبة المستمرة والإمتحانات الإشهادية.
Ø المساهمة في تدبير برنامج تيسير.
Ø تسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ.
Ø مسك المعطيات المتعلقة بالتدبير المالي للمؤسسة.
Ø تدبير المطعم المدرسي بالمركز والفرعيات مع السهر على جودة الخدمات.
Ø تخزين وصيانة العتاد البيداغوجي.
Ø مصاحبة التلاميذ إلى جانب الأستاذ المرافق عند قيام التلاميذ بنشاط تربوي خارج المؤسسة.
Ø الحفاظ على ممتلكات المؤسسة.

الورشة الثانية:
à يؤطرها مفتش تربوي.
à مقرر الورشة مدير مساعد.
à يبقى للورشة حرية تقديم التوصيات التي تراها مناسبة مع الأخذ بعين الاعتبار البطاقات التوجيهية التالية.


j,[di Ygn ;htm hgtv,u hg,'kdm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-06-2011, 09:26 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم النملي
عبد الرحيم النملي عبد الرحيم النملي غير متواجد حالياً
المديرالعام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 86
عبد الرحيم النملي is on a distinguished road
افتراضي تابع للتوجيه الوطني

الورشة الأولى
الوضعية الراهنة للإدارة التربوية بالمؤسسات الابتدائية
الحاجيات
المهام
· مدير يشتغل بمفرده ومسؤول على كل شيء
· مدير بدون إطار قانوني
· مكتب المدير غير مجهز بما يكفي من المرافق والتجهيزات.
· مهام ومسؤوليات متعددة :
1. رئيس كل المجالس والجمعيات
2. مراقبة الدخول والخروج
3. مراقبو غيابات الأساتذة
4. تتبع مواظبة التلاميذ
5. حفظ ومراقبة الوثائق المدرسية للتلاميذ
6. الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة
7. تدبير حركية التلاميذ
8. مسك النتائج ومراقبة اللوائح
9. الكتابة والتوثيق ومسك كل ما يتعلق بالبرانم (مرجعيات التلاميذ،الإحصاء،تأمين الزمن المدرسي...)
10. الصحة المدرسية
11. تدبير الجانب التربوي:تأطير الأساتذة الجدد،تقويم وتتبع عملهم،والسهر على تطبيق البرامج والطرائق،وتنظيم الوسائل
التعليمية،...)
12. تدبير عملية الإطعام المدرسي
13. المستودع وتدبير التخزين وتسيير مواد الاستهلاك.
14. الاستنساخ والطبع والأرشيف
15. التدبير المالي والمادي للمؤسسة
16. الإشراف على عملية التسجيل وإعادة التسجيل
17. الحفاظ على ممتلكات المؤسسة وصيانتها
18. تمثيل المؤسسة لدى الجهات الخارجية
19. الأعمال المكتبية والإدارية اليومية) تسجيل الصادر والوارد يوميا،المراسلات،التقارير و...)
20. إعداد بنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة.
21. تنفيذ مقررات المجالس
22. ابرام اتفاقيات شراكة
23. انجاز تقرير سنوي عام حول الأتشطة وسير المؤسسة
24. الإشراف على عمليات الامتحانات
25. السهر على أمن ونظافة المؤسسة
26. مجموعة كبيرة من الأدوار والمهام جاء بها البرنامج الاستعجالي

ضرورة وجود مكلف بالكتابة

ضرورة توفر المؤسسة على مرافق إدارية كافية ومجهزة

ضرورة وجود مساعد للمدير لكل 300 تلميذ
ضرورة وجود مساعد التدبير المالي والمادي والخدماتي للمؤسسة


تعميم الحراسة والنظافة
تدبير العمليات المكتبية اليومية. (الصادر والوارد والمراسلات والتقارير و...)




