نريد ادارة فعالة

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-04-2011, 07:23 PM
الصورة الرمزية hamdaoui
hamdaoui
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي نريد ادارة فعالة

اذا كانت مطالب السادة المديرين مشروعة ومقبولة اجمالا,فان ماليس مقبولا أن يقوم البعض بالمزايدة على منصب المدير المساعد.ويبدأ بالقول نحن نطالب بطاقم مساعد و ليس بمدير مساعد.فقد شكل هذا المنصب عند احداثه اضافة نوعية للمدرسة المغربية بالبادية ومحاولة لرفع بعض التهميش و كثير من الازدراء الذي طال الفرعية منذ انشائها.
قد يتساءل البعض عن ماهية الاضافة التي جاء بها المدير المساعد.
لسنا هنا بصدد اعادة سرد مهام المدير المساعد التي فصلتها مذكرة الاسناد..,وانما اقول ان هذا المنصب جاء ليحمل بعض العبء عن المدير الذي كان يتربع على امبراطورية مترامية الاطراف,واقتطع جزء منها .وهذا لم يرق للكثيرين او لم يفهمه الكثيرون .
ثانيا,فان الفرعية أصبح لهاصوت واحد يتحدث باسمها وصدر واحد يئن بهمومها و أعبائها, رغم قلة حيلة اليد ورغم التهميش الذي يطاله.
ان المطلوب اليوم هو تفعيل دور المدير المساعد وتمكينه بكل الوسائل المادية واللوجستيكية وشمله بالحب والقبول حتى يتمكن من القيام بالمهام المنوطة به.
ان محاولة البعض القفز فوق شعارات فارغة ,فانما ينم عن سو ء فهم أو بالأحرى عن قلة فهم وغباء.
ان ما يجب أن يفهمه البعض هو أن تحقيق أي مطلب مهما كان حجمه هو مكسب للادارة المدرسية و للمدرسة المغربية , وليس للمدير الذي هو الى زوال والادارة باقية مابقي الدهرومابقيت المدرسةالمغربية شامخةوشعبية وديمقراطية

من أجل كل هذا,أقول للذين يحاولون أن يجعلوا من المدير المساعد مشجبا يعلقون عليه مشاكلههم وتعثراتهم تريثوا وفكروا مليا قبل أن تصوغوا مطالبكم. ولتكن أولى الأولويات في الوقت الراهن,وبدون التفريط قيد أنملة في باقي المطالب, هو التكوين الحقيقي والفعال والمتين والشامل لكل ما يتصل بالادارة.لأن بدون ّهذا التكوين فانه لن ينفعك لاطاقم مساعد ولا أي شيء آخر ولأنه ,وبكل الا متنان لكم يا أعزائي فان فاقد الشيء لايعطيه.

ودمتم أعزاء كرما




kvd] h]hvm tuhgm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-04-2011, 08:33 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 453
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

الوزارة تعمل بمبدأ (شاورهم و لاتعمل برأيهم) فرغم صدور المذكرة 46 التي تعتبر في نذري الخاص محاولة لتوريط أطرالإارة التربوية فيما تخطط له.ففي الأخير هي من سيقرر هل سيستمر المدير المساعد و هل سيكون هناك إطار مساعد بالمدارس الابتدائية ام لا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-08-2011, 09:33 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
افتراضي

