العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



المصالحة وجبر الضرر الفردي والجماعي هو الحل

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-12-2011, 09:59 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)'r: المصالحة وجبر الضرر الفردي والجماعي هو الحل

ان المتتبع لازمنة الاصلاح التي عاشتها المنظومة التربوية .في بلادنا .خلال العقود الماضية .والتي عاشها المخضرمون من نساء ورجال التعليم .واستوجبت منهم .مجهودات استثنائية .بحكم غياب مقارية الرسكلة.الوظيفية .لتاهيل الموارد البشرية .وتمكينها من مختلف الموارد المعرفية والمنهجية التي تتساوق ودينامية التغيير التربوي والبيداغوجي...يقف موقف المندهش المتسائل .كيف لمنظومة تربوية عاصرت كل هده الازمنة الاصلاحية .دون ان تتمكن من تجاوز اختلالاتها البنيوية??? منظومة اصبح روادها .ان لم تقل نسبة كبيرة منهم .يفتقرون الى الكفايات الاساس...متعلم يرتاد حجرات الدرس لمدة ستة سنوات او اكثر .دون ان يتوفر على مهارات الكتابة والقراءة .والحساب .وضعية مقلقة .ومحرجة تضع المنظومة التربوية والقائمين عليها وموضع مساءلة .وبالرجوع بالسياق الكرنولوجي الى حقبة السبعينات من القرن الماضي .فانك ستفاجئ .عندما تعلم ان نفس المتعلم .كان بامكانه التعامل مع جميع الوضعيات التقويمية .بكل يسر وسلاسة .فكيف حصل هدا التقهر والتراجع .اليس الاصلاح دو طبيعة استشرافية .ومن المفروض ان يولد التطور والتغيير الى ماهو احسن ...سؤال اشكالي لوضعية المشكلة .لم يفلح مهندسوا الاصلاحات التربوية .في فك الغازها وطلاسيمها .رغم استنجادهم بالمبشرين الاجانب امثال اكزافيي.بطل بيداجوجيا الادماج .هده الصيحة الجديدة .والتي جعلت نساء ورجال التعليم .يدخلون دوامة البحث على السراب في يوم صحراوي قاحل .بناء وضعيات تعليمية تعلمية تستوجب بالضرورة توفر الموارد .ونحن في الصحراء ماينقصنا بالاساس .هي الموارد.متعلم صغير لايقوى على فك الرموز .فبالاحرى ان يتعامل مع الوضعيات الادماجية .والتي تتطلب وجوبا التوفر على كفايات اساس اكتسبها المتعلم خلال التعلمات السابقة .او خلال سيرورته الدراسية .وهده الوضعية لم تاتي من فراغ انها نتيجة طبيعية .لسياسة تعليمية .اصبح معها المتعلم ينتقل من مستوى دراسي الى مستوى اعلى بناء على قرار اداري .وليس على الاستحقاق التربوي .وبدا الجميع يساهم بشل او باخر .في خلق صورة مزيفة .ولدت انطباعا على ان الامور تسير وفق ما خطط لها .فارتفعت نسب النجاح .وازداد العرض التربوي .وتم الاحتفاظ بالمتعلمين داخل المنظومة التربوية .الى هلت علينا التقارير الدولية .وتقرير المجلس الاعلى للتعليم بحقائق صادمة .تكشف زيف الارقام والبنسب الماوية .والتي هلل لها المسؤولون كثيرا .لنكتشف اخيرا اننا لم نحتفظ بالمتعلمين داخل المنظومة .بل كانوا اشبه بالمعتقلين في حالة سراح مؤقت .عندما وجد نفسه امام وضعية المسالة .في المحطات الاشهادية .لم تسعفه السنوات التي راكمها داخل الفصول الدراسية .ليكون الحكم الدي ينتظره .مع مرعاة ظروف التخفيف .قرار التسريح .مع الاكتفاء بسنوات الخدمة .لبنضاف الى جيوش العاطلين والمشردين .وحتى اولئك الدين تمكنوا من اجتياز كل المتاريس .يجدون انفسهم بعد سنوات التحصيل الدراسي فريسة لشبح البطالة .يتم هدا في ظل غياب سياسة تعليمية .تستجيب لتطلعات المجتمع وتساهم في تقديم اجوبة اجرائية .لكل الانشغالات المجتمعية .اد نا جدوى الاستثمار في العنصر البشري .وتصرف عليه الملايين من اموال دافعي الضرائب .دون ان نوفر الظروف المناسبة للاستفادة من هدا الراسمال البشري والدي كلفنا الكثير الكثير .كافراد واسر .ومجتمع ..انه نزيف خطير يهدد مستقبل البلاد والعباد .تداعياته لن تكون محدودة لافي الزمان او المكان.واخشى ادا لم يتم تدارك الزمن الضائع .فان المستقبل سيكون على المحك .خصوصا وان رهانات الالفية الثالثة تستهدف العنصر البشري .لجعله قادرا على انتاج الثروات .في ظل تنامي ظاهرة تراجع الاحتياطات العالمية من الموارد الاولية .واحسن وسيلة لتحقيق هدا التدارك ..هو فتح نقاش وطني لتحقيق مصالحة تاريخية مع الفاعل الاساسي في المنظومة التربوية .واعني الموارد البشرية .مع العمل على جبر الضرر الجماعي والفردي الدي لحق نساء ورجال التعليم .طوال العقود السابقة.والانصات الى همومهم ومشاكلهم .والاخد بعين الاعتبار افكارهم وابداعاتهم .فالحل لن يكون الامحليا.ولاداعي للبحث في الاسواق العالمية .عن مقاولين لاصلاح منظومة تربوية .لن تشفى الا على ايدي اهل البلد .العارفين لانواع البهارات التي تحتاجها هده المنظومة لتستعيد طعمها ومداقها الدي فقدته جراء تكالب مجموعة من الظروف .وغياب ارادة سياسية حقيقية للاصلاح .لربما نحن في حاجة الى قرار سياسي .نؤسس عليه مشروعنا التربوي .ليكون مدخلا لسياسة تعليمية .لم تتبلور ملامحها بعد .رغم مرور اكثر من خمسين سنة من عمر المغرب المستقل


hglwhgpm ,[fv hgqvv hgtv]d ,hg[lhud i, hgpg


التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 02-12-2011 الساعة 10:05 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دفتر التتبع الفردي للتلميذ محمد بوسرارف منتدى الإستفسارات والإستشارات الخاصة بالإدارة التربوية 5 12-15-2012 11:40 AM
تحليل الأساليب الإدارية التي يتبعها المدراء محمد الزناني منتدى المواضيع والقضايا التربوية 0 10-07-2012 02:19 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...