· مراقبة الدخول والخروج والحراسة التربوية إلى جانب الأساتذة
· تتبع مواظبة التلاميذ
· حفظ ومراقبة وضيط الوثائق المدرسية للتلاميذ
· الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة
· تدبير حركية التلاميذ
· إعداد الجداول الدراسية
· مسك النتائج ومراقبة اللوائح
· تنظيم عمليات مسك النتائج ومراقبتها ومراقية اللوائح
· النيابة عن المدير في حالة غيابه
· المساهمة في تفعيل بعض التوصيات الصادرة عن مجالس المؤسسة ولجنة اليقظة
· الانخراط في تفعيل البرنامج الاستعجالي

· ← الانخراط في عملية التسجيل وإعادة التسجيل من أجل تعميم التمدرس
· تدبير عملية الإطعام المدرسي
· القيام بكل العمليات المتعلقة بالتدبير المالي للمؤسسة بجميع هياكلها.
· استخلاص المداخيل الخاصة بالمؤسسة
· ضبط جميع العمليات الحسابية وتوثيقها
· الإشراف على تنظيم الوسائل التعليمية
· الاشراف على القائميت بالحراسة والنظافة
· الإشراف على جميع ممتلكات المؤسسة الثابتة والمتحركة والحفاظ عليها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-06-2011, 09:32 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم النملي
عبد الرحيم النملي عبد الرحيم النملي غير متواجد حالياً
المديرالعام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 86
عبد الرحيم النملي is on a distinguished road
افتراضي الورشة الأولى :الورشة الثانية : تقييم تجربة المدير المساعد

تحديد معايير وصيغ دعم الإدارة التربوية
1- تشخيص وضعية الإدارة التربوية :
· مدير يشتغل بمفرده ومسؤول على كل شيء
· مدير بدون إطار قانوني
· رئيس كل المجالس والجمعيات
· مهام ومسؤوليات متعددة ومتضاربة
· مكتب المدير غير مجهز بما يكفي من مرافق وتجهيزات
· ................. .................
2- تحليل الحاجيات من الدعم الإداري:
تتنوع وتتشعب المهام والمسؤوليات التي يواجهها السيد المدير بمفرده في أدائه المهني بشكل يومي لذلك فهو في حاجة إلى من يتحمل عنه بعض أعباء :
· مراقبة الدخول والخروج
· المواظبة وضبط واستثمار الغياب
· حفظ ومراقبة الوثائق المدرسية للتلاميذ
· الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة
· التقويم التربوي: مسك النتائج مراقبة اللوائح.......
· الكتابة والتوثيق و عمليات المسك
· تدبير الإطعام المدرسي
· المستودع وتدبير التخزين و تسيير مواد الاستهلاك
· الوسائل التعليمية الاستنساخ والطبع و الأرشيف
· التدبير المالي : القيام بعمليات الاستخلاص والتحويل
· الإشراف على عملية التسجيل وإعادة التسجيل
· تنشيط الأندية التربوية
وعليه فالحاجة للدعم الإداري تتمثل في :
· توفر المؤسسة على مرافق إدارية كافية ومجهزة
· التوفر على طاقم للدعم الإداري
· تكوين مستمر لمواكبة المستجدات
· تحفيز المدير وطاقم الدعم الإداري بشكل يرفع المعنويات ويساهم في تطوير الأداء.
3- توصيف مهام الدعم الإداري للإدارة التربوية
أ- التسمية : طاقم الدعم الإداري و يتكون من :
· حارس عام لتصريف الأشغال
· مسؤول عن التدبير المالي والمادي
ب- المـــهـــام : يتكلف الحارس العام بما يلي:
· مراقبة الدخول والخروج
· المواظبة وضبط واستثمار الغياب
· حفظ ومراقبة الوثائق المدرسية للتلاميذ
· الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة
· التقويم التربوي: مسك النتائج مراقبة اللوائح.......
· الكتابة والتوثيق و عمليات المسك و تنشيط الأندية التربوية
يتكلف المسؤول عن التدبير المالي والمادي بما يلي :
· تدبير الإطعام المدرسي
· المستودع وتدبير التخزين و تسيير مواد الاستهلاك
· الوسائل التعليمية والاستنساخ والطبع و الأرشيف
· التدبير المالي : القيام بعمليات الاستخلاص والتحويل
· الإشراف على عملية التسجيل وإعادة التسجيل
ج- اختيار طاقم الدعم الإداري :
ü بعد تغطية البنية التربوية من هيئة التدريس ، توفر النيابة لكل مؤسسة أستاذين على الأقل يشكل منهما المدير طاقم الدعم الإداري خارج مقتضيات المذكرة 97 وتتم تزكية اقتراح المدير من طرف النيابة الإقليمية.
ü يحدد المدير لكل عضو في طاقم الدعم الإداري جدول حصصه ويشتغل بصلاحيات محددة انطلاقا من المهام التي كلفه بها السيد المدير
ü يقوم أعضاء هيئة الدعم الإداري بالمهام المنصوص عليها في جدول الحصص إضافة إلى ما يكلفهم به مدير المؤسسة من أشغال طارئة .
ü تحمل مسؤولية النيابة عن المدير أثناء غيابه.
ü يخضع في تقييم أدائه لمدير المؤسسة والمفتش التربوي والمالي.
ü يتم تغيير عضو هيئة الدعم الإداري باقتراح من السيد المدير وبتزكية من النيابة في حالة عدم كفاءة العضو وعدم قيامه بالمهام بالشكل المطلوب .