الى الاخ حمداوي .نتفق معك في منطوق الخطاب .ونختلف معك .في التقييم التوصيفي .اد لااحد يجادل اليوم ان الادارة الفعالة رهان ومطمح كل الفاعلين التربويين .ولن تكون هده الادارة فعالة .بمجرد اصدار مدكرة وزارية تتكلم عن .تسمية هلامية ..مدير مساعد..دون استشارة اهل الدار او الرجوع الى رايهم .مع العلم ان الادبيات الاخلاقية والتربوية تلزما جميعا بعدم القفز على فضيلة التشاور قبل الاقدام على مجازفات غير محسوبة العواقب .مع الاشارة ان هدا التحليل لايهدف الى التحامل على احد .او مصادرة اية حقوق فردية او جماعية .ان هدا الرد الغرض منه تصحيح وضعية الاختلال الناتجة عن قرار متسرع يفتقد الى المشروعية القاعدية .وقبل الاستطراد في الحديث والتحليل .من هو المدير المساعد??انه مدرس يزاول عمله الاعتيادي في وحدة مدرسية .سيتم اختياره لمهمة المدير المساعد وفق منطوق المدكرة الوزارية .ولكن مع الاستمرار في مهمة التدريس .مما يجعل امكانية وقدرة المعني بالامر على فك الارتباط مع الزملاء والاصدقاء عملية صعبة ومعقدة.اد المعيش اليومي يجعل المسكوت عنه قاسما مشتركا بين جميع الاطر العاملة بالوحدة المدرسية .مما يجعل مهمة المدير المساعد موضع تساؤل .ادا استحضرنا ان اغلب الاطر العاملة بالوسط القروي .تشتغل بالنظام المكيف .وتتنقل يوميا من مقر العمل الى مقر السكنى بالوسط الحضري .وبالتالي فالحديث هنا عن مدبر مساعد بعين واحدة .والحال انه مطالب بتدبير العملية التعليمية بالوحدة المدرسية طوال اليوم المهني صباحا ومساء .وحتى تلك العين الواحدة مشكوك في عدستها وقدرتها على التقاط صور ناصعة وقريبة الى الواقع .وحتى لو سلمنا ان هناك استثناء .فان اصحابه يقابلون بالعداء والنفور مما يتسبب في خلق حالة من الاحتقان تلقي بضلالها على الجو العام داخل الوحدة المدرسية .وبالرجوع الى بعض الشهادات المقدمة من طرف بعض السادة المديرون العاملون بالوسط القروي .فان هده التجربة جاءت خارج السياق الطبيعي للاشياء .بحكم ان بعض المديرين المساعدين اصبحوا اشبه بدولة داخل الدولة .لم يفهموا دورهم جيدا وباتوا مصدر ازعاج للادارة واضافوا اليها اعباء .اضافية .اثقلت كاهل المير المثقل اصلا جراء تشعب وتضخم المهام والمسؤوليات .لتكون المحصلة النهائية لهدا المخاض التفاعلي .هو الاجماع الحاصل لدى المديرين .ان هده التجربة التي تم انزالها .بارادة منفردة .لم ولن تساهم في الحلحلة او التخفيف من اعباء الادارة التربوية .ليبقى التساؤل التاريخي لقائد الثورة البلشفية ما العمل ????احد التساؤلات التي تطلب اجوبة محددت .ولعل اليوم التواصلي حول هيئة الدعم الاداري المساعد فرصة ووقفة تاملية وتقييمية لهده التجربة .مبدئيا نحن من الدين وضعوا تصورا حول امكانية تطوير القدرات التدبيرية للادارة التربوية بمناسبة منتديات الاصلاح سنة 2007 وطالبنا باحداث منصب المدير المساعد .شريطة ان يندرج ضمن حركة الاسناد الوطنية يتبارى حوله الاطر التعليمية العاملة بالاقسام .وفق معايير محددة .وبالتالي يصبح منصب المدير المساعد حلقة وسطى بين المدرس والمدير .والمدير المساعد هو من له حق التباري على منصب المدير .وعند حصوله على المنصب يصبح ملزما بلاستفادة من تكوين نظري بمراكز خاصة لتكوين المديرين ولمدة لاتقل عن سنة دراسية .مادام الفراغ الاداري غير حاصل بالمؤسسة بحكم تواجد المدير المساعد.بضافة الى طاقم اداري متخصص حسب نوعية المؤسسة .لقد كانت المقاربة دات بعد هيكلي .ووظيفي .اجراتها وتفعيلها ستهاهم في الرفع من القدرات التدبيرية لللادارة التربوية.لاننا سوف نتعامل مع طاقم وفريق عمل تتوزع بينه المهام والمسؤوليات .ماعدا دلك .فالوزارة لاتريد ان تلج الاصلاح من مداخله الصحيحة .ونحن كمديرين لسنا ضد المساعدة والدعم .ولكن نريد طاقما اداريا له تمفصل وهوية مهنية بعيدا عن المنزلة بين المنزلتين .

التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 02-08-2011 الساعة 09:40 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-08-2011, 11:20 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
)m:

و انا كذلك اريدها إدارة فعالة، حقيقية صادقة في ادائها ، جدية في تعاطيها مع ما أوكل لها من مهام ، وعلى وشك ان اضم صوتي الى صوت زميلي حمداوي ، لولا ان تضمن كتابك عبارة "قلة الفهم و الغباء"، فعذرا على الاختلاف في بعض ما ورد في النص ، مع ان الاختلاف لا يفسد بيننا ودا ، بقدر ما هو فضاء تتفاعل فيه وجهات النظر ، ميلا نحو التوافق لما يحصل اقتناع بوجهة نظر الآخر.
لم يكن الحكم بفشل تجربة المدير المساعد عبثا و لا موقفا من المدير المساعد ، الذي هو في الأول و الأخير صديق وزميل ، عليه نعتمد في الكثير من الأشغال ، كما لم يكن الحكم بفشل التجربة ميل نحو التخلص من هذا المنصب،كي نتربع على عرش الأمبراطورية المدرسية على شساعتها و وعورة مسالكها، وحتى إن نحن حكمنا جدلا بنجاحها ، فكان اجدر بنا ان نقبل ببقاء وضع ناجح و كفى الله المديرين شر القتال.
إن قراءة دون تعمق في الطرح الوطني بخصوص المدير المساعد ، امر فاجأ الكثيرين ، و تطلب استيعابه مجهودا كبيرا من خلال تحديد كل الجوانب المحيطة بأداء و شروط وجود المدير المساعد :
- فهو استاذ لا يملك زمنا يضطلع خلاله بما يكلفه به المدير من اشغال.
- وهو استاذ يتأرجح بين مسؤولية التدريس و الإدارة في غياب تكوين يؤهله للتعاطي مع ما ينضاف اليه من إعباء.
-وهو استاذ لا يستفيد من مساعدة زملائه ،الذين في اغلب المؤسسات يعرقلون قيامه بالمهام، مما يتطلب تدخل المدير.
- وهو استاذ يعمل في غياب عدة لوجيستيكية وصلاحيات واضحة ومحددة.
-وهو استاذ غير قادر على اتخاذ قرارات في ما يطرأ من وضعيات .
-وهو استاذ لن يستطيع العمل طيلة اليوم مع فوجين علما ان اغلب الفرعيات بالمغرب تعمل بنظام انصاف الأيام.
-وهو استاذ يقوم بعمل إداري يعرضه لازدراء من طرف زملائه الذين يعتبرونه "بركاكا للمدير"وبه يبقى عرضة لاصطدامات و شجارات لامتناهية يفقد بها علاقات مفروض ان تنبني على احترام و تقدير.
-وهو استاذ كغيره تنتابه من حين لآخر غريزة الغياب الغير قانوني ، فكبف به ان يتغاضى عن نفسه.
- وهو استاذ يقبل بالمهمة على مضض بفعل "الحشمة " من المدير لا بدافع التعويضات
-وهو استاذ يؤدي المهمة بدون تحفيزات لولوج منصب مدير مؤسسة
- وهو استاذ لا تغطي خدماته كل الفرعيات
- وهو ...وهو...وهو....
اما نحن :
فقد فكرنا مليا في جعل وضعه متطورا و جعل المؤسسة مستفيدة من خدمات شخص مسؤول ، بصلاحيات واضحة ومسؤوليات ملزمة ، و واجبات وحقوق تشكل أسس الاشتغال.
حيث طالبنا بتحول المدير المساعد الى مكلف بالتدبيرالإداري ومكلف بالتدبير المالي و المادي ، من خلال إحداث مناصب يتم التباري حولها ، على أن :
- تغطي اشتغالات الطاقم الإداري كل الوحدات المدرسية.
- ان يصبح إطارا ذا مسؤوليات محددة و وضع قانوني مريح و ملزم.
-يستفيد من تكوين يؤهله للإضطلاع بمهمته بشكل ذي مصداقية.
-يستفيد من تحفيز في مشاركته في الحركة الإدارية /الإسناد
-ألا يجاوز بين التدريس و الإدارة.
فما كا من المديرين المساعدين الذين حضروا معنا الورشة إلا ان نوهوا بعمق نظرتنا للأمور ، لكونهم كثيرا ما فكروا -حسب قول بعضهم - بطلب الإعفاء من هذه المهمة الضبابية.
و تم إبلاغنا ان جمعية وطنية للمديرين المساعدين تأسست بمراكش ، وهي تسعى للتنسيق مع جمعيتنا ، الشيئ الذي رحبنا به وفتحنا صدرنا له .
المدير المساعد مكسب لم يحققه الأستاذ ، نحن من اشتغل على إرسائه ، لكن ليس بالشكل الذي انزلته به الوزارة و لا بالشكل الذي هو عليه الآن في أغلب المؤسسات ، نريد طاقما إداريا مسؤولا ، وبه فنحن لا نقفز على شيئ ، بل نطمح ان تتغير شروط تواجد و اشتغال المدير المساعد، بتحوله الى طاقم إداري.
مع كامل المودة.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-08-2011, 11:26 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي كلام غير صحيح

ان الوزارة فعلا تميل لمقترح المدير المساعد . نحن لا نرفض الامر لكننا نطالب بفريق مساعد بالمركزيات و المدارس المستقلة . فريق مكون من اداري مساعد حسب عدد التلاميد (واحد لكل 300 تلميد )+ مقتصد + اعوان للحراسة و النظافة . هدا مطلبنا االاول . و ان تمكنا ثانية فلا نكره بل سنطالب بضرورة الحفاظ على منصب المدير المساعد و مده بالاعوان و كل ما من شأنه مساعدته في تأدية مهامه .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-08-2011, 11:58 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي تساؤل

بالنظر الى عنوان تدخلك ، رجاء من الأخ الورزازي أن تحدد ما تراه "كلاما غير صحيح" في ما سبق من تدخلات بخصوص الموضوع ،حتى تعم الفائدة و الاستفادة من مختلف وجهات النظر، و للإحالة فقد قرأت قبل قليل قصة ضمن تدخل بالمنتدى تحت عنوان " لا تستعجل في الحكم" ، منها تعلمت التريث ، مع ان الاختلاف سبيل للاتفاق و تقريب وجهات النظر رغم تنافرها.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-09-2011, 07:29 PM
الصورة الرمزية omar ouroui
omar ouroui omar ouroui غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 134
omar ouroui is on a distinguished road
افتراضي

رسالة من مدير متقاعد وهي عبارة عن شعار يجب على كل مدير ان يردده ويجهر به :وشمة عار ان يحال مدير التعليم الابتدائي على التقاعد وهو في السلم 10
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادارة مدير:مارايكم؟ ELMOSTAFA WAZZIF منتدى التعريف بأنشطة وتجارب المديرين بالمؤسسات 18 01-08-2013 02:48 PM
طرق فعالة لتقوية المناعة جمال الكداوي منتدى التغذية والصحة 0 04-07-2012 11:57 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...