4- التـــوصيـــــــــــــــات :
· توفر المؤسسة على مرافق إدارية كافية ومجهزة
· التوفر على طاقم للدعم الإداري مكون من حارس عام ومسؤول عن التدبير المالي والمادي على الأقل وتعطى للمدير صلاحية الاختيار والتكليف من بين هيئة التدريس والإلغاء عند الاقتضاء.
· يخضع طاقم الدعم الإداري في تقييم أدائه لمدير المؤسسة والمفتش التربوي والمالي.
· الاستفادة من تكوين مستمر لمواكبة المستجدات
· تحفيز المدير وطاقم الدعم الإداري بتعويضات ترفع المعنويات وتساهم في تطوير الأداء.
· إلزام طاقم الدعم الإداري بالقيام بالمهام المحددة في جدول الحصص المسطر من طرف المدير.

1- الوضع الحالي :
· لا ينجز ما يكلفه به المدير من أشغال بإتقان وفي الوقت المطلوب
· لا يتمتع بمساعدة من زملائه الأساتذة في إنجاز الأشغال
· يواجه صعوبات في قيامه بمهمة التدريس والمهمة المكلف بها
· لا يخبر السيد المدير بتغيب زملائه الأساتذة
· نقص في التكوين والتأهيل المنظم لفائدة المدير المساعد
· ................. .................
2- النتيجـــــــــــــة:
· فشل التجربة
· خلقت التجربة متاعب للإدارة التربوية
· انعدام التواصل الفعال بين الإدارة وهيئة التدريس
· خلقت توترات بين المدير المساعد وزملائه مما يؤدي إلى التلويح بتقديم الاستقالة
· عزوف الأساتذة عن القيام بهذه المهمة .
·
- تـــوصيـــات بخصوص الوحدات المدرسية الفرعية:
· الاشتغال بصيغة الأستاذ مساعد المدير في كل وحدة مدرسية فرعية
· تعطى للسيد المدير صلاحية الاختيار والتكليف من بين هيئة التدريس والإلغاء عند الاقتضاء.
· تمتيع الأستاذ مساعد المدير بتعويضات تناسب ما يتحمله من أعباء إضافية
· الاستفادة من تكوين مستمر لمواكبة المستجدات
· يكلفه السيد المدير بالمهام التالية :
- التدريس
- تعميم المذكرات
- تحصيل معطيات المواظبة الشهرية
- الإحصاء
- الإشراف على المطعم المدرسي
- الغياب
- الوسائل التعليمية
- .................................................. ..................



·
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-06-2011, 11:55 PM
الصورة الرمزية OMAR BENALIAT
OMAR BENALIAT OMAR BENALIAT غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 148
OMAR BENALIAT is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا الى السيد رئيس الجمعية على هذه التوضيحات، وبالفعل لقد تم القفز على عمل جمعيتنا الغالية بدءا من صياغة المدكرة 46 ، حيث لم يأت نصها على ذكر اتفاق الوزارة مع الجمعية ، بل دكروا أن هذه الأيام جاءت نتيجة "للقاءات التواصليةمع نساء و رجال الإدارة التربويةبالتعليم الإبتدائي " وتفعيلا لما تنص عليه الشراكة بين الوزارة والفاعلين والمتدخلين ،ولم تأت على ذكر الجمعية صراحة كما تنص على ذلك الأعراف والأدبيات ؟ إن للمديرين إطار معروف هو من ناضل للوصول الى فتح الحوار ، وتنظيم هذه الأيام الدراسية ، وعليه فإنني أقترح أن ترغموا هذه الوزارة على الإعتذار و أن تلتزم بذكر الجمعية و الإتفاق الإطار في كل المراسلات مستقبلا . كما يجب التأكيد على المكاتب المحلية إتخاذ كامل الحيطة والحذر في التعامل مع النواب الإقليميين، حيث أن بعضهم سيحاول إدخال شركاءآخرين لجني ما ناضلت من أجله الجمعية...فمزيدا من الحذر. مع أصدق المتمنيات
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-07-2011, 12:39 AM
الصورة الرمزية عبد الله الدهيمي
عبد الله الدهيمي عبد الله الدهيمي غير متواجد حالياً
مراقب القسم الأدبي والفني العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: كلميم
المشاركات: 579
عبد الله الدهيمي is on a distinguished road
افتراضي

بعد هذه المحطة الهامة ينبغي استدعاء المجلس الوطني لتقييم هذه الأيام الدراسية دون إقصاء رؤساء الفروع الجهوية الذين هم بقوة القانون الأساسي أعضاء في المجلس الوطني، وذلك لتدارس وتقييم نتائج هذه الأيام الدراسية.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-07-2011, 08:52 PM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

نعم ينبغي أن نتحث لغة واحدة
مساعد واحد عن كل 300 تلميذ/ة
فضلا عن:
- كاتبة +حيسوبي أو مقتصد +أعوان الكنس والنظافة والحراسة+ منشطو الأندية.
فمؤسسة 300 أو 500 تلميذ عند تمكينها من مساعد واحد فهو غير كافي لكل العمليات التي تتزايد باستمرار. لا يمكن ان نسمح بإهدار نضالاتنا جفاء.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-07-2011, 10:54 PM
الصورة الرمزية abderrahim abouzouhair
abderrahim abouzouhair abderrahim abouzouhair غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2
abderrahim abouzouhair is on a distinguished road
افتراضي

اتساءل عن التمثيلية في اليوم الدراسي على الصعيد المركزي لماذا تم الاقتصار على مدير واحد عن كل جهة ،كان على الاقل على الاقـــــــــــــــــل مدير عن كل نيابة بما أن جميع السادة مديري الاكاديميات مدعوين وكذلك الشأن بالنسبة للسادة النواب ما هذا الحيف ؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-08-2011, 09:04 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 453
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

فعلا أخي أبا زهر فإن نسبة التمثيلية لذى أطر الأدارة التربوية ستكون جد هزيلة على الصعيد المركزي مقارنة بالإنزال الذي سيمثله النواب. فمثلا بالدار البيضاء سيمثلها 11 نائبا و مدير واحد فقط!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-08-2011, 09:09 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 453
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

أما بالنسبة للإنجاز الذي قام به السيد رئيس الجمعية طبعا بالتشاور مع أعضاء المكتب الوطني فهو عمل جبار يشكرون عليه . أتمنى أن يسود الاتفاق و التفاهم و نكران الذات بين جميع أعضاء المكاتب المحلية و الجهوية و أن تتكرع الصراعات الثنائية جانبا من أجل المصلحة العامة .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-08-2011, 11:41 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي شكرا السيد الرئيس..لكن

توجيه في محله لا ريب و شكرا على المجهود المبدول و التتبع الدائم و الحرص البين و الدفاع المستميت على الادارة التربوية رجالها و نسائها.
في اعتقادي ان هدا اليوم الدراسي منافعه ليست بالاهمية بمكان فتوصياته من هده النيابة او تلك . من تلك الاكاديمية او هده لن ياتي بالجديد فكل شيىء فصلناه تفصيلا في ملفنا المطلبي و الدي تتوفر الوزارة على نسخ منه.
في اعتقادي ان اليوم الدراسي هو طريقة لربح الوقت و التمطيط كعادة الوزارة و هروب للأمام ... لكن هيهات هيهات ففبراير لن يتجاوز 28 يوما و من يهرب سيصطدم يوما بالجدار الفاصل فكيف له المسير و اين له المصير .